أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2016, 03:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    مواصلة:
    كتب الأستاذ خالد الحاج في الحلقة الأولى من مقالاته في سودانيز أونلاين بعنوان:
    أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود
    http://sudaneseonline.com/board/7/msg/%d8%a3%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%b1-%d8%af.-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d8%af.-%d9%8a%d8%a7%d8%b3...%af--1458525443.html
    والمنقول إلى الصالون بعنوان:
    أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) نقلاً عن سودانيز اونلاين

    Quote: ويقول د. ياسر: " فيما يختص بالعمالة للغرب كتب الأستاذ خالد الحاج فيما هو منشور في موقع سودانيز أونلاين باب "آراء حرة ومقالات" بتاريخ 16 يناير 2014 ما يلي:وبالمزيد من الاطلاع، اتضح لنا أن د.النعيم يعمل في إطار عمل أمريكي واسع، ضد الإسلام.. والإستراتيجية في هذا العمل، تم وضعها عن طريق مؤسسة راند، بعد التشاور مع العديد من الوزارات، والجامعات، والهيئات والأجهزة الأمنية.. وقد أصدرت راند كتاباً في هذا الصدد.. وما تم التوصل إليه هو:
    1-نقد الإسلام بصورة مباشرة، يؤدي إلي نتائج سلبية، ويجعل المسلمين يتكتلون للدفاع عن دينهم.. وتم التوصل إلى أن أفضل وسيلة هي توظيف بعض أبناء المسلمين للعمل في نقد الإسلام، ليصبح الأمر كله، وكأنه شأن داخلي لا علاقة له بالغرب.
    2- الغطاء الأساسي للعمل هو محاربة الإسلام المتطرف، ودعم الإسلام المعتدل!! وتم تعريف الإسلام المعتدل بالصورة التي تخدم الغرض الأساسي.. النقطة الأساسية بالنسبة للإسلام المعتدل هي: الإسلام المعتدل هو الذي لا يدعو لدولة إسلامية!!".. ويقول د. ياسر: "لم يستطع الأستاذ خالد الحاج أن يورد أدلة تثبت ضلوع الدكتور عبدالله النعيم في مثل هذا المخطط الأمريكي ضد الإسلام والمسلمين وضد الفكرة الجمهورية بالذات، دع عنك أن يثبت بالدليل تلقي النعيم المقابل المالي لعمالته المزعومة. الدكتور النعيم ينفي هذه التهم جملة وتفصيلا ولذلك فإن إصرار الأستاذ خالد عليها لا يعني سوى أنه يتهم الدكتور النعيم بالكذب، وهو مثل الاتهام بالنفاق..".. كل ما كتبته عن د. النعيم كان بأدلة قاطعة وموثقة، وهو الآن موجود بموقع سودانيز أونلاين.. وقد طلبنا من د. ياسر وصحبه أن يدخلوا في النقاش، ليدافعوا عن صاحبهم، فرفضوا رفضاً تاماً.. وهم إنما رفضوا لأنهم يعلمون تماماً صحة كل ما قيل، ودخولهم في الحوار يؤكده.. النص أعلاه الذي أورده د. ياسر من أقوالي كان بتاريخ 16 يناير 2014م.. وكتابة د. ياسر هذه بتاريخ مارس 2016م.. فلماذا صمت ياسر كل هذه الفترة!؟ ولماذا لم يورد د. ياسر ولا دليل واحد من الأدلة التي وردت في كتاباتي، وهي كتابات طويلة جداً، استمرت منذ 2009م، في الصالون وفي سودانيز أونلاين!؟
    على كلٍ، نحن سنورد لدكتور ياسر الأدلة التي سبق أن أوردناها، وعليه أن يرد عليها.. أؤكد للقراء أنه لن يقول، ولا كلمة واحدة، في الرد عليها.. فشرط دفاعهم جميعاً عن د. النعيم، أن يتفادوا تماماً الدخول في مناقشة أي شيء من أقواله، كما يفعل د. ياسر الآن، وكما سيفعل مع كتاباتي هذه!!


    أولا: يبدو لي أن الأستاذ خالد الحاج لم يطالع ما قمت بكتابته في سودانيز أونلاين في نفس المواضع التي نُشرت فيها مقالاته. إذن قول الأستاذ خالد ((النص أعلاه الذي أورده د. ياسر من أقوالي كان بتاريخ 16 يناير 2014م.. وكتابة د. ياسر هذه بتاريخ مارس 2016م.. فلماذا صمت ياسر كل هذه الفترة!؟ ولماذا لم يورد د. ياسر ولا دليل واحد من الأدلة التي وردت في كتاباتي، وهي كتابات طويلة جداً، استمرت منذ 2009م، في الصالون وفي سودانيز أونلاين!؟ ))، ليس صحيحا، فقد كتبت في هذا البوست ما أحب للأستاذ خالد أن يقرأه وكذلك القراء:
    فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود
    http://sudaneseonline.com/board/7/msg/%d9%81%d8%aa%d9%88%d9%89-%d8%af.-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d9%88%d9%81%d8%aa%d9%88%d8%a7%d...8%af-1378523837.html

    ثانيا: قلت فيما نقله عني الأستاذ خالد ((الدكتور النعيم ينفي هذه التهم جملة وتفصيلا)) وقد قصدت بها ((ضلوع الدكتور عبدالله النعيم في مثل هذا المخطط الأمريكي ضد الإسلام والمسلمين وضد الفكرة الجمهورية بالذات))، وهذه تهم لا يتم إثباتها عن طريق النقاش، ولا التخمين والحدس القائم على تأويل الكتابات، ولذلك استغرب كيف جاز للأستاذ خالد أن يقول: ((وقد طلبنا من د. ياسر وصحبه أن يدخلوا في النقاش، ليدافعوا عن صاحبهم، فرفضوا رفضاً تاماً.. وهم إنما رفضوا لأنهم يعلمون تماماً صحة كل ما قيل، ودخولهم في الحوار يؤكده..)) فماذا قال الأستاذ خالد مجددا في الحلقة الأولى من مقالاته:

    Quote: د. النعيم لم ينكر التمويل، بالعكس وكده!! فهو في مقدمة كتابه، الطبعة الإنجليزية شكر مؤسسة فورد على سخائها!! وقال في الترجمة العربية، في المقدمة: "لابد أن أتقدم بالشكر والتقدير لمؤسسة فورد التي قامت بتمويل هذه الدراسة من رئاسة مكاتبها في نيويورك. كما أتقدم بالشكر الجزيل لمركز دراسة القانون والدين بكلية القانون بجامعة ايموري، مكان عملي، بمدينة أتلانتا، الذي تكرم بتقديم العون الأكاديمي والمعنوي والتقني في جميع مراحل الدراسة".

    تمويل الدراسات ليس جريمة ولا بدعة. ولكن هذه ليست النقطة. النقطة هي أن الاستاذ خالد لم يستطع أن يثبت أن الدكتور النعيم يتعمد بأطروحته هذه الكيد للإسلام مع كائدين مفترضين. وأنا هنا أسأل الأستاذ خالد: "أين هو الإسلام؟" وأذكره بقول الأستاذ محمود: ((الإسلام اليوم لا وجود له إلا في المصحف .. وقد نصلت حياتنا من الدين .. ما عليه الناس صور ميتة ومن أجل ذلك حياتنا متخلفة ومتأخرة ..))
    ولكن الأستاذ خالد لا يختلف عن أصحاب نظرية المؤامرة من أصحاب الفهم المتخلف للدين الذين يعتمدون نظرية المؤامرة الغربية على الإسلام، ولنر ما هي الأدلة التي أوردها عندما قال:
    Quote: ونحن ننقل هنا، لد. ياسر، ما سبق أن كتبناه في هذا الموقع، عن التمويل، ليرى ويرى القراءُ جميعاً، هل أوردت أدلة أم لا!! فقد جاء قولي كما يلي: "لقد جاء د. عبدالله، إلى الغرب، وهو مستعد منذ البداية لما آل اليه أمره، في النهاية.. وكما يقولون: رأس المال صياد!! في مقابلة أجريت معه، بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس مركز دراسات القانون والأديان، بجامعة ايموري، ومنشورة بموقع الجامعة، سئل عبدالله: كيف أثَّرَ وضعُك كزميل أساسي في المركز على عملك؟ "لقد قدمت من السودان وقد عشت طوال حياتي بموارد محدودة جداً، ثم فجأة أجد أمامي ثروة هائلة كهذه من الموارد والشهرة والمكانة والطاقة.. اعتقد أن أحد الميزات الأساسية كانت التركيز بدءاً، والتفكير أيضاً في طرق جديدة مبتكرة أستطيع أن أمارس بها عملي كأستاذ للقانون، وكمفكر ديني مشارك ومتفاعل. لقد وفر لي المركز البيئة وفرصة التركيز.. البيئة التي يمكنك أن تبتدع فيها الأفكار، أن تحلم، ما عليك إلا أن تتخيل الأشياء، وتجد من يساعدك لتحقيق ذلك.."!! اللهفة واضحة!! وجد الجنة (ما عليك إلا أن تتخيل الأشياء وتجد من يساعدك لتحقيق ذلك"!! فقد ذهب في خياله بعيداً جداً، وخلف وراءه الواقع الذي قال عنه: (لقد قدمت من السودان وقد عشت طوال حياتي بموارد محدودة جداً)!! وهؤلاء الذين، يساعدون على تحقيق الأحلام، هل هم من الأتقياء الأنقياء الذين لا يريدون من مساعدتهم، إلا أجر العمل الصالح!؟ ما هي أحلام عبدالله هذه، والتي يحققها من تحدث عنهم!؟ إنها لا تخرج من الشهرة، والثروة، فأصحابه محققوا الأحلام هؤلاء، لا يملكون خلاف ذلك.. وهو لا يريد خلاف ذلك، ولكن ماهو الثمن؟! هذا السؤال المحرج لا يواجه به نفسه، ولا يريد أن يواجهه به أحدٌ.. الثمن هو، ما يشير إليه المقتطف التالي، الوارد في الصفحة الرئيسية لدكتور عبدالله، ويتحدث عن نشاطه الحالي، فقد جاء فيه: (المشروع الحالي: المشروع الحالي لبروفيسور النعيم تحت عنوان "مستقبل الشريعة" يركز على سعي المجتمعات الإسلامية للتصالح والتعايش الإيجابي مع الظروف المحلية والعالمية التي تكتنفها. وأحد الجوانب المحورية لعملية التعايش هذه يستند إلى الأبعاد الدستورية والقانونية لتجارب المجتمعات الإسلامية في فترة ما بعد الإستعمار، خصوصا العلاقة بين الإسلام والدولة والمجتمع). الغاية الأساسية للمشروع هي كيفية ضمان الفصل المؤسسي بين الشريعة والدولة، مع المحافظة على الوصل العضوي والحتمي بين الإسلام والسياسة"!! هذه هي العلاقة بين د. عبدالله، والمؤسسات الرأسمالية التي يعمل معها.. عبدالله من جانبه يسعى في نشر مشروعه الحالي القائم على (ضمان الفصل المؤسسي بين الشريعة والدولة..)، والمؤسسات الرأسمالية المعنية، توفر له الدعم المالي والمعنوي، والدعاية، والتخطيط الفني والإداري.

    ليس هناك دليل أبدا على المؤامرة هنا، ولا على تعمد د. عبد الله النعيم تشويه الفكرة الجمهورية، لأن الدكتور عبد الله على قناعة بما يفعل ويرى أنه مهمة إنسانية عليا، خاصة في ظل سيادة الهوس الديني والفهم الديني المتخلف المسيطر على السودان وعلى دول المنطقة مما أوصل العالم إلى الوضع الحالي بانتشار الإرهاب الديني والهوس. هل أحتاج أن أذكر الأستاذ خالد الحاج بالخطاب الذي كتبه الأستاذ محمود للدكتور توريز بوديت مدير عام منظمة اليونسكو، والذي نشر في صحف عام 1953؟، أم أن الأستاذ محمود كان يشترط أن يكون الدكتور بوديت من المسلمين "الأتقياء الأنقياء"!!؟؟ بحسب عبارة الأستاذ خالد التهكمية والتجريمية بحق الدكتور النعيم؟؟!!

    إعدادالإنسان الحر
    خطاب إلى الدكتور توريز بوديت مدير عام منظمة اليونسكو

    الخرطوم – 1953 – جريدة صوت السودان.
    ثلاثة أمور وردت في تقريركم، لست أبالي إن لم يرد فيه غيرها.. فهي حسبي، وحسب كل مفكر... ثلاثة أمور، وسيلتان، وغاية: أما الغاية فهي ((إعداد إنسان حر يعيش في مجتمع عالمي)).. وأما الوسيلتان فإحداهما: ((التعليم الجديد))، في قولكم: ((وغير أن ذلك يفرض على البشر أن يدركوا مسئوليتهم في عالم تلتحم فيه العلاقات الدولية، فتلقي على الأفراد واجبات عديدة، لا يعدهم للقيام بها إلا نوع جديد من التعليم))، وثانيتهما النظام العالمي الذي أشرت إليه إشارة بعيدة بعبارة: ((خطة مشتركة))، في قولك: ((إن البشر يعيشون في عالم قلق، لا يكفي فيه أن توفر الحكومات أسباب التربية، والعلوم، والفنون، والآداب، في نطاق قومي، بل أن تضع خطة مشتركة تضمن إمداد التقدم الإقتصادي، والإجتماعي، في العالم دون أن تنال من سيادة أمة، أو من خصائصها الثقافية.. فهي بذلك تستوحي المبادئ العالمية، وتقيم صرح السلام على أسس مستقرة قويمة)).. فأنت تريد أن تنجب الإنسان الحر، الذي يعيش في مجتمع عالمي.. وأنت، لكي تحقق ذلك، تريد نظاما، دوليا، مشتركا، وإن شئت فسمه حكومة عالمية.. وتريد، إلى ذلك، نوعا جديدا من التعليم.. هذا ما تريد.. ولا عبرة عندي بهذا الحذر الذي تبديه، عند الحديث عن الحكومة العالمية، بقولك: ((دون أن تنال من سيادة أمة))، فإنه حذر دوافعه يمكن أن تلتمس في هذا الحرص الشديد الذي يطالعك في تمسك كل أمة بسيادتها الداخلية – وإلا فإنك تعلم، كما أعلم، أن الحكومة العالمية لا تقوم إلا على الحد من سيادات الأمم..

    ولكن للأسف، يقول الأستاذ خالد الحاج عن الدكتور عبد الله ما يلي:
    Quote: وبكل أسف، اختار عبدالله، أن يجري عمله هذا، تحت اسم التلمذة للأستاذ محمود!! جاء من نفس المصدر: "عندما غادر السودان عام 1985م، اعتقد النعيم أن مهمته الأساسية هي نشر وتطوير الأفكار الأساسية لمرشده الأستاذ محمود محمد طه.."!! والصنيع الذي قام به عبدالله، كما أثبتنا من أقواله المستفيضة، هو عكس ذلك.. لقد اختار د. عبدالله لنفسه أن يشوِّه دعوة الأستاذ محمود، أسوأ تشويه، مقابل الدعم الذي يجده من الجهات المذكورة.

    هذا مع أن الدكتور عبد الله يكرر دائما، أنه بالرغم من اعتزازه بالتلمذة على الأستاذ محمود إلا أنه يقدم ما قد فهمه هو من فكر الأستاذ محمود، ويعلن مسئوليته التامة عن كل ما يقول، بعد أن قرر أن هذا هو مساهمته الشخصية في حل مشاكل المسلمين والسودانيين تحديدا بعد أن مرت الحركة الجمهورية بالقمع المشهود والذي انتهى بتنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود في يناير عام 1985. هذا الحدث الذي يختار الأستاذ خالد القفز عليه وتجاوزه.
    هناك نقطة مهمة هي محاولة الأستاذ خالد، ومن ينجزون له الترجمة، اتهام الدكتور النعيم بأنه يسعى إلى تطوير فكر الأستاذ محمود كما يتضح من المقتبس الأخير، والعبارة المقصودة هي (("عندما غادر السودان عام 1985م، اعتقد النعيم أن مهمته الأساسية هي نشر وتطوير الأفكار الأساسية لمرشده الأستاذ محمود محمد طه.."))، بينما الكلمة التي تمت ترجمتها إلى "تطوير" هي كلمة "develop" والتي تعني في هذا السياق "إظهار" أو "تظهير" فكلنا نعرف أن كلمة develop بالنسبة للفيلم المصور تعني إظهاره بواسطة التحميض. يلاحظ أيضا أن الأستاذ خالد اختار عدم إيراد معلومة قيام الدكتور عبد الله النعيم بترجمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام إلى اللغة الإنجليزية، فالنص الكامل باللغة الإنجليزية من موقع الدكتور عبد الله النعيم يقول الآتي:


    When he left Sudan in 1985, An-Na’im believed that his primary mission was to publicize and develop the main ideas of his mentor, Ustadh Mahmoud Mohamed Taha. He started with publishing an English translation of Taha’s main book, The Second Message of Islam (1987), and began to develop the legal and human rights implications of that methodology through an extensive scholarly program. The primary objective of his scholarship has been a combination of the development of a liberal modernist understanding of Islam and the promotion of an overlapping consensus over the universality of human rights among different cultural and religious traditions of the world
    والترجمة التي يمكن أن تكون هذه الفقرة هي كالآتي:
    اعتقد النعيم عندما غادر السودان في عام 1985 أن مهمته الرئيسية كانت أن ينشر ويظهر الأفكار الرئيسية لمعلمه، الأستاذ محمود محمد طه. لقد بدأ بنشر الترجمة الإنجليزية لكتاب [الأستاذ محمود محمد] طه الرئيسي، الرسالة الثانية من الإسلام (1987)، وشرع في وضع الأطر القانونية وأطر حقوق الإنسان الخاصة بهذه الآلية عبر برنامج برنامج علمي موسع. الغرض المشترك لهذا البرنامج، هو مزيج من تطوير فهم ليبرالي حديث للإسلام وترويج إجماع مشترك وشامل حول عالمية حقوق الإنسان عبر مختلف الثقافات والمجتمعات في العالم.


    لدي رجاء من الأستاذ خالد وهو أن يعدل العنوان "أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجا"، بعنوان آخر، فأنا كما قلت لست من أتباع دكتور النعيم ولست من أنصاره ولا من أنصار هذا أو ذاك من الجمهوريين، وأحترم الجمهوريين وغير الجمهوريين الذي يطرحون رؤاهم لحل مشاكل السودانيين ومأزق المسلمين مع الفكر السلفي، شيعيا كان أم وهابيا.

    يتواصل بإذن الله.

    ياسر الشريف
    الجمعة 1 أبريل 2016

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 04-01-2016, 07:06 PM)
























                  

العنوان الكاتب Date
أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود خالد الحاج عبدالمحمود03-21-16, 02:57 AM
  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-21-16, 05:42 AM
    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-21-16, 09:01 AM
      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-25-16, 01:37 PM
        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 12:24 PM
          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 12:44 PM
            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 01:25 PM
              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� د.أحمد الحسين03-26-16, 04:53 PM
                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 05:26 PM
                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� د.أحمد الحسين03-26-16, 05:34 PM
                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 06:17 PM
                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� د.أحمد الحسين03-26-16, 06:30 PM
                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 09:22 PM
                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-27-16, 06:07 AM
                            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-27-16, 08:40 AM
                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-27-16, 10:33 AM
                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-30-16, 12:39 PM
                                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-30-16, 02:58 PM
                                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif04-01-16, 03:00 PM
                                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-03-16, 11:48 AM
                                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-03-16, 11:56 AM
                                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-03-16, 02:25 PM
                                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-04-16, 06:36 AM
                                            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-04-16, 08:53 AM
                                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-04-16, 10:55 AM
                                                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-05-16, 08:01 AM
                                                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-05-16, 11:57 AM
                                                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-06-16, 07:45 AM
                                                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-06-16, 10:53 AM
                                                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-06-16, 11:16 AM
                                                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 09:08 AM
                                                            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 10:59 AM
                                                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Haytham Ghaly04-10-16, 11:18 AM
                                                                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 11:31 AM
                                                                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 04:18 PM
                                                                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Haytham Ghaly04-10-16, 07:10 PM
                                                                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-11-16, 06:25 AM
                                                                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Haytham Ghaly04-11-16, 07:11 AM
                                                                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-11-16, 09:18 AM
  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� ATIF OMER MOHAMED ALI 04-17-16, 04:48 AM
  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� ATIF OMER MOHAMED ALI 04-17-16, 04:49 AM
    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� ATIF OMER MOHAMED ALI 04-17-16, 05:00 AM
      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-17-16, 08:43 AM
        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-24-16, 05:10 AM
          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-24-16, 05:36 AM
            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-25-16, 04:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de