|
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� (Re: الشيخمحمد)
|
7- سوسيلوجيا الفاعلية وحركة التاريخ:
البناء الاجتماعي هو نسق تراكب بنيات العقل من خلال سيادة إحداهن. ينجم عن ذلك بناء اجتماعي تناسلي أو برجوازي أو خلاق. عندئذ يكون التغيّر الاجتماعي هو الانتقال من بنية سائدة إلى أخرى وفقاً لآلية نمو الفاعلية، وحينما تتوفّر القوى الاجتماعيّة الجديدة الحاملة للوعي البديل. هكذا يتحقق حراك وتاريخا نية البناء الاجتماعي. عليه يتولد المسار العام لحركة التاريخ البشري من خلال العلاقات الديناميكية للبني الاجتماعية، وهو من ثم ليس مساراً لاطراد الحتمية بقدر ما هو مسار لتواكب الفاعلية والقصور في فضاء الاحتمال. فتنشأ عن ذلك احتمالات مختلفة لحركة المجتمع: الاستقرار والتوازن، النهضة والتطور أو الانحطاط والاضمحلال. هناك نوعان من التحولات الاجتماعية : يحدث النوع الأول حينما تفشل بنية العقل السائدة - التناسلية مثلاًـ في التصدي لبعض التحديات الأساسية فتتصدع، وكنتيجة لذلك تنبري بنية العقل الخلاق لإزالة الخطر، فتحدث النهضة الحضارية من خلال تجاوز بنية العقل الخلاق للمعوقات الاجتماعية الكائنة. وبما أن حل المشكلات قد تم في فضاء تناسلي وأن البنية السائدة لم تستكمل مهامها الحضارية بعد، فإنها تستعيد تدريجياً زمام المبادرة التاريخية. وعادة ما ينجم عن هذه العملية الانحطاط الحضاري لأن البنية التناسلية العائدة على درجة من الفاعلية أقل من بنية العقل الخلاق.
الصيغة الثانية للتحولات الاجتماعية تنشأ حينما تستنفد بنية العقل السائدة مهامها الحضارية، وكنتيجة لذلك تنشأ تحديات جديدة تستوجب سيادة بنية بديلة وفقاً لجاهزيتها. في هذه الحالة ينتقل المجتمع من فضاء جزئي محدد إلى فضاء آخر، وهو ما حدث للمجتمعات الأوربية بانتقالها من الفضاء الجزئي التناسلي إلى الفضاء البرجوازي. في هذه الحالة تأخذ الحضارة في الصعود والازدهار حتى تتمكن البنية الصاعدة من السيادة وفرض سلطانها. وبفرض سطوتها يعم الاستقرار، وتكف عن التطور، و تنجح في توظيف بنيتي العقل الخلاق والتناسلي لمهامها وأغراضها. كما تنجح في تهميش المنظومة القيمية لبنية العقل الخلاق. لذا فإن نقد ما بعد الحداثة للحداثة تم في غياب الوعي بديناميكية بنيات العقل، حينما اختزلت ما بعد الحداثة مفهوم العقل في عقلانية بنية العقل البرجوازي. يلاحظ أن النموذج الفاعلي لحركة التاريخ يستوعب في داخله النماذج الأساسية لحركة التاريخ: النموذج الدوري والنموذج الخطى ونموذج الاستقرار والتوازن.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية بقلم الشيخ محمد الشيخ | الشيخ محمد الشيخ | 07-07-17, 08:14 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | محمد حيدر المشرف | 07-11-17, 02:06 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | يا زول وقف عندك !!!!! | 07-11-17, 06:31 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-13-17, 12:00 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-15-17, 08:08 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-17-17, 08:52 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | أحمد فضل | 07-17-17, 08:15 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-18-17, 07:46 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-21-17, 11:03 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-26-17, 06:19 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-30-17, 05:37 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-04-17, 04:38 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-08-17, 06:47 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-22-17, 06:42 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|