نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . (Re: هشام آدم)
|
____________________
هذه القصيدة يا أبو حميد مليئة بالتكنيك الممتع سواء على المستوى اللفظي أو المستوى الإيقاعي أو حتى على المستوى المعنوي أو مستوى الدلالات. تنقسم هذه القصيدة إلى مقطعين أساسيين هما: التمني و التوقع
مقاطع التمني تمتاز بأنها كلها ب"لو" وأمنيات بحصول المستحيل أو إيجاد القدرة اللازمة لتحقيقه. والمقطع الثاني "التوقع" يظهر تماماً بإشهارك ل"اتوقعتَ" ومشتقاتها.
وأول تكنيك يصادفنا في هذه القصيدة الجميلة هو تكنيك البداية ( لو ) فالبداية حالمة إلى حد ممتع ، يجعل تدخل مباشرة في صلب الموضوع لتفاجأ بعد ذلك بأن "خيبة الأمل" هي جواب الشرط المستتر.
التكنيك الثاني هو في أول مقطع في القصيدة .. وهو تكنيك "التذييل"
Quote: لو أتفجّر فوق ظلمات الغيمة السادرة .. أسية بٌروق . أو ..أتحدر من حلمات الوجع الماطرة .. عشية حٌروق .
|
الجميل في هذا التكنيك هو التعليق الحسي الكامن في كلٍ من القافيتين ( ـية) و (أوق) كتذييل مريح حتمي أي لا بد منه أو أنه تذييل مفاجأ في الحقيقة ... فالمتخيّل لا يتوقع أن يكون المتفجّر من ظلمات الغيمة "بروق" رغم وجود القرينة ال"غيمة" كما أنه لا يتوقع أن يكون المتحدّر من "حلمات" الوجع الماطر "حريق" أو "حروق" فالمطر أو الحليب هما الإشارات البديهية المرتبطة بحلمات الوجع الماطر على اعتبار أن الوجع "غيمة" مرتبطة هي الأخرى بالبيت الأول وكأن الكلام بدون تكنيك هو:
" لو أني أتيتُ من السماء بشرى مطر أو نذير حريق "
واستخدامك ل"حلمة" هو استخدام راقي جداً ومبدع وخلاق أعجبتني هذه الكناية جداً !!
ولأن النص مشبع بالغموض .. الغموض الذي هو إشارة الفجيعة المفضية – هي الأخرى – إلى التوهان والحيرة ومن ثمة مباشرة إلى اليأس ، فإنك تخذل إحساس القارئ بتوقع تكرار ذات التكنيك بتكنيك متلّون قليلاً .. بمعنى أنه مشابه له في التركيبة الإيقاعية ومخالف له في البناء أو الهيكلة الشعرية "القافية" فتقول:
Quote: لو .. أهواك .. يا بنية .. عَصِية .. قَصيِة أركب سرج النِية الهادرة بلية .. و ما بِترٌوق .
|
فهنا جملة إضافة متناغمة مع الإيقاع ولكنها "تشفّق" القارئ بحثاً عن قافية "وق" ثم إن ترادف قافية "ـية" في قولك: "بنية" ، "عصية" ، "قصية" دونما ملل في تكرارها هو إنما تكرار مستحسن جداً في هذا المقام .. فهي فتاة بكل هذه الصفات مجتمعة ، فهي عصيّة على الإدراك وعلى الفهم وعلى الإمساك وهي في ذات الوقت "قصية" بعيدة المنال .. إذاً هناك "تشفيق" من نوع آخر .. يجعل لعابنا يسيل ويكرّس للمعنى المتاح منذ البداية وهو "اليأس" وجواب الشرط المستتر !!
وتتواصل ثورة الإيقاع والتنكيك ليُفاجأ القارئ بقافية جديدة .. على نسق الإيقاع نفسه ...
Quote: أكرع سم الأنة القارح أمشي في حد الآه الجارح
|
وقبل أن نعتاد عليه :
Quote: بخاطرة ذَبِيحة و مٌنية كَسِيحة
|
ثم الانتماء أو الربط بدون إذن مسبق ...
ولك ملكة جميلة في استخدام المستهجن في الكلام وتطويع ما بعده عليه لأنك لا تهتم كثيراً بتوقعات الآخرين بل تجبرهم على احترام المفاجأة :
Quote: لو .. أتمادى في شجني الأحمق أو أتمزّق .. |
إحساس بالإيقاعية والقافية جميل جداً جداً وتناغم بالفعل غريب بين "الأحمق" الذي جعلني في أول قراءة استهجنه كثيراً .. ثم أعفو عند سماعي ل"أتمزّق" وربما ليس عفواً بقدر ما هو احترام .. لقانون اللغة أو قانون التكنيك اللفظي
وهنا صورة نمطية للسجع .. مستهلكة كثيراً وليست بجودة النمط السابق : وفي قولك :
Quote: في حيتان الجبل الأخرق .. |
فإن "وصف" أخرق" هو بالتأكيد للجبل فهل بالتأكيد أن الجبل هو الأخرق أم الحيتان هي الخرقاء .. ولكنك وجدت نفسك في خانة "اليك" فجأة .. وأجبرت على المسايرة؟ لا مشكلة لدي أبداً في تفهم حيتان ما في جبلٍ ما وليس في بحر أو في بقعة مائية أخرى ، ولكن ربما كنتَ تصارع وتقاوم الحيتان وليس الجبل .. أم أن الجبل أخذ وصفه القبيح من قبح هذه الحيتان؟ وإذا كان هذا الرأي هو الأرجح فإن المعنى بعيد قليلاً يا عزيزي .. أعتقد أن هذا المقطع يحتاج منك إلى قليل من المراجعة
Quote: بِيَسخر من القمر الَطلا .. قَبٌل ما يموت في طرف الحلة هناك مفهوق
|
هناك ركّة بسيطة بدأت من هذا البيت وزادت في جملة "قبل ما يموت في طرف الحِلّة"
Quote: و برضو بيفضل زمن اللون البِعرِض .. أسمى مشاعر الناس في السوق
|
هذا البيت أجمل ما في هذه القصيدة لقد أسرتني هذه الجملة بكل ما فيها من معاني جادة وملتزمة وقوية جداً حدّ أنها جعلتني أكررها كثيراً .. ولكن لو استطعت أن تجد شيئاً آخر غير كلمة "اللون" وعلى وزنها تماماً لكان استقام المعنى رغم أنه واضح تماماً حتى بوجود هذه الكلمة.
ولي عودة لقراءة مقاطع التوقع في هذه القصيدة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 11-20-06, 10:25 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | هشام آدم | 11-20-06, 10:38 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | هشام آدم | 11-20-06, 11:41 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 11-22-06, 09:30 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 11-21-06, 08:58 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 11-26-06, 09:15 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | هشام آدم | 11-26-06, 10:05 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 11-27-06, 09:28 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | هشام آدم | 11-27-06, 09:41 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | سمية الحسن طلحة | 11-27-06, 02:35 PM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 11-28-06, 10:34 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 11-28-06, 09:03 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-02-06, 09:30 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-05-06, 09:54 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | عبدالأله زمراوي | 12-05-06, 11:35 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-07-06, 08:53 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-10-06, 09:59 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-11-06, 09:55 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | عواطف ادريس اسماعيل | 12-12-06, 05:10 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-13-06, 08:38 AM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-17-06, 03:00 PM |
Re: خيبة أمل . قصيدة عامية سودانية . | أحمد النور منزول | 12-19-06, 03:08 PM |
|
|
|