للحاج وراق (المغزى والدلالات)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2008, 08:03 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) (Re: محمد فرح)

    مسارب الضي
    انطباعات وخواطر مراقب:
    المغزى والدلالات (2)
    * جنحت عدة تعليقات للحديث عن حيوية المؤتمر الثاني، وعن حكمة قراراته في قبول التوازنات القبلية في المناصب القيادية، ولكن هذه التعليقات لا تعبّر إلا عن نصف الحقيقة!
    * تجلّت حيوية المؤتمر في الطريقة التي حُسم بها منصب الأمانة العامة, فكان واضحاً في البداية أن الفريق سلفاكير لا يفضّل لها باقان أموم، بل وإن مجموعة مقدرة من قيادات تيار السودان الجديد، إذ حُشرت في خيار إمّا الانحياز لرئيس الحركة أو لأمينها العام, اختارت الانحياز للأول، باعتبار أن سلفاكير وحده القادر على توحيد الحركة، ولكن ومع كل ذلك، اختارت الأغلبية الساحقة من مناديب المؤتمر التمسّك بباقان، كانوا يهتفون بحرارة كلما دخل القاعة، وتحركت مجموعات للضغط، وبادرت أخرى للتوسط، إلى أن انتصرت إرادتها في النهاية بقبول الفريق سلفا لباقان كمرشح له للأمانة العامة.
    ولم ينجح باقان في الاختبار الديمقراطي وحسب، وإنمّا نجح كذلك في الاختبار الأخلاقي, فحين اكتشف رغبة سلفا في البداية، قرر عدم الترشح، معلناً بأنه يفضّل التنحي عن خوض صراع ضد سلفا يؤدي إلى تقسيم الحركة!
    * ولكن في المقابل لم تحسم المناصب الأخرى بذات الروحية، كانت رغبة الغالبية الساحقة من القواعد، وكذلك رغبة الفريق سلفا, أن يتولى منصب نائب رئيس الحركة جيمس واني إيقا، وقد عبّر مجلس التحرير (بمثابة اللجنة المركزية) عن هذه الرغبة في مقترحه الأول للدستور والذي نص على نائب واحد للرئيس، كان مفهوماً وواضحاً أنه سيكون جيمس واني إيقا، خصوصاً وأن مناديب المؤتمر ظلوا يهتفون طيلة الجلسات الأولى: (إيقا.. إيقا).. ولكن فجأة تغيّرت المعادلة! ليس بسبب حيوية مدّعاة، ولا لحكمة مراعاة التوازنات القبلية، لقد تغيّرت لمحض الابتزاز بالحرب، بتحريك الميلشيات، وإعطاء الانطباع بأنه إمّا المنصب وإمّا مواجهة الحرب!!
    ومقارنة بباقان ـ وهو قائد عسكري سابق خلاف كونه سياسياً، ومع ذلك لم يلمّح مجرد تلميح باللجؤ للقوة، وأبدى استعداداً للتنحي حفاظاً على وحدة الحركة ـ وأمّا الآخر، وهو بلا تأهيل عسكري يُذكر, فقد كان على استعداد، ليس فقط لتقسيم الحركة وإنما لإشعال الحريق والتضحية بآلاف الأرواح!
    وهكذا فإن بقاء الآخر في منصبه لم يكن نتيجة لحيوية المؤتمر، ولا لحكمة الديمقراطية التوافقية، وإنما نتيجة قدراته كأمير حرب يفرض إرادته بالابتزاز والتخويف!
    * وهذه نتيجة خطيرة، تتعدى التنافس على المناصب، فإذا لم يستطع مؤتمر عام التعبير عن رغبة قواعده، فهل تُرى تستطيع أية هيئة أخرى في الحركة أو في حكومة الجنوب مساءلة مثل ذاك الشخص، عن عدم الكفاءة، أو عن الفشل في التنمية، أو عن الفساد؟! قطعاً لا، وهكذا، فإن أشخاصاً، بالابتزاز بالدعم القبلي، والتخويف بالمليشيا القبلية، يتحولون إلى أُناس فوق المساءلة! وبالطبع فإن الحكومة التي تقبل وجود أُناس غير محاسبين بينها تتحول إلى مافيا, ففي المافيا وحدها يكون القادة غير قابلين للمسِّ Un touchable!.
    والأخطر، إذا كانت الميلشيا وليس رضا القواعد، هي الأداة الحاسمة للبقاء في المنصب، إذاً فالأوفق ليس الاهتمام بحاجات ورغبات القواعد، وإنما (تنمية) وتعبئة الميلشيا! ومن أين تأتي الأموال لتنمية الميلشيا؟! غني عن القول إن مصدرها الرئيس سيكون الخصم من (تنمية) الجنوب!!
    وبالنتيجة فإن سلوك أمراء الحرب يؤدي وبالضرورة إلى الفساد، والى إفشال التنمية، بل إلى تهديد أمن واستقرار الجنوب!
    • وأسوأ ما في المؤتمر الثاني أنه تركّز بصورة شبه كاملة في الصراع على المناصب، ولذا لم يناقش بعمق أية قضايا أساسية أخرى.
    مثلاً, القبلية، وقد شكّلت الخلفية المصاحبة لصراع المناصب، إلا أنها لم تجد حظّاً من مناقشة معمقة. وتؤكد تجربة حكومة الجنوب أن أي مفسد أو شخص فاقد للكفاءة، يستطيع حين تحين لحظة المحاسبة أن يحمي ظهره بالمزايدة القبلية، فما السبيل إلى تخطي هذا الواقع؟! بدون مقاربة ومعالجة هذه القضية فإن أي حديث عن مكافحة الفساد لن يعدو كونه مضمضة شفاه! والأهم، لا يمكن تصور تنمية في الجنوب دون مواجهة حقيقية للفساد، الذي يشكل أهم بالوعة لتبديد الموارد في البلاد، وفي كل إفريقيا.
    ولن تنحسر القبلية بمجرد الوعظ ضدها، تحتاج مواجهتها إلى إبداع وإلى معالجات، إلى دراسة التجارب الشبيهة، وربما إلى قبولها تاكتيكياً لإضعافها إستراتيجياً، كأن تعتمد قِوامات محددة للتمثيل القبلي يتنافس حولها رموز كل قبيلة بما يفتحها للمنافسة على أساس الرؤى والبرامج والكفاءة الشخصية، وبما يتيح تغيير قائد ما بسبب الفساد أو ضعف الكفاءة ولكن من نفس القبيلة مما يغلق الباب أمام المزايدة القبلية! وعلى كل، فإن مثل هذه القضايا تُحل بالدراسة والمناقشة ولا يمكن حلها بالتغاضي والإعراض وكأنها ليست قائمة!
    * وكذلك لم تجد قضية الفساد حظّها من مناقشة معمقة، صحيح تم تكرار المحفوظات عن ضرورة مكافحة الفساد، ولكن لم يكلف المؤتمرون أنفسهم عناء الغوص في الإشكالات الحقيقية: ما هي الجذور الاجتماعية لظاهرة الفساد في الجنوب؟ أليست لها علاقة بالتصور القبلي لدور (الأبناء) في الحكم؟ وكيف يمكن مخاطبة ذلك، هل بتقنين نسبة من أموال الدعم الاجتماعي ليتصرف بها الوزراء والحكام بناءً على نظام محدد يمكن التحقق منه؟! وهل يمكن تخصيص أموال معينة للضيافة؟ وكذلك ما علاقة الفساد بنظام الخدمة العامة وقوانينها؟ وتحديداً علاقتها بالمحسوبية؟ وبالتالي إلى أي مدى أرست حكومة الجنوب البيئة القانونية اللازمة لمكافحة الفساد؟! ثم كيف ينظر الوعي الشعبي للمفسد، ألا يحظى بالتقدير مادام يصرف (ثمار) فساده على الأقارب والمعارف؟! فكيف يمكن تغيير هذه النظرة السائدة للنظر إلى الفساد على حقيقته كعمل مُشين؟ وما هو دور الإعلام والتعليم في ذلك؟ والأهم، كيف يمكن تحييد المزايدة القبلية في مكافحة الفساد؟ هل باعتماد (التوازنات) القبلية في تركيبة الأجهزة المناط بها مكافحته؟!
    * وإذ لم يعنِ المؤتمر بمثل هذه القضايا، فبداهة أنه لم يضع التنمية كقضية مستقلة للبحث والمناقشة فيها وحولها، رغم أنها الأولوية الحاسمة للحركة الشعبية، فإذا ما حققت الحركة قدراً معقولاً من التنمية في الجنوب فإن (السودان الجديد) لن يُعدّ مجرد شعار تلوكه الألسن وإنما أنموذجاً ملهماً وقابلاً للتحقيق، ولذا كان الأوجب أن تسبق المؤتمر الثاني ورشات عمل متخصصة عن التنمية، يُدعى لها الخبراء من كل جهات السودان، ومن الخارج، فتخرج بورقة عميقة عن تنمية الجنوب من الآن وحتى الاستفتاء، وتشتمل ليس فقط على الأولويات الصحيحة، وخطة عمل واقعية، وإنما كذلك على (مشاريع كبرى) تشحذ أحلام أعضاء الحركة الشعبية، خصوصاً الجنوبيين، وتعبئ طاقاتهم وإرادتهم للانجاز والإعمار!!
    ومقارنة بالمؤتمر الوطني في جنوب إفريقيا فإن له خطة عمل مفصّلة وملهمة لجنوب إفريقيا حتى العام 2015م!!
    وأواصل بإذنه تعالى،،
                  

العنوان الكاتب Date
للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:02 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:06 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:17 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:31 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:39 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 12:51 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:00 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:58 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:09 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 01:08 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:15 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-01-08, 01:23 PM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:28 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 02:06 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 02:26 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 02:14 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 02:21 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) خالد عويس06-01-08, 03:49 PM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 04:21 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 04:30 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 10:58 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-02-08, 10:47 AM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-02-08, 11:09 AM
          Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-02-08, 12:25 PM
            Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) مؤيد شريف06-02-08, 03:05 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 04:34 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) طلعت الطيب06-02-08, 06:47 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:53 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:54 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:56 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-03-08, 00:07 AM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-03-08, 11:56 AM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-03-08, 01:05 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:01 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:03 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:04 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) طلعت الطيب06-03-08, 09:00 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:49 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-04-08, 11:33 AM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-04-08, 01:15 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-04-08, 04:16 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-05-08, 10:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de