|
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� (Re: الشيخمحمد)
|
3- نظريّة المعرفة التتميميّة :
تتأسس نظرية المعرفة التتميمية بناءً على المادية التتنيمية. هذا يعني ارتباط الواقع الموضوعي بالوعي أو العقل من ناحية واستقلاله عن العقل من ناحية أخرى. تكشف البيولوجيا الكمومية المعلوماتية عن أن طبيعة العقل من عقلانية الطبيعة، وأن القوانين التي تحكم ظاهرة الحياة (العقل) اشمل وتحتوي قوانين الجماد كحالة خاصة. هذا يعني أن العقل ناتج طبيعة ومنتج طبيعة، أي قادر على اعادة صياغة الطبيعة. عندئذ يمكن تعريف المعرفة بأنها ناتج علاقة تركيب العقل بالوجود. تحت شروط معينة (تدني الفاعلية) يكون الوعي انعكاساً لمعطى وتحت شروط أخرى (ارتقاء الفاعلية) يكون الوعي استباقاً لممكن. هذا يعني أن ثنائية المادية-المثالية انبثقت لأن كلاً منهما عالجت العقل (الوعي) على نحو مطلق مستقلاً عن الفاعلية، رأت فيه المادية انعكاساً للوجود، ورأت فيه المثالية مصدراً للوجود. هكذا تشكل التتميمية الأساس لتجاوز ثنائية المادية - المثالية التي استعصت على نسق التحولات المعرفية في فضاء الثقافة الغربية.
4- الطبيعة الإنسانيّة التتميمية: الكشف عن الطبيعة الإنسانية يتطلب جسر الهوة بين البيولوجيا والعلوم الإنسانية. تعاني الدارونية الجديدة من ثلاث معضلات جعلت من العسير جسر الهوة بين البيولوجيا ووالعلوم الإنسانية فنشب النزاع بين من يناصر الفطرة الدارونية وبين من ينفي وجود طبيعة إنسانية. المعضلات هي أ- التطور الدارويني يقوم على الطفرات العشوائية والانتخاب الطبيعي لذا فهو تطور أعمى بلا إتجاه وبلا معنى. ب: تحصر الدارونية مفهوم البقاء في اطار الكفاءة التناسلية فيتحقق الانتخاب الطبيعي على مستوى الفرد ، وتصبح الأنانية والعنف والاستبداد من أهم مقومات معيار الصلاحية للبقاء. ج: بناء على (أ) و(ب) لا تنطوي الدارونية على أساس للأخلاق وقيم الخير والمحبة. تجاوزاً لهذه الصعاب كشفت البيولوجيا الكمومية المعلوماتية عن أن: i – الطفرات المنتجة للتطور ليست عشوائية، علاوة على ذلك للتطور اتجاه يتمثل في زيادة الذكاء البيولوجي (العقل)، أي تعظيم الفاعلية بمعنى الإيثار والإبداع عبر الشعبة. وبتطور الدماغ البشري تنزلت الفاعلية من خاصية لتطور الشعبة لتصبح خاصية لتطور الإنسان الفرد، فاصبح الإنسان ناتج فاعلية ومنتج فاعلية. ii – تولد المعلومات البيولجية الكاملة للجينوم مكونين للبقاء، مكون الكفاءة التناسلية الدارويني ومكون الفاعلية. عندئذ ينشأ مستويان للإنتخاب الطبيعي، مستوى الكفاءة التناسليىة على صعيد الفرد ومستوى الفاعلية على صعيد الجماعة. بمعنى أنه داخل الجماعة يكون للإناني حظوظ أفضل للبقاء خصماً على الإيثاري. بينما تكون لجماعة الإيثاريين حظوظ افضل للبقاء خصماً على مجموعة الأنانيين. iii- أدت حاجة الجماعة للفاعلية لنشوء الأخلاق، كما أدت الحاجة للأخلاق لنشوء الاديان. بناء عليه للإنسان طبيعة تتميميّة: داروينيّة عند تدنّي الفاعليّة طابعها الأنانية والعنف والاستبداد، وإنسانيّة عند ارتقاء الفاعليّة طابعها الإبداع والعطاء الشامل. هذه الرؤية للطبيعة الإنسانية تتجاوز الدارونية التي حصرتها في الأنانية والعنف، ولم تستكنه التتميمية والفاعلية، كما تتجاوز المدارس الاجتماعية التي تلغي الخصال الدارونية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية بقلم الشيخ محمد الشيخ | الشيخ محمد الشيخ | 07-07-17, 08:14 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | محمد حيدر المشرف | 07-11-17, 02:06 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | يا زول وقف عندك !!!!! | 07-11-17, 06:31 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-13-17, 12:00 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-15-17, 08:08 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-17-17, 08:52 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | أحمد فضل | 07-17-17, 08:15 PM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-18-17, 07:46 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-21-17, 11:03 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-26-17, 06:19 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 07-30-17, 05:37 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-04-17, 04:38 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-08-17, 06:47 AM |
Re: التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية ب� | الشيخمحمد | 08-22-17, 06:42 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|