الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2004, 05:13 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. (Re: Saifeldin Gibreel)

    الاخ بشاشا
    تحية طيبة

    اقرأ هذا المقال

    شئ من الماضي السوداني:

    ويسألونك عن النوبة واللغة النوبية (4)

    قصة هاجر والحجر المقدس:

    كلمة: هبل وبكة هل هما نوبيتان؟

    د/ محمد علي عبيد
    [email protected]


    توطئة:

    يعد الحجر الأسود من دون منازع من أقدس مقدسات المسلمين، وهو الحجر الموضوع في الكعبة الشريفة بيت الله ، الذي بناه سيدنا إبراهيم وإسماعيل ابنه وزوجته هاجر عليهم الصلاة والسلام أجمعين. وهو الحجر الذي يسعى، ويحرص كل حاج، وحاجة لبيت الله الحرام على تقبيله، والتبرك به، وهو آخر المنى في حياة المسلم الدينية.

    والحجر الأسود " فص كبير بيضاوي الشكل يضرب لونه إلى السواد ... في إطار صقيل يرتفع نحو متر ونصف المتر، وموقعه في الركن الشرقي الجنوبي" من الكعبة. وقد قال عنه المفسر فخر الرازي ( 606 هـ، في مصنفه تفسير القرآن) "إن الله أنزله لآدم ليؤنسه في وحدته، بعد أن أنزله من الجنة، وإن له لسانا وعينين تشهد لمن قبله يوم القيامة ".

    ومما يلاحظ أن أكثر الحديث عن الحجر الأسود اجتهادات من بعض المسلمين من دون سند قوي من القرآن أو السنة النبوية، بل آراء شخصية من بعض رجال الدين الإسلامي، على أنه "حجر من أحجار الجنة" ، وبعض ما قالوه يعد ردودا لآراء بعض المستشرقين بأنه" نيزك من النيازك وشهاب من الشهب استقر في الأرض".

    وقد وجدت أن من أكثر الأقاويل تشجيعا للبحث عن الحجر الأسود ، ما ذكره الشيخ عطية بن محمد سالم المدرس في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة قبل وفاته قائلا عن الحجر الأسود " يعتبر من أقدم الأجرام المادية". و قال كذلك "فليس من الجنة على الأرض إلا الحجر الأسود، ومقام إبراهيم. وقد نزل به جبريل عليه السلام"، وقال أيضا : "أخبار الحجر الأسود طويلة وآثارها كلها من حيث التاريخ لا تخلو من نظر، وقد جاءت آثاره في خصائصه، وإن كانت كلها بأسانيد ضعيفة إلا أنها مما في الأخبار". وقيل إنه كان في بياض اللبن، وصار لونه أسود من كثرة الذنوب التي محاها من المذنبين، وإن الجزء المخفي منه مازال في بياضه، وإنه سيقف شاهدا يوم القيامة يشير إلى من قَبَّلَه... . وأن طوله كعظم الذراع.

    والغريب في الأمر أن أهل مكة القدماء كانوا يميلون إلى تسميته بالحجر " الأسعد" لكراهة نعت مصادر تفاخرهم في البيت العتيق بلون السواد الذي يتطيرون منه، كما جاء في بحث عنه " عجبا لمن ينكر من عباده مشيئته لإختياره السواد لونا لأهم معتقداته !!!

    ورغم أن الكلام عن الحجر الأسود يعد مخاطرة كبيرة إذا تناوله الباحث في هذا الجو الملبد بغيوم الجهل، والتطرف الممجوج المغلف بالوحشية، إلا أنني رأيت طرح ما أعرفه عنه في قصصنا النوبية التراثية، لأن أمره يهمني شخصيا ودينيا في ثلاث:

    أولا ـ كمسلم يفكر دوما في أمور دينه الإسلامي. فأنا أقدس الحجر الأسود كما يقدسه كل مسلم، وقد وقفت أمامه، ودعوت ربي ليغفر لي ذنبي، ويمحو عني سيئاتي، ويدخلني جناته مع الصديقين والشهداء، ولهذا فأنا أضعه حيث أمرت كمسلم أن أضعه في مكانه المقدس.

    ثانيا ـ وكوني نوبيا/نوباويا أفريقيا ، يتعرض إلى الغمز واللمز، وبخاصة من بعض المستعربين الذين يظنون أنهم حامي حمى الاسلام من دون الآخرين. مع العلم أن نسبة الأعاجم أضعاف العرب، وحتى المستعربين المتشدقين منهم وبخاصة في السودان ، ولكل ذلك فقد استرجعت ما في ذاكرتي ، عندما دار بيني وبين أحد أفراد ملتي كلام أعادني إلى صغري عندما كنت أجلس دوما بقرب أهلي المسنين استمع إليهم بشغف مشوب بالخوف والحيرة، فهم مع إيمانهم وإسلامهم كانوا يحفظون جميع قصص أجدادهم، وأساطيرهم، وخرافاتهم أحيانا عن ظهر قلب، مثل قولهم إن قبيلة كذا ينتسبون إلى كذا وكذا والأخرى إلى كذا وإن وإن ...

    وإليك أولا ما بثه صاحبي النوبي الجبلي من أشجان تراوده وتورق مضجعه قال:

    " يا أخي، هنا في السودان أصبحت الحياة بالنسبة لنا قاسية، نظرة الناس لنا تنم عن الاستخفاف، والاستهجان، وقد زاد ذلك في السنوات الأخيرة، بعد أن عادت العنصرية وطغت حتى على الإسلام، وظهرت بصورة قوية في شكل تجمعات قبلية في اتحادات الطلاب في الجامعات ( هل رأيت نادي النشاط الطلابي في جامعة النيلين؟ مثلا، وربما يحدث نفس الشئ في المصالح الحكومية السودانية حيث احتوت كل قبيلة مصلحة منها، وعملت ليها ملك كمان!! ) ، ففي أي مكان نذهب إليه يقولون لنا نوبا (وليس نوبة)، ولا يقف هذا عند الجهلة من الناس بل يقولها ممن يظن فيهم أنهم من علماء البلد الذي يصفوننا فيه بعض دخلائه حتى ( ال... منهم) بنعوت لا نعرف من أين جاءت؟ وجلهم لا يعرف عنا من نحن؟. إننا نريد أن نعرف معنى ما يدور من حولنا في مجتمع متناقض به من الجهل حظ وفير، و حتى من بعض الذين نسوا تاريخهم أو الذين استبدلوه، وأكثرهم قاصر حتى عن فهم عقيدته". انتهى حديث صاحبي البائس، فكم ضاع مثله في خضم الادعاءات الباطلة.

    ثالثا ـ وكباحث علمي يريد معرفة الحقيقة كيفما كان نوعها، ولو من خلال الأساطير، لعل وعسى أجد ضوءا عن إجابة لبعض الأفكار التي تنتابني من حين لآخر. فأنا أفتش عن حقيقة أقدس مقدسات الإسلام، وهو الحجر الأسود، من الذي أحضره، وكيف أحضره في هذه البقعة الصحراوية من العالم (الجزيرة العربية)؟ من أين جيء به؟ ما قصته، وما علاقته بهاجر النوبية/ النوباوية السوداء والدة سيدنا إسماعيل عليه السلام؟ وما لونه الحقيقي؟ وكيف هو؟ وهل كان للحجارة أهمية في المجتمعات الإنسانية آنذاك سوى المجتمع النوبي في تقاليده، وعاداته، ومعتقداته قبل أن يعتنق الكثيرون منهم الإسلام؟ ما مكانة الحجر الأسود في المجتمع النوبي إلى اليوم. وما وجه الشبه بين النظرتين النوبية الفرعونية والإسلامية للحجر الأسود. وقد قدمت شيئا في التوطئة مما قاله المسلمون عن الحجر الأسود.

    1- قصة أمنا هاجر ( أجر) النوبية:

    من هي هاجر ؟ يقول الكتاب المقدس Deop:1947:136)) :

    هاجر Hagar المعربة من أجر (a-ger/ a-jir أو ajji ) الاسم النوبي الفرعوني كما أراه، إنها امرأة زنجية نوبية سوداء تزوجها سيدنا ( أبرا هام) المعرب إلى إبراهيم في مصر النوبية/النوباوية الفرعونية، وهي والدة شمئيل المعرب إلى (إسماعيل) جد العرب، (الفرع الثاني للساميين). وهو الجد التاريخي لمحمد الرسول (ص). وقد تزوج (mu-she / moses ) المعرب إلى موسى أيضا بامرأة من المدينة (مَدْيَن) أمره الله بعد هذا الزواج بالختان.

    هذه القصة تبين لنا كما قال عالم المصريات انتا ديوب الآنف ذكره "إن فكرة الختان دخلت العناصر السامية كنتاج لاتصالها بعالم العنصر الأسود النوبي مما يؤكد ما شهد به هيرودوت ".

    تقول القصة إن هاجر امرأة سوداء، يعني هي فرعونية سودانية وفي السودان نوبية، وكانت منذ ميلادها في أسرة متدينة مالت نفسها للعبادة. وهنا لابد لي من وقفة قصيرة لأذكر أمرا ضروريا يتعلق بعقيدة النوبة، كما جاء في بحث قيم قدمه الأستاذ علي إبراهيم غلفان، في المنتدى التاسع لللسانيات النيلية الصحراوية، الذي انعقد في فبراير من هذا العام بقاعة الشارقة بجامعة الخرطوم بالسودان عندما كانوا يمارسون طقوسهم الدينية. فلكل قبيلة من قبائل النوبة العديدة في مختلف مناطقهم قبل أن يصبحوا جزرا متفرقة ( السودان ومصر ومن دون استثناء) عدد سبعة أروات (الأرو معناه كبير الإله، وبمعنى آخر سلطان كما ورد في اللغة الإغريقية القديمة) وهم بمثابة أجدادهم من دون الآله فهم يتفقون تقريبا في أسمائهم، وهم كذلك يمثلون قوة الله وإرادته في الدنيا، ولكنهم يخضعون لله الواحد الذي يسمونه الخالق Ewitu ( ينطق التاء نطقا التوائيا عند نوبة الجبال) . وبيت الأرو ما هو إلا شكل من أشكال الأضرحة المنتشرة خاصة في السودان ، ولا أشك في أن فكرة الأضرحة، مثل غيرها من الأفكار والعادات مقتبسة من العادات والتقاليد النوبية.

    ويقوم الرجال (السدنة) بخدمة بيت الأرو وهناك شروط للسدانة، والسادنات من النساء في العادة يقمن بخدمة بيوت الأروات، والاهتمام بها ، فالمرأة تقوم بنظافة بيت الارو ، وتعد المريسة(مشروب روحي )، وتطبخ الطعام في المناسبات المختلفة، وتقوم بإضاءة المعبد، وترتيبه، عندما يحين وقت الأسبار (مفردها سبر sibir في اللغة العربية ) وهذه الكلمة نوبية وتنطق shiwir للمفرد وللجمع shi-wi-re ) وقد حدث لها تغيير الصوت الاحتكاكي السين /س/ بالشين /ش/، وتغيير الواو /و/ بالباء /ب/ وهذا التغيير أمر عادي في علم الأصوات.

    يقوم السادن رجلا كان أم امرأة باستلام الهدايا، والقرابين التي تقدم للأرو، والسادن وحده المسؤول عن إغلاق، وفتح المعبد لمن يرغب في زيارته ، ولا يمس أحد ممتلكاته سواه، فالأرو له أملاكه التي تهدى إليه مثل البقر والغنم وخلافهما كقربان، وربما كان النوبيون في الماضي البعيد يقدمون قرابين من الناس للأروات لخدمتها، وعلى هؤلاء أن يرعوا ممتلكاته وينتسبون إليه. وللسادنة شروط كما ذكرت.

    وفي هذا الخصوص فإن النوبة ينتسبون إلى الأم لأنهم كانوا وإلى وقت قريب يورثون ابن الأخت مع التسمي بالأب، وقد استغلت بعض الشعوب التي تزاوجت معهم هذه العادة وورثوا ممالك النوبة، وما زالوا فيها إلى اليوم. ولهذا فينبغي حسب التقاليد النوبية أن يكون إسماعيل (شمئيل) ابن هاجر جد النبي نوبيا /نوباويا، واعتقد ربما لهذا السبب أيضا أصبح أحفاد زوجة إسماعيل من قبيلة جرهم العربية عربا.

    ومن عادات النوبة أنه مسموح للنوبي الغني الذي لم يرزقه الله ابنا الاقتران بأم مترملة هي وأولادها بعد أن يدفع مالا متفقا عليه مقابل ذلك لأهلها، ويتبنى أولادها الذين يسمون أولاد المال بعد دفع مال معين لأخوالهم. ولمثل هؤلاء الأولاد جميع حقوق الابن الحقيقي أو الطبيعي.

    بعد هذا الاستطراد أعود إلى قصة هاجر التي كانت في فترة غزو الملوك الرعاة الهكسوس ((Hyksos "هيك Hyk " بمعنى ملك و "سوس sos " بمعنى راعي، من وسط آسيا، وتمكنوا من السيطرة على المملكة المصرية الشمالية في الفترة الواقعة ما بين 1730 ـ 1580 قبل الميلاد ، مما دفع الفرعون إلى اللجوء في صعيد مصر معقل النوبة. وبقي هناك إلى أن أجلوهم الفراعنة النوبيين: شباكا وشبتاكا ثم ترهاقا (ترقو). ويعني المقطع كوا/ كوه kwa في النوبية (أسد ) مثل مدينة الكوه الواقعة بجوار الدويم du-am اسم نوبي على النيل الأبيض، وقد أشار العالم اللغوي الأمريكي المعاصر هيرمان بل عند زيارته للسودان في المرة قبل الأخيرة عام 2003م.

    2 - الحجر الأسود المقدس:

    قيل إن الهكسوس قبضوا على هاجر و يتكون الاسم الذي هو في تقديري من مقطعين (A-ger ( ومعناه التي يخشاها الناس لكونها خادمة بيت الأرو ، ولا يمسونها خشية أن يحدث لهم ضرر أو مكروه ، والمقطع er في نوبية الجبال معناه يخشى، كما يعني جديد، وهو نفس معنى يقدس، أما المقطع ger فيعني (هنا) وقيل كذلك إن هاجر هذه أهديت لأبي الأنبياء إبراهيم، فتزوجها فهي من بيت كريم.

    وعند القبض علي هاجر فإما أنها أخذت الحجر المقدس معها، أو أنها تحصلت عليه في المكان التي تركت فيه وهو مكان الكعبة الحالي، (وكان الله قد استودع الركن جبل ابي قبيس- جبل قرب الحرم ومشعر الصفا وجزءمن حين اغرق الله الرضزمن نوحمقال : إذا رأيت خليلي يبني بيت فأخرجه له. قال فجاءه اسماعيل فقال له:يا أبت من أين لك هذا ؟ قال: جاءني به من لم يكلني إلى حجرك، جاء به جبريل"، هذا ما أورده المؤرخ ابن إسحاق المتوفي سنة 151هـ في مصنفه (سيرة إمام أهل السير) يتضح من هذا الكلام ان الحجر الأسود جيء به من جبل قريب من مكة. وما يهمنا هنا هو مكانته عند المسلين من جهة والنوبة من جهة أخرى.

    أما عند النوبة فيسمى هذا النوع من الحجارة بـ shu-gur-n-ga-kar. ولهذا الحجر kakar المقدس شأن عظيم في العقيدة النوبية، فهو يتخذ أحيانا كمقعد يجلس عليه الأرو في داخل المعبد أو حتى خارجه ، أو يجلس عليه أفراد الفريق الذي يضرب على الطبل في حالة الغناء في حلبات الرقص بالكدانغ kildang ( ينطق الدال نطقا إلتوائيا).

    وبهذه المناسبة فلا بأس من الحديث عن أنواع الحجارة وألوانها المعروفة لدى نوبة الجبال بما في ذلك الحجر المقدسshu-gur-n-ga-kar فالنوبة خاصة في الجبال لا يبنون بيوتهم بالحجارة ولكنهم يضعونها في المقابر أو يبنونها بها ، وهذا هو سر وجود الأهرامات المبنية من الحجارة لإيمانهم بدوام الحياة بعد الموت، وعليه فينبغي أن تكون بيوت الأموات وهي الاهرامات دائمة. وبجانب الحجر الأسود فهناك "الجبل الأبيض"- ndu orrundu kuldu في منطقة الكدرو، وحجارته بيضاء (رخام) ، وكذلك يوجد "الجبل الأحمر" Jaltu-kele يسمى بهذا الاسم تصنع من تربته الفخار القوي الجيد، وهو جبل في منطقة الكدرو أيضا، ثم أخيرا الجبل الأسود jaltu-uldu حجارته سوداء ووتوجد الجبال الثلاثة في منطقة الكدرو في شكل مثلث، ولكل أهميته ومكانته، وربما توجد جبال مثلها في مناطق اخرى، وينبغي أن نوضح أنه ليس بالضرورة أخذ الحجر المقدس " المقدس" shu-gur-n-ga-kar من هذا الجبل بالتحديد، فالأحجار السوداء منتشرة كما تنتشر الحجار الأخرى. والحجر الأسود ليس خالص السواد، لنه يوجد منه نوع يميل لونه إلى الخضرة المشوبة بالسواد، وهو المقصود كما توجد منه أنواع أخرى أشد سوادا، والحجر الأسود يمتاز بالقوة، والمتانة، وله أشكال بيضاوية في أغلب الأحيان، أو أشكال مقعرة يسهل الجلوس عليها بارتياح في بيت الأروات عادة، ويحذر أخذها إلى بيوت العامة، وهو ثقيل في وزنه بالمقارنة مع بقية الأحجار التي في حجمه، ومن صخوره صنعت التماثيل النوبية الفرعونية منه كما في متحف الخرطوم القومي.

    ويوضع هذا الحجر shu-gur في بيت كل أرو من الأروات وهو الذي يوضع عليه القربان. ويصب عليه المريسة ( مشروب روحي) واللبن، ويوضع عليه طعام القربان أيضا ، والنوبة من عاداتهم قطع جزء صغير من الطعام قبل تناوله يضعونه على الأرض، أو على الحجر إن وجد، ولو كان ذلك خارج بيت الأرو ليباركه له ويشاركه فيه أولا قبل تناوله له، وهذه العادة تطبق حتى في الوجبات الخاصة في المنازل، أو أثناء السفر، كما أن من عادات النوبة عند تناول الطعام أن يذوقه من ينتمي إلى أحد الأروات الموكل به هذه المهام ، وفي حالة عدم وجود شخص من السدنة فإن أكبر الناس عمرا في المجموعة يقوم بهذا العمل . و تمارس هذه العادة في جميع مظاهر حياة النوبة في الحرب أو السلم أوفي السفر أوالزراعة والحصاد ... .

    ولكل أرو اسم أو لقب ومهام خاصة به ، فهناك أرو للمطر ، وآخر للأمراض ، وغيره للنمو ، وآخر للحرب وهكذا ... وعند القسم بالأرو فإن الشخص يضع يديه الاثنتين على الحجر أو على أرض المعبد أو على شيء من ممتلكات الأرو، ثم يطلب بصوت مسموع عادة ما يريده أو يتمناه. وهنا لابد من توضيح حقيقتين هما : أولا – الأرو هو ما يمكن تسميته بالروح المقدس.

    ثانيا – الكجور هو الشخص الذي يتقمصه الأرو أو الروح المقدس ( أشبه بالوحي).

    وكما ذكرت يوجد أيضا سادن من الرجال لكل كجور (أرو)، يسمى بالنوبية oru-ndidigar ، وهو الشخص الذي يفسر كلام الكجور عندما تتقمصه روح الأرو "الوحي" فالكجور في لحظات الوحي يتحدث أحيانا بلغة غير لغته، أو يتكلم بكلام لا يفهمه إلا هذا السادن ، بمعنى أنه قد يتحدث العربية في حالة نزول الوحي عليه بالعربية، على الرغم من أنه لا يتكلمها أو يعرفها عندما يكون عاديا، و لهذا يقوم oru-ndidigar السادن بتفسير إشارات وكلامه وتوضيح مقصده ، فالكجور من دون أن تتقمصه روح الأرو "الوحي" شخص عادي إلا بلبسه المميز وبما يحمل في يديه. ويوجد في المناسبات عادة مع oru-ndidigar ماء في كأس (القرع)، وجانبه فروع صغيرة من نبات الريحان، يقوم الكجور أو السادن بغمسها في هذا الماء ويرش به الشخص الزائر، وبما أحضره من قربان بقصد التبرك والتطهر، وأحيانا يقوم الكجور نفسه بعمل تعويذة مثلما يفعل الفقرا (الفقهاء) الذين يداوون بالرقى والتعاويذ والآيات القرآنية التي تسمى "العزيمة".

    3 - كلمة بكة وهُبَل من أصل نوبي:

    بعد هذا الاستطراد الذي كان لابد منه لتوضيح بعض عادات النوبة باختصار أعود إلى قصة أمنا هاجر النوبية. وعن الحجر الأسود وتسمية "بكا" bakka / baku-wom التي عربت إلى " مكة " makka كما في القرآن الكريم "الذي ببكة ". ربما اتناول هذا الموضوع في المرات القادمة بتوسع.

    تستمر الرواية قائلة إن هاجر أخذت معها الحجر الأسود المقدس، الذي لم يفارقها منذ أن قبض عليها إلى بيت زوجها إبراهيم ؛ تيمنا به، وحماية لنفسها، ( وهناك قول آخر وهو أنها التقطته من أحد الجبال المحيطة بالوادي ) ولم تترك ما جبلت عليه من أدوات عبادة ربها عندما كانت تخلو بنفسها، وعندما هجرها زوجها ( وربما جاء اسمها في العربية من هذا الحدث)، أخذت هاجر حجرها الأسود معها إلى حيث تركها زوجها إبراهيم، بعيدا عن الناس "في وادي غير ذي زرع" مع وحيدها إسماعيل، ولم تجد هاجر من يبدد أحزانها، وخوفها سوى الحجر الأسود المقدس، فهو يذكرها بأهلها، وبدينها وببلادها، ويحرسها مع ابنها الوحيد، فكانت عندما تجري متسلقة الصفا والمروة، وهي تبحث عن مخرج، فربما يراها أحد، أو ترى هي أحدا، أو تجد شيئا تطعم به ابنها وتسقيه فالعطش كان يهددهما، وكان قلبها يطمئن على ولدها لوجود الحجر المقدس بجوار الطفل الرضيع.

    وتقول القصة كما جاء في الكتاب المقدس (العهد القديم ) هاجر تنادي ربها ( بلغتها النوبية) " أوو بيلو، أوو بيلو oh beelo ، oh beelo " ومعناه يا الهي يا الهي (وفي تقديري هذا النداء هو الذي ترجمه وفسره العرب بأنه يعني كبير الآلهة "هبل" oh beel وجعلوه اسما له).

    وما العبارة إلا دعاء ومناجاة للرب باللغة النوبية، فكلمة بيل beel معناه في اللغة النوبية الله ، وتجمع على بيلو beelo آلهة، كانت هاجر تجري هنا، وهناك بين الصفا والمروة تنادي ربها بيل (beel ) معناه. وعندما كاد اليأس يبلغها، وليس معها سوى حجرها الأسود المقدس الذي بجوار حبيبها الصغير شمئيل تعود إليه في المرة السابعة والأخيرة بعد أن تضرعت لربها بالبكاء المشبع باليأس والرجاء، تعود إلى وحيدها لتراه ، ويا لهول ما رأت ! ! ماذا رأت ؟ إنه ينبوع يتفجر ماء عذبا بين قدمي الصغير، وبجواره الحجر الأسود المقدس shu-gur ، وقبلته، وما بين الفرح بالماء، والدموع التي اختلطت به بدأت تطبطب على الماء المتفجر، وتقول بلغتها النوبية "بكوام بكوام bakuwam bak-ku-wam bak-ku-wam , o-la " بمعنى انفجر الينبوع. ومنذ ذلك الحين سمي المكان "بكة" كما جاء في القرآن الكريم ، ومع تحويل صوت الكاف وهو في الواقع ليس كافا بالمعنى الصوتي العربي أو اللاتيني فهو ما بين القاف القاهرية المعطشة، وصوت /g / ينطق ويكتب في اللغة النوبية عادة /گ / كما أن اللغة النوبية تحول نطق هذا الصوت إلى كاف في بعض المواقع كما في كلمة bak-ku-wom حسب اتصال الحرف بالأصوات التي تكون الكلمة، وهو أمر معمول به في علم الأصوات.

    وتقول القصة عندما كبر إسماعيل (شمئيل) ابن النوبية القادمة من بلاد النوبة تزوج من قبيلة قيل إنها عربية تسمى جرهم ، وهكذا تنتهي الرواية بقدوم سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم) سيد المرسلين، وهكذا تم الاستعراب بحكم زوجة إسماعيل (شمئيل) الجرهمية، وسموا عربا مجازا، وبقي النوبة أو النوبا كما هم.



    من كل ذلك يخلص أنتا ديوب إلى حقيقة مفادها: "إن العنصر العربي ، بما في ذلك النبي، ما هم إلا خليط من الدماء الزنجية، والسامية، وتلك حقيقة يدركها ربما جميع المثقفين العرب" وقد يجهلها المستعربون.

    ومما قدمناه يلاحظ اشتراك بعض عناصر العقيدة الفرعونية النوبية مع تلك التي جاءت في الإسلام بعد اكثر من ألف سنة، وأهم هذه المظاهر كما يلي :

    - وجود الماء الطاهر " الينبوع" يسمى "بئر الله Ngo-n-gul " في العبادة عند نوبة الأجنغ في منطقة الكدرو إلى يومنا هذا ولكن ماءها غير مقدس بالطبع، ووجود بئر زمزم ( الينبوع الإسلامي المقدس في مكة).

    - وجود حجارة مقدسة مثل: الحجر الأسود في الكعبة الشريفة للمسلمين. ومثله في بيوت أروات النوبة، هذا مظهر مرتبط بعبادة النوبيين والمسلمين معا، ويستدعي التوقف، وخاصة في الذاكرة، إقتران هاجر النوبية بأبي الأنبياء إبراهيم " الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحق إن ربي لسميع الدعاء" (سورة إبراهيم، الآية 39 ) وأخذها إلى وادي غير ذي زرع " ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة ..."، ( سورة إبراهيم الآية 37) حيث بيت الله الحرام، ثم الكعبة التي بناها إبراهيم وولده إسماعيل جد محمد التاريخي وبالطبع معهما هاجر . فالنوبة يعتبرون الحجر الأسود جزءا لا يتجزأ من مراسيمهم الدينية ، بل يؤدون عليه القسم في داخل بيت الأرو.

    - ثم منسك الحج، وزيارة الحجاج المسلمين الكعبة سنويا، وكذلك يفعل النوبيون بزيارة بيت الأرو الذي توجد فيه الحجارة السوداء سنويا.

    - كما أن فكرة الحياة بعد الموت في المسقبل (الآخرة) كانت تسود عند النوبيين من الفراعنة القدماء، مثلما هي سائدة في الإسلام، تقديس الموتى من الأجداد عند الفراعنة النوبيين الذي يقابله تمسك المسلمين بالسلف الصالح.

    يقول العالم ديوب: بهذا قد توفرت جميع العناصر الضرورية لظهور تباشير الإسلام قبل ألف عام من ميلاد محمد (ص) ، وقد سبقته السبأئية ((Saba، وهو ما يحكى عنه في اليمن (تفرقوا أيدي سبأ ) وكذلك الصابئة، وهم جماعة كانت تعبد النجوم قبل مجيء رسول الله (ص).

    ألخص ما قدمته في نقاط لعل القارئ يعذرني إذا تكررت بعض العبارات أو الكلمات.

    وجود إمرأة نوبية تزوجها سيدنا إبراهيم أنجبت له سيدنا إسماعيل عليهم السلام.

    زواج اسماعيل من قبيلة جرهم العربية ( صلة دموية يعززها التاريخ).

    وجود ماء للتطهر في العبادتين ( ينبوع مقدس زمزم وبئر الله عند الأجنغ)

    وجود حجر لونه أسود يعد أهم طرف في العبادة عند النوبة والمسلمين.

    الاتفاق في عدم القتل في أشهر معينة في السنة، وعدم تناول بعض الأطعمة عند النوبة في تلك الأشهر.

    مكان الحجر الأسود في بيت الأرو ( المعبد) كما هو في الكعبة.

    الزيارة أو الحج لبيت الأرو في وقت معلوم من السنة، أو زيارة للتبرك.

    تقديم قرابين لبيت الأرو في سبر النار عند النوبة كما هو الأمر في الأضحية أثناء الحج ( الهدي والنحر)..

    الاهتمام بالخيول عند النوبة وكذلك عند المسلمين على السواء.

    10- وجود سادن يقوم برعاية شؤون البيت عبد المطلب ، خادم الحرمين .

    11- الاتفاق في عبادة معبود واحد هو الله الأحد. والأروات مثل الأنبياء والرسل قال تعالى في محكم تنزيله : " وَمَا أرسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَومِه، لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " ( سورة إبراهيم: الآية 4).

    أخيرا إذا عرف الناس صلة "هاجر الفرعونية النوباوية" والدة سيدنا إسماعيل بن إبراهيم بالنوبة لأدركوا بأن النوبة أولى بالإعاء أكثر من غيرهم من المستعربين جميعا. "الحَمْدُ لِلَّه الَّذي وَهَبَ لِي عَلَى الكِبَرِ إسمَاعِيلَ وإسحَاقَ إنَّ رَبي لسميع الدُّعاء"، (الآية 39: سورة إبراهيم).

    بعد ذلك، قلت لمحدثي ماذا تقول أنت فيما سمعت؟ ........................... لن أسجل إجابته، وهي متروكة للقارئ ليحكم بعقله وفكره .
                  

العنوان الكاتب Date
الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-04-04, 05:43 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. ودرملية07-04-04, 06:37 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. هاشم نوريت07-04-04, 06:44 PM
      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Saifeldin Gibreel07-04-04, 11:10 PM
        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. aymen07-05-04, 05:13 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-04, 10:30 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-04, 05:08 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-04, 06:57 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Ahmed Al Bashir07-05-04, 07:08 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-04, 02:30 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. ودرملية07-06-04, 05:33 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-04, 07:29 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. الكيك07-06-04, 11:25 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-07-04, 09:26 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-07-04, 11:50 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-12-04, 10:20 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-12-04, 03:23 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-16-04, 08:36 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Agab Alfaya07-14-04, 08:54 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-16-04, 02:07 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Haydar Badawi Sadig07-16-04, 08:38 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-17-04, 12:45 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Haydar Badawi Sadig07-17-04, 06:39 PM
      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. doma07-17-04, 10:45 PM
        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Haydar Badawi Sadig07-18-04, 12:17 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-18-04, 02:09 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Elmamoun khider07-21-04, 06:45 AM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Haydar Badawi Sadig07-21-04, 03:51 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-01-04, 09:53 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. mohammed alfadla07-21-04, 04:40 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Yaho_Zato07-21-04, 07:08 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-01-04, 09:42 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-01-04, 09:46 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-01-04, 09:50 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Ahmed Al Bashir07-26-04, 10:49 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-30-04, 09:17 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Ahmed Al Bashir07-31-04, 01:03 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. ود شاموق07-31-04, 01:36 AM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Sobajo07-31-04, 02:47 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-01-04, 10:00 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-01-04, 10:03 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-01-04, 10:07 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha10-26-04, 02:13 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. برهان تاج الدين10-26-04, 02:39 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha01-07-07, 05:24 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha01-19-07, 08:35 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha01-19-07, 10:17 PM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha01-20-07, 01:14 AM
  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha08-28-07, 04:12 PM
    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Ahmed Alim07-03-09, 11:34 PM
      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-04-09, 06:16 PM
        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Al-Mansour Jaafar07-04-09, 07:58 PM
          Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-04-09, 11:31 PM
            Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-04-09, 11:36 PM
              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-09, 00:18 AM
                Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-09, 00:24 AM
                  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-09, 04:16 AM
                    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. جمال المنصوري07-05-09, 04:50 AM
                      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-09, 04:58 PM
                      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-09, 04:59 PM
                        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-05-09, 07:09 PM
                          Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Al-Mansour Jaafar07-06-09, 00:14 AM
                            Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-09, 01:39 AM
                              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-09, 02:05 AM
                                Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-09, 03:38 AM
                                  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. محمد جميل أحمد07-06-09, 04:56 AM
                                    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. humida07-06-09, 11:12 AM
                                      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. جمال المنصوري07-06-09, 11:42 AM
                                        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-09, 06:09 PM
                                          Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-09, 07:03 PM
                                            Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-06-09, 08:56 PM
                                              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bakry Eljack07-07-09, 01:13 AM
                                              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bakry Eljack07-07-09, 01:13 AM
                                                Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-07-09, 03:14 AM
                                                  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-07-09, 03:35 AM
                                                    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Ahmed Alim07-07-09, 05:35 AM
                                                      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. اسماعيل عمر ابراهيم07-07-09, 05:50 AM
                                                        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-07-09, 06:40 PM
                                                          Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-08-09, 02:41 AM
                                                            Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-08-09, 09:11 PM
                                                              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Kostawi07-08-09, 10:05 PM
                                                                Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Abdulgadir Dongos07-08-09, 10:17 PM
                                                                  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-08-09, 10:42 PM
                                                                    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-08-09, 11:03 PM
                                                                      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-09-09, 02:49 AM
                                                                        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-09-09, 03:05 AM
                                          Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. humida07-11-09, 11:06 AM
                                            Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. محمد حيدر المشرف07-11-09, 12:51 PM
                                              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Al-Mansour Jaafar07-11-09, 01:14 PM
                                              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-12-09, 06:48 PM
                                                Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-12-09, 10:32 PM
                                                  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-12-09, 11:18 PM
                                                  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-12-09, 11:18 PM
                                                    Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-13-09, 02:00 AM
                                                      Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. محمَّد زين الشفيع أحمد07-13-09, 05:22 AM
                                                        Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. A.Razek Althalib07-13-09, 10:54 AM
                                                          Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. فايزودالقاضي07-13-09, 12:10 PM
                                                            Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-13-09, 05:11 PM
                                                              Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-13-09, 05:16 PM
                                                                Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. Bashasha07-13-09, 06:42 PM
                                                                  Re: الاصل السوداني للاديان(1):اليهـــــــودية. فايزودالقاضي07-14-09, 10:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de