للحاج وراق (المغزى والدلالات)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2008, 08:04 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) (Re: محمد فرح)

    مسارب الضي
    انطباعات وخواطر مراقب:
    المغزى والدلالات (3)
    * إذا جاز تلخيص المؤتمر العام الثاني للحركة الشعبية بجملة واحدة فهو مؤتمر سلفاكير.
    فبعد أن كانت شرعيته مستمدة من سلفه الراحل، ومن التأسيس والاستمرارية ـ حيث كان أحد خمسة مؤسسين للحركة الشعبية واستمر في قيادتها منذ التأسيس وحتى الآن ـ، إلا أن المؤتمر دشّن بداية عهده الحقيقي، فانضافت إلى مشروعيته السابقة شرعية قبول القواعد بما يشبه الإجماع.. ومن الأكاذيب التي ردّدتها صحافة الخرطوم احتمال ترشيح د.رياك مشار في مواجهته، وهذه ليست سوى خُرافة، ومناورة لضمان منصب نائب الرئيس, ولو أنه ترشّح للرئاسة لما وجد إلا أصوات عشيرته الأقربين!
    وأعطى المؤتمر، ودستور الحركة المُجاز منه، سلطات واسعة للفريق سلفاكير، فهو وحده المنتخب من المؤتمر مباشرة، بينما نوابه الثلاثة، وكذلك الأمين العام، منتخبون من مجلس التحرير، ولذا يمكن عزلهم جميعاً في اجتماع لمجلس التحرير سهل الانعقاد، بينما لا يمكن محاسبة أو عزل رئيس الحركة إلا بواسطة المؤتمر العام بعد خمس سنوات.
    وخلاف الشعار الرئيس للمؤتمر: (سلفاكير للتغيير)، والذي ظل يتردد في غالب الجلسات، فقد محض المؤتمرون سلفاكير ثقة كاملة، وكانوا على استعداد لتلبية كل رغباته، سواء اختار نائباً واحداً أو ثلاثة، وسواء اختار جيمس واني إيقا أو د.رياك مشار، بل وحتى الممانعة التي تجلّت في منصب الأمين العام، أكدت في النهاية سلطاته، فقد حسمها الأستاذ باقان أموم حين قرر التنحي إذا لم يرشحه سلفاكير بنفسه!!
    * وللسلطة الواسعة غير المعقب عليها التي حازها الفريق سلفاكير جوانب إيجابية، فهو عنوان وحدة الحركة ـ فخلاف كونه مؤسساً، وعسكرياً، ينتمي إلى أكبر قاعدة اجتماعية في الجنوب، فهو كذلك يتوسّط ويوحّد تيارات الحركة المختلفة، يميناً ويساراً، تيار السودان الجديد وتيار القوميين الجنوبيين، بل وإن تيار المليشيا التصفوي وإن يكن يعادي سلفاكير ويسعى لإزاحته إلا أنه إذ لم يتهيأ بعد للاستلام فإنه يقبل به على مضض، باعتباره الخيار الأقل سوءاً مقارنة بالبدائل الأخرى (!) ـ، وفي انتقال الحركة من حالة التطويح والسيولة السابقة فإن بروز سلفاكير كقيادة مُجمع عليها وذات سلطات واسعة يشكل عنصراً مهماً في معافاة الحركة وتماسكها. إضافة إلى أنه، كما يُجمع الجنوبيين، لا تحوم حوله أية شبهة فساد، مما يجعل التزامه المعلن بمكافحة الفساد يكتسب مصداقية عالية، وهذه ليست قضية ثانوية، فواضعين في الاعتبار أوضاع الجنوب، والبلاد، بل وسائر البلدان الإفريقية، فإن مكافحة الفساد تشكّل أحد أهم شروط قيادة مشروع ناجح للتنمية، وهي حاجة حياة أو موت لبلادنا عموماً وللجنوب تحديداً. وقد ذكر لي د.منصور خالد في مناقشة شخصية أن الفريق سلفاكير، مقارنة بالقادة الآخرين، الأكثر ديمقراطية، فهو لا يتخذ قراراً أساسياً إلا بعد تشاور واسع مع قادة الحركة الآخرين.
    تلك إذن الجوانب الإيجابية، ولكن من الجانب الآخر، فإن تركّز سلطات واسعة لا معقب عليها في يد أي شخص، أياً كانت مزاياه وفضائله، ليُثير الحساسية الديمقراطية، فتعلمنا تجارب التاريخ أن الانزلاق نحو الاستبداد إنما يتم بالتدريج وبصورة ناعمة، ثم إن البشر بشر, ولذا أينما ومتى ما انتفت الضوابط والتوازنات وتركّزت السلطات وضعُفت آليات المساءلة والمحاسبة كلما كبُرت احتمالات الانزلاق!
    * والأسوأ حقيقة، انخراط المؤتمر الثاني في طقوس تمجيد زائدة عن الحد للفريق سلفاكير،ومما يرفع درجات الحذر أن لهذه الطقوس جذوراً في التربية العسكرية للحركة الشعبية والجيش الشعبي، فإذا أرادت الحركة التحول نهائياً نحو العمل السياسي والمدني فأجدر بها أن تتجاوز نظام وتقاليد الطاعة الأوامرية العسكرية، وأن تطور وترسّخ تقاليد وثقافة الجنوبيين في المكاشفة وتسمية الأشياء بأسمائها، وهي تقاليد ملاحظة في اجتماعات مجلس التحرير حيث لا كبير فوق النقد ولا نشاط أو موضوع تحوطه الحُرُم!
    وترشّح أوضاع البلاد الحالية للقيادة ذلك التنظيم الذي يتسم بجاذبية ديمقراطية عالية. وإذا كانت الأحزاب التقليدية، والعقائدية، كلها تقوم على مركزية وعلوية الزعيم، فإن التنظيم الجاذب ديمقراطياً إنما التنظيم القائم على ديمقراطية القيادة.
    * والأخطر أن هذه القضية تتصل مباشرة ببناء الحركة، بإمكانية جذب المثقفين إلى صفوفها، فهؤلاء ينفرون من نظام الطاعة الأوامري، وينفرون من ثقافة (البنجات) ـ جمع (بنج) وتعني الرئيس ـ التي تستدعي وتستتبع التزلف والمداجاة أو كما يُطلق عليها (تكسير التلج)! وشكا لي العديد من كوادر وقواعد الحركة من تجليات ثقافة (البنجات) كـ(اللطِع) في الانتظار لساعات, و(الاستدعاء) بلا سبب سوى تأكيد السلطات! وغني عن القول إن مثل هذه الممارسات وإن كانت جزءاً من التدريب على الطاعة والصبر في الجيش الشعبي إلا أنها غير ملائمة في تنظيم سياسي مدني، والأهم أنها تثير غثيان أي مثقف يحترم نفسه!
    * ومن الدلالات المهمة التي كشف عنها المؤتمر الثاني، تلخّصها قصة تبدو صغيرة ولكنها كبيرة المغزى: حين طُلب من ممثلي إحدى الولايات الشمالية التعبير عن توصيات ولايته حول الدستور المقترح للحركة، اعتذر بأن مندوبي ولايته لم يناقشوا الدستور لأنهم لم يجدوا من يترجمه لهم من الانجليزية إلى العربية! والمغزى أكبر من كون الترجمة متاحة أم لا، إنه يتعلق بقضية (توطين) الحركة في الشمال، وقد نجحت قيادة قطاع الشمال في استقطاب جماهير غفيرة من المستضعفين في الشمال، وابتدعت نظاماً صحيحاً بأن يكون قائد كل ولاية من أهالي تلك الولاية الأصليين، وكل هذا مهم، ولكن يحتاج أيضاً إلى (التوطين) الثقافي والوجداني. وبداية ذلك الترجمة إلى اللغات المحلية، ليس ترجمة الدستور وحده، وإنما ترجمة المطالب والشعارات والمصطلحات. والملاحظ أن غالبية شعارات الحركة لم تترجم بعد إلى اللغات المحلية في الشمال!. وتصور أن المطلوب من مزارعي دنقلا ـ وهم كثر في الحركة ـ أن يهتفوا (ويلكوم ويلكوم نيوسودان) أي مرحب مرحب بالسودان الجديد!! وكذلك فإن مصطلح (بوما) ويعني الوحدة الأساسية لا يمكن أن يصلح للتداول وسط مهمشي دارفور الذين انخرطوا بكثافة في الحركة!!
    بل إن شعار (ويو) ـ يعني عاش ـ، ورغم كونه عزيزاً على مناضلي الحركة الشعبية، لابد أن يتوطّن في اللغة العربية، وفي لغة البداويت، ولغات النوبة والفور والمساليت والزغاوة وغيرها.
    * وليست هذه قضايا شكلية، إنها من شروط وصول خطاب الحركة إلى وجدان الجماهير، أي الاتصال والتوطّن في النسق الثقافي والرمزي للمجموعات الثقافية الأساسية في البلاد. وقد سبق وتحقق ذلك بالنسبة لجماهير الجنوب، ويحتاج تمديده لأقوام السودان الأخرى إلى إبداع وإلى تجديد.
    ولن ينتصر السودان الجديد إلا بوصول خطابه إلى عقول أعداد واسعة من الجماهير المستضعفة في البلاد، وبركوزه في وجدانهم، بتحوله من خطاب فكري مجرد إلى أشعارٍ والى أغانٍ ورقصات وقصص وروايات، وفي هذا تنتصب أهمية (توطين) الخطاب وتحوله إلى حركة ثقافية جديدة، وبالتالي تنتصب أهمية جذب المثقفين ـ مثقفي الأقوام المختلفة، فهم شُرّاح الخطابات ورسل الوجدان، بل والدليل الحاسم بأن مشروع السودان الجديد مشروع للحكم ولتغيير السودان نحو الأفضل.
    وأواصل بإذنه تعالى،،
                  

العنوان الكاتب Date
للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:02 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:06 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:17 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:31 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:39 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 12:51 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:00 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:58 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:09 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 01:08 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:15 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-01-08, 01:23 PM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:28 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 02:06 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 02:26 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 02:14 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 02:21 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) خالد عويس06-01-08, 03:49 PM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 04:21 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 04:30 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 10:58 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-02-08, 10:47 AM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-02-08, 11:09 AM
          Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-02-08, 12:25 PM
            Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) مؤيد شريف06-02-08, 03:05 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 04:34 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) طلعت الطيب06-02-08, 06:47 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:53 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:54 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:56 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-03-08, 00:07 AM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-03-08, 11:56 AM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-03-08, 01:05 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:01 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:03 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:04 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) طلعت الطيب06-03-08, 09:00 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:49 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-04-08, 11:33 AM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-04-08, 01:15 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-04-08, 04:16 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-05-08, 10:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de