العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 02:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2006, 02:14 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. (Re: Bashasha)

    بشاشا إزيك ,
    أنا لسة ما ذاكرت الخيط ده كويس ,
    مزنوق الأيام دي..
    لذلك مررت عليه مرور الكرام
    و إلي حين عودتي لمتابعة الآراء هنا
    أشعر بأن المقال أدناه قد يفيد الحوار
    نعود و نشوف !

    Quote: Last Update 28 ابريل

    , 2006 10:39:22 PM

    أبو جميزة: ساحر ثائر يتحدى الخليفة

    من كتاب: Mahdist Faith and Sudanic Tradition. History of Dar Masalit (1870 – 1930)

    بقلم : ليدفين كابتيجينز Lidwien Kapteijns

    ترجمة : بدر الدين حامد الهاشمي

    [email protected]

    تقديم: عملت السيدة ليدفين كابتيجينز الهولندية الجنسية في قسم التاريخ بجامعة الخرطوم في أواخر سبعينات القرن الماضي، والكتاب الذي نحاول هنا ترجمة صفحات منه هو نتاج بحث أجرته ابتداء من شتاء 1978 في منطقة المساليت بدارفور. قصة ثورة (أو تمرد) أبي جميزة التي ترويها هذه السطور تستحق اهتماما أكبر من قبل الباحثين والساسة والحكام والمحكومين و من أهل الدراما والأدب أيضا!

    ما أصدق شو (Shaw) حين كتب: We learn from history that we learn nothing from history.

    و قول الآخر: History is a guide to navigation in perilous times. History is who we are and why we are the way we are.

    المترجم

    حركة "أبو جميزة" سبتمبر 1888 – فبراير1889:

    قام "أبو جميزة" بحركة مناوئة للمهدية في دارفور عبأت في أسابيع قليلة كل غرب دارفور ضد دولة المهدية. ففي خلال شهرين تكبد الأنصار ثلاث هزائم علي يد جيوش الغرب، و هددت الحركة وجود الإدارة المهدية في دارفور تهديدا فعليا وعرضها لخطر عظيم، لذا فإن حركة "أبو جميزة" تعد مرحلة محددة في العلاقة بين دولة المهدية وغرب دارفور ساد فيها عنف دموي، بيد أنها في ذات الوقت مرحلة وصلت فيها الصراعات و الأزمات بين أقاليم دارفور المختلفة إلي ذراها. ولعل هذا البعد قد تم إغفاله من قبل كثير من المؤرخين رغم أن فهم هذا البعد ضروري لفهم حركة "أبو جميزة" ذاتها.

    إن معرفة أحداث الفترة التي سبقت ظهور "أبو جميزة" كمحارب ضد المهدية و أسباب "ثورته / تمرده" و ما تلي ذلك من أحداث تعطي فكرة عن أحوال أقاليم دارفور في تلك الأوقات التي اتسمت بالتغييرات السريعة المتلاحقة، و التي أظهر "النظام القديم" خلالها قدرته علي التغيير

    كما أوضح أيضا عن محدودية إمكاناته لإنجاز ذلك التغيير.

    برهن النجاح الابتدائي لتلك الثورة علي أهمية الاعتماد علي الولاءات التقليدية و التحالفات القبلية

    في تعبئة المناصرين وعن كيفية التعاون والتغلب علي العداوات والمخاوف والعقبات التقليدية. بينما أبان فشل تلك الثورة – من ضمن ما أبان – علي أن الصراعات و الحزازات وفقدان الثقة كانت أكبر وأعمق و أبقي من أن تخفي أو تحتوي أو تهدأ.

    أعقب فشل الثورة / التمرد هجوم قوي (لكنه قصير الأجل) من قبل أنصار المهدية في الغرب، ألحق دمارا شاملا بالبلاد و العباد و كان سوف يؤدي لقيام تحالف جديد في كافة أقاليم الغرب لولا أن كارثة طبيعية (داء الكوليرا) في عام 1890 قد أتت علي معظم أفراد الجيش الغازي. كان من نتائج التغيرات التي حدثت في تخوم الغرب هو ظهور سلطنة المسلايت وتوحيدها و تقويتها مما خلق موازين جديدة للقوي في المنطقة.

    أحداث الثورة/التمرد:

    الباحث موسي المبارك هو أفضل من وصف أحداث تلك الثورة/ التمرد، بيد أني أعيب عليه عدم إلتفاته إلي أن جهاز المخابرات – حتي في الأنظمة الدينية (الثيوقراطية) قد يعطي معلومات

    مضللة أو خاطئة ((misinformed.

    يمكن تلخيص ما جري من أحداث بالقول أن جبهة الغرب قد انتصرت في أغلب معاركها ضد جيش خليفة المهدي بيد أنها خسرت الحرب. كانت أولي المعارك التي انتصرت فيها جبهة الغرب هي معركة تاما. و في هذه المعركة و التي جرت في التاسع من سبتمبر 1888. باغت فرسان جبهة الغرب الأنصار و ألحقوا بهم هزيمة كبيرة، وقتلوا منهم 24 كان من بينهم قائدهم حامد مجبور. و صلت إمدادات الأنصار بقيادة عبد القادر ود دليل و العطا اصول متأخرة فلم تجد نفعا. انسحب الأنصار من دار تاما عقب الهزيمة إلي أبو قريان (في منطقة دار إيرنجا) و هي منطقة تتوسط المسافة من دار مساليت و دار قمر ودار تاما و دار بني حسين و تمتاز بوفرة الحبوب فيها. تجمع الأنصار في تلك البقعة و انضمت إليهم فرقة القائد الخاتم موسي و عناصر من السكان المحليين الذين اتخذوا من المنطقة حول معسكر الأنصار سكنا لهم، و بذا تمايز الصديق من العدو!

    في أكتوبر 1888 هاجم "أبو جميزة" معسكر الأنصار في وقت كان فيه معظم الجنود قد غادروا معسكرهم للاشتراك في هجوم علي الثوار/المتمردين و كانوا قد سلكوا طريقا غير الذي سلكه "أبو جميزة", و لعل ذلك من محاسن الصدف لأبي جميزة أو لعلها كانت أحدي إنجازاته الاستراتيجية. قضي "أبو جميزة" علي من بقي في المعسكر وأضرم فيه النار. و كان لهذا الانتصار نتائج شديدة الأهمية. فلقد غنم "أبو جميزة" عددا كبيرا من الأسلحة النارية و 11 صندوقا من الذخائر وفوق هذا و ذاك غنم صيتا ذائعا و شهرة طبقت الأفاق. إلي ذلك التاريخ كان معظم مناصريه من التاما (و هم من ناصرو حركته إبتداء و لكن معظمهم فارقها بعد الخسائر الفادحة التي تلقاها في المعركة الأولي) و من المساليت.وكان الحاكم عند انتصاره في معركة أبو قريان قد كتب للخليفة ما يفيد بأن أتباع "أبو جميزة" يتألفون بالكامل من المساليت أبناء إسماعيل عبد النبي، و أن ابنه أبكر، قد انضم أيضا لهذا "الدجال الأفاك"، و أن ما من قبيلة رضيت بالانضمام له سوي المساليت.

    عقب معركة أبو قريان بدأت "الجبهة الغربية" في التكوين و ما أن حل شهر نوفمبر من عام 1888 حتي التأم تحت راية "أبو جميزة" أفراد من قبائل الفور (يقودهم سلطانهم الرديف أبو الخيرات) و التاما و الأسنجور و الجبل و الزغاوة و البديات و الترجم و بني حسين و بني هلبة والبرقو (الوداي) و الداجو و غالب المساليت، مما أعطي التمرد/الثورة شكل الحركة الجماهيرية. بدأ عثمان جانو عامل خليفة المهدي في الفاشر يستشعر الخطر القادم، فأرسل لعماله في سائر أنحاء الإقليم يطلب المدد من الرجال و السلاح و العتاد. بدا مصمما علي إبادة مناطق المسليات و قتل زعيمهم " الدجال الأفاك". و كتب للخليفة ما يفيد: " بعون الله سنجعل من الغرب قاعا صفصفا لا يرعي فيه غير النعام". عين محمد بشارة كقائد لجيش الأنصار الذي عهد إليه بالقضاء علي أبي جميزة.أتجه ذلك القائد من كبكابية يوم 26/ 10/ 1888 ووجهته الغرب علي رأس جيش قوامه 16253 من الرجال. و عبر مناطق كلكل و تنيت قبل أن يصل إلي "أم دخن" و التي أقام فيها معسكره، و هي قريبة من درجيل عاصمة أبكر سلطان المساليت و من حرازة أبديل مقر قيادة "أبو جميزة". نجحت جبهة الغرب بقيادة " أبو جميزة" في الانتصار علي ذلك الجيش العرمرم في 11/11/1888. و بلغ من جزع الأنصار من أخبار ذلك الانتصار أن حامية الأنصار في كبكابية فرت للفاشر حتي قبل وصول الناجين من جيش محمد بشارة إليها. تجب الإشارة هنا إلي أن عثمان جانوا لم يفقد توازنه عند سماعه لهزيمة رجاله فأمر بتركيز كافة جيشه في الفاشر و بقي فيها كسبا للوقت و انتظارا للمدد من الرجال و العتاد، و بدأ يغازل جبهة الغرب المحاربة بينما مضي يقيم يوميا في غرب المدينة استعراضات لجيشه ليوهم أعداءه بوصول إمدادات من الرجال و العتاد من خليفة المهدي، و ليرفع من روح جنوده المعنوية.

    أصيب "أبو جميزة" بداء الجدري و ما أن مات حتي بدأت الانشقاقات تجد طريقها في جبهة الغرب، وفي ذلك الأثناء وصلت لعثمان جانو تعزيزات ضخمة من الجند و العتاد، وانسحب

    جنود الفور الذين كانوا قد انضموا لأبي جميزة من الذين كانوا يتواجدون في المنطقة بين كبكابية و الفاشر عائدين إلي ديارهم بعد أن ملوا الانتظار. بدأت جبهة الغرب في الهجوم علي الفاشر في 22/2/1889 و بلغ تعداد جيش المهدية يومها 36419 رجلا يحمل 7656 رجلا منهم السلاح الناري و كان لهم من الخيل 3591. في تلك الموقعة التي جرت خارج مدينة الفاشر هزمت جبهة الغرب و تم القضاء عليها.

    من هو "أبو جميزة"؟:

    أجمعت جميع المصادر الشفهية و المكتوبة علي أن "أبو جميزة" كان العامل الرئيس في توحيد ثورة/تمرد جبهة الغرب. استغرقت عملية معرفة من هو قائد جبهة الغرب زمنا ليس بالقصير من عثمان جانو. و كان عثمان يشير لذلك القائد (الذي كان يجهله) في خطاباته ب "الشخص المضل" أو "المخذول"، و مضي يصفه بتلك الأوصاف حتي بعد أن نجحت مخابراته في كشف عن شخصية قائد الثورة/ التمرد. ظل أسم ذلك القائد و أصوله العرقية لغزا كبيرا، و زعم أنه من القرعان. و لكن سرعان ما تناقل الناس أوصاف الرجل، فهو شاب غير ملتحي وأسود اللون مربوع القامة، و خلافا لمعظم أهل الغرب فلقد كان مجيدا للغة العربية. كان (مثل الدنباري – ساحر الجراد locust charmer ) يرتدى خمس أو ست خواتم من الفضة و النحاس في أصابع يديه اليمني. كان يعش "حياة أنصارية" إذ كان مداوما علي قراءة الراتب و علي إمامة الناس في الصلاة، و كان أتباعه من الجهلاء يعتقدون أن قائدهم قد أتي من شجرة جميزة، وعرف في أوساط المخابرات المصرية في القاهرة بإسم "أبو جميزة" رغم عدم وجود مثل هذا الاسم في وثائق المهدية في ذلك الوقت. يعرف الرجل في غرب دارفور بإسم "أبو جميزة" و أيضا بإسم محمد زين (و هو أسمه الحقيقي).

    عاش محمد زين قبل ذيوع صيته وسط المهارية و هم من الرحل في منطقة شمال غرب دارفور حيث عرف بينهم كفقيه ديني يمارس كتابة التمائم و الحجبات للنساء و الأطفال. و عندما هاجم الأنصار المهارية كان ساعتها يجلس فوق عنقريبه ينثر الرماد علي فرسان الأنصار، و بعد هزيمتهم أتجه صوب دار تاما حيث عاش في الصحراء. ثم هاجم الأنصار دار تاما و طردوا سلطانهم فلجأ الرجل إلي أمراء تاما و أعلن أنه ابن السنوسي و أنه أرسل مع الريح، و أن الوقت قد حان لإعلان مهمته و هي القتال ضد الأنصار، ووعدهم بالنصر إن هم قاتلوا معه. و أعقب إعلانه بالقيام ببعض العروض "السحرية". قيل أن الرجل كتب كتابا للخليفة يذكر فيه أنه بالنسبة لخليفة المهدي كعثمان بن عفان من النبي (صلي الله عليه و سلم). و كتب كتابين للخليفة و لعامله في الفاشر عثمان جانو يقول فيهما أنه يتبع رسالة المهدي و يدين بالولاء للخليفة، و يدعي أنه كالخليفة عثمان بن عفان، و يشبه ما جري بينه و بين أنصار المهدي بما جري بين صحابة الرسول (صلي الله عليه و سلم)، و دعا عثمان جانو للتخلي له عن إدارة دارفور حقنا للدماء. لا بد أن خطاباته تلك قد كتبت قبل موته بوقت قصير.

    أن كانت حكومة المهدية تعلم بعض الأشياء عن "أبو جميزة" فإن المخابرات المصرية بقيادة ونجت لم تك تعلم شيئا عنه سوي أنه "شيخ المساليت" الذي نفي أباه إلي أمدرمان فغضب وأقسم علي الانتقام. و لمح ونجت بأنهم كانوا سعداء بالقلق الذي يسببه ذلك "السنوسي" كما كان يسميه لحكومة الخليفة، بل إنهم كانوا يأملون في أن يطيح الرجل بحكم المهدية.

    يقول الشايب دوم سرية و هو أحد من يزعمون أنه من أحفاد الرجل، أن "أبو جميزة" ينحدر من قبيلة الحوازمة في كردفان و التي منها هاجر جده الكبير لدار تاما حيث عمل كفقيه تجمع حوله طلاب العلم و المريدين، فمنحه السلطان أرضا واسعة في منطقة وادي تسمي جلمي و زوجه امرأة من تلك الأنحاء أنجب منها ولدا أسماه وادي (لأنه ولد في وادي).

    كان محمد زين يحي ادم محمد أحمد .....وادي هو أحد حفدة وادي ، وولد في وارا في دار إيرنقا ودرس القرآن هنالك، ثم انتقل منها إلي جميزة الحمراء في دار تاما، و فيها أعلن أنه قائد المجاهدين ضد حكومة المهدية.

    لم يثبت لأحد من المحققين أن "أبو جميزة" قد ادعي أنه النبي عيسي أو أنه مهدي جديد أو أنه أتي لتجديد الدين. يقول الرجل أنه حارب الأنصار ليس لأنهم أنصار بل لأنهم – حسب رأيه- لم يكونوا أنصارا حقيقيين و لم يكونوا خير ممثلين للمهدية. كان يحاربهم لأنهم لم يكونوا يخافون الله و كانوا يعتدون علي حقوق الغير وعلي ممتلكاتهم. كانوا يدخلون بيوت الناس من غير استئذان و يأخذون عنوة ما يعجبهم و يعدون أنفسهم أعلي مرتبة وأرفع شأنا من المساليت و لم يكونوا يعبأون بسلطانهم ولا يحترمونه. كانوا يشددون النكير علي النساء المسكينات اللواتي كن يصنعن المريسة (والمهدية تجرم صنعها) و يحطمون (و بعنف و قسوة شديدين) أدوات صنعها و شربها. وكما كتب أحدهم "إن المساليت لم يقاتلوا هجام و يتخلصوا من نير المستعمر المصري التركي ليسومهم هؤلاء ذات العذاب......"

    من أغاني المساليت الشهيرة "كبوا كلوا" و أسميت هكذا لأن الأنصار ما أن يشتم الواحد منهم روائح المريسة و الخمور الأخرى حتي يهاجم المكان و يأمر بدلق كل وعاء في المكان!



                  

العنوان الكاتب Date
العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-26-06, 07:46 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-26-06, 10:59 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-27-06, 10:20 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي04-27-06, 10:36 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-27-06, 10:21 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel04-27-06, 03:58 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-27-06, 05:21 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-27-06, 11:54 PM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. محمدين محمد اسحق04-28-06, 04:40 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi04-28-06, 06:03 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي04-28-06, 09:18 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي04-28-06, 09:29 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-28-06, 10:08 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. adil amin04-28-06, 10:19 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-28-06, 11:46 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi04-28-06, 12:49 PM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel04-28-06, 01:18 PM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel04-28-06, 01:59 PM
        Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi04-28-06, 02:40 PM
          Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Elawad Eltayeb05-10-06, 06:32 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-28-06, 02:17 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. خالد العبيد04-28-06, 05:10 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي04-28-06, 06:11 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-28-06, 06:40 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي04-29-06, 00:56 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Elmuez04-29-06, 02:14 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha04-29-06, 10:14 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Elmuez05-01-06, 06:41 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-01-06, 07:56 PM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi05-02-06, 01:27 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. adil amin05-03-06, 06:17 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. محسن خالد05-03-06, 09:06 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-03-06, 11:27 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. محمدين محمد اسحق05-03-06, 04:49 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-03-06, 08:52 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Elmuez05-04-06, 00:17 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. saif khalil05-04-06, 04:50 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. adil amin05-04-06, 05:20 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. doma05-04-06, 07:03 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-04-06, 01:37 PM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Osman M Salih05-04-06, 02:15 PM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Abdulgadir Dongos05-04-06, 10:04 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-05-06, 00:09 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-05-06, 01:35 AM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. doma05-05-06, 02:23 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. محمدين محمد اسحق05-05-06, 03:14 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. adil amin05-05-06, 09:05 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. محمدين محمد اسحق05-06-06, 05:15 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي05-06-06, 00:52 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-06-06, 01:32 PM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-09-06, 02:31 AM
        Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi05-09-06, 02:41 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-09-06, 09:32 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-09-06, 10:35 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. saif khalil05-09-06, 02:13 PM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi05-09-06, 02:25 PM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. saif khalil05-09-06, 02:30 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-09-06, 03:51 PM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. محمدين محمد اسحق05-09-06, 04:23 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-09-06, 07:53 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي05-10-06, 01:32 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-10-06, 04:57 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-10-06, 08:33 PM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. حيدر حسن ميرغني05-10-06, 11:47 PM
      إلى سيف جبريل1 lana mahdi05-11-06, 00:06 AM
        Re: إلى سيف جبريل1 Saifeldin Gibreel05-11-06, 02:51 AM
        Re: إلى سيف جبريل1 Saifeldin Gibreel05-11-06, 03:24 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-11-06, 09:37 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. saif khalil05-12-06, 06:18 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي05-12-06, 06:14 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-12-06, 01:25 PM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi05-12-06, 01:37 PM
        Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-12-06, 02:12 PM
          Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Elawad Eltayeb05-13-06, 07:23 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي05-13-06, 07:34 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-14-06, 10:31 PM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-17-06, 02:21 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-17-06, 08:52 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Elmuez05-17-06, 09:36 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. ماجد حسون05-17-06, 09:43 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha05-17-06, 11:06 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. lana mahdi05-17-06, 11:22 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. adil amin05-18-06, 02:36 AM
    Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-18-06, 03:54 AM
      Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-26-06, 03:30 PM
        Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-26-06, 08:43 PM
          Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel05-27-06, 01:57 PM
            Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel06-02-06, 08:47 PM
              Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel06-02-06, 10:38 PM
                Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Saifeldin Gibreel10-19-06, 09:16 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha06-03-06, 02:26 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. محمد الامين احمد06-03-06, 03:55 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha06-03-06, 08:32 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha06-03-06, 09:08 PM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. أحمد الشايقي06-04-06, 01:23 AM
  Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية. Bashasha09-25-06, 08:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de