أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2016, 02:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    هذه المداخلة للتعقيب على تعليقات بعض إخوتي الكرام في صالون الجمهوريين. كنت قد قمت بوضع مداخلة الأخ دكتور أحمد الأبوابي، هنا في هذا البوست، ووصفتها بأنها متميزة، وأرسلت له التحية.
    قام أحد إخواني الكرام باقتباس مداخلة الأبوابي وتعليقي عليها فقال:

    أعتقد أن د. ياسر قد أفصح عن بعض مكنون نفسه في هذه المداخلة، المثبتة أدناه، والتي وصفها ياسر بأنها (متميزة)، وقد أوردها في سياق ردوده، خيط الحلقة الأولى لأستاذ خالد، على د. أحمد!! ويبدو إنه (الغريق لي قدّام)!!

    فقد كتب ياسر الشريف، ردا على د. أحمد ما يلي:

    من بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر الذي وضعته في إطار بعاليه أحب أن أبرز مداخلة متميزة للأخ دكتور أحمد الأبوابي واحييه من هنا واليوم))

    ــــــــــ
    وأود الآن توضيح بعض الأشياء.
    أولا: وضعي لمداخلة دكتور الأبوابي لم يكن ردا على د. أحمد الحسين
    ثانيا: أنا لدي اختلاف في بعض الرؤى مع الأخ دكتور الأبوابي، ولكن هذا لا يمنعني من وصف مداخلته بالمتميزة، فهو قد استطاع الإبانة عن نفسه بصورة جيدة. وأنا أحترم وجهة نظره جدا، وأستطيع أن أتفهم موقفه، ولكن هذا ليس الموضوع هنا.
    ثالثا: في نفس بوست الأخ عاطف الذي نقلت منه مداخلة الدكتور الأبوابي قلت بوضوح ما يلي:

    لا يزعم أحد من الجمهوريين، فيما أعلم، بالاجتهاد في الجانب النظري في الفكرة الجمهورية كما جاءت على لسان وقلم صاحبها الأستاذ محمود. الفكرة الجمهورية لا تزال في حيز التنظير إذ لم تحظ بفرصة التطبيق على أرض الواقع في مجال السياسة والاقتصاد. أكثر من ذلك، هي فكرة غريبة وجدت من خصومها حملات التشويه والمحاربة وتجد من غالبية السودانيين عدم الإلمام بها وربما تجاهلها، بسبب من حملات التشويه التي قادها ضدها خصومها. وقد استغرق تصحيح التشويه، ولا يزال، معظم وقت الجمهوريين. وبما أن مسألة التطبيق غائبة فإن نظرة الجمهوريين اختلفت فيها، بل هناك اختلاف بينهم في قضية الحركة أم عدم الحركة، المواجهة وكيفيتها أم عدم المواجهة والاكتفاء بالنشاط الداخلي والمحافظة على كيان المجتمع.
    ـــــــــــــــ
    جاء أخ آخر من إخواني الكرام معلقا على تعليق الأخ إبراهيم فكتب:
    سلام يا كرام ..
    والله فعلآ الغريق لى قدام...
    احفظنا يا حفيظ..
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك...


    وأعقبهما أخ آخر من إخواني الكرام فكتب معلقا على قول الأخ السابق ومداخلة الأبوابي:

    ((الغريبة في الموضوع انو دكتور ياسر يصف هذا الهراء وهذه الغثاثة بالتميز !!! ويحيى صاحبها !!! وبعد دا كلو تقول انه د.ياسر ومن انتهج نهجه يرون موقوتية الفكرة الجمهورية ويعتبرونها كأي تراث فكرى بشري ويرون ضرورة تطويرها (هدانا الله واياهم)...اذا واجهتهم بذلك يتهمونك بانك تسيئ الظن بهم وانك لم تفهم مقاصدهم...وما الى ذلك !!!
    كتب د. ياسر:

    من بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر الذي وضعته في إطار بعاليه أحب أن أبرز مداخلة متميزة للأخ دكتور أحمد الأبوابي واحييه من هنا واليوم)) انتهى

    وبما أنني توقفت عن مواصلة التعليقات في بعض المواضيع التي كثر استهلاكها في الصالون، وأوضحت وجهة نظري بصورة متكررة، فإنني أفضل الآن الكتابة فيها في المنابر المفتوحة، وأحب أن أقول لإخواني الكرام، ومن ورائهم للقراء ما قد يكونوا لم يعرفوه عني، ولذا من حقهم علي أن أحيلهم إلى ما كنت قد كتبته في نفس بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر، صاحب ذلك البوست المتميز، وأذكِّر القراء بأن وصف البوست بالتميز لا يعني أنني أتفق مع صاحبه في آرائه، ولكني سعيد لأن الاطلاع عليه يكون مفيدا للقراء. المهم أن الأخ عاطف كان قد تقدم بالسؤال التالي:
    ((سؤال طاف بذهني وأظن أنه سوف يعين لحد كبير الإخوة المتحاورين
    هل مبدأ ( الإجتهاد ) من داخل الفكرة والخروج بأفكار تجديدية متاح داخل الفكرة الجمهورية ؟؟
    ))
    وقد كتبت له وقتها:
    من حيث التنظير لا يوجد ما يمنع أحدا، جمهوريا كان أم غير جمهوري، من الإتيان بأي فكر مستقل أو تجديد في الفكرة الجمهورية. المحك هو المسئولية والثبات أمام التحدي. الأستاذ محمود لم يكتف فقط بتقديم فكرة دعا لها كتابة أو محاضرة أو قيادة حركة من المقتنعين بها، ولكنه عندما جد الجد تقدم كل هؤلاء المقتنعين بفكرته وصدع بمواجهة السلطة الغاشمة بما هو معروف لدى الكثيرين. بدون تقليل من قيمة أي جمهوري، لم يظهر حتى الآن من بيننا من يواجه الظلم بمرجعية الفكرة الجمهورية وأسلوبها في المواجهة السلمية والعصيان المدني بالطريقة التي جسّدها الأستاذ محمود. الأخ الدكتور عبد الله النعيم، وكثير من الجمهوريين، اختاروا أن يهجروا البلد ويلوذوا بحماية دول غربية وفرت لهم حق المأوى وحق العمل وحقوق أخرى. أما الأستاذ خالد الحاج وغيره من الجمهوريين القياديين الذين ظلوا داخل السودان لم ير أحد منهم مواجهة أو مقاومة من يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن.
    عاد الأخ عاطف عمر فكتب هذا التعقيب:
    ((أنا سألت تحديداً عن ( الإجتهاد ) من داخل الفكرة الجمهورية والخروج بأفكار تجديدة لا يختلف خطها العام عن خط الفكرة الجمهورية
    لذا تعسر على فهم أن يأتي من هو ( غير جمهوري ) بهذا الإجتهاد ..
    ببساطة لأن من هو غير جمهوري هو بالضرورة غير مقتنع بالفكرة من أساسها.
    فكيف يطور أو يجدد في الفكرة من هو غير مقتنع بها .؟؟

    أراك تأخذ على الأستاذ خالد الحاج وغيره من الجمهوريين القيادين الذين ظلوا داخل السودان أنهم ( لم ير أحد منهم مواجهة أو مقاومة من يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن. )على الرغم من قولك أن ( كثير من الجمهوريين، اختاروا أن يهجروا البلد ويلوذوا بحماية دول غربية وفرت لهم حق المأوى وحق العمل وحقوق أخرى. ) فالبلد التي هجرها كثير من الجمهوريين ولاذوا بحماية دول غربية هى بالضرورة - وحسب هذا التوصيف - بلد غير آمنة للجمهوريين فكيف إذاً تطلب من هؤلاء القياديين المواجهة أو المقاومة داخل دولة غير آمنة ؟؟
    ثم هل يتسق أخلاقياً أن تخرج أنت من هذه البلد غير الآمنة وتطلب من الماكثين فيها المقاومة والمواجهة ؟؟
    علماً بأنك محدثنا أن قضية المواجهة من القضايا المختلف عليها داخل الحركة حيث ذكرت
    Quote: بل هناك اختلاف بينهم في قضية الحركة أم عدم الحركة، المواجهة وكيفيتها أم عدم المواجهة والاكتفاء بالنشاط الداخلي والمحافظة على كيان المجتمع.
    )) انتهى
    فكانت هذه المداخلة مني في 2 فبراير 2013 للتوضيح:

    سلام يا أخي عاطف
    أشكرك جزيل الشكر فمداخلتك تعطيني الفرصة كي أوضح مقاصدي.

    قولك:

    Quote: أنا سألت تحديداً عن ( الإجتهاد ) من داخل الفكرة الجمهورية والخروج بأفكار تجديدة لا يختلف خطها العام عن خط الفكرة الجمهورية
    لذا تعسر على فهم أن يأتي من هو ( غير جمهوري ) بهذا الإجتهاد ..
    ببساطة لأن من هو غير جمهوري هو بالضرورة غير مقتنع بالفكرة من أساسها.
    فكيف يطور أو يجدد في الفكرة من هو غير مقتنع بها .؟؟


    أنا أعني أن يجيء الاجتهاد، بالإضافة أو الحذف، من شخص لم يكن في دائرة الجمهوريين من قبل. ربما يكون مثل هذا الشخص مقتنعا بأشياء في الفكرة، ولكنه يريد أن يحذف ما ليس مقنعا له، أو يضيف ما يعتقد أنه قد فات على صاحب الفكرة. هذا من حيث التنظير ممكن. الفكرة الجمهورية ليست مملوكة لأحد. والجمهوريون ليس فيهم من يستطيع أن يدّعي أنه مرجعية تمنع أحدا من التفكير والتعبير. هذا ما أردت قوله. طبعا هذا لا يعني أن لا ينبري أحد الجمهوريين بالنقد والتصحيح لمثل هذا الشخص. أرجو أن تكون نقطتي قد وضحت لك.
    قولك يا أخي عاطف:

    ((Quote: أراك تأخذ على الأستاذ خالد الحاج وغيره من الجمهوريين القيادين الذين ظلوا داخل السودان أنهم ( لم ير أحد منهم مواجهة أو مقاومة من يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن. )على الرغم من قولك أن ( كثير من الجمهوريين، اختاروا أن يهجروا البلد ويلوذوا بحماية دول غربية وفرت لهم حق المأوى وحق العمل وحقوق أخرى. ) فالبلد التي هجرها كثير من الجمهوريين ولاذوا بحماية دول غربية هى بالضرورة - وحسب هذا التوصيف - بلد غير آمنة للجمهوريين فكيف إذاً تطلب من هؤلاء القياديين المواجهة أو المقاومة داخل دولة غير آمنة ؟؟
    ثم هل يتسق أخلاقياً أن تخرج أنت من هذه البلد غير الآمنة وتطلب من الماكثين فيها المقاومة والمواجهة ؟؟
    علماً بأنك محدثنا أن قضية المواجهة من القضايا المختلف عليها داخل الحركة حيث ذكرت
    )) انتهى

    من قال لك أني آخذ على الأستاذ خالد الحاج عدم مواجهة الذين "يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن"؟؟ أنا لا آخذ على الذين هجروا البلد ولا على الذين بقوا فيها من الجمهوريين عدم مواجهة النظام. وموقفي هذا أوضحته أيضا العبارة التي نقلتها أنت عني حيث قلت "علما بأنك محدثنا أن قضية المواجهة من القضايا المختلف عليها داخل الحركة حيث ذكرت". ليس ذلك فحسب ولكن اختلاف حول الحركة نفسها، أعني وجود تنظيم للجمهوريين.
    كنت أظن أن ما أرمي إليه سيُفهم من سياق الكلام كله. إذن دعني أوضح. ما أقصده هو أن الأستاذ خالد الحاج أنفق كثيرا من وقته وجهده، وكرر حججه ومقولاته بكثير من المبالغة، ليواجه الدكتور النعيم ويقول للقراء أن النعيم يشوِّه الفكرة الجمهورية عن عمد وهو في هذا عميل للغرب، ولكنه، أي الأستاذ خالد، لم يبذل ولا واحد في المائة من مثل هذا المجهود ليواجه المشوِّهين الحقيقيين لفكر الأستاذ محمود سواء كانوا في السلطة أو خارج السلطة من أهل الإسلام السياسي والسلفيين.

    أرجو أن أكون قد أوضحت نفسي.

    ياسر


    الجدير بالذكر أن الأخ دكتور أحمد مصطفى الحسين جاء في نفس اليوم 2 فبراير 2013 وكتب هذه المداخلة:

    الاخ عاطف تحيتي ومحبتي
    لم يصمت الجمهوريون عن النقاش في هذا الموضوع وقد اخذ حيزا كبيرا من النقاش الدائر في صالون الجمهوريين بين مؤيد ومعارض. اما موقفي انا فهو كرأي الاح د. ياسر في رفض العنف الذي واجه به الأستاذ خالد اطروحات اخي د. عبد الله باتهامات اسهمت كثيرا في اغضاب كثير من الجمهوريين. ومن ناحية أخرى لأستاذ خالد الكثير من النقاط الوجيهة في نقد اطروحة عبد الله ولكن اسلوبه العنيف صرف النظر عن محتوى حججه. أما بالنسبة للإجتهاد في اطار الفكرة الجمهورية فهو ممكن في اطار الاطار الفكري الذي طرحته حيث أن ثقافة كل جمهوري تؤثر في طريقة فهمه للفكرة الجمهورية على ان لا يخرج هذا الفهم عن اطار الفكرة الجمعورية وثوابتها وهذا هو الامر الذي يعطي لكل جمهوري نكهته الخاصة او قل فرديته في اطار سياجها الفكري. وأذكر انني حينما ذهبت للدراسة في بريطانيا قال لي الأستاذ محمود " بطبيعة الحال نحن ليس لنا عبرة بالشهادة التي سوف تحصل عليها ولكن العلم الذي ستحصل عليه سيفدك في فهم الفكرة ويفيد الفكرة". وأرجو أن اشير هنا ان الفكرة الجمهورية عندنا هي دين ومنهج سلوكي لتوحيد معارفنا بشكل معرفي جديد. مع حبي وتقديري


    ثم جاء الأخ دكتور أحمد الأبوابي فكتب هذه المداخلة:
    سلامات أخي العزيز عاطف ..
    و كل الشكر على ابتدار هذا الخيط، و الذي في تقديري يمثل نقطة توازن في تناول الخلاف بين الأستاذين خالد ، و النعيم ، حيث أن كل المساهمات السابقة ، كانت إلى حد كبير منحازة ، إما لهذا الطرف ، أو ذاك.. لذلك فكل الترحيب بالخيط من حيث انه فرصة للوزن القسط، و التناول الهاديء للخلاف..
    كما أشكر الباشمهندس الشفيع ، لدعوته لي للمساهمة في الخيط.. و بالتأكيد الشكر لك للترحيب ، و شفع الدعوة..
    و التحية لكل المتداخلين ، و أخص بالذكر الأستاذين ، د. ياسر ، و د. أحمد..
    و أحب أن أعلق هنا في محورين
    1-الخلاف بين الأستاذين خالد ، و النعيم
    2- موضوع الإجتهاد في الفكرة الجمهورية..
    ففيما يخص الخلاف بين الأستاذين فأنا أويد تماماً ما قاله الأخوين د. أحمد ، و د. ياسر .. فإن أكثر ما أعاب كتابات الأستاذ خالد هو العنف ، الشدة المفرطة ، و التهم الجزافية ، ( المجانية) ، للنعيم .. هذا من حيث شكل الخطاب ، و البعد الأخلاقي ، فيما يخصه.. أما من حيث الموضوع ، فمن حق أي شخص أن يبدي رأيه فيما يريى بأنه مخالفة ل ( ثوابت ؟؟؟ ) ، الفكرة .. و بالضرورة ، فهذه دعوة من المفترض أن من يرفعها على استعداد لتقبل وجهة النظر الأخرى ، بل لعلي كنت أرجو أن يكون الأستاذ خالد أكثر سعادة ، و ترحيباً ، بدفوعات النعيم ، لما بين الرجلين من آصرة الدين ، و العشرة ، و الصلة الممتدة لعقود..
    و أنا شخصياً قد شعرت بالخزلان ، من ناحية ، و الإستغراب من ناحية أخرى لدى اطلاعي على مساهمات الأستاذ خالد فيما يخص كتابات النعيم .. فأن لي تجربة شخصية مع الأستاذ خالد ، على مستوى الحوار الشخصي ، تجعلني أستبعد هذا النهج في التعامل منه.. فقد ظللت على حالة حوار مستمر معه منذ أوائل التسعينات ، و حتى وقت قريب ، كنت في هذا الحوار أطرح كل ما يعن لي من آراء ، كانت ، و لا تزال مستهجنة من بعض الجمهوريين ، و لقد كان الأستاذ خالد يستمع لي بكل أريحية ، و يناقشني ، بكل صبر على نحو وكّد في داخلي قيمة الحرية الفكرية ، و شجعني على أن أكون نفسي ، لا أن أتهيب طرح آرائي ، لأواطيء السائد من الآراء في المجتمع الجمهوري .. هذه تجربة راسخة في ذهني ، و دين أحفظه للأستاذ خالد.. و الأستاذ خالد لمن لا يعرفه هو أحد القيادات المقدمة في وجود الأستاذ محمود ، و هو أحد القليلين الذين كانوا يضطلعون بتأليف الكتيبات الجمهورية ، و قد تميّز بأن الأستاذ كان يكاد لا يراجع الكتب التي يكتبها ، في حين أن أي مؤلف آخر كان يخضع لعملية دقيقة ، و مكثفة من المراجعة ، و التعديلات .. و هو إلى ذلك قاريء نهم باللغتين العربية ، و الانجليزية ، ثم أنه مؤلف ثر العطاء ، لم يقف عن التأليف حتى يومنا هذا .. أدام الله عليه العافية ..
    و الحق أنني بين تجربتي و ( شهادتي ) الشخصية ، التي ليس أن أقفز فوقها ، و ملاحظتي العامة لكتابة الأستاذ خالد ، ليس فقط في مواجهة النعيم ، فحسب ، بل تلك ، و معها كتابته في مواجهة د. النور حمد ، و أبو بكر القاضي، و بدر الدين السيمت ، أجد أنني أمام نسختين من الرجل .. يمكنني أن أسميهما ( المحاور ) ، و ( المحارب ) .. خالد (المحاور ) أبرز ما يطالعك منه هو أنه شخص صبور، و عميق ، ربماجاءك شعور حين تحاوره ، بأنه يستوعب وجهة نظرك أكثر منك ، و يحاورك بكل الصبر ، و الروية ، و الحب ، و يجتهد في أن يوصل وجهة نظره ، فأن قبلتها كان ، و إن لم تقبلها ، فإنك لن تجد منه إلا الإحترام ، و المحبّة، و ربما خالجك شعور ، بأنه يستمتع ، بالرأي الآخر ( المخالف) ، أكثر من الرأي الموافق ، و يحبذ أن يكون جلساؤه من ذوي الفكر الحر ، و الطبع المتمرد .. و من هنا كان شديد الصلة ، و عظيم الترحيب ، بأشخاص مثل الأخ قصي سليم ، على سبيل المثال ، و الذي كان طيلة بقائه في السودان يجد في مجلس الأستاذ خالد أفق الحرية ، و السماحة .. و كذلك كان الحال بالنسبة لآخرين ، ربما جاز أن أصنف نفسي ضمنهم .. خالد ( المحاور) ، هو خالد (الشخصي ) ، الذي يمكنك أن تحاوره ، وجها لوجه ، على النحو الذي ذكرته أعلاه ..
    أما خالد ( المحارب) ، فهو خالد ( العام ) ، الذي يكتب للرأي العام ، عبر صحيفة ، أو منبر عام .. هنا تجد شخصاً مختلفاً .. رجل يريد أن يوصل رسالة بعينها ، يجتهد لإيصالها حد المبالغة ، و يستخدم في سبيل توكيدها ، كل حجة ، و دليل لحد ( الميكافيلية) .. و لا يهمه أي ضرر نفسي ، ومعنوي ، يقع على الشخص ( الآخر) موضوع الرسالة .. المهم هو غايات مجردة مثل (تبريء ساحة الأستاذ محمود )، ( منع تشويه الفكرة الجمهورية) ، (الدفاع عن الفكرة )..( فضح زيف دعوة فلان)، أو ( تبيين مفارقة فلان للفكرة ، و للإسلام ) ، و في سبيل هذه الغايات المجردة ، لا يقف ( المحارب ) عند حد معلوم .. و قد قرأ الجميع له ، هنا ، أصنافاً من الإساءة ، و التشهير ، و الدعاوي الغير مسنودة ، تجاه النعيم ، ما لايسعه الحصر.. و ييبدو أن يتنوي أن يوالينا بالمزيد .. و من الواضح أنه يعد هجومه على النعيم أحد أجل القربات إلى الله ، مما يتماشى مع التزامه بطريق ( محمد ) ، و الإحتفال بذكرى الأستاذ محمود ، أو كما قال..
    لأجل ذلك فأنا أرى بأن الواجب على الذين يحبونه ، و يعرفونه أن ينصروا ( المحاور ) ، على _(المحارب ) ، بتبيان وجهة نظرهم بكل حياد ، و وضوح .. و هذا ما أرى بـأن مساهمة الأستاذين د. أحمد الحسين ، و د.ياسر الشريف ، تصب في مجراه ، على نحو جيد.. و من ناحية أخرى فإن أكثر ما أضر بالأستاذ خالد هو بطانة ، ظلت ( تفتل له خيط ) شدته ، و عدائيته ، و تمده بمعلومات حجم الإجتهاد الشخصي فيها ، و الظن أكبر من اليقين، و تزوده بترجمات لكتابات النعيم ، تنقصها الدقة الحرفيه ، و تفارق الحياد ، و النصف ، و هذا ما جعله يوغل فيما أوغل فيه بصورة جعلت التراجع غاية في الصعوبة ، هذا إن لم يكن أقرب إلى المستحيل..

    سأعود لأتحدث عن الخلاف من ناحية المضمون ، و موضوع الإجتهاد في الفكرة الجمهورية..

    ـــــــــــــــــ
    ملحوظة أخيرة: هناك بعض المساهمات أذكر من أسماء بعض أصحابها: الأخ عبد الله عثمان والأخ محمد عثمان أبو الريش والأخ حيدر بدوي صادق والأخ عبد الجبار عبد الغني (أرسلها بالبريد الإلكتروني لعاطف) والأخ إبراهيم عبد النبي، والأخت بثينة تروس والأخ صلاح فرح والأخ أبو بكر بشير والأخ أسامة البيتي. ربما تكون هناك مناسبة لإيراد ما تفضلوا بكتابته، ولكن من يريد أن يطلع عليها فالبوست موجود كإطار داخل بوست مقال الأستاذ خالد الحاج نفسه، وكذلك موجود في مكتبة الأخ عاطف عمر في سودانيز أونلاين.

    والسلام

    ياسر























                  

العنوان الكاتب Date
أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود خالد الحاج عبدالمحمود03-21-16, 02:57 AM
  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-21-16, 05:42 AM
    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-21-16, 09:01 AM
      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-25-16, 01:37 PM
        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 12:24 PM
          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 12:44 PM
            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 01:25 PM
              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� د.أحمد الحسين03-26-16, 04:53 PM
                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 05:26 PM
                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� د.أحمد الحسين03-26-16, 05:34 PM
                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 06:17 PM
                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� د.أحمد الحسين03-26-16, 06:30 PM
                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-26-16, 09:22 PM
                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-27-16, 06:07 AM
                            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-27-16, 08:40 AM
                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 03-27-16, 10:33 AM
                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-30-16, 12:39 PM
                                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif03-30-16, 02:58 PM
                                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Yasir Elsharif04-01-16, 03:00 PM
                                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-03-16, 11:48 AM
                                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-03-16, 11:56 AM
                                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-03-16, 02:25 PM
                                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-04-16, 06:36 AM
                                            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-04-16, 08:53 AM
                                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-04-16, 10:55 AM
                                                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-05-16, 08:01 AM
                                                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-05-16, 11:57 AM
                                                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-06-16, 07:45 AM
                                                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-06-16, 10:53 AM
                                                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-06-16, 11:16 AM
                                                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 09:08 AM
                                                            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 10:59 AM
                                                              Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Haytham Ghaly04-10-16, 11:18 AM
                                                                Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 11:31 AM
                                                                  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-10-16, 04:18 PM
                                                                    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Haytham Ghaly04-10-16, 07:10 PM
                                                                      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-11-16, 06:25 AM
                                                                        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� Haytham Ghaly04-11-16, 07:11 AM
                                                                          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-11-16, 09:18 AM
  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� ATIF OMER MOHAMED ALI 04-17-16, 04:48 AM
  Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� ATIF OMER MOHAMED ALI 04-17-16, 04:49 AM
    Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� ATIF OMER MOHAMED ALI 04-17-16, 05:00 AM
      Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-17-16, 08:43 AM
        Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-24-16, 05:10 AM
          Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-24-16, 05:36 AM
            Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� حافظ سليمان 04-25-16, 04:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de