|
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� (Re: Tarig Anter)
|
ضعف روايات علاقة المناذرة و الغساسنة و التنوخ و الدروز و الزبيدية بعرب. اورد هذه الرويات للتأكيد بأنها ضعيفة و متناقضة و تؤيد فرية العدنانيين و القحطانيين. المناذرة أو اللخميون وهي سلالة من قبيلة لخم من تنوخ وقد حكموا العراق قبل الإسلام. وكانوا حلفاء الرومان في البدء ثم تحالفوا مع الفرس وقد اتخذ ملوكهم لقب "ملك العرب" وجودهم بالعراق بدءاً من أواخر القرن الأول قبل الميلاد. ينحدر المناذرة من بنو لخم من تنوخ وقد هاجروا إلى العراق وقد اتخاذوا من الحيرة عاصمة لهم ومن مدنهم في العراق الكوفة والنجف وعاقولا وعين التمر والنعمانية وأبلة والأنبار وهيت وعانة وبقة. التنوخيين هم قبائل نبطية كانت تقطن في جنوب سوريا والأردن (مملكة الأنباط سابقا) وغربي العراق وشمال الجزيرة العربية منذ القرن الأول قبل الميلاد، أحياناً تطلق عليهم المصادر اليونانية اسم "ساراكينوس" (Saracen/ Saracenus) و التي اشتقت من كلمة "شرقي". الغساسنة هم سلالة أسست مملكة في الشام ضمن حدود الإمبراطورية البيزنطية في فترة ما قبل الإسلام. وجد الرومان في الغساسنة حلفاء أقوياء يمكن الاعتماد عليهم في الصراع ضد الفرس الساسانيين. اعتنقوا المسيحية الأرثوذكسية المشرقية المعروفة في سورية آنذاك باليعقوبية وهي مخالفة لمذهب الروم الأرثوذكس (الملكاني). العلاقة بين الغساسنة وبيزنطه كانت في احسن حال وكانت علاقة تكاملية ولكل من الدولتين دوره في تاريخ المنطقة وقد ساند البيزنطيين الغساسنة. و ظلت المملكة الغسانية موالية للبيزنطيين حتي الربع الأول من القرن السابع الميلادي عندما أسقط المسلمون مملكتهم عقب معركة اليرموك سنة 636م. دخل الغساسنه في تحالف مع العرب المسلمون ودخلوا في جيوش الفتح فكان لهم فيها سهم كبير، فشاركوا في فتح شمال أفريقيا والأندلس وانتشروا فيها واسهموا في اعمارها. اعتمد عليهم الحكام الأمويين في إدارة الدولة لخبرتهم في إدارة الدواوين ودور المال. حسب النسابة العرب الأزد قبيلة من قبائل سبأ والاقرب نسباً الى الأزد هم مذحج وهمدان وكندة ثم خثعم وبجيلة ثم حمير وخولان والاشاعرة. بدأت هجرات القبائل الأزدية ومن ضمنهم الغساسنة من جنوب الجزيرة العربية في بداية القرن الأول للميلاد عقب انهيار سد مأرب في اليمن وبعد سيل العرم حيث اتجهوا شمالا حيث أقاموا فترة قرب عين ماء تسمى "غسان" في تهامة حيث عرفوا بالغساسنة و واصلوا هجرتهم نحو الشام حيث استقروا في الأردن وجنوبي سورية في بصرى هاجر بنو كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان من ارض اليمن بعد نكبة السد الى ارض الحجاز و اقاموا في يثرب ملحا لهم و قبائل منهم هاجرت الى الشمال مثل جذام و كلب و خزاعة و مروا على عين ماء يقال لها غسان فصاروا الغساسنة.
اما قبيلتي الازد و قضاعة بن مالك فقد تحالفتا على المقام في البحرين (الاحساء) فسموا تنوخا ثم انضمت لهم بطون من نمارة بن لخم و بطون عدة من قبائل اخرى فاقاموا في البحرين سنين ثم رحلوا الى العراق لما علموا باختلاف ملوكها , و رحلت منهم فئة مع مالك القضاعي فنزلت شمالي العراق. لما تم للغساسنة التخلص من سطو بنى سليح (قضاعة) أقاموا مملكة لهم فى أرض حوران المحيطة بجبل الدروز ، أو البلقاء والجولان وأتخذوا من بصرى عاصمة لهم. لذا فالدروز يدعوا انهم من تنوخ و انهم من الغساسنة ايضا. كلا من هيبوليتوس وأورانوس ذكر ثلاثة شعوب متميزة في الجزيرة العربية خلال النصف الأول من القرن الثالث: "التنوخيين" و " طيء" و "العرب" وجاء من التنوخيين المناذرة و هم اللخميون ينسب النسابة العرب قبيلة طيء الى سبأ غير ان طيء لم تذكر في النقوش اليمنية ولم تتواجد في مملكة سبأ وجنوب الجزيرة العربية مطلقاً، كانت قبيلة طيء تنتشر في شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام. قبائل قيدارية إسماعيلية مثل نزار ومعد وأسد وطيء كانت تقطن في شمال الجزيرة العربية. اعتنقت طيء الديانة المسيحية منذ القرون الأولى للميلاد، وتعزز المعتقد المسيحي في طيء بعد اعتناقه من قبل حاتم الطائي وابنه عدي بن حاتم الطائي (قبل دخوله الإسلام)، واتبعوا في ذلك الفرقة المنوفوزية المعروفة أيضا باليعقوبية، المخالفة للملكانية التي كانت الفرقة الرسمية عند الروم، وهم في ذلك مثل سائر القبائل العربية النصرانية كالغساسنة والتي رفضت المذهب المسيحي الملكاني الرسمي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستعربة و عروبة السودان بقلم مهندس طارق محمد عنتر | Tarig Anter | 10-28-16, 11:41 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | عبدالرحمن | 10-29-16, 07:44 AM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-29-16, 10:19 AM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-31-16, 05:43 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-29-16, 01:01 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-29-16, 01:51 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-29-16, 02:42 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-29-16, 04:38 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-29-16, 08:18 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-30-16, 10:10 AM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-30-16, 12:20 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-30-16, 02:53 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-30-16, 06:23 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-30-16, 06:34 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-30-16, 10:16 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-31-16, 01:20 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 10-31-16, 02:03 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-01-16, 03:57 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-02-16, 02:19 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-04-16, 06:16 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-04-16, 07:39 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-04-16, 10:04 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-04-16, 10:07 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-05-16, 06:15 AM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-06-16, 08:13 PM |
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� | طارق محمد عنتر | 11-08-16, 08:19 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|