|
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ (Re: عبد الله عقيد)
|
تعرف يا ودعقيد ...أولا لك الشكر على هذه المشاركة الغنية. ومثل هذه المشاركات الثرية هو بالضبط ما استهدفته من هذا البوست...يا سيدي في هذا السودان تاريخ وتراث متنوع يحتاج إلى بعض التنقيب لإبرازه للناس ...وقصة موسى ودجلي التي أشرت إليها لا تقل أهمية عن مسرحية المك نمر ...واذكر كذلك أنني قرأت هذه القصة في كتيب صغير لا زلت أذكر شكله ..كان شديد الشبه بالمجلة التي كانت تورد أغاني الفنانين في ذات وقت طيب من تاريخ هذا البلد ..كانت المجلة المشار إليها تورد أغاني كل فنان على حده لكنني لا أذكر أسمها أيضا للأسف . هذا الكتاب قرأته وانا صغير ..يمكن في أوائل المرحلة الإبتدائية في منتصف السبعينيات ..كان والدي عليه رحمة الله شديد الاهتمام بهذا النوع من الأدب..ولا زلت أذكر شخصوصها مثل يوسف سنينات وأمنة بت جلي وجكلاب..والظريف في الأمر أن الحرب التي قامت بين الشكرية (يوسف سنينات) وقبيلة موسى ودجلي اي بني جرار (وهم بطن من بطون الشكريةعلى ما سمعت) هذه الحرب كانت بسبب ناقة أيضا .. مثلها مثل حرب البسوس من حيث السبب ..لكنني لا أذكر مؤلف قصة بني جرار وكذلك الحال مع قصة بامسيكا...أرجو الإفادة إن كنت تذكر المؤلف..
صحيح طبعا ممكن لحكوة صغيرة أن تلهم شاعر او مؤلف بقامة إبراهيم العبادي ليحبك حولها مسرحية على غرار مسرحية المك نمر..لكنني لم أجد في الأثر القريب ما يشير إلى هذه (الحكوة) وحتى لو كانت هذه القصة موجودة بالفعل فقد عمد العبادي لمحو أي أثر لها بحيث تصبح المسرحية كانها نسيج جديد.. والدليل على ذلك انه استخدم أسماء فقط ولم يشر إلى بقعة جغرافية بعينها على الأقل فيما يخص طه وريا..وباستخدام اسم الصهيباب محى كذلك اي أثر يمكن تتبعه للاستدلال على هوية هؤلاء الأبطال..وفي رأي أن الرواية الشعبية (الفولكلور) هي التي لا يستدل على كاتبها..لكن زي مسرحية طه وريا هي عمل مسرحي له كاتب ومؤلف معروف ولربما تقع قصة (تاجوج وود محلق) وقصة (موسى ود جلي)(بامسيكا) ضمن هذا التعريف..
اتفق معك طبعا من حيث أن العلاقة جد مميزة بين البطاحين (ويقال أن لهم علاقة قربى بالجعلين) والشكرية والجعليين ...وهي علاقة دم ورحم وتاريخ وجغرافيا ومصير مشترك ولا ينبغي لهاإلا أن تكون كذلك..
أنا في الحقيقة لا أؤيد القبلية والاستقطاب القبلي عندما يصبحان معولا لهدم ما هو قومي ووطني ...وفي رأي أن الشعب الذي يعود القهقرى لهذه المكونات الأولية يكون قد انتكس عن جادة الانصهار القومي وبناء الأمه لكنني لا أنكر ان للقبيلة دور إيجابي إذا ما أحسنت إدارتها..
ولك المود والتقدير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 12:01 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | أحمد طه | 12-20-06, 12:23 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | abuguta | 12-20-06, 12:49 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 01:08 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 04:06 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 01:11 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | عبد الله عقيد | 12-20-06, 04:45 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 06:21 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | عبد الله عقيد | 12-20-06, 07:21 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | بدر الدين الأمير | 12-20-06, 07:27 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-21-06, 08:20 AM |
|
|
|