فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستعربة و عروبة السودان بقلم مهندس طارق محمد عنتر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 07:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2016, 08:19 PM

طارق محمد عنتر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� (Re: Tarig Anter)

    ضعف روايات علاقة المناذرة و الغساسنة و التنوخ و الدروز و الزبيدية بعرب. اورد هذه الرويات للتأكيد بأنها ضعيفة و متناقضة و تؤيد فرية العدنانيين و القحطانيين.
    المناذرة أو اللخميون وهي سلالة من قبيلة لخم من تنوخ وقد حكموا العراق قبل الإسلام. وكانوا حلفاء الرومان في البدء ثم تحالفوا مع الفرس وقد اتخذ ملوكهم لقب "ملك العرب" وجودهم بالعراق بدءاً من أواخر القرن الأول قبل الميلاد. ينحدر المناذرة من بنو لخم من تنوخ وقد هاجروا إلى العراق وقد اتخاذوا من الحيرة عاصمة لهم ومن مدنهم في العراق الكوفة والنجف وعاقولا وعين التمر والنعمانية وأبلة والأنبار وهيت وعانة وبقة.
    التنوخيين هم قبائل نبطية كانت تقطن في جنوب سوريا والأردن (مملكة الأنباط سابقا) وغربي العراق وشمال الجزيرة العربية منذ القرن الأول قبل الميلاد، أحياناً تطلق عليهم المصادر اليونانية اسم "ساراكينوس" (Saracen/ Saracenus) و التي اشتقت من كلمة "شرقي".
    الغساسنة هم سلالة أسست مملكة في الشام ضمن حدود الإمبراطورية البيزنطية في فترة ما قبل الإسلام. وجد الرومان في الغساسنة حلفاء أقوياء يمكن الاعتماد عليهم في الصراع ضد الفرس الساسانيين. اعتنقوا المسيحية الأرثوذكسية المشرقية المعروفة في سورية آنذاك باليعقوبية وهي مخالفة لمذهب الروم الأرثوذكس (الملكاني). العلاقة بين الغساسنة وبيزنطه كانت في احسن حال وكانت علاقة تكاملية ولكل من الدولتين دوره في تاريخ المنطقة وقد ساند البيزنطيين الغساسنة. و ظلت المملكة الغسانية موالية للبيزنطيين حتي الربع الأول من القرن السابع الميلادي عندما أسقط المسلمون مملكتهم عقب معركة اليرموك سنة 636م. دخل الغساسنه في تحالف مع العرب المسلمون ودخلوا في جيوش الفتح فكان لهم فيها سهم كبير، فشاركوا في فتح شمال أفريقيا والأندلس وانتشروا فيها واسهموا في اعمارها. اعتمد عليهم الحكام الأمويين في إدارة الدولة لخبرتهم في إدارة الدواوين ودور المال.
    حسب النسابة العرب الأزد قبيلة من قبائل سبأ والاقرب نسباً الى الأزد هم مذحج وهمدان وكندة ثم خثعم وبجيلة ثم حمير وخولان والاشاعرة. بدأت هجرات القبائل الأزدية ومن ضمنهم الغساسنة من جنوب الجزيرة العربية في بداية القرن الأول للميلاد عقب انهيار سد مأرب في اليمن وبعد سيل العرم حيث اتجهوا شمالا حيث أقاموا فترة قرب عين ماء تسمى "غسان" في تهامة حيث عرفوا بالغساسنة و واصلوا هجرتهم نحو الشام حيث استقروا في الأردن وجنوبي سورية في بصرى
    هاجر بنو كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان من ارض اليمن بعد نكبة السد الى ارض الحجاز و اقاموا في يثرب ملحا لهم و قبائل منهم هاجرت الى الشمال مثل جذام و كلب و خزاعة و مروا على عين ماء يقال لها غسان فصاروا الغساسنة.

    اما قبيلتي الازد و قضاعة بن مالك فقد تحالفتا على المقام في البحرين (الاحساء) فسموا تنوخا ثم انضمت لهم بطون من نمارة بن لخم و بطون عدة من قبائل اخرى فاقاموا في البحرين سنين ثم رحلوا الى العراق لما علموا باختلاف ملوكها , و رحلت منهم فئة مع مالك القضاعي فنزلت شمالي العراق.
    لما تم للغساسنة التخلص من سطو بنى سليح (قضاعة) أقاموا مملكة لهم فى أرض حوران المحيطة بجبل الدروز ، أو البلقاء والجولان وأتخذوا من بصرى عاصمة لهم. لذا فالدروز يدعوا انهم من تنوخ و انهم من الغساسنة ايضا.
    كلا من هيبوليتوس وأورانوس ذكر ثلاثة شعوب متميزة في الجزيرة العربية خلال النصف الأول من القرن الثالث: "التنوخيين" و " طيء" و "العرب" وجاء من التنوخيين المناذرة و هم اللخميون
    ينسب النسابة العرب قبيلة طيء الى سبأ غير ان طيء لم تذكر في النقوش اليمنية ولم تتواجد في مملكة سبأ وجنوب الجزيرة العربية مطلقاً، كانت قبيلة طيء تنتشر في شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام. قبائل قيدارية إسماعيلية مثل نزار ومعد وأسد وطيء كانت تقطن في شمال الجزيرة العربية.
    اعتنقت طيء الديانة المسيحية منذ القرون الأولى للميلاد، وتعزز المعتقد المسيحي في طيء بعد اعتناقه من قبل حاتم الطائي وابنه عدي بن حاتم الطائي (قبل دخوله الإسلام)، واتبعوا في ذلك الفرقة المنوفوزية المعروفة أيضا باليعقوبية، المخالفة للملكانية التي كانت الفرقة الرسمية عند الروم، وهم في ذلك مثل سائر القبائل العربية النصرانية كالغساسنة والتي رفضت المذهب المسيحي الملكاني الرسمي.
























                  

العنوان الكاتب Date
فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستعربة و عروبة السودان بقلم مهندس طارق محمد عنتر Tarig Anter10-28-16, 11:41 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� عبدالرحمن 10-29-16, 07:44 AM
    Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 10:19 AM
    Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-31-16, 05:43 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 01:01 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 01:51 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 02:42 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 04:38 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 08:18 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 10:10 AM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 12:20 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 02:53 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 06:23 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 06:34 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 10:16 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-31-16, 01:20 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-31-16, 02:03 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-01-16, 03:57 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-02-16, 02:19 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 06:16 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 07:39 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 10:04 PM
    Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 10:07 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-05-16, 06:15 AM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-06-16, 08:13 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-08-16, 08:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de