سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-07-2019, 01:03 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-05-2010, 10:46 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    ندوة «الرأي العام» حول فرص الإنتقال والمحاصرة (2-2)
    أزمة المواسير من الفاشر إلى أم درمان

    رصد: عبدالرؤوف عوض - بابكر الحسن..تصوير: يحيى شالكا

    أزمة سوق المواسير بالفاشر أعادت الى الأذهان أسئلة كثيرة حائرة تتعلق بفرص عودة التعامل بالربا، وتأثير تفاقم تجارة الكسر على الاقتصاد الوطني، وتأثير سياسة التحرير الاقتصادي وإفرازاتها، الى جانب الأسئلة المشروعة عن أسباب هذه الأزمة وتداعياتها وتأثيرها على الاقتصاد وفرص إنتقالها الى مناطق أخرى والحلول لمواجهة هذه الأزمة.. حاولنا في القسم الاقتصادي من خلال منتدى «الرأي العام» الدوري مناقشة الأزمة بتنظيم حلقة نقاش بعنوان «أزمة سوق المواسير.. فرص الإنتقال والمواجهة»، حيث تناول الخبراء والمختصون في مجال الاقتصاد والبنوك والتجارة بالتحليل تشخيص هذه الأزمة وأسبابها وفرص انتقالها ومواجهتها بطرح حلول علمية، وكانت إدارة حلقة النقاش عبر حوار وأسئلة طرحت لها إجابات في محاور عنوان حلقة النقاش. معاً نقف على الحقائق.
    ...
    رقابة الدولة
    في هذه الحلقة نستكمل بقية الحوار وافادات الخبراء في ندوة (الرأي العام) حول أزمة سوق المواسير بعد أن استعرضنا أسبابها وفرص انتقالها لنقف على آليات مواجهتها ومحاصرتها ولعل ظهور الأزمة وتفاقمها يطرح سؤالاً ملحاً عن ضعف الرقابة الرسمية حيث تلاحظ هذا الضعف في التنبؤ بالأزمة والتعامل معها من قبل مركز اتخاذ القرار الاقتصادي.
    هذا السؤال اجاب عليه بلال موسى المستشار برئاسة مجلس الوزراء حيث قال: أنا لست تنفيذياً بل استشارياً في الدولة، والدولة في كل مؤسساتهالها استشاريون وجهات رقابية وان توصف دولة حكمت لاكثر من عشرين عاماً بعدم وجود مركز لاتخاذ القرار الاقتصادي هذه معلومة غير صحيحة اطلاقاً، بل هنالك مناوشات تحدث في بعض الأحيان بين المؤسسات المختلفة نعتبرها سحابة صيف وتعدى ، أما بخصوص سوق المواسير فهو ليس أول سوق ولا آخره، بل هنالك أسواق كثيرة بعضها تطور وآخر انهار، وسوق الكرين خير مثال بجانب سوق اللساتك كأكبر سوق ربوي، والعمل به واضح، وأكثر سوق به قضايا في نيابة الثراء الحرام، ويعتبر الكرين فيه رحمة مقارنة بسوق اللساتك، وسوق المواسير أسس نهايات عام 2008م بواسطة شخصين متقاعدين عن الشرطة بالمعاش أحدهما رقيب والآخر وكيل عريف، وهذان هما الواجهة كمعلومة أمنية، ولكن يوجد آخرون، واستمرار السوق تسبب فيه اغراء المواطنين بالأسعار العالية ودخول بعض المنظمات فيه، وتقديمها لمواد تموينية كمنحة أو تبرع لسداد جزء من الشيكات المرتدة، وأضاف بلال: سبب الانهيار ان عدداً من الشيكات مكتوبة بتواريخ متقاربة لم يتم سدادها ، وان المجموعة الاساسية في هذا خافوا وفروا خارج البلاد، والناس البسطاء هم الذين تم القبض عليهم ويواجهون المحاكم والسجون .
    - البنوك لها دور ومساهمتها فعالة في الانهيار الاقتصادي المسمى بالجوكية او الآخرين خاصة وأن كل الشيكات ترجع ويقفل حسابها، ويظل دفتر الشيكات بحوزة صاحبه يتعامل به مع الآخرين مع عدم وجود رصيد اصلاً، وهنالك من يبيعون هذه الشيكات بمليون أو مليونين ، وأضاف بلال رفعنا شكوى لرئيس الجمهورية بأن التجار يتعاملون مع بعضهم البعض في حين أن الدولة تحمي صاحب البضاعة وصاحب الشيك وتصرف عليه بالسجن، فما هي مصلحة الدولة في حماية شخص في قضية الدولة ليست طرفاً فيها.
    وبعد هذه الافادات جاءت فرصة الخبير الاقتصادي المعروف الاستاذ عبد الماجد عبد القادر وهو صاحب تجربة مع تجارة الكسر في الفترات السابقة ليوضح خلاصة تجربته وما هو الحل الذي يمكن ان نواجه به مشكلة ما يحدث في الفاشر الذي امتدت آثاره الى الخرطوم وغيرها مدن السودان؟
    أوضح عبد الماجد ان تجربة البنوك الاسلامية في السودان في سبعينيات القرن الماضي كان دورها رسالياً وكانت تجربة ناجحة دعت الرئيس نميري الى اصدار قرار لمحافظ بنك السودان آنذاك فاروق المقبول بأسلمة البنوك واصبح هنالك نوعان من البنوك: اسلامية وأخرى تأسلمت قسراً بقرار نميري، وأوضح أن المال كـ(مال) لا يحقق ارباحاً إلاَّ أن يدخل عليه او يخالطه عمل، وذلك في الشريعة الاسلامية عكس البنوك التقليدية التي تعطي شيكاً ولا تتابع.. وجاءت فترة الانقاذ وافرغت البنوك الاسلامية من كوادرها واصبحوا ولاة ووزراء واختلط الحابل بالنابل وتساوت البنوك وتوسعت دائرة التعامل، وجاءت شعارات (نأكل مما نزرع) وفتحت الحافظة لتمويل المزارعين، وأصبح شيك المرابحة بشيك الضمان، وقامت نيابة المصارف كخصم وحكم في آن واحد، صار الشيك رادعاً قوياً وسبباً في دخول السجن، وهذا جعل الكثيرين يتصرفون خارج نطاق العقل او المعقولية، وصاروا يشترون الزمن حتى لا يصبحون أضحوكة بدخول السجن، واستغل ذلك تجار الكسر الذين زاد طمعهم.
    الصكوك المرتدة
    وأضاف: إن الخلل الأساسي في المادة (179) التي لم يوجد لها اسم جريمة كغيرها من المواد، إنما قالوا (الصكوك المرتدة)، حيث كان التعامل في الشيك تعاملاً مدنياً حتى عام 1992م وأصبح جريمة جنائية يعاقب عليها القانون.. والمادة (179) هي معضلة قانونية يجب حلها أولاً ثم الدخول في غيرها، وأشار عبد الماجد الى ندوة التمويل خارج الجهاز المصرفي بـ (الرأي العام) عام 1997م والحديث عن خطورة سوق الكيرن، وسوق القضارف وما يسمى باللبع والقل، وقال: الجهات المختصة اعتمدت على الصك المردود دون الاعتماد على العمليات الحقيقية، وأصبح الجميع يدور في حلقة مفرغة وانفجرت مشكلة الجوكية بالخرطوم، وعددهم (37)، أصغرهم أكبر مما يحدث في سوق الفاشر وبعضهم تصل مبالغه الى (480) مليار جنيه، فالمشكلة هي تعديل القانون الجنائي والمادة (179) .
    فرص المواجهة والحل
    بهذا السرد لافادات المتحدثين نكون وصلنا لجزء من الذي نبحث عنه، وان الأزمة انتقلت من الفاشر الى مدن أخرى، والآن علينا ان نبحث عن فرص المواجهة، فما هو الحل الذي يمكن ان نواجه به الأزمة؟
    وللاجابة على هذا السؤال يقول أمين عبد المجيد مدير البنك الاسلامي السوداني: إن البنوك حُمَّلت كل أوزار الأزمة ولا مبرر لذلك ولا نمانع في اقامة تحقيق يقود الى حل المشكلة، ولكن نناشد بتفعيل القوانين وربطها بالعمل المصرفي والتمويلي وأضاف:لا يوجد موظف بنك لا يخطئ ولكن ان يكون الخطأ في إطار اللوائح، وان لا يكون خارج القوانين كما ان البنوك تعمل لزيادة الانتاج والانتاجية، ولا يمكن ان تشارك البنوك في عملية تصل الى (160) مليار لها الأثر الكبير في اقتصاد البلاد.
    وقال امين ان هنالك ضوابط وضمانات للبنوك، ولا يوجد بنك بالسودان حدث به انهيار لم يتمكن من سداد ماعليه، وهنالك صندوق ضمان الودائع حتى يضمن ودائع العملاء وتوجهنا بذات السؤال الى محمد سر الختم عن امكانية المواجهة والحل؟ حيث يقول محمد سر الختم نتخوف من معالجة عرض وليس مرض ولا يستقيم الظل والعود اعوج ولا بد من ربط العلاقة من الاقتصاد والاخلاق في ظل التحول الكبير في المجتمع السوداني والشره نحو الاجرام والغش، وأشار الى تحديد الناس المتعاملين مع البنوك ، وقال لا بد من دارسة الاشخاص المتعاملين، كما ان القضية اكبر من الجهاز المصرفي وهي مشكلة ادارة الاقتصاد الكلي، والدولة عالجت الفساد في مشكلة الجوكية وهذا في ذاته مشكلة اما عن سوق المواسير قام في آواخر 2008م وللدولة اجهزة حكومية قائمة بولاية شمال دارفور، لم يكن هذا على مسمعهم او يلقى على بالهم؟ أياً كان نوعه ببيع وضيعة او سوق رحمة، بجانب جهاز الامن الاقتصادي والاجهزة الرقابية والمجتمعية أين كان كل هؤلاء وناشد بالنظر الى القضية بصورة كلية حتى لا يكون الحل جزئياً، وقال محمد سر الختم يخشى ان تكون مقترحاتنا مربوطة بالجهاز المصرفي وهو جزء من أجهزة متعددة.
    التشدد في الضوابط
    وللاجابة على سؤال أين يكمن؟ الحل ؟ يقول د. سراج الدين عثمان نائب الأمين العام لاتحاد المصاف ان: المصارف كطرف تعامل مقدور عليها عبر البنك المركزي، ولكن (العلة) تكون في الطرف الثاني «الممول» سواء كان فرداً او مؤسسة والتمويل يقوم على الاطمئنان ، والبنوك لا تمول الكسر اطلاقاً والطرف الثاني يحتاج الى اصلاح ، ولا نرضى أن تكون شماعة وتعلق عليها الأخطاء والمسؤولية هي مسؤولية دولة، من المالية والنائب العام وغيرهم من أصحاب الاختصاص ولا نريد ان نثير النقاش لأن البنوك عندها سرية أيضاً!
    واضاف: المسألة تهم الكل، وعلى البنوك التشدد في الضوابط والدولة تلتزم بمعالجة الخلل في الوزارات المعنية بجانب دور أئمة المساجد والاعلام عليهم التنبيه لمثل هذا الخطر وما تفرزه الظاهرة من دور سالب يكون خطره على الاقتصاد وانحراف الاسر لغياب رب الاسرة وعائلها.
    مراجعة سياسة التحرير
    وحول أين يكمن الحل يقول د. سيد علي زكي وزير المالية الأسبق ارجو ان لا يكون المفهوم ان البنوك هي الاساس في العملية بل هنالك عدة جوانب ولا بد ان ننظر الى نظام الاحتكار في جميع السلع الاستهلاكية ولا بد من ارجاع سياسة التحريرالى اصلها وتحميل كل انسان مسؤوليته وتحديد اخطائه والمحاسبة عليها.
    تسوية قضية المسجونين
    ويقول حاج الطيب الطاهر الأمين العام للغرفة التجارية بولاية الخرطوم ان الأزمة تكمن في ان سياسة التحرير الاقتصادي لم تطال السلع الحساسة كالسكر بكل جوانبه، حيث تتحكم فيه شركتان وتحدث اشياء نهتم بها ولسنا طرفاً فيها كارتفاع اسعاره ، واضاف: يجب اجراء تسويات لاصحاب الشيكات بالسجون ووضع أسس جديدة يتحمل فيها الشاكي نفقات الصرف على السجين والبالغة (27) جنيهاً في اليوم وان لاتتحملها الدولة حتى تحدث التسويات ويحرص الجميع على ماله، وان لا يظل كل عائلي الاسر بالسجون؟
    عين المراقبة
    وفي رؤيته للحل يؤكد بلال موسى المستشار بمجلس الوزراء ان البنوك هي العين المراقبة للاقتصاد، ولا بد ان ترفع تقاريرها عن الاقتصاد سلباً وايجاباً وتخطر الجهات المسؤولة وأي بنك له محفظة ولا بد ان يشارك في السياسة وأوصى بأن يكون للبنوك التجارية والحكومية دور في سياسة وزراء المالية والبنك المركزي وتعيدها وتعدلها وتجزئها وتنزلها الى السوق بموافقة الجميع.
    مؤتمر للاصلاحات العدلية
    واختتمت فعاليات الندوة بتوجيهات من عبد الماجد عبد القادر الخبير الاقتصادي المعروف والذي دعا لقيام مؤتمر للاصلاحيات العدلية وتحديداً المادة (107) والمادة (243) بدعوة كل الجهات المختصة ولا بد من اتخاذ اجراءات حكومية حتي لا تكون الحكومة خادمة لمصالح المرابين وللبطالين وذلك باثبات شخصية الشاكي فاتح البلاغ، ان يكون تاجراً ومسجلاً في الغرفة التجارية ويحمل رخصة ودافعاً للضريبة، وتقوم بدفع مبالغ مقدرة حتى تتم له الاجراءات القانونية بجانب قيام مؤتمر ثان لاصحاب العمل خاص باصلاح البنك المركزي، وكل البنوك اصبحت دكاكين ونوافذ تأتمر باوامر البنك المركزي، ولا بد من اصلاح مؤسسي والمؤتمر الثالث يكون عن الاخلاق والعرف والدين، وعلاقتها بالاقتصاد ومن ثم يكون مؤتمراً جامعاً لكل المؤتمرات المذكورة.
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de