|
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� (Re: الشيخمحمد)
|
5- تركيب العقل:
كما اسلفت أدّى تطوّر معماريّة الدماغ البشري إلى أن تتنزّل زيادة الفاعليّة من خاصيّة تتعلّق بتطوّر الشعبة إلى خاصيّة تتعلّق بتطوّر النوع البشري، كما أدّى إلى أن تتجسّد الفاعليّة من خلال بنيات للعقل تدعم الغرائز والاحتياجات الأساسيّة للبقاء. فأصبح العقل البشري يتركّب من ثلاث بنيات: أ ـ بنية العقل التناسلي (القاعدي) التي تعطي الأهميّة والأولويّة للبقاء عبر التناسل، فيعي الإنسان ذاته كائنا وظيفته التناسل. ب ـ بنية العقل المادّي والتي تعطي الأولويّة لإنتاج واستحواذ الخيرات الماديّة، ومن ثمّ يعي الإنسان ذاته كائنا ماديّا واقتصاديّا. ج ـ بنية العقل الخلاّق والتي يعي الإنسان من خلالها ذاته كائنا وظيفته الإبداع والعطاء الشامل. يقصد ببنية العقل النسق أو النواة التوليدية للوعي التي تحدد فكرة الإنسان عن نفسه ومنحى استجابته وتفاعله مع العالم. ويقصد بالوعي المحتوى المعرفي السلوكي للإنسان. تسود البنية التناسلية حينما تكون الوسيلة الوحيدة المتاحة بغية التغلب على ارتفاع معدلات الوفيات هي زيادة معدلات المواليد، وحينما تكون القوة العضلية للرجال والنساء هي مصدر الأمن الاجتماعي والغذائي. تسود البنية المادية حينما توفر البنية التناسلية البشر كمياً فينتج تحدي وهاجس جديد هو توفير المأكل والمأوى لملايين الأفواه الفاغرة، وحينما تتضامن البنية المادية والخلاقة في التصدي للتحدي. تعتبر كلاًّ من البنية التناسليّة (القاعديّة) والبنية الماديّة (البرجوازيّة) متدنّية الفاعليّة، لأنّ برامجها للعطاء مغلقة، تحصر الحب والعطاء في إطار الفرد وأسرته وربما عشيرته أو طائفته، بينما البنية المفتوحة مرتقية الفاعليّة هي بنية العقل الخلاّق. كل فرد من أفراد المجتمع يحتاز البنيات الثلاث. لكل بنية عقل مرجعيتها المعرفية والقيمية ومفهومها للذات التي تحفز لأجل تحقيق مشروع البنية. تجدر الإشارة إلىً أن أهم ما يميز بنيات العقل هو حراكها، كان ذلك على صعيد الفرد أم المجتمع. لذا فإن سيادة البنية لا تكون كلية، كما لا تكون مطلقة غير قابلة للتحول.
6 - آلية نمو الفاعلية:
يقصد بنمو أو تنمية الفاعلية تجاوز مهام وأغراض بنيتي العقل التناسلي والبرجوازي وتبني مهام بنية العقل الخلاق، وفقاً للآلية التالية:
أ- التحدي، وجود ضغوط وجودية، اجتماعية، نفسية، اقتصادية، إلخ.
ب- تصدع بنية العقل السائدة. يوجد نوعان لفشل أو تصدع بنية العقل السائدة: تصدع موضعي أو جزئي على نطاق الفرد أو الأسرة يمهد لنمو فاعلية الفرد. تصدع شبه كلي لبنية العقل السائدة يمهد لنمو فاعلية المجتمع، حينما تتحقق الاستجابة في حالة الفرد أو المجتمع.
ت- الاستجابة، يقصد بها الانفلات من بنية العقل السائدة بمشروع للفاعلية (مشروع للعطاء الشامل) والدفاع عن المشروع.
عندئذ ليس من إبداع على صعيد الفرد أو نهضة على صعيد المجتمع دون مشروع للفاعلية وتنميتة. تجدر الاشارة إلى أن التجاوز لا يعني إلغاء البنيتين الأخريين بقدر ما يعني أن يكون وجودهما داعماً وليس معيقاً للنشاط الخلاق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية بقلم الشيخ محمد الشيخ | الشيخ محمد الشيخ | 07-07-17, 08:14 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | محمد حيدر المشرف | 07-11-17, 02:06 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | يا زول وقف عندك !!!!! | 07-11-17, 06:31 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-13-17, 12:00 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-15-17, 08:08 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-17-17, 08:52 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | أحمد فضل | 07-17-17, 08:15 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-18-17, 07:46 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-21-17, 11:03 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-26-17, 06:19 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-30-17, 05:37 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-04-17, 04:38 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-08-17, 06:47 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-22-17, 06:42 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|