نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 02:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2006, 05:09 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! (Re: احمد العمار)

    الصحابة هم بشر وهم غير معصومين، وكتب التاريخ الإسلامي مليئة بحقائق عن أعمالهم الصالحة وعن أخطائهم، وكما علمنا فليس هناك من هو معصوم غير الأنبياء، فإذا تحدث أحدٌ عن الصحابة عليه بإيراد الدليل على صدق كلامه.
    والقصيدة التى نسبها هشام هباني لحسان شاعر الرسول (ًص) هي قصيدة موجودة في كتب التاريخ فهو لم يؤلفها من عنده.
    خلاصة القول الإسلام يقوم على مدرستين كبيرتين هما الشيعة والسنة وما تفرع منهما من مذاهب، أهل السنة في إطار صراعهم مع الشيعة أصبحو يقدسون الصحابة، أما أهل الشيعة فهم يعتبرون الصحابة بشر عاديون فيهم المحسن وفيهم المسئ، وهنا بعض ما يقوله الشيعة مستندين فيه للقرآن والسنة (منقول من موقع الشيعة العالمي على النت)

    Quote: إن مسألة الصحابة ودرجة عدالتهم هي من أكبر المسائل المختلف عليها بين أهل السنة والشيعة ، ومن أكثرها حساسية ، فأهل السنة يرون أن الصحابة جميعهم عدولا لا يطرق إليهم الجرح ، ولا يجوز نقدهم أو الشك فيما يروونه من حديث رسول الله صلى الله عليه ، وهم بذلك يلتزمون بكل ما رواه الصحابي .
    والصحابي عند أهل السنة - كما ذكر النووي في مقدمة شرحه على صحيح مسلم - هو : " كل مسلم رأى رسول الله ( ص ) ولو لحظة ، وهذا هو الصحيح في حده ، وهو مذهب ابن حنبل والبخاري في صحيحه والمحدثين كافة " ( 1 ) .
    وأما الشيعة فإنهم يرون أن الصحابة لم يكونوا على درجة واحدة من العدالة ، وهم معرضون للجرح والنقد مستندين في ذلك إلى أدلة دامغة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة وأما ما يفترى به على الشيعة بأنهم يكفرون جميع الصحابة بالإضافة إلى
    سبهم ولعنهم ما هو إلا كذب صارخ ، فنقد الصحابي لا يعني تكفيرا له كما يشيع بعض السخفاء ، وإذا كان ذلك النقد مبني على الأدلة المقنعة ، فلماذا الغضب وكل هذه الضجة ؟
    ففي الصحابة مؤمنين أثنى الله عليهم في القرآن الكريم بقوله : ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة . . . ) ( 1 ) ،
    فكما ذكر العلامة لطف الله الصافي بشأن هذه الآية : ( إن الله تعالى قد خص الثناء بالمؤمنين فقط ممن حضروا بيعة الشجرة ، ولم تشمل المنافقين الذين حضروها مثل عبد الله بن أبي وأوس بن خولى ، فلا دلالة للآية على كل من بايع ،
    ولا تدل على حسن خاتمة أمر جميع المبايعين المؤمنين ، فالآية لا تدل على أكثر أن الله تعالى رضي عنهم بيعتهم هذه - أي قبلها منهم - ويثيبهم عليها ، فرضى الله عن أهل هذه البيعة ليس مستلزما لرضاه عنهم إلى الأبد ،
    والدليل على ذلك قوله تعالى بشأنهم : ( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله * يد الله فوق أيديهم * فمن نكث فإنما ينكث على نفسه * ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما ) ( 2 ) ،

    فلو لم يجز أن يكون من المبايعين من ينكث بيعته وكان رضا الله عنهم إلى الأبد ، لما كانت هناك فائدة لقوله تعالى : ( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ) ( 3 ) .
    وفي الصحابة من أخبر الرسول صلى الله عليه وآله بردتهم بعد وفاته ، ومن ثم هلاكهم يوم القيامة من خلال الحديث التالي الذي أخرجه البخاري في صحيحه بسنده عن سهل بن سعد قال : " سمعت النبي ( ص ) يقول : أنا فرطكم على الحوض من
    ورده شرب منه ، ومن شرب منه لم يظمأ بعده أبدا ، ليرد علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم . قال : لسمعته يزيد فيه ، قال : إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما بدلوا بعدك ، فأقول : سحقا سحقا لمن بدل بعدي " ( 4 ) .
    وعن عبد الله ، قال النبي ( ص ) في حديث له مع الصحابة : " أنا فرطكم على الحوض . ليرفعن إلي رجال منكم . حتى إذا أهويت لأناولهم اختلجوا دوني ، فأقول : أي رب ، أصحابي ، يقول : لا تدري ما أحدثوا بعدك " ( 1 ) .
    وتأكيدا للحديثين السابقين واللذان يشيران إلى الأحداث والتبديل ، فإن الرسول صلى الله عليه وآله يشبههم بأمم اليهود والنصارى الذين حرفوا الكلم عن مواضعه ،
    فعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وآله قال : " لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا ، وذراعا ذراعا ، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم . قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ " ( 2 ) .
    وفي الصحابة من أخبر الله عنهم بكتابه العزيز : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ) ، حيث نزلت هذه الآية في الصحابة الذين تركوا الرسول صلى الله عليه وآله وهو يخطب يوم الجمعة عندما سمعوا بقافلة قدمت من الشام ، ولم يبق معه منهم سوى اثني عشر رجلا فقط من كل تلك الآلاف من الصحابة ،
    فعن جابر بن عبد الله قال : " أقبلت عير يوم الجمعة ونحن مع النبي ( ص ) ، فثار الناس إلا اثنى عشر رجلا فأنزل الله : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها ) " ( 4 ) .
    وفي رواية أخرى قال : " بينما نحن نصلي مع النبي ( ص ) إذ أقبلت عير تحمل طعاما فالتفتوا إليها حتى ما بقي مع النبي ( ص ) إلا اثنى عشر رجلا فنزلت هذه الآية : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ) " ( 1 ) .
    ونفس العدد من الصحابة ، بقي مع الرسول صلى الله عليه وآله عند فرارهم في موقعة أحد ، مما حدى برسول الله صلى الله عليه وآله أن يتبرأ يومئذ من فعلهم ذلك ،
    فعن البراء بن عازب قال : " جعل النبي ( ص ) على الرجالة يوم أحد عبد الله بن جبير وأقبلوا منهزمين ، فذاك إذ يدعوهم الرسول ( ص ) في أخراهم ولم يبق مع النبي ( ص ) غير اثنى عشر رجلا " ( 2 ) .
    وعن أنس رضي الله عنه قال : " غاب عمي أنس بن النضر عن قتال بدر ، فقال : يا رسول الله غبت عن أول قتال قاتلت المشركين ، لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع . فلما كان يوم أحد ، وانكشف المسلمون قال : اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء ، يعني أصحابه " ( 3 ) .
    ويوم حنين كان فرار الصحابة أدهى وأمر ، حيث كانوا يعدون بالآلاف ، وقد نزل القرآن الكريم يؤنبهم على فعلتهم الشنيعة هذه بقوله تعالى : " ويومحنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا * وضاقت عليكم الأرض بما رحبت * ثم وليتم مدبرين * ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين . . . ) ( 1 ) .
    وفي الصحابة من أنزل الله تعالى في حقهم : ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض ، تريدون عرض الدنيا ، والله يريد الآخرة ، والله عزيز حكيم ، لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ) ( 2 ) ، وكان نزول هذه
    الآية بحق فئة من الصحابة كان من رأيهم أن يأخذوا العير وما تجمل قافلة أبو سفيان وتفضيلهم ذلك على القتال عندما استشارهم الرسول ( ص ) قبل موقعة بدر ليرى مدى استعدادهم ورغبتهم للقتال .
    وفي الصحابة من أنبهم الرسول صلى الله عليه وآله لدعواتهم القبلية ونزعاتهم الجاهلية ،
    كما يظهر مما رواه جابر بن عبد الله ( رض ) قال : " كنا في غزاة ، قال سفيان مرة في جيش فكسع رجلا من المهاجرين رجلا من الأنصار ، فقال الأنصاري : يا للأنصار ، وقال المهاجري : يا للمهاجرين ، فسمع ذلك رسول الله ( ص ) فقال : ما بال دعوى جاهلية " ( 3 ) .
    وهذه الدعوى الجاهلية كادت أن تحدث حربا بين قبيلتي الأوس والخزرج اللتان تشكلان مجموع الأنصار ،
    فعن عائشة ( رض ) قالت : " . . . فقام سعد بن معاذ فقال : يا رسول الله ، أنا والله أعذرك منه ، إن كان من الأوس ضربنا عنقه ، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا فيه أمرك ، فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ، ولكن احتملته الحمية ، فقال : كذبت لعمر الله ، والله لنقتلنه ، فإنك منافق تجادل عن المنافقين .
    فثار الحيان الأوس والخزرج حتى هموا ، ورسول الله ( ص ) على المنبر فنزل فخفضهم حتى سكتوا وسكت " ( 1 ) .





                  

العنوان الكاتب Date
نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-20-06, 03:48 AM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! السر عبدالله11-20-06, 04:27 AM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-20-06, 04:38 AM
    Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! احمد العمار11-20-06, 06:08 AM
      Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! الصادق اسماعيل11-20-06, 05:09 PM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-21-06, 03:15 AM
    Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! الصادق اسماعيل11-21-06, 05:07 PM
      Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! احمد الامين احمد11-21-06, 05:26 PM
        Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! هشام هباني11-21-06, 09:55 PM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-22-06, 02:09 AM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-22-06, 04:02 AM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-22-06, 09:33 AM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-22-06, 11:22 AM
    Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! الصادق اسماعيل11-22-06, 03:45 PM
      Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! احمد الامين احمد11-22-06, 05:00 PM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-23-06, 02:22 AM
  Re: نصيحة إلى كل من يطعن في الصحابة رضي الله عنهم... وإهداء خاااص لهشام هباني!!! أبو الحسين11-25-06, 09:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de