|
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
الأخ ابو حريرة لك التحية
كتبت زميلتنا الدكتورة نجاة الأمين (بيان) قبل فترة في هذا المنبر عن المسرحيات المستوحاة من التراث، بالتركيز على مسرحيات خالد ابو الروس خراب سوبا وتاجوج.. ولكني ظللت أبحث عن تفسير (مشابه لما أوردته أنت) لارتباط مسرحية المك نمر بالذات بقصة حقيقية (وإن كانت مختلفة).. وقد أثرت أنت أسئلة هنا، وقدمت بعض الإضاءات.. ولكننا ننتظر المزيد.. مع خلفية مهمة، وهي أن (المك نمر) ليست الرواية الوحيدة التي يتداولها الناس على مختلف المستويات.. فهناك رواية (موسى ود جلي) وهي رواية شعرية أيضا.. وقد استمعت إليها أول مرة وأنا صغير من جدتي بنت المنى بت احمد رحمها الله.. وأظننها كانت تحفظ أيضا رواية (طه وريا).. -لست متأكدا- ولكن إن كان ذلك صحيح.. فلابد أن هناك جذور للرواية استقى منها العبادي مسرحيته الشعرية..
أود أن أشير إلى أن (الرواية) الشعبية، ليست بالضرورة قصة حقيقية (حاصلة). فالرواة يبدعون في إضفاء (حبكة) على قصة بسيطة جدا لترويجها.. ويمكنني أن استدل بقصة (تاجوج وود محلق) وقصة (موسى ود جلي)، وحتى (بامسيكا).
هناك إشارة مهمة أيضا -في نظري- وهي أن إثارتك للملاحظة الهامة عن (العلاقة الطيبة) بين البطاحين والشكرية.. توحي بالتأثر بالجو السائد حاليا.. والذي تناولته (أنت) في مقال آخر لك في هذا المنبر (الجهوية والقبلية وما إلى ذلك).. وارتفاع نسبة الحساسية.. في وقتنا الحالي إلى مستوى لم يكن معروفا في السابق.
فهذه الروايات الشعبية ظل الناس يتداولونها باعتبارها (روايات) فقط لا غير ولا يربطونها بالواقع.. بل يتندرون بما يرد فيها مما يمكن أن ننظر إليه نحن (الآن) بشيء من الحساسية. ومع ذلك فقد انتبه المؤلفون إلى نقطة الحساسية هذه فابدعوا في اختراع أسماء غير موجودة لفروع القبائل وللأماكن.. (في الغالب كانت الأماكن التي تدور فيها هذه الأحداث غير محددة).. وقد أشرت أنت إلى (الصهيباب).. "يا طه الضرس يا الفي الصهيباب راس".. باعتباره اسما اخترعه المؤلف.
أخيرا أود الإشارة إلى أن المؤرخين يؤكدون أن زوجة المك نمر كانت من الشكرية.. بل يشيرون إلى أن (نمر) نفسه كان له صلة بالشكرية (من ناحية أمه على ما أظن).. كما أود الإشارة إلى أن قبيلة البطاحين هي من أكثر القبائل ارتباطا بالجعليين من حيث النسب والاشتراك في الأراضي - الرعي والزراعة- إضافةإلى روابط أخرى.. وكذلك الشكرية..
لك التقدير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 12:01 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | أحمد طه | 12-20-06, 12:23 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | abuguta | 12-20-06, 12:49 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 01:08 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 04:06 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 01:11 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | عبد الله عقيد | 12-20-06, 04:45 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 06:21 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | عبد الله عقيد | 12-20-06, 07:21 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | بدر الدين الأمير | 12-20-06, 07:27 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-21-06, 08:20 AM |
|
|
|