هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيَّر في الدنيا؟! (1) بقلم محمد وقيع الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2016, 09:58 PM

محمد وقيع الله
<aمحمد وقيع الله
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيَّر في الدنيا؟! (1) بقلم محمد وقيع الله

    08:58 PM Feb, 11 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد وقيع الله-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    خلافا لعلماء أهل السنة والجماعة زعم محمود محمد طه أن الإنسان مسيَّر وليس مخيَّرا في حياته.
    وقد شرح لنا هذا الكلام أحد أشد أشياعه شيوعا وإشعاعا بالجهل المستطير، وهو (البروفيسور) أحمد مصطفى الحسين فقال:
    :" القول بأن الإنسان مخيَّر بمعنى أن له إرادة مستقلة من إرادة الله، هو من الشرك الغليظ.
    فاذا كانت إرادتك تنفذ أحيانا ضد إرادة الله تكون قد وضعت إرادتك بإزاء إرادة الله. وإذا كانت إرادة الله تنفذ دائما، وهذا هو الحق، فأنت مسير.
    يقول تعالى:(لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّـهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّـهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ).
    يعنى لو كان فيها إرادات نافذة عديدة غير إرادة الله لفسدت السماوات والأرض ".
    ثم تابَع التابع الجمهوري إفادته فنصحنا قائلا:" هذا موضوع طويل أرجو أن ترجع فيه لكتاب (الرسالة الثانية) لتجد فيه التوضيح المؤثق (ربما قصد الموثق!) الذى ظهر مشوشا فى إجابة الشيخ".
    وقد عنى بالشيخ شيخنا الدكتور الأمين داود، وهو عالم من علماء أهل السنة والجماعة، خبرناه عن قرب، وما خبرنا عنه إلا الغيرة على الدين الحنيف.
    ومهما يكن فقد رجعنا اتباعا لنصح الناصح الجمهوري إلى كتاب (الرسالة الثانية من الإسلام) مع أنا أخبر منه بهذا الكتاب منه، إذ قرأناه قراءة تدبر من قبل أن يسمع هو به.
    ولما رجعنا إلى الكتاب وجدنا صاحبه كالعهد به يلتمس ما تشابه من القرآن:(ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ).
    ووجدناه يستشهد على معنى التسيير القدري الذي ادعاه بلفظ التسيير الوارد في قول الله تعالى:(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) يونس :22-23.
    وقد استنبط محمود من هاتين الآيتين أن الخلائق جميعا مسيَّرون ولا إرادة لهم فيما يفعلون.
    وقال إن في هاتين الآيتين الشريفتين:" أوضح كلام في التسيير الإلهي للناس".
    وعلى إثر ذلك استعرضنا أقوال عشرة من أئمة التفسير الكبار في مختلف العصور، هم: الطبري، وابن كثير، والقرطبي، والبغَوي، والخازن، وابن حيَّان، والشوكاني، والسعدي، والشنقيطي، وابن عاشور فما وجدنا لأحدهم إشارة إلى الفهم الملتوي الذي جاء به محمود!
    وكلهم أبانوا عن أن التسيير الذي في الآية مقصود به كما قال الخازن: يجريكم ويحملكم.
    أو كما قال الطبري: يسيركم: أي ينشركم، من النشر، وهو البسط والبثُّ، في البِرّ على ظهور الدواب.
    فهو من السير والانتقال والسفر العادي، وليس بمعنى التسيير القدري الكوني.
    ومن الأئمة المحدثين من استنبط من الآيتين الشريفتين دليل الفطرة، وهو من أعظم الأدلة على وجود الله تعالى.
    ومثالا لذلك قال الإمام الشوكاني:" في هذا دليل على أن الخلق جُبلوا على الرجوع إلى الله في الشدائد... وبيان أن هؤلاء المشركين كانوا لا يلتفتون إلى أصنامهم في هذه الحالة وما يشابهها".
    وقال الإمام السعدي:" أي نسوا تلك الشدة وذلك الدعاء، وما ألزموه أنفسهم، فأشركوا بالله، من اعترفوا بأنه لا ينجيهم من الشدائد، ولا يدفع عنهم المضايق.
    فهلا أخلصوا لله العبادة في الرخاء، كما أخلصوها في الشدة؟!".
    وقال الإمام الشنقيطي:" لا يخفى على الناظر في هذه الآية الكريمة أن الله ذم الكفار وعاتبهم بأنهم في وقت الشدائد والأهوال خاصة يخلصون العبادة له وحده، ولا يصْرِفون شيئا من حقه لمخلوق، وفي وقت الأمن والعافية يشركون به غيره في حقوقه الواجبة له وحده، التي هي عبادته وحده في جميع أنواع العبادة".
    وهكذا يكون المعنى الصحيح للآيتين هو أن الغالب في حياة البشر أنهم ينسون واهب النعم، جل وعلا، فلا يشكرونه الشكر الواجب.
    ويظلون سادرين في الغفلة حتى إذا وقعت عليهم حالة من حالات الشدة والعسر تذكروا الله تعالى ودعوه أشد الدعاء.
    ثم لا تلبث حالة الغفلة أن تطبق عليهم بعد انجلاء الروع، فينسون الله تعالى وكأنهم ما دعوه وطلبوا منه النجاة قبل هنيهة.
    وقد ضرب الله تعالى مثلا لذلك من حال من أصحاب السفينة، التي اشتد عليها الريح العاصف، وكاد يغرقها، فجأروا إلى الله تعالى بالدعاء، وتعهدوا أن يشكروا، فلم يشكروا بعد النجاة.
    وليس في في الآيتين الشريفتين إشارة إلى تسيير أو تخيير أو غير ذلك من مباحث علم الكلام.
    ولكن الشاطح محمود شطَّ عن هذا المعنى الواضح بعيدا لما حكَّم ذوقه الفاسد على النص الشريف.
    وقد أسرف في الشطح عندما استرسل في تفسيره فقال إن البشر مسيَّرون لأنهم مخلوقون في الأصل من ذات الله.
    وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
    فقد قال تعالى منزها ذاته العلية عن هذا الضرب من الشرك الذي ادعاه له محمود:(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) الإخلاص: 1-4.
    وقد قال محمود وهو يؤيد دعواه الباطلة بتفسير خاطئ لآية أخرى من آي الذكر الشريف، هي الآية الأولى من سورة النساء:" أقسم الله بنفسه حين أقسم بقوى النفس البشرية:(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).
    وهذه النفس الواحدة التي خلقنا منها إنما هي نفسه تبارك وتعالى.
    و(التِّينِ) النفس، و(الزَّيْتُونِ) الروح، و(طُورِ سِينِينَ) العقل، و(هَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ) القلب".
    وفي هذا التفسير الذي ابتدعه إمام الفكر الجمهوري عدة أخطاء:
    أولا: إن آية سورة النساء ليس فيها قسَم، فأين وجد محمود في نصها القسَم الذي ادعاه؟!
    فإن حرف الواو في (وَالأَرْحَامَ) ليس واو قسِم.
    وإنما واو عطف بمعنى: واتقوا الأرحام ووقروها.
    ثانيا: إن في تفسير محمود لعبارة (نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ) خطأ مهلك.
    لأن الإشارة هي إلى نفس آدم عليه السلام، وليست إلى نفس الله تعالى.
    وقد ذكر محمد الفاضل بن عاشور:" النفس الواحدة : هي آدم. والزوج: حواء، فإن حواء أخرجت من آدم من ضلعه، كما يقتضيه ظاهر قوله منها.
    و(من) تبعيضية . ومعنى التبعيض أن حواء خلقت من جزء من آدم.
    قيل: من بقية الطينة التي خلق منها آدم.
    وقيل: فصلت قطعة من ضلعه وهو ظاهر الحديث الوارد في الصحيحين ".
    والقول الذي في الصحيحين هو الذي عليه سائر أقوال فحول المفسرين.
    ثالثا: بأي دليل صرف محمود معنى (التِّينِ) ليكون النفس؟!
    ومعنى (الزَّيْتُونِ) ليكون الروح؟!
    ومعنى (طُورِ سِينِينَ) ليكون العقل؟!
    ومعنى (هَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ) ليكون القلب؟!
    فإن اللغة لا تدل على ذلك.
    وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تدلُّ عليه.
    ولا تدل على ذلك أقوال أئمة التفسير العظام الذين انضبطوا بمناهج علم التفسير.
    ولا دليل على ما جاء به محمود من تفسير باطني ذوقي غريب لآيات سورة التين إلا التحكُّم والهوى.
    وإذا حكَّم كل امرئ ذوقه وهواه في تفسير القرآن بهذا النهج لجاء كل إنسان بتفسير خاص به للقرآن الكريم.
    من نوع التفسير المعوج الذي جاء به إمام الفكر الجمهوري!


    أحدث المقالات


  • الخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم، جيري بشأن مشروع أمريكي لحظر تصدير الذهب
  • وزير الارشاد والاوقاف يؤكد سعيه لحل المشاكل والمعوقات التي تعترض الاوقاف داخل وخارج السودان
  • بيان هام من الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري
  • د. تهاني عبد الله تدشن برتوكول الإصدار السادس للإنترنت والخدمات الحديثة بجامعة الخرطوم
  • غرب دارفور: مقتل طالب نتيجة الضرب المبرح، ومخاوف إزاء سلامة طالب آخر في الحبس الانفرادي بجهاز الأمن
  • البعثة القطرية لأهرامات السودان تعيد فتح مقبرة أحد أقدم الأهرامات الملكية بمروي
  • كاركاتير اليوم الموافق 11 فبرائر 2016 للفنان عمر دفع الله عن الحوار السودانى الذى انتج فارا
  • اعتقال ناشط يناضل من أجل الإفراج عن أخيه
  • مقررات اجتماع الجبهة الشعبية المتحدة ١٠ فبراير ٢٠١٦
  • اعلان عن حفل الرابطة النوبية بالمملكة المتحدة
  • إتحاد أبناء دارفور بالمملكة المتحدة وإيرلندا - نشرة شهرية لإنتهاكات نظام البشير - فبراير ٢٠١٦


  • المؤتمر الوطني و شمَّاعة الحصار بقلم بابكر فيصل بابكر
  • إستفتاء دارفور : قبل فوات الأوان ! بقلم فيصل الباقر
  • ما نتفه التوم النتيفة بقلم الفاضل عباس محمد علي
  • لمحة عن بند وقف اضفاء الحماية على اللاجىء (Cessation Clause) بقلم د.طارق مصباح يوسف
  • نوبة عباس الطرابيلي بقلم د. أحمد الخميسي. كاتب مصري
  • قرار رقابي ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • لا يفهمون !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • لأننا/ والحمد لله/ نعلم بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • بين جامعة الخرطوم والتعليم العالي بقلم الطيب مصطفى
  • بادرة إجلال لأستاذة الأجيال الدكتورة عائشة السعيد وفاءًا لأخى بروفيسور محمد عبدالحى
  • عندما يحكمنا البلهاء والجبناء منا بقلم شوقي بدرى
  • ناموس الكون بقلم عميد معاش طبيب .سيد عبد القادر قنات























  •                   

    العنوان الكاتب Date
    هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيَّر في الدنيا؟! (1) بقلم محمد وقيع الله محمد وقيع الله02-11-16, 09:58 PM
      Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� Yasir Elsharif02-11-16, 10:55 PM
        Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� Yasir Elsharif02-11-16, 11:07 PM
          Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-21-16, 10:09 AM
            Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-22-16, 06:35 AM
              Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-23-16, 07:00 AM
          Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 03-01-16, 07:25 AM
        Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-23-16, 04:06 PM
        Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� أيمن الأمين 02-25-16, 12:48 PM
        Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 03-03-16, 08:27 AM
      Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-24-16, 05:51 AM
      Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-25-16, 04:36 AM
      Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-26-16, 06:22 PM
      Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-26-16, 06:23 PM
        Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 03-02-16, 06:47 AM
      Re: هل كان محمود محمد طه الشخص الوحيد المُخيّ� حافظ سليمان 02-29-16, 05:33 AM


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de