|
ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ
|
كتب شاعرنا الكبير إبراهيم العبادي مسرحيته الشعرية العظيمة "المك نمر"...في وقت ما من تاريخنا المعاصر من القرن الماضي.. وقد تعارف الناس على اسمها الشعبي وهو "طه وريا" خصما على حساب أسمها الرسمي أي (المك نمر).. ولعل السبب في ذلك هو شغف الناس وولعهم بالثنائيات من قبيل عنترة وعبلة ... وقيس وليلى ...وجميل وبثينة وروميو وجوليت .. ومرورا وليس إنتهاءً بريا وسكينة..!!
ومسرحية المك نمر من المسرحيات العظيمة والشهيرة التي يتذكرها ، بل ويحفظها معظم السودانيين عن ظهر قلب كواحدة من قطع التراث الخالدة ومن اروع ما كتب على هذا المنوال. ومن حيث أنها أرخت لأحداث تاريخية ومناطق وشخصيات لعبت دورا بارزا في تاريخ السودان الحديث وسلطت الضوء على نماذج محببة من مظاهر البطولة والكرم و(الإجارة) والنبل والوفاء وغير ذلك من القيم السودانية النبيلة..وأبرز هذه الشخصيات هو المك نمر ملك الجعليين واحد أبطال المسرحية.. وقد أبدع العبادي في تصوير الشخصيات والأحداث في قالب شعري ونظمي رصين أعتمد في معظمه على نمط "الدوبيت" على الرغم من خروجه عن هذا القالب في بعض المقاطع او المشاهد في المسرحية...وبطل المسرحية الرئيسي هو الفارس طه ود حسين والبطلة هي ابنة عمه ريا...
ودون الخوض في أحداث المسرحية ومشاهدها المعلومة للجميع ، وددت ان ألقي بعض الضوء على الحقائق أو الشخصيات التي دار حولها الكثير من الخلط غير المتعمد..وذلك لفائدة القارئ أولا ولأغراض التوثيق ثانيا ...والفضل في ذلك يعود لصديقي الاستاذ والباحث/ الشفيع الجزولي وصديقي الاستاذ/ راضي خليل اللذان اوحيا لهي بهذه الفكرة ونبهاني لوجود هذا الخلط.
وأول هذه الحقائق التي وددت إثباتها هو أن هذه المسرحية الرائعة محض خيال من مؤلفها الكبير ...والشخصيات التي صورتها في معظمها من نسج خيال الشاعر وليست حقيقية .. ولعل الشخصية الحقيقية الوحيدة في كل المسرحية هي شخصية المك نمر.. أما عدا ذلك فلا الأحداث ولا الشخصيات ولا الوقائع تمت للواقع بصلة.. وعلى هذه الخلفية نستطيع أن نقول ان طه ود حسين وبنت عمه ريا وفرع الصهيباب في قبيلة البطاحين وودكين شيخ عرب الشكرية كلها شخصيات غير حقيقية وغير موجودة على أرض الواقع...
وقبيلة البطاحين التي ينتمى لها بعض أبطال القصة قبيلة متواصلة نسبيا بحكم وجودها في منطقة متصلة جغرافياً لا يفصلها جبل ولا نهر ، بالمقارنة مع قبائل السودان الأخرى المنتشرة في كل انحاء السودان. ولعل هذا ما يفسر معرفة أفرادها ببعضهم البعض ، إن لم يكن على المستوى الشخصي فعلى مستوى الفروع والأفخاذ وخشوم البيوت نزولا إلى المعرفة الشخصية...وأستطيع ان أؤكد أنه لم يحدثني أحد ولم أقابل بنفسي شخصا ينتمي بصلة رحم للبطل طه ود حسين أو إبنة عمه ريا ..يعني ما في زول قال لي أنو طه ود حسين جده او ريا حبوبته.. كما لا اعلم من بين فروعها المعلومة فرعا بأسم (الصهيباب) ...كذلك لا اعتقد أن شخصية ود دكين شخصية حقيقية ..(وأرجو ان يصححني أحد من أهلنا الشكرية إن كنت مخطئ) إذ انني لم أسمع بأحد من بين اهلنا السناب وهم شيوخ عرب الشكرية من يحمل إسم (دكين) وإن وجد الإسم فهو ليس شائعا بينهم ...وبسؤالي لكبارنا لم اجد منهم من يدلني على وجود هذه الشخصيات أصلا ..بل يكادوا كلهم يجمعون على انهم لم يسمعوا بهم إلا من خلال مسرحية المك نمر.
والغريب أنني لم أعثر على قصة خلفية شبيهة من الواقع أو أسطورة من الأساطير الشعبية نستطيع ان نقول أن العبادي استخدمها لينسج حولها هذه المسرحية الرائعة...عدا المعلومات المتوفرة للعامة عن العلاقة بين قبائل البطاحين والشكرية والجعليين الذين تجمع بينهم المنطقة الجغرافية التي أصبحت مسرحا مناسبا لأحداث المسرحية ...بالإضافة طبعا لوجود بعض الاحتكاكات بين هذه القبائل بحكم التنافس على الأراضي والمراعي والزعامة مما يمكن ان يكون قد مثل عاملا آخر في البناء المسرحي للمسرحية.. وما ذكر أعلاه ليس قدحا في المسرحية ولا يقلل من شان كاتبها..
والخلط الاخر الموجود لدى البعض يتمثل في أخذ شخصية طه الضرير وهي شخصية معاصره (توفى في سنة 1982) باعتباره (طه ود حسين) بطل المسرحية وربما ان هذا ، بالاضافة لوجود شخصية المك نمر في المسرحية ، هو ما عزز لدى البعض الظن بأن القصة واقعية وحقيقية باعتبار ان الاثنين شخصيات حقيقة وحيه.. لكن هذا الظن سرعان ما يتلاشى بحسبة التاريخ والزمن ...فطه الضرير المتوفى في 1982 لا يمكن ان يكون قد عاصر المك نمر الذي حرق الخديوي صباح ذات يوم من أيام 1821...فالتشابه بين الاثنين ان كلاهما بطل بطريقته الخاصة ...والفرق بينهما أن الأول بطل خيالي والثاني بطل حقيقي ذو شحم ولحم غيض لكاتب هذا البوست ملاقاته ومعايشته ردحا من الزمن قبل رحيله للدار الآخرة ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 12:01 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | أحمد طه | 12-20-06, 12:23 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | abuguta | 12-20-06, 12:49 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 01:08 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 04:06 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 01:11 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | عبد الله عقيد | 12-20-06, 04:45 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-20-06, 06:21 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | عبد الله عقيد | 12-20-06, 07:21 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | بدر الدين الأمير | 12-20-06, 07:27 PM |
Re: ما بين طه الضرير وطه ود حسين ... فرق الواقع والتاريخ | Ahmed Yousif Abu Harira | 12-21-06, 08:20 AM |
|
|
|