|
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! (Re: Bashasha)
|
مفهوم "مؤسسة الجلابة" لدي د.م.سلمان، كما اورده د.صلاح بندر:
Quote: مـؤسـسـة الـجـلابـة
تـُعـدّ فئة الجلاَّبة خليطاً مـن عـناصـر كثيرة، ومتـعـددة عـرقـيـاً شملت حـتى الأقليات الوافدة من أهل الشام والمماليك واليونانيين والأتراك. وهم يمثلون اليوم بشكل رئيسي شبكة التداخل الإجتماعي بين أهم المجموعات العربيّة السودانية بغض النظر عن أصولهم القبلية أو الجهوية. وهم يمثلون، أيضاً، الطبقة التجاريّة الحضرية التي انتشرت في جميع أرجاء السودان وبعض الدول المجاورة له. و"الجلابة" تمثـل اكثر المجموعات الشمالية ثراءً إذ تمتع افرادها بتأثير إقتصادي وسياسي كبير خلال تاريخ السودان الحديث. وقد نشأت من خلال عمليات التحول التاريخية والإجتماعية والإقتصادية بالسودان منذ أواخر القرن الرابع عشر. ويستند "الجلابة" بشكل رئيسي إلى أحفاد وتراث التجار العرب الذين كانت حضارتهم الإسلاميّة مهيّأة لأحداث تغيير ثوري كبير قبل حوالي 10 قرون من الزمان، خلال المرحلة الأولى من الخلافة العباسيّة، لكنها بدلاً عن ذلك انقلبت على نفسها وانتكست. فقد شهدت الفنون والحرف المختلفة إبان تلك الحقبة، تطوّراً متسارعاً. كما ظهرت في الفترة ذاتها طفرة جديدة في الأدب قادها شعراء الحداثة مثل أبي نواس وبشار بن برد؛ وبرزت المدارس العلمانية في الفلسفة كالمعتزلة وأخوان الصفا، وهي ذات الحقبة التي تخلّت فيها اللغة العربيّة عن زخرفها ومالحق بها من بلاغة شكلية. وكان يبدو ان هذه المنجزات الثقافية تمهّد الطريق لتحوّل تاريخي كبير. ولكن بالرغم من إرهاصات النهضة الوشيكة فان الثورة لم تتحقّق. لقد تمترس الإقطاعيُّون العرب في ولاياتهم ورفضوا التغيير، واستقدم الخلفاء مرتزقة من الأتراك والسلافيين لرأب تصدّع امبراطوريتهم الإسلاميّة المتفكّكة، لكنهم لم يستطيعوا تحقيق نجاح حاسم في ذلك. وبدلاً من التنوّع في الإنتاج السلعي على طريقة الدول الأُوروبيّة الصناعيّة لاحقاً، اتجهت النخبة العربيّة إلى التخندق في "مؤسسة الجلاَّبة"؛ وليصير افرادها مجرّد مورِّدي بضائع (جلاَّبة) بدلاً عن ان يكونوا منتجين لها. وكان اسلافهم قد درجوا منذ آلاف السنين على مزاولة اشكال التجارة القريبة والبعيدة، وهكذا فضّل الجلابة الإشتغال بصنوف التعاملات التجاريّة بدلاً من الإستثمار طويل الأمد في المؤسسات الإنتاجية التي كانت بالنسبة لهم نشاطاً مجهولاً لايدرون عنه سوى القليل. وقد تطور الحال إلى ان أصبح مصطلح "مؤسسة الجلابة" مفهوماً سياسياً لتعريف فئة اجتماعية لعبت دوراً تاريخياً محدداً ولازالت تقوم به في المجتمع السوداني. وقد لعبت سياسات البنك الدولي ومشاريعة في السودان وحصاد إنجازات الدولة السياسية والإقتصادية منذ العقد السادس من القرن العشرين في توسيع عضويه شبكة الجلابة لينضم إلى ركب التجار فيه مجموعات متميزة من الأجيال الجديدة من عائلات الإدارة الأهلية والفئات المهنية (مدنية وعسكرية) وقيادات التنظيمات السياسية الحاكمة في الولايات. ومن أوساطهم خرجت القيادات الإجتماعية والدينية للمجتمع السوداني، وأصبحوا فيما بعد قوة سياسية لعبت دوراً متقدماً في بلورة وجود فعال له خصوصيته وعنصر توحيد لصفوة القبائل المختلفة متجاوزة بذلك هيمنة الشيوخ والممكوك والسلاطين. واكتسبوا عبر الزمان مرونة لا تضاهي للتـلاؤم مع المتغيرات؛ وعـندما تعرّضت في بعض الفترات مصــالحـــهــم للخطر استطاعوا استعادة قـبـضتـهـم علـى جهـاز الـدولـة أمـا عـن طـريق هياكل ديمقراطية زائـفـة (شـكلاً ومضموناً)، أو عن طريق البندقية؛ متقمّصين حيناً شخصيّة دكتور جاكِل وحينا آخر شخصيّة مستر هايد حسب مايتطلبه الوضع. ان فئة الجلاّبة قطاع منظم وسريع التأقلم وذلك بحكم شبكة علاقاتهم التجاريّة وإنتشارهم الجغرافي في كل أنحاء السودان. فقد كانوا على مر العصور الوسيط لعمليات التبادل التجاري الأجنبي داخل البلاد، وتصريف إنتاج الموارد المحلية مثل ريش النعام والصمغ العربي وسن الفيل (العاج) وأخشاب الأبنوس والرقيق من السودان إلى الخارج. ولم يعط الباحثون بعد لمواهبهم السياسيّة التقدير الكافي في احيانٍ عديدة. خاصة بعدما تحولت مراكزهم التجارية (دنقلا، بربر، شندي، أمدرمان، الدويم، الكاملين، سنار، كوستي، رفاعة، الأبيض، نيالا، ديم الزبير، جوبا ...الخ) إلى دوائر إرتكاز إدارية لأنظمة الحكم المتعاقبة منذ دخول الإسلام إلى السودان في العام 1318 ميلادية وبروز فيدرالية سلطنة الفونج العام 1504، مروراً بالحكم العثماني (التركي، 1820-1885) وإلى زماننا الراهن. وباكتشاف النفط في منطقة بانتيو، بولاية الوحدة، تعرّف الجلاّبة على نوع آخر من انواع الثروة في الجنوب يضاف إلى ثروتي الأرض والمياه. أما في مايتعلّق بمشروع قناة جونقلي فإن العمل فيها خلال هذه الفترة كان يسير متوازياً مع وجهة التوسّع في الزراعة؛ ومع نهاية السبعينات من القرن العشرين، انتقل الجنوب المهمل نسبيّاً، ولزمن طويل، إلى مركز دائرة اهتمام مؤسسة الجلابة التجارية ودولتهم. ولمجرد التذكير هنا نقول لقد أُعيقت، مرّة اخرى، خطط مؤسسة الجلاّبة، وبدأت تطفو على سطح الأحداث الدعوات العلنية والمستترة لتنصيب حكومة قويّة على البلاد تجد آذاناً صاغية كمخرج وحيد لمشاكل السودان. وبوقوع انقلاب الجبهة الإسلاميّة في يونيو (حزيران) 1989 وجد الدعاة لحكومة باطشة ماكانوا يبحثون عنه ماثلاً أمامهم. خاطب الملحق الإعلامي لسفارة السودان في لندن، الدكتور عبد الوهاب الأفندي، وممثل حكومة الإنقلاب في منتدى أبسالا، بالسويد، والذي عقد في اغسطس (آب) 1991 معبراً دون تردد، عن ذلك الإتجاه قائلاً: "ان النقابات وزعماء الطوائف وكبار التجار وزعماء العشائر صاروا اقوياء، لدرجة كبيرة، في غياب وجود دولة فعاّلة. ان المنتصر في الصراع الطويل من اجل السيطرة (على الدولة) يجب ان يعرف هدفه بوضوح، وان يسعى اليه في صرامة وقسوة وليس بأيّ وسيلة اخرى". وأضاف: "ان العائق الأساسي امام اقامة دولة فعلية في السودان هو رفض الجنوب التعاون ... ولقد اضعفت مقاومة الجنوبيين الدولة وحرمتها من شرعيّتها". ان نظام "الجبهة القوميّة الإسلاميّة" العسكري كـثف من معاملته القاسية للجنوبيين، بما في ذلك الذين فروا من الحرب. واستخدم الخلافات القبلية وبعض "المثقفين والمتعلمين" الفاسدين لتوسيع شقة الخلاف بين الجنوبيّين أنفسهم. كما انه حطّم، بشكل كبير، الإستقلالية النسبيّة لجهاز الدولة الذي كان في السابق يشكّل عنصر تهديد محتمل، أو عائق متوقع، امام تطبيق مؤسسة الجلابة لأهدافها." |
راجع: Re: فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !!]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-03-08, 11:22 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Yassir Tayfour | 07-03-08, 11:31 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-03-08, 11:35 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-03-08, 11:56 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Ahmed Abdallah | 07-04-08, 00:27 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 00:16 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 01:15 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | آدم صيام | 07-04-08, 02:37 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 02:37 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-04-08, 03:18 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 03:32 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 04:03 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-04-08, 04:24 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | فارس موسى | 07-04-08, 05:02 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | abubakr salih | 07-04-08, 05:56 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 06:27 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Hololy | 07-04-08, 06:42 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | ترهاقا | 07-04-08, 07:25 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 07:15 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | esam gabralla | 07-04-08, 09:27 AM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | عبداللطيف حسن علي | 07-04-08, 12:31 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 03:54 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 04:09 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 04:24 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | ترهاقا | 07-04-08, 05:48 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | esam gabralla | 07-04-08, 09:14 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Amin Elsayed | 07-04-08, 05:40 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Elsiddig A. Ahmed | 07-04-08, 06:12 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 08:23 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | MAHJOOP ALI | 07-04-08, 09:04 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Yassir Tayfour | 07-04-08, 09:38 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 08:36 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 09:49 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-04-08, 11:58 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-05-08, 07:55 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Abuelgassim Gor | 07-05-08, 08:40 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | Bashasha | 07-05-08, 10:59 PM |
Re: المفكر الجلابي الشيوعي د.م سليمان ومصطلح "مؤسسة الجلابة" المفخخ! | عيسي ابراهيم | 07-07-08, 11:22 AM |
|
|
|