الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-25-2020, 07:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2009, 10:31 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) (Re: سعد مدني)


    34- قضية الفساد في توطين العلاج بالداخل، وزارة الصحة الاتحادية


    الأثنين 29 ديسمبر 2008م، 2 محرم 1430هـ العدد 5568

    اليكم
    ( .................... ) ..!!

    الطاهر ساتي
    [email protected]
    كذلك لم أجد مقدمة تناسب تلخيص هذه الوثائق .. وعليه ، عذرا - صديقي القارئ - على حجب عنوان و مقدمة زاوية اليوم والاكتفاء بالتلخيص ..و إليكم ... النص ..!!
    ميزانية المرحلة الثانية لمشروع توطين العلاج بالداخل بلغت أربعة مليارات دينار ..استلمت الشركات المناط بها استيراد الأجهزة من تلك الميزانية مبلغ 94 ،3 مليار دينار ، أي بنسبة (5 ،98 % ) .. !!
    بعد انتهاء المشروع ، راجع المراجع ووجد الآتي : .. لم يجد لائحة تنظيمية وإدارية للمشروع . لم يجد خطة واضحة لتدريب رغم تخصيص مبالغ ضخمة للتدريب ، لم يجد الجهة التي تتبع لها اللجان الفنية والمساعدة ،لم يجد مستندا يوضح كيف تم طرح وفرز العطاء ..؟؟
    توزيع الأجهزة والمعدات تم بصورة عشوائية ، حيث تداخلت أجهزة ومعدات ولاية مع الأخرى ، بل أن زيارة ميدانية لفريق المراجعة كشفت أن مستشفيات ولائية ليس لها علم بتلك المعدات وأنواعها، ولذا خزنتها ..ومستشفيات أخرى استلمت أجهزة لم تكن بحاجة إليها لعدم توفر الكادر التشغيلي ..!!
    تسليم الأجهزة لم يتم بمستندات تسليم وتسلم للمتخصصين ، بل هناك مستشفيات استلم أجهزتها أمناء مخازن بلا علم المختصين ..وهذا تسبب في تعطيل أجهزة لأن المخزنجي استلم بعض أجزائها وتجاهل استلام البعض الآخر ، لجهله بالأجزاء التى تكوِّن تلك الإجهزة الطبية .. شمال كردفان والنيل الأبيض نموذجا ..!!
    ولاة أمر المشروع لم يلزموا الولايات بتوفير المواقع والكوادر الفنية قبل وصول الأجهزة ، وكذلك لم تتصل الولايات بالشركات الموردة في فترة الضمان ، وكذلك لم يكن هناك مشرف أومتابع لمراحل التركيب والتشغيل .. وترتب على ذلك ضياع مبلغ قدره ( 1,121.202.747 دينار ) ..وهى نسبة (26% ) من ميزانية المشروع .. وذلك بخروج ( 324 جهازا ) خارج دائرة التشغيل .. ( مجرد إسكراب ) ..!!
    تم إعفاء بعض الشركات من شروط الجزاء من قبل جهة لاتملك تلك السلطة أوالصلاحية. - بالمناسبة ، لكي لا ننسى- .. شركة واحدة وردت ( 76 % ) من اجمالي الأجهزة ، علما بأن ( 90 % ) من أجهزتها لم يتم تشغيلها أو الاستفادة منها كما جاء نصا في التقرير .. علما بأن وزير الصحة يومئذٍ هو رئيس مجلس إدارة تلك الشركة ، أما رئيس مشروع التوطين لم يكن يومئذٍ إلا عضوا فى مجلس إدارتها .. !!
    فريق المراجعة وجد بعض الأجهزة في غير مكانها الطبيعي .. على سبيل المثال أجهزة ومعدات تجميل مستشفى الخرطوم وأجهزة ومعدات معمل الأنسجة بمستشفى كوستي ..( دي لقوها مرمية وراء العنابر في السهلة ) ..!!
    كل العمل بلا مستندات تسليم وتسلم .. ولذلك ورّدت احدى الشركات عدد 59 جهاز تنفس من اجمالي 250 جهازا ، ومع ذلك الجهة المستلمة لم تخطر أية جهة بالعجز ..وكذلك هناك أجهزة تعطلت فى فترة الضمان ولم تفعل الشركة الموردة شيئا حتى انتهت فترة الضمان ، وهى الأجهزة التي قيمتها ( 6.711.375.5 دينار ) .. !!
    تم استيراد الأجهزة بدون كتيبات تركيب وتشغيل وصيانة من قبل الشركات، وهذا ساعد فى عملية ( احتكار الصيانة ) .. تم خصم 3% من قيمة المشروع لبند التدريب ، ولكن عجز الخاصم عن تقديم مستند يوضح بأن التدريب قد حدث ..والأدهى والأمر أن بعض الأجهزة وصلت السودان غير مكتملة ، وعلى سبيل المثال هناك جهاز غير مكتمل يزين مستشفى الابيض .. وفي مستشفى النهود اكتشف فريق المراجعة عدم استخدام جهاز الأشعة اطلاقا ، لأن لفني الاشعة والمدير الطبي جهازا أيضا يستخدمانه خارج المستشفى استخداما تجاريا ..!!
    وفي الختام، يشكر فريق المراجعة وزارة الصحة والشركات لحسن التعاون .. وأنا أيضا أشكرك - صديقي القارئ - لصبرك وقوة تحملك وإيمانك العميق ب...( الجاتك في مالك سامحتك )....!!
    الصحافة
    -----------------------------




    حاكموهم .. أو حاكمونا
    الكاتب/ فيصل محمد صالح
    Tuesday, 30 December 2008
    زاوية الزميل العزيز الطاهر ساتي بجريدة (الصحافة) ليومي أمس وأمس الأول، إضافة لما نشرته الصحيفة قبل يومين،وماورد في هذه الصحيفة من عدد الأمس كفيلة بإسقاط الحكومة في أي من بلاد العالم المحترمة.

    ما كتبه ونشره الطاهر مستنداً لأوراق ووثائق معلومة يثبت أن عصابة من المسؤولين كانت وراء نهب وسرقة وضياع ما قيمته 40 مليار من الجنيهات من الأجهزة والمعدات في إطار ما سمي بمشروع توطين العلاج بالداخل الأسماء والوثائق والمستندات والأجهزة الناقصة والتالفة وتقارير تيم المراجعة كلها موجودة تشهد بالفساد المقيم والمخيم بهذا المشروع.

    أعمال تجارية وصحية مصروف عليها من المال العام بهذا الحجم تتم بلا رقابة ولا ضوابط مالية أو إدارية ولا جهات متخصصة مشرفة، استجلاب الأجهزة والمعدات يتم بدون مناقصات أو عطاءات أو لجان استلام ومراجعة، وبالتالي بلا محاسبة لو جاءت الأجهزة الطبية غير مستوفية للشروط أو مطابقة للمواصفات. استلام وترحيل الأجهزة والمعدات وتقسيمها للولايات يتم بدون ضوابط أو تجهيزات أو معرفة الاحتياجات وتوفر الكوادر الفنية اللازمة لتشغيل الأجهزة.

    وأهم ما في الموضوع أنه تم إعفاء الشركة التي استوردت ثلاثة أرباع هذه الأجهزة من أي غرامات أو شروط جزائية واردة في العقود تقديراً لظروفها، ومن هذه الظروف المخففة أن السيد وزير الصحة في فترة تنفيذ المشروع هو رئيس مجلس إدارة الشركة المستوردة، وأن رئيس مشروع توطين العلاج بالداخل عضو في مجلس إدارتها.

    إنها جريمة فساد مكتملة الأركان، المتهمون والشهود ووقائع الجريمة والنصوص القانونية كلها متوفرة، لا ينقصها إلا الإرادة السياسية لمحاربة الفساد وتقديم القضية للمحكمة. المتهمون الآن واضحون ومعروفون، لكن عدم تقديم القضية للمساءلة والمحاسبة سيوسع قائمة المتهمين بالتستر على الفساد.

    السيد رئيس الجمهورية ونائبه الأول ونائب الرئيس وأعضاء مجلس الوزراء ونواب المجلس الوطني، كلهم لديهم مسؤولية أخلاقية ووطنية ودينية وقانونية لحسم هذا الملف أمام القضاء، فهذه حقوق الشعب التي يجب ألا يتم التهاون فيها. وهذه مسؤولية تقع عليهم أولاً بحكم مناصبهم، ثم بحكم مواطنتهم، وثالثاً بحكم الالتزامات الأخلاقية الواقعة عليهم.

    ألا نخجل نحن الذين ندعي الالتزام بالقيم الدينية والروحية ونتهم الغرب بالمادية والتخلي عن القيم السماوية، حين نرى كيف يتم التعامل مع مثل هذه القضايا بحسم لا يعرف التردد ولا يلتمس الأعذار للفاسدين مهما كانت لهم من مواقع ونفوذ وتضحيات سابقة؟ ألا نحس بالحرج والضآلة ونحن نرى ونسمع كيف يتم مسح حياة المرشحين للمناصب العليا في تلك الدول منذ صغرهم وشبابهم الباكر مروراً بشيخوختهم للبحث عن ذرة من الشبهات يمكن أن تلقي بالمرشح خارج الساحة السياسية؟

    المقارنة بيننا وبينهم صعبة ومعدومة لأن سلوكنا العام يشي بغير ذلك، فالتمسك بالقيم الفاضلة ومعايير العدالة أصعب من الإمساك بالجمر، لهذا لا يطيقها أو يقدر عليها الكثيرون، لكنها ليست فرض كفاية أو عمل طوعي بالنسبة للمسؤولين، بل هي واجب ملزم وفرض عين على كل منهم.

    قدموا الملف للقضاء ليفصل فيه، ومن كانت لديه دفوعات فليقدمها أمام المحاكم، وعندها سينال كل مخطئ عقابه وسيظهر البرئ من المجرم.

    في مصر وخلال سنوات الثمانينات، نشرت صحيفة الأهالي وثائق تثبت فساد أحد المحافظين، وظلت تنشر شعاراً ثابتاً يحمل كلمات حاكموه أو حاكمونا، الآن أيها السادة حاكموهم أو حاكموا جريدة الصحافة ونحن معها.



    ------------------------------------------------------



    الإثنين 29 ديسمبر 2008م، 2 محرم 1430هـ العدد 5566

    17,9 مليون جنيه قيمة معدات طبية معطلة وغير مستفاد منها
    76% من أجهزة المشروع توردها شركة واحدة ولا مستندات تسليم وتسلم

    الخرطوم: الصحافة

    تحصلت «الصحافة» على تقرير ديوان المراجعة العامة حول مشروع توطين العلاج بالداخل، الصادر بتاريخ 22 نوفمبر الماضي، وحدد التقرير الذي يقع في 12 صفحة، بجانب 16 ملحقا، حدد 29 ملاحظة وخطأً في عمل المشروع، الذي يهدف الى توفير العلاج محليا دون الحاجة لسفر المرضى للخارج.
    واشار الملحق رقم 2 الى ان قيمة الاجهزة المتعطلة عن العمل، وصلت الى 6,7 مليون جنيه، وقيمة الاجهزة والمعدات غير المستفاد منها 11.2 مليون جنيه، وهي 324 جهازا، فيما بلغت جملة المبالغ المصدقة للمشروع في مرحلته الثانية 400 مليون جنيه، صرف منها 98,5%.
    واعاب التقرير على مشروع توطين العلاج بالداخل، عدم تقديم مستندات طرح وفرز العطاءات للمراجعة رغم طلبها، عدم ارفاق كشوفات باسماء الموظفين المراد تدريبهم، توزيع الاجهزة والمعدات بصورة غير منظمة، حيث اتضح للمراجعة من الزيارات الميدانية ان اغلب المستشفيات الولائية ليس لها علم بالاجهزة التي تسلمتها وبنوعيتها، بجانب تسليم تلك الاجهزة بدون مستندات التسليم والتسلم للمختصين الفنيين رغم وجود معدات كثيرة معطلة وغير مركبة، ما يعد اهدارا لميزانية المشروع.
    واورد التقرير، الذي اعدته إدارة البيئة والشؤون الفنية في ديوان المراجعة القومي، انه تم اعفاء بعض الشركات الموردة من شروط الجزاء في حالات الاخفاق من قبل مدير عام شركة السودان للخدمات المالية، الذي لم يقدم لديوان المراجعة من اين استمد تلك الصلاحية، واكد انه تم الافراج عن قيمة الـ 10% من قيمة الاجهزة الخاصة بالتركيب والتشغيل لكل شركات التوطين، مثل شركة «الفاركيم»، بناءا على خطاب رئيس لجنة التوطين الدكتور مالك عبده، وهو عضو في مجلس إدارة الشركة، التي يترأس مجلس ادارتها الدكتور أحمد بلال، مما يعد مخالفا للعقد، مشيرا الى ان نسبة المعدات التي لم يتم تركيبها وتشغيلها والاستفادة منها 90% من اجمالي قيمة الاجهزة التي تم توريدها بواسطة شركة «الفاركيم».
    وقال التقرير، ان تلك الشركة وردت 76% من معدات مشروع التوطين، واعاب وجود الكثير من تلك المعدات في اوضاع لا تحفظها سليمة، بجانب وجود عدد منها معطلة خلال فترة الضمان، وعدم استلام كتيبات التركيب والتشغيل والصيانة، وافاد ان بعض الاجهزة وصلت غير مكتملة.
    واشار التقرير الى ان المشروع لا توجد لديه لوائح تنظيمية وادارية، وعدم وجود خطة له للتدريب، رغم توفير مبالغ كبيرة للتأهيل.
    واضاف، انه تم تحويل 42 مليون جنيه من وزارة المالية لمشروع التوطين الثاني، لم تقدم للمراجعة اوجه صرفها، بجانب 11,8 مليون جنيه للتدريب لم تقدم مستندات بصرفها ايضا.
    واوصى التقرير بـ 19 توصية، طالب بانفاذها، اهمها: وضع خطة واضحة للمشروع ، وميزانية منفصلة، ارسال كشف بالمعدات المراد توريدها الى الولايات حتى تتمكن من تحديد احتياجاتها، الزام الشركات الموردة بتوفير كتيبات التركيب والتشغيل والصيانة، العمل بمستندات التسليم والتسلم، سحب الاجهزة غير المستفاد منها، تحديد صلاحيات الشركة الممولة فيما يخص الاعفاءات، والاحتفاظ بمستندات طرع العطاءات.
    الصحافة

    --------------------

    توطين العلاج ..والأمن القومي
    الكاتب/ محمدلطيف
    Tuesday, 30 December 2008
    نشرت الزميلة الصحافة أمس الأول تقريراً خطيراً من ديوان المراجعة القومي حول مشروع توطين العلاج بالداخل ..التقرير يعج بالتجاوزات التي استعرضتها الصحيفة في صدر صفحتها الأولى مما لا مجال ولا معنى لإعادتها هنا ..

    ولكن تبقى جملة من الملاحظات التى تثير الانتباه وبالضرورة تثير قدراً هائلاً من التساؤلات ...أولها أن الشركة التي نفذت أكثر من 75% من استيراد معدات المشروع وهي شركة خاصة فيما يبدو يرأس مجلس إدارتها وزير الصحة السابق والذي نفذ في عهده مشروع التوطين ...ثم إن رئيس لجنة توطين العلاج بالداخل هو في ذات الوقت عضو فى مجلس إدارة الشركة التي نفذت استيراد 75% من معدات المشروع ...!

    الملاحظة الأكثر إثارة هي أن هذا الجزء من تقرير المراجعة القومي لم يكن ضمن تقرير المراجع العام الذي قدم للبرلمان ...ليطرح تساؤل مشروع هو ( هل لمشروع توطين العلاج بالداخل علاقة بالأمن القومي السوداني ؟!) .

    تقرير الزميلة الصحافة عن تقرير المراجعة القومي حول مشروع توطين العلاج بالداخل انتهى بما أسماها أهم توصيات التقرير وفيها ....وضع خطة واضحة للمشروع وميزانية منفصلة ،إرسال كشف بالمعدات المراد توريدها للولايات حتى تتمكن من تحديد احتياجاتها ، إلزام الشركات الموردة بتوفير كتيبات التركيب إلخ..العمل بمستندات التسليم والتسلم ،سحب الأجهزة غير المستفاد منها إلخ ...الخلاصة أن التقرير فى توصياته انشغل بالجوانب الفنية والإجرائية فقط ...لم يرد فى التوصيات الهامة التي أوردتها الصحيفة أي إشارة لمسئولية الشركة الموردة ..ولا الإشارة الى الجهة التي يجب أن تتحمل الخسائر ...هل هي شركة السودان للخدمات المالية ..؟ أم الشركة الموردة ..؟ أم وزارة الصحة ..؟ بل لم ترد الإشارة فى تقرير المراجعة القومي أو على الأقل فى أهم التوصيات ( على ذمة الصحافة ) أي إشارة لمبدأ تضارب المصالح الذى بدا واضحاً في أن من يشغلون وظائف قيادية فى الشركة الموردة هم فى ذات الوقت يشغلون وظائف عامة وهي ذات صلة بمشروع توطين العلاج بالداخل .

    الاخبار


    مدونة معالي ابو شريف ( الكيك)

    http://www.elaphblog.com/posts.aspx?u=592&A=20158
                  

العنوان الكاتب Date
الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:03 PM
  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:10 PM
    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:14 PM
      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:18 PM
        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:25 PM
          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:30 PM
            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:35 PM
              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:46 PM
                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Mustafa Mahmoud09-10-09, 03:50 PM
                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:53 PM
                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:03 PM
                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:07 PM
                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:09 PM
                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:17 PM
                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:21 PM
                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:27 PM
                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:32 PM
                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:46 PM
                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:55 PM
                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:17 PM
                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:23 PM
                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:27 PM
                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:34 PM
                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:39 PM
                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:45 PM
                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-10-09, 05:55 PM
                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:03 PM
                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:14 PM
                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:20 PM
                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:25 PM
                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:29 PM
                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:35 PM
                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:41 PM
                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:47 PM
                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:50 PM
                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:07 PM
                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:36 PM
                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:45 PM
                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:58 PM
                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:05 PM
                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:10 PM
                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:16 PM
                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:27 PM
                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:31 PM
                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:37 PM
                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:42 PM
                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:51 PM
                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:56 PM
                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:59 PM
                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 09:12 PM
                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:07 PM
                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:13 PM
                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:20 PM
                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:31 PM
                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 00:30 AM
                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 00:37 AM
                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Manal Mohamed Ali09-11-09, 01:06 AM
                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) أحمد أمين09-11-09, 07:40 AM
                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Mustafa Mahmoud09-11-09, 08:45 AM
                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:14 AM
                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:19 AM
                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:54 AM
                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:11 PM
                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:28 PM
                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:54 PM
                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:02 PM
                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:23 PM
                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) DKEEN09-11-09, 02:09 PM
                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:38 PM
                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:51 PM
                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:59 PM
                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) الطيب مصطفى09-11-09, 08:18 PM
                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 08:36 PM
                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 09:07 PM
                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-11-09, 10:25 PM
                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:19 PM
                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:25 PM
                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Nazar Yousif09-12-09, 11:07 AM
                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Nazar Yousif09-12-09, 11:07 AM
                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-12-09, 01:19 PM
                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-12-09, 01:27 PM
                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-12-09, 06:38 PM
                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 01:00 PM
                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 04:44 PM
                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 08:10 PM
                                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 10:07 PM
                                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 11:05 PM
                                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-15-09, 12:18 PM
                                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-15-09, 12:30 PM
                                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 04:54 PM
                                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سامى عتبانى09-16-09, 05:44 PM
                                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 07:20 PM
                                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 08:21 PM
                                                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 10:31 PM
                                                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-18-09, 11:06 AM
                                                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-18-09, 04:13 PM
                                                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 06:24 PM
                                                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 07:00 PM
                                                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-19-09, 07:51 PM
                                                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 09:49 PM
                                                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 11:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de