أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم – بقلم مهندس طارق محمد عنتر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2016, 11:51 AM

طارق محمد عنتر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � (Re: ود الفكي)



    الصور أعلاه بتوضح الضلال و العبودية و ديل محتاجين تحرير

    بخصوص النسب خافوا الله و ما تخافوا من الدنيا - هذا موقع سني في جدة و ينكروا نسب الميرغني للاشراف
    قالوا بالحرف (إن جذور وأصول الختمية لا تخرج كثيرا عن أصول الصوفية , التي بدورها تأثرت بالحركات الباطنية وعقائدها الباطلة , إضافة لتأثرها بالفلسفة اليونانية , زد على ذلك استمداد المعاصرين من الختمية بالكثير من أفكار الشيعة ومعتقداتهم الباطلة , فاستفادوا من أدب الشيعة وما استندوا إليه من جدل حول الإمامة , و ادعاؤهم الانتساب لآل البيت والدفاع عنهم والتعلق بهم .)

    و الميرغني هو كبير أشراف السودان الذي علمهم السحر و لو باقي أشراف السودان نسبهم صحيح كما يدعوا كانوا واجهوا الميرغني بكذبه و اعلنوا للناس انهم بيرفضوا إدعائه لآل البيت لكن باقي أشراف السودان ليسوا اشراف تماما مثل الميرغني سيدهم

    مركز التأصيل للدراسات والبحوث مؤسسة علمية بحثية مستقلة غير ربحية، مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تأسس عام 1428هـ. نشرت الآتي في مارس 2013

    الختمية : نموذج لشطحات الصوفية
    مركز التأصيل للدراسات والبحوث
    [ الأحد 5 جمادى الأول 1434 هـ ]

    ليس من شيء أخطر على الإسلام من تحريفه وتغير أسسه وعقائده على يد بعض المنتسبين إليه , فلا خوف على هذا الدين من أعدائه المعلنين , من اليهود والنصارى والحاقدين , ولكن الخوف الأكبر من أولئك الذين يبتدعون في الدين ما ليس فيه , فيلبسون على الناس أمور دينهم , فيَضلون ويُضلون بجهل مع حسن نية , أو بعلم مع سوء نية .

    لم يعرف العهد النبوي والخلفاء الراشدين حتى وفاة الحسن البصري شيئا مما يسمونه الصوفية , بل كانت التسمية الجامعة : المسلمين والمؤمنين , أو التسميات الخاصة كالصحابي والبدري والتابعي , وفي القرن الثاني الهجري , وبسبب بزوغ الفتن بين المسلمين , وإراقة الدماء الزكية , إضافة لانفتاح الدنيا على المسلمين بسبب اتساع الفتوحات , وانغماس بعض المسلمين بالترف ومتع الدنيا , ظهرت طائفة من العباد والزهاد , آثروا العزلة وعدم الاختلاط بالناس , وشددوا على أنفسهم في العبادة مما نهى عنه الإسلام , ثم تطور مفهوم الزهد في البصرة والكوفة إلى تعذيب النفس بما سمي لاحقا بالصوفية .

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : ( في أواخر عصر التابعين حدث ثلاثة أشياء: الرأي، والكلام والتصوف ، فكان جمهور الرأي في الكوفة ، وكان جمهور الكلام والتصوف في البصرة ، فإنه بعد موت الحسن وابن سيرين ظهر عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء ، وظهر أحمد بن علي الهجيمي ت200هـ، تلميذ عبد الواحد بن زيد تلميذ الحسن البصري ، وكان له كلام في القدر ، وبنى دويرة للصوفية ـ وهي أول ما بني في الإسلام , أي داراً بالبصرة غير المساجد للالتقاء على الذكر والسماع ـ صار لهم حال من السماع والصوت ـ إشارة إلى الغناء , وكان أهل المدينة أقرب من هؤلاء في القول والعمل، وأما الشاميون فكان غالبهم مجاهدين) (1)

    كانت بدايات الصوفية مجرد ميل للزهد في الدنيا , والصدق والاستقامة في السلوك , ولكنها انتقلت بعد ذلك إلى الاختلاط بالعقائد الباطنية المنحرفة , وانتهت بالتأثر بالفلسفة اليونانية , حيث بدأت تظهر شطحات الصوفية التي تخالف العقيدة الإسلامية , و من هذه الطرق الختمية التي سنتكلم عنها في هذا التقرير .

    التعريف وأبرز الشخصيات

    الختمية : طريقة صوفية ، تلتقي مع الطرق الصوفية الأخرى في كثير من المعتقدات , كالغلوِّ في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم ، وادعاء لقياه وأخذ تعاليمهم وأورادهم وأذكارهم التي تميزوا بها ، عنه مباشرة , هذا إلى جانب ارتباط الطريقة بالفكر والمعتقد الشيعيِّ , وأخذهم من أدب الشيعة وجدالهم ، ومحاولة المعاصرين منهم ربط الطائفة بالحركة الشيعيَّة المعاصرة .

    مؤسس الطريقة : محمد عثمان بن محمد أبو بكر بن عبد الله الميرغني المحجوب ويلقب (بالختم) , إشارة إلى أنه خاتم الأولياء ، ومنه اشتق اسم الطريقة الختمية ، كما تسمى الطريقة أيضاً بالميرغنية , ربطاً لها بطريقة جد المؤسس عبد الله الميرغني المحجوب .

    وُلد محمد عثمان الميرغني (الختم) بمكة عام 1208هـ/1833م ، وتلقَّى العلوم الشرعيَّة على يد علمائها ، وغلب عليه الاهتمام بالتصوف شأن أفراد أسرته جميعاً ، فانخرط في عدة طرق: كالقادرية والجنيدية والنقشبندية والشاذلية وطريقة جدِّه الميرغنية ، كما تتلمذ على الشيخ أحمد بن إدريس وأخذ تعاليم الطريقة الإدريسية ومن هذه الطرق جميعاً استمد تعاليم طريقته الختمية .

    أوفده شيخه أحمد بن إدريس لنشر الطريقة الإدريسية الشاذلية في السودان فنج نجاحا محدودا , وبعد وفاة شيخه تنافس الميرغني مع محمد بن علي السنوسي على خلافة الشيخ , فكسب الميرغني المنافسة , وأنشأ طريقته الختمية .

    بعث الميرغني بأبنائه إلى عدة جهات : مصر والسودان وجنوب الجزيرة للدعوة لطريقته , وألف العديد من الكتب ودواوين الشعر , غلب على جميعها الطابع الصوفي , وأهمها : تاج التفاسير , والنفحات المكية واللمحات الحقية في شرح أساس الطريقة الختمية , والنور البراق في مدح النبي المصداق , وغيرها من الدواوين الشعرية المدائحية .

    بعد وفاة الميرغني 1268هـ/1853م , في الطائف أصبح ولده الحسن بن محمد عثمان (الختم) شيخ الطريقة الختمية , نجح الحسن نجاحا كبيرا في نشر طريقته بشمال السودان وشرقه, وأسس قرية الختمية بالقرب من مدينة كسلا شرق السودان كمركز للطريقة, وظل الحسن شيخًا للطريقة حتى وفاته عام 1286هـ/1899م.

    تولى محمد عثمان تاج السر بن الحسن بن محمد عثمان قيادة الطريقة , وما لبث أن توفي بمصر , التي هرب إليها بعد معارك الختمية مع المهدية السودانية , فتولى الختمية ولده علي الميرغني الذي استخدمه الانكليز للقضاء على المهدية في السودان , وبعد ذلك منحه الانكليز الألقاب والأوسمة , وجعلوه وسيلة للقضاء على المشاعر الدينية التي حركت الثورة المهدية ضدهم , ثم جاء ولده محمد عثمان بن علي عام 1968 ليتولى قيادة الطريقة الختمية وما زال على رأسها حتى اليوم , وهذا يؤكد دور الصوفية التاريخي مع المحتل والغربي واعتمادهم عليها .

    بدأت الطريقة الختمية من مكة والطائف ، وأرست لها قواعد في جنوب وغرب الجزيرة العربية، كما عبرت إلى السودان ومصر, و تتركز قوة الطريقة من حيث الأتباع والنفوذ الآن في السودان ، لا سيما في شمال السودان وشرقه وأطراف إريتريا المتاخمة للسودان ومصر .

    الجذور الفكرية والعقائدية

    ترجع معظم أفكار ومعتقدات الختمية لمعتقدات وأفكار التراث الصوفي الفلسفي الغنوصي (2) , الذي بدأه الحلاج , وعدل فيه وطوره وزادوا عليه تلامذته كابن الفارض وابن سبعين وغيرهم , وعبروا عنه في نظرياتهم عن الفناء والحلول والاتحاد و وحدة الوجود وغيرها من المصطلحات الصوفية .

    وفي جانب آخر , يحدد صاحب الطريقة الختمية , الأصول والمصادر التي استمد منها طريقته , فيقول محمد بن عثمان الميرغني : ( اعلم أن طريقتنا هذه مجتمعة من خمسة حروف نقشها (نقش جم) تنقش من الفؤاد التصوف جم، فالنون نقشبندية، والقاف قادرية، والشين شاذلية، والجيم جنيدية، والميم ميرغنية، وهي محتوية على أسرار هذه الطرق الخمس وبعض أواردها ) (3)

    وخلاصة القول : إن جذور وأصول الختمية لا تخرج كثيرا عن أصول الصوفية , التي بدورها تأثرت بالحركات الباطنية وعقائدها الباطلة , إضافة لتأثرها بالفلسفة اليونانية , زد على ذلك استمداد المعاصرين من الختمية بالكثير من أفكار الشيعة ومعتقداتهم الباطلة , فاستفادوا من أدب الشيعة وما استندوا إليه من جدل حول الإمامة , و ادعاؤهم الانتساب لآل البيت والدفاع عنهم والتعلق بهم .

    أهم المعتقدات والأفكار

    1- تبنت الختمية فكرة وحدة الوجود الصوفية التي نادى بها ابن العربي , وقالوا بفكرة النور المحمدي , التي عبروا عنها نظما وشعرا , وجعلوها ذكرا ومناجاة وأذكارا لأتباعهم , واستخدموا المصطلحات الفلسفية الصوفية : كالتجلي والظهور والفيض وغيرها .

    2- أسبغوا على الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوصاف ما لا ينبغي أن يكون إلا لله تعالى , كتوجههم بالدعاء والاستغفار ورفع الشكوى له , فجعلوه بذلك غاية فنائهم ومنتهى سيرهم .

    3- للختمية بيعة خاصة يردد فيها المريد من بين ما يردد من أقوال: اللهم إني تبت إليك ورضيت بسيدي السيد محمد عثمان الميرغني شيخاً لي في الدنيا والآخرة فثبتني اللهم على محبته وعلى طريقته في الدنيا والآخرة .

    4- للختمية خلوة للعبادة ، يطلبون فيها من المريد أن يطلب المدد من الرسول صلى الله عليه وسلم وجبريل ومشايخ الطريقة ، كما يطلبون منه استحضار صورة السيد محمد عثمان (الختم) , حتى تظهر منه روحانيته , ثم يظهر نور من جهة القلب ويظل هكذا ـ كما يزعمون ـ حتى تظهر للمريد روحانية النبيِّ صلى الله عليه وسلم .

    5- هناك ارتباط بين فكر الختمية وفكر الشيعة , كربط مشايخ الختمية نسبهم بأئمة الشيعة الاثني عشرية , وتبنيهم فكرة الشيعة حول آل البيت , مستندين إلى أدب الشيعة وحججهم وبراهينهم لإثبات أحقية أهل البيت بالولاية والإمامة سعيا لإثبات هذا الحق لمشايخهم .

    كما وقع الختمية المعاصرين فيما وقع به الشيعة من تجريح الصحابة بتهمة كتم ولاية علي رضي الله عنه , وتفسير التاريخ الإسلامي بمؤامرات إبعاد أهل البيت عن الإمامة والسلطة .

    بعض شطحات الختمية والرد عليها

    المخالفة الأولى : يزعم الميرغني محمد عثمان أن الله تعالى كلمه وقال له : أنت تذكرة لعبادي , ومن أراد الوصول إلي فليتخذك سبيلا , وأن من أحبك وتعلق بك هو الذي خلد في رحمتي , ومن أبغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الأليم . (4)

    وهذا مخالف لما جاء في القرآن الكريم:{ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} الشورى/51

    و قد بين الرسول صلى الله عليه وسلم السبيل المستقيم الموصل إلى الله تعالى , وهو في قوله ( وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون ) صحيح مسلم / 2/886 , وفي رواية (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه ) موطأ مالك / 2/899

    المخالفة الثانية : زعم محمد عثمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : من صحبك ثلاثة أيام لا يموت إلا وليا , ومن قبل جبهتك فكأنما قبل جبهتي , ومن قبل جبهتي دخل الجنة , ومن رآني أو رأى من رآني إلى خمس لم تمسه النار . (5)

    وهذا كذب واضح لمن كان له عقل أو نذر يسير من العلم الشرعي , و النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث المتفق عليه : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) البخاري 2/80 ومسلم 1/8 , ثم كيف يزعم أن من رآه أو رآى من رآه إلى خمس دخل الجنة , وقد رأى كثير من المشركين رسول الله صلى الله عليه وسلم وماتوا على الكفر , فهل هو أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟!!!!

    المخالفة الثالثة : يزعم الميرغني بأنه لو كان نبي بعده صلى الله عليه وسلم لكان هو , وذكر ذلك في كتابه (الطريقة الختمية) , وأن الرسول قال له ذلك , وقدمها مادحا فيه : ولو كان بعدي يأتي نبي ***** فعثمان كان له أوحي

    وهذا كذب وافتراء وتكبر وتعال لا يستأهل الرد عليه , فلا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم .

    المخالفة الرابعة : يزعم الختمية أنه لا يجوز زيارة المريد للشيخ إلا على طهارة , وان حضرة الشيخ هي حضرة الله – والعياذ بالله – (6)

    وهذا مخالف لشرع الله تعالى , فقد ورد في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - لَقِيَهُ في بعْضِ طُرُقِ المدينَةِ وهو جُنُبٌ ، قالَ : فَانْخَنَسْتُ مِنْهُ ، فَذَهَبْتُ فَاغْتَسَلْتُ ثُمَّ جِئْتُ ، فقَالَ : أَيْنَ كُنْتَ ياأَبا هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : كُنْتُ جُنُبَاً فَكَرِهْتُ أَنْ أُجالِسَكَ على غَيْرِ طَهارَةٍ ، فَقَالَ : سُبْحانَ اللهِ ، إِنَّ المُؤْمِنَ لايَنْجُسُ) عمدة الأحكام من كلام سيد الأنام / 1/13

    فهل مشايخ الصوفية أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟!!!!

    و سأكتفي بهذه الشطحات , مع أن الختمية الصوفية تعج بأكثر من ذلك بكثير, مما لا يعد أو يحصر في هذا التقرير .

    وختاما يمكن القول : إن الختمية كطريقة صوفية تبتعد ابتعادا كبيرا بعقائدها المغالية جدا في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم , بل وفي أشخاص مشايخها كما رأينا عن منهج الإسلام الصحيح , كما أنها تأخذ بالكثير من أفكار الشيعة وتوجهاتهم العقائدية وجدلهم في الإمامة , فضلا عن تأثرها بالفلسفة اليونانية , فهي خليط من كل ذلك , عافانا الله والمسلمين منها ومن أمثالها من البدع المستحدثة . آمين
    ــــــــــــ
    الفهارس
    (1) مجموع فتاوى ابن تيمية، المجلد 11 عن التصوف، والمجلد 10 عن السلوك
    (2) كلمة يونانية الأصل تعني المعرفة أو العرفان، ثم تطورت واتخذت معنى اصطلاحياً «العرفانية»، وصارت تعبّر عن تذوق المعارف مباشرة أو التوصل بنوع من الكشف والإلهام إلى المعارف العليا، ومثلت الغنوصيَّة نزعة فلسفية صوفية دينية معاً، غايتها معرفة الله باالحدس لا بالعقل، وبالوجد لا بالاستدلال، أي بالذوق والكشف . انظر : الموسوعة العربية المجلد / 28
    (3) كتاب النفحات المكية واللمحات الحقية في شرح أساس الطريقة الختمية، محمد عثمان الميرغني المكِّي .
    (4) كتاب الهبات المقتبسة : محمد عثمان / 76
    (5) كتاب الطريقة الختمية تحت عنوان : مناقب صاحب الراتب / 102
    (6) كتاب منحة الأصحاب لأحمد بن عبد الرحمن تلميذ محمد سر الختم الميرغني ص76
    (7) انظر للتوسع : مجموعة النفحات الربانية المشتملة على سبعة رسائل ميرغنية , وشرح الراتب المسمى بالأسرار المترادفة لمحمد عثمان الميرغني , و طائفة الختمية أصولها التاريخية وأهم تعاليمها لأحمد محمد أحمد جلي , والختمية : العقيدة والتاريخ والمنهج لمحمد أحمد حامد محمد خير الخرطوم , والموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة .























                  

العنوان الكاتب Date
أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم – بقلم مهندس طارق محمد عنتر Tarig Anter09-23-16, 04:32 AM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � المهجومة 09-23-16, 09:29 AM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-23-16, 12:28 PM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-29-16, 02:53 PM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ابنـة الأكابـــر 09-23-16, 10:43 AM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � المهجومة 09-23-16, 11:22 AM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-23-16, 07:13 PM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-24-16, 09:48 AM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ولله فى خلقه شؤون 09-24-16, 10:19 AM
      Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-24-16, 10:47 AM
        Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-24-16, 11:18 AM
      Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-24-16, 12:18 PM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-26-16, 09:52 AM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ود الفكي 09-26-16, 11:27 AM
      Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-26-16, 12:54 PM
        Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ود الفكي 09-27-16, 04:58 AM
          Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-27-16, 09:47 AM
            Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ود الفكي 09-27-16, 11:27 AM
              Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-27-16, 12:48 PM
              Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-27-16, 01:08 PM
                Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ود الفكي 09-28-16, 06:54 AM
                  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-28-16, 08:12 AM
                    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ود الفكي 09-28-16, 10:14 AM
                      Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-28-16, 11:51 AM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � الشريف احمد يوسف09-28-16, 01:25 PM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � محمد الحسن العوض 09-28-16, 02:45 PM
      Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-28-16, 03:46 PM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-28-16, 04:11 PM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � الشريف احمد يوسف09-29-16, 06:22 AM
    Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ود الفكي 09-29-16, 08:33 AM
      Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-29-16, 09:31 AM
        Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � ود الفكي 09-29-16, 10:57 AM
          Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-29-16, 02:37 PM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم � طارق محمد عنتر 09-29-16, 03:07 PM
  Re: أشراف السودان عليهم إثبات نسبهم و أصولهم �–– يقول : مهندس طارق محمد عنتر 2- تدقيق نسب المشاي – يقول : مهندس طارق مح 06-22-18, 09:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de