الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-22-2020, 02:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2009, 04:03 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) (Re: سعد مدني)


    9- قضية بصات الجزيرة قيت

    شركة نابرين.. بقدرة قادر.. حلت محل الهيئة الخيرية للقوات المسلحة الوكيل الأصلي
    مذكرة المستشار كشفت عن حالة تزوير وغش في عقد شركة نابرين
    سعر البص بعرض الهيئة (140) ألف دولار وعرض نابرين بـ (157) ألف دولار
    نابرين أفقدت الشركة أكثر من مليون و300 ألف جنيه.. والبصات غير مطابقة للمواصفات

    من يصل إلى النافورة.. ليس بحاجة للذهاب إلى جرة الماء.. فبعد اتفاقية مع الغرفة التجارية الإيرانية والهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة.. حصلت الهيئة على سقف تمويلي مالي لاستيراد المنتجات الصناعية الإيرانية.. وعلى التمويل من بنك الصادرات الإيراني.. وعلى توكيل بصات المرسيدس من شركة إيران خدرو.. وبقدرة قادر تحول التوكيل لشركة نابرين المحدودة.. حسب ما جاء في مذكرة المستشار القانوني لحكومة ولاية الجزيرة التي حصلت عليها (الوطن).
    المذكرة كشفت أن شركة نابرين التي وقعت اتفاقية البصات الخاصة مع شرة الجزيرة.. ليست بشركة تتبع للهيئة.
    وكشفت أن سعر البص بعرض الهيئة بـ(140) ألف دولار.. والاتفاقية مع نابرين بحوالي (157) ألف دولار.. أي فرق السعر لعدد (10) بصات (170) ألف دولار.
    والسداد كان بالدولار.. واتفاقية نابرين المجحفة كان السداد بالجنيه السوداني. مما أفقد الشركة مليون و(333) ألف جنيه.

    رصد وإعداد: أحمد الشريف

    مذكرة المستشار ذهبت إلى أن العقد مع شركة نابرين مبني على التزوير والغش.. ومستندات الجمارك أكدت على ملكية (9) بصات لشركة (إيرانكو إكسبريس) وليس شركة نابرين.. بل إن شركة نابرين تملك بصاً واحداً فقط.. ومستعملاً.
    المذكرة الخطيرة.. كشفت عن حالة غش واحتيال.. والأخطر أن البصات غير مطابقة للمواصفات وعيوبها بائنة منها عدم القدرة على التكييف.. وباعتراف شركة (إيران خدرو) الشركة المسوقة.،، وإلزامها بإصلاح أجهزة التكييف
    المذكرة ذهبت إلى أن شركة الجزيرة.. قد سددت ما عليها كاملاً.. ولم يصدر فك الرهن الخاص بالعشرة بصات.. من بنك أم درمن الوطني.
    وهنا يبدو السؤال.. من أين جاءت شركة نابرين؟! ولماذا التعامل معها كوكيل لشركة إيران خدرو؟! ولماذا الذهاب إلى جرة الماء.. ما دامت هناك النافورة.
    بلا شك هناك شبهة فساد واضحة.. تزوير احتيال.. إهدار للمال العام.. وما خفي أعظم.. فتحت السواهي دواهي.
    المطلوب فتح ملف هذه الفضيحة المجلجلة.
    فالشركة التي قامت على أنقاض شركة مواصلات الجزيرة (سابقاً).. بعد تصفيتها.. وهي شركة مساهمة محدودة.. يملك أسهمها اتحاد عمال ولاية الجزيرة.. والمزارعون.. وحكومة الولاية.. وبعض الأفراد..
    حكومة الولاية بأصول الشركة التي تمت تصفيتها.. دخلت كأكبر مساهم.. فهي مالك للأرض التي عليها الشركة.. الورش.. المباني والمخازن.. علماً بأن القانون لا يسمح لها بأكثر من 19%.. أصول أكبر من قيمة البصات فالشركة دخلت بضمان الحكومة، ومعلوم أنه لا يجوز الرهن بأرض الحكومة.. تقاطعات وتشابكات حول شركة بصات الجزيرة تستدعي المراجعة والمعالجة الحاسمة..
    الأمر يستدعي خروج حكومة الجزيرة من هذه (الورطة) حفاظاً على المال العام وإلاَّ سيضيع الجمل بما حمل والخاسر في نهاية المطاف هو مواطن الجزيرة.. دافع الضرائب.. والمسؤول الأول وزارة المالية وكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته!!
    وأخيراً تبقى أسئلة مفتوحة:
    - ما مصير أراضي حكومة الجزيرة المرهونة؟! هل تذهب للبنك في حالة عدم إيفاء الشركة بمديونيتها؟؟
    - هل قامت الشركة الإيرانية بإصلاح التكييف والأعطال الأخرى للبصات؟؟
    - هل تمت المراجعة الدورية لحسابات الشركة؟؟
    - أسئلة مشروعة في غاية الأهمية.. تحتاج إلى إجابات واضحة.. نأمل من إدارة شركة الجزيرة.. أن توضح وبشفافية عالية كل ما يدور حول هذه الشركة، فالجميع شركاء في هذه المؤسسة.. ولتبقى الحقيقة فهي الأجدى والأنفع، فأما الزبد يذهب جفاء ويبقى ما ينفع الناس!!

    ملخص مذكرة اتفاقية شركة نابرين
    لعدد عشرة بصات من شركة الجزيرة للنقل والمواصلات
    إن عدد المستندات القانونية التي تدعم وتسند قانوناً ما جاء بهذه المذكرة هي أحد عشر مستنداً وهي كما يلي:-

    * المستند رقم (1)
    أ/ هذا المستند عبارة عن خطاب من الهيئة الخيرية للقوات المسلحة لولاية الجزيرة معنون للسيد مدير عام شركة الجزيرة للنقل والمواصلات بتاريخ 27/1/2005م وموضوعه عرض شراء لبصات وشاحنات، وهذا الخطاب موقع باسم السيد «خ . م . ص» المدير العام. وكان الخطاب ملحق معه عرض الهيئة الخيرية للبصات المرسيدس، ويشمل المواصفات الفنية والأسعار وطريقة السداد التي وردت بالملحق (أ)، والتي أشير فيها إلى أن التمويل عن طريق خطاب اعتماد آجل الدفع غير معزز لمدة سنتين، ويمكن زيادة المدة حتى خمس سنوات.
    ب/ أن سعر البص الذي ورد في عرض الهيئة الخيرية كان 5.194 ألف دولار وقام السيد المدير العام بتخفيضه إلى مبلغ 140 ألف دولار ووقع على التعديل بالعرض.
    ج/ جاء بالمستند أن عند زيارة السيد رئيس جمهورية إيران الأخيرة للسودان، تم توقيع اتفاقية مع الغرفة التجارية الإيرانية الخيرية لدعم القوات المسلحة ومن خلال هذا الاتفاقية تحصلت الهيئة الخيرية على الآتي:
    أ- الحصول على سقف تمويلي مالي لاستيراد المنتجات الصناعية الإيرانية وكان ذلك بالتمويل عن طريق بنك الصادرات الإيراني.
    ب- من خلال تلك الاتفاقية حصلت الهيئة الخيرية على جميع التوكيلات التجارية للصناعات الإيرانية ومن ضمنها التوكيل لبصات المرسيدس من شركة إيران خدرو (فكيف تحول ذلك التمويل الآن لشركة نابرين المحدودة؟؟؟).
    خلاصة القول أن ذلك العرض كان جيداً وهو الأساس لتوقيع أي اتفاقية مع شركة الجزيرة، فلماذا تم توقيع الاتفاقية مع شركة نابرين هل شركة نابرين هي إحدى شركات الهيئة الخيرية التي قدمت العرض..؟! (الإجابة لا). عدم توقيع الاتفاقية مع الهيئة الخيرية أفقد شركة الجزيرة الآتي:-
    أ- سعر البص بعرض الهيئة الخيرية كان 149 ألف دولا واتفاقية شركة نابرين بحوالي 157 ألف دولار أي فرق السعر لعدد عشرة بصات 170 ألف دولار
    ب- فترة السداد لفترة تمتد لمدة خمس سنوات.
    ج- الاعتماد لعدد عشرين بصاً وليس عشرة بصات.
    د- السداد كان بالدولار ولكن في اتفاقية نابرين كان السداد بالجنية السوداني، مما أفقد الشركة مبلغ (000.333.1).. مليون وثلاثمائة ثلاثة وثلاثين ألف جنيه، بالإضافة إلى عيوب التكييف والسمعة السيئة التي لحقت بشركة الجزيرة.

    * المستند رقم (2)
    عقد شراء عدد عشرة بصات مرسيدس مع شركة نابرين
    إن هذا المستند عبارة عن الاتفاقية التي تم توقيعها مع شركة نابرين وهناك أسئلة مشروعة يجب أن تبرز كما يلي:
    أ/ هل تقدمت شركة نابرين بعرض منفصل مكتوب لشركة الجزيرة قبل توقيع العقد؟ (الإجابة لا).
    ب/ هل اعتبرت شركة نابرين إحدى شركات الهيئة الخيرية وبالتالي تم توقيع العقد معها (الإجابة نعم).
    ولكن هل تمت مخاطبة وزارة العدل (إدارة الشركات) للتأكد من أن شركة نابرين هي إحدى شركات الهيئة الخيرية؟ (الإجابة لا) وذلك هو أس البلاء.
    ج/ لاحقاً تم اكتشاف أن شركة نابرين ليست إحدى شركات الهيئة الخيرية للقوات المسلحة وكان ذلك بواسطة السيد المدير العام السابق لشركة الجزيرة في إحدى اجتماعات مجلس إدارة شركة الجزيرة خلال شهر سبتمبر 2007م، ولقد تبين لنا صحة ما ذكره السيد المدير العام السابق لشركة الجزيرة بموجب المستندات والعقد المبرم مع شركة نابرين، الذي يعتبر باطلاً قانوناً لأنه (مبني على التزوير والغش).. والشخص الموقع على الاتفاقية هو السيد «خ0م0ص» وهو نفس الشخص الذي وقع على خطاب عرض الهيئة الخيرية كمدير عام!!!

    * المستند رقم (3)
    عبارة عن مستند الجمارك الذي يؤكد ملكية عدد تسعة بصات لشركة إيرانكو إكسبريس وليس شركة نابرين.

    * المستند رقم (4)
    عبارة عن مستند الجمارك الذي يؤكد أن شركة نابرين تمتلك بصاً وأحداً فقط ومستعمل.

    * المستند رقم (5)
    عبارة عن وقائع اجتماع اللجنة المفوضية من قبل مجلس الإدارة مع الهيئة الخيرية للقوات المسلحة وشركة نابرين للخدمات الزراعية المنعقد بتاريخ 7/12/2007م بعد توقيع الاتفاقية مع شركة نابرين في أكتوبر 2007م وبعد استلام البصات وظهور المشاكل والعيوب.
    كان يمثل جانب شركة الجزيرة السيد «ع0ن». والهيئة الخيرية للقوات المسلحة وشركة نابرين يمثلهما السيد/ «خ0م0ص»، وذلك مما يؤكد أن الجميع يعتقد أن شركة نابرين هي إحدى شركات الهيئة الخيرية.. وهذه الوقائع تتطلب من الجميع قراءتها بتمعن فهي مستند أساسي يوضح جميع العيوب والمشاكل والغش والاحتيال الذي أشرنا له بالمذكرة، بالإضافة لحضور مندوب بنك أم درمان الوطني ليؤكد مشاركة البنك في الغش والاحتيال.

    * المستند رقم (6)
    عبارة عن وقائع مجلس الإدارة في اجتماعه بتاريخ 22/ يناير 2007م برئاسة السيد «ع0أ» وبحضور وفد شركة إيران خدرو ديزل المصنعة للبصات بحضور السيد/ «ع0أ» عضو مجلس إدارة شركة إيران خدرو ديزل ونائب المدير العام للتسويق السيد/ «أ0ق» عضو مجلس إدارة شركة إيران خدرو ديزل.
    لقد ورد في ذلك الاجتماع اعتراف شركة إيران خدرو بعيوب التكييف للبصات التي تم شراؤها من شركة نابرين والعيوب الفنية الأخرى، والتزمت الشركة المصنعة باستبدال التكييف وسداد كل الالتزامات المالية لإصلاح التكييف والعمل على تفادي تلك الأخطاء في تصنيع عدد العشرين بصاً الجديدة، التي تم فتح الاعتماد لها وسلمت للسيد «ع0أ» صورة من التعديلات الفنية المطلوبة ونوع التكييف سوتراك للبصات الجديدة،، ووعد بتنفيذها.

    * المستند رقم (7)
    عبارة عن خطاب شركة نابرين بتاريخ 11/9/2007م إلى السيد مدير عام شركة الجزيرة السيد/ «ع0م0أ» تطلب فيه فسخ الاتفاقية وتسليمهم البصات بموقع شركتهم بشارع الستين الخرطوم.

    * المستند رقم (8)
    عبارة عن أمر تشكيل لجنة من قبل مجلس الإدارة بتاريخ 20/ سبتمبر 2007م برئاسة السيد/ «ع0ن» وعضوية السيد/ مدير عام شركة الجزيرة السابق والمستشار القانوني للشركة للجلوس مع شركة نابرين لحسم سداد الأقساط.

    * المستند رقم (9)
    عبارة عن خطاب السيد «ع0ن» رئيس اللجنة المكلفة إلى شركة نابرين موضحاً فيه الإخفاقات والمشاكل التي صاحبت هذه الاتفاقية، وطلب منهم الجلوس مع اللجنة للتشاور والتفاكر في هذا الأمر ولم يفوا.

    * المستند رقم (10)
    عبارة عن خطاب السيد المدير العام لشركة الجزيرة السابق المعنون لشركة نابرين بتاريخ 2/10/2007م ومرفق معه كشف الحساب للاتفاقية طالباً منهم الإفادة بصحة هذا الحساب. ولم يردوا حتى هذه اللحظة.

    * المستند رقم (11)
    هذا المستند تم إرسال صورة منه لنا بواسطة المراقب المالي للشركة وهو عبارة عن خطاب من بنك أم درمان الوطني الخرطوم السوق المحلي أكد فيه خصم مبلغ (122.202) جزء من قيمة الشيكات المحررة بواسطة شركة الجزيرة بالاعتماد رقم 21/2005م
    * من جانبنا نلاحظ الآتي:-
    1/ أن الشيكات الموجودة الآن ببنك أم درمان الوطني مضى عليها أكثر من ستة أشهر من تاريخ استحقاق السداد، ولا يجوز قانوناً صرفها إلا بعد تجديد تاريخ صرفها أو تقديمها للمحكمة وبالتالي يكون صرف هذا الشيك مخالف للقانون.
    2/ أن هذا المبلغ حسب علمنا أودع بالبنك ليكون جزءاً من المبلغ المفترض تكملته لاعتماد عدد العشرين بصاً الجديدة.
    3/ حسب علمنا أن اعتماد البصات الخاصة بشركة نابرين تم سداده كاملاً وإذا لم يتم ذلك كان على البنك أن يصدر أمر تنفيذ حجز على البصات المرهونة لصالحه وذلك لم يتم حتى الآن!!
    وعليه يكون هذا المبلغ سحب من حسابنا وسلم لشركة نابرين وعليه يستوجب ذلك التحري والاتصال بالبنك لمعرفة كيف تم سحب هذا المبلغ.

    * خلاصة المذكرة
    1/ أن طبيعة النزاع بين شركة الجزيرة وشركة نابرين لا يمكن حله ودياً وعليه أقترح قبل اللجوء إلى المحاكم أنه يمكن تنفيذ المادة (3) التي وردت بالاتفاقية والخاصة بالتحكيم، ولقد نصت المادة أن يتم تعيين رئيس لجنة التحكيم بواسطة رئيس الدائرة القانونية لولاية الجزيرة ويكون قرار التحكيم نهائياً.
    2/ إصدار قرار من مجلس الإدارة بتجميد عضوية وحبس مساهمة شركة نابرين لدى شركة الجزيرة إلى حين صدور قرار لجنة التحكيم.
    3/ عدم التعامل مع شركة نابرين كوكيل لشركة إيران خدرو ويكون التعامل مع الشركة رأساً خلال الفترة القادمة.
    4/ مخاطبة بنك أم درمان الوطني ويطلب منه -بعد الإشارة لما حدث بخصوص اتفاقية شركة نابرين- الآتي:
    أ/ فك الرهن الخاص بالعشرة بصات الأولى.
    ب/ إرجاع الشيكات الخاصة بشركة الجزيرة طرفهم.
    ج/ الجلوس مع شركة الجزيرة للتفاوض بخصوص التعويض المالي لشركة الجزيرة للضرر الذي لحق بها من جراء الأخطاء التي لازمت اعتماد هذه البصات وذلك قبل اللجوء إلى القضاء.

    جريدة الوطن السودانية
    http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=11963

                  

العنوان الكاتب Date
الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:03 PM
  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:10 PM
    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:14 PM
      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:18 PM
        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:25 PM
          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:30 PM
            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:35 PM
              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:46 PM
                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Mustafa Mahmoud09-10-09, 03:50 PM
                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 03:53 PM
                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:03 PM
                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:07 PM
                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:09 PM
                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:17 PM
                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:21 PM
                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:27 PM
                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:32 PM
                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:46 PM
                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 04:55 PM
                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:17 PM
                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:23 PM
                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:27 PM
                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:34 PM
                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:39 PM
                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 05:45 PM
                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-10-09, 05:55 PM
                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:03 PM
                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:14 PM
                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:20 PM
                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:25 PM
                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:29 PM
                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:35 PM
                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:41 PM
                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:47 PM
                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 06:50 PM
                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:07 PM
                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:36 PM
                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:45 PM
                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 07:58 PM
                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:05 PM
                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:10 PM
                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:16 PM
                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:27 PM
                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:31 PM
                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:37 PM
                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:42 PM
                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:51 PM
                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:56 PM
                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 08:59 PM
                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 09:12 PM
                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:07 PM
                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:13 PM
                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:20 PM
                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-10-09, 10:31 PM
                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 00:30 AM
                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 00:37 AM
                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Manal Mohamed Ali09-11-09, 01:06 AM
                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) أحمد أمين09-11-09, 07:40 AM
                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Mustafa Mahmoud09-11-09, 08:45 AM
                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:14 AM
                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:19 AM
                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:54 AM
                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:11 PM
                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:28 PM
                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 01:54 PM
                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:02 PM
                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:23 PM
                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) DKEEN09-11-09, 02:09 PM
                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:38 PM
                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:51 PM
                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 02:59 PM
                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) الطيب مصطفى09-11-09, 08:18 PM
                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 08:36 PM
                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 09:07 PM
                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-11-09, 10:25 PM
                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:19 PM
                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-11-09, 11:25 PM
                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Nazar Yousif09-12-09, 11:07 AM
                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) Nazar Yousif09-12-09, 11:07 AM
                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-12-09, 01:19 PM
                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-12-09, 01:27 PM
                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-12-09, 06:38 PM
                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 01:00 PM
                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 04:44 PM
                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 08:10 PM
                                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 10:07 PM
                                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-14-09, 11:05 PM
                                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-15-09, 12:18 PM
                                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-15-09, 12:30 PM
                                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 04:54 PM
                                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سامى عتبانى09-16-09, 05:44 PM
                                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 07:20 PM
                                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 08:21 PM
                                                                                                                                                                        Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-16-09, 10:31 PM
                                                                                                                                                                          Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-18-09, 11:06 AM
                                                                                                                                                                            Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-18-09, 04:13 PM
                                                                                                                                                                              Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 06:24 PM
                                                                                                                                                                                Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 07:00 PM
                                                                                                                                                                                  Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) AnwarKing09-19-09, 07:51 PM
                                                                                                                                                                                    Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 09:49 PM
                                                                                                                                                                                      Re: الفساد في الانقاذ حتي لا ننسي ( توثيق) سعد مدني09-19-09, 11:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de