|
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس (Re: خالد العبيد)
|
الاعزاء
الاستاذ محمد سيداحمد والخال الجديد وثمرة المحس حمزاوى وأديبنا الكبير شعبان والاعلامى الكبير خالد العبيد
شكرا على مروركم الكريم وإليكم تتمة اللقاء العميق مع الاستاذ مكى _______
المستمع السوداني، قانون المصنفات، أسواق الكاسيت؟ المستمع السوداني يعاني من ازدواجية، لا يحسد عليها، بين ولائه الفطري لإبداعات البيئة التي ينتمي إليها، وميوله المكتسبة باتجاه المنتج القومي المعتمد في المركز، فالمستمع والمبدع مدفوعان دفعاً للتعامل مع أدبيات المركز والرضوخ لضوابط الثقافة الرسمية، والتي تتعارض في أحيان كثيرة مع ثوابته المرتبطة بلحم الأرض وثقافاتها المو########. ومن المجدي، أمام فوضى ازدواجية الأدوار السائدة في مجال الغناء، تفعيل قوانين المصنفات الفنية، الصادرة منذ عقود طويلة، ولكنها تشتكي من كساح التنفيذ ومحسوبية الأداء ومحدودية الباع، بالقدر الذي سمح لسماسرة الكاسيت مدّ أرجلهم على عواهنها، ليسهر الخلق جرّاها ويختصم. وهكذا اشترك المستمع السوداني وقانون المصنفات وتجار الكاسيت في عملية اغتيال المبدعين والعمل الإبداعي بالبلاد، فالمستمع قام بترويج بضاعة النسخ والمقلدين بمنظور اقتصادي بحت، وبجهل فاضح للموسيقى، وقانون المصنفات وقف عاجزاً أمام التجاوزات اللامحدودة بمسوغات واهية لا ترقى، أما سماسرة الكاسيت، فحدث ولا حرج.
هجرة المبدع السوداني، ما له وما عليه؟
المبدعون يهاجرون من أوطانهم، بحثاً عن بؤر ومساحات من الحرية ليعبروا عن افكارهم، في أجواء رحبة، وقد هاجر الموسيقار البولندي "شوبان" إلى فرنسا، وساعد في تحرير بلاده بموسيقاه، كما هاجر الموسيقار زرياب من بغداد إلى الأندلس وفتح مغاليق أهلها في الموسيقى والغناء والموضة، وركب زنوج إفريقيا من نيو اورليانز صهوة نهر المسيسبي لنشر موسيقى الجاز في العالم.. وقد حقق مهاجرة السودان من المبدعين نجاحات مرصودة في مجالات الطب والعمارة والاقتصاد والتربية ....الخ، وقوبلوا بكل الاحتفاء والتكريم، أما في مجال الموسيقى والغناء، فلا شيء يسمن. لقد سبق أن تواجد بعض مبدعي الرعيل الأول في مصر، المطرب اسماعيل عبد المعين، الفنان سيد خليفة، الفنان أحمد المصطفى، والفنان محمد وردي (9سنوات)، ولم يجدوا الرعاية المرتجاة " فنياً" في بلد مجاور وشقيق تاريخياً، كما في حالة وردة الجزائرية وفريد الأطرش وسميرة سعيد، ليس ضناً ولكن لعدم قدرة مبدعينا في اختراق الأذن المصرية لدواعي ثقافية لا علاقة لها بالجيرة والعشرة ووحدة المصير. المبدع الغنائي السوداني المهاجر، لم يؤكد حضوراً جديرا بالذكر في أي مكان خارج حدود جاليات وطنه، ربما لأنه فشل في تقديم منتجه الإبداعي الأصيل، أو وقفت أمامه عراقيل السياسة والإمكانات المادية والمعنوية المعينة، في المهجر، واستثني رحلات فرقة الفنون الشعبية وجولات الموسيقار د. الفاتح حسين ود. عبد القادر سالم وجهود الفنان النوبي الراحل حمزة علاء الدين،
هل المبدع الغنائي نفسه يعاني من هذا الانغلاق والمحلية المحاصرة.
أستثني البعض من المبدعين المثقفين والدارسين، وهم كصالح في ثمود، بمواجهة وعي جمعي سوداني يعتبر انفتاحنا على الآخر ضرباً من التفسخ والعبث بمعاييرنا الأخلاقية، لذا لم نتورّع عن التبرؤ من تجارب " حواء مجروس ، حنان بلولو ، وجواهر"، في الفضائيات العربية، برغم الحضور الواضح لتجربة غناء "السباتة" ورقصها المصاحب في أدائهن، والمكتسبة من ذات البيئة السودانية. ما زالت فرص التثقيف الموسيقى ضئيلة أمام المبدعين من الجنسين، لعدم وجود أرضية أو أساس لاتخاذ الموسيقى كعلم، باستثناء المعهد العالي للموسيقى والمسرح، والذي تمت استضافته في جامعة السودان مؤخراً باسم كلية الدراسات الموسيقية، وهناك بعض المراكز الأهلية التي تعتمد على المواهب، وأكثرهم لا يجدون فرصاً لصقل مواهبهم الفطرية، لذا يجد المبدع السوداني نفسه في متاهة الانغلاق.
الشاعر، الملحن، المطرب، الأغنية: والحقوق الأدبية والمادية، ما تعليقك؟
الأغنية هي حصاد جهود مشتركة بين الشاعر والملحن والمؤدي المطرب، والمشهد الغنائي ببلادنا يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والرعاية للعاملين في حقولها، ومزيد من الصرامة لحفظ حقوقهم، ودفع دولاب الثقافة الرسمية لدعمه مادياً ومعنوياً ونفسياً، وبذات الهمة إزالة المعوقات الثقافية والعقدية من طريقها، بمزيد من الحرية المكفولة اجتماعيا وسياسياً وثقافياً. في الأعوام الأخيرة، برزت بعض الجهود لتثبيت الحقوق الأدبية والمادية للمبدعين، بتفعيل قانون المصنفات الفنية، ولكن ليس بقدر الطموح،
كيف ترى الخروج من هذه الأزمة؟
لا بد من الاعتراف أولا، بوجود الأزمة، ،ثم بتخطيط ثقافي رسمي مدروس، وفي أجواء مفعمة بالشفافية واحترام الآخر، وبإعطاء فرص متكافئة للمكونات الثقافية المتباينة، لتساهم بما عندها في تأهيل وجه السودان
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 10-31-06, 03:50 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | maia | 10-31-06, 04:34 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | هشام كمال | 10-31-06, 05:01 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | Manar Mahsoub | 10-31-06, 06:59 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 10-31-06, 12:44 PM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | Elmosley | 10-31-06, 12:57 PM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ابو جهينة | 11-01-06, 03:09 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | mohmmed said ahmed | 11-01-06, 04:43 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-07-06, 01:48 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-07-06, 04:11 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-07-06, 10:44 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-02-06, 00:13 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | Elmosley | 11-02-06, 12:50 PM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-07-06, 01:41 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-07-06, 01:43 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | حمزاوي | 11-01-06, 05:49 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-02-06, 01:49 PM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | mo | 11-02-06, 02:25 PM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | خالد العبيد | 11-02-06, 05:19 PM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-04-06, 01:06 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | Sayed Bekab | 11-04-06, 01:56 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-04-06, 10:35 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | Mannan | 11-05-06, 01:07 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ترهاقا | 11-05-06, 11:19 PM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | mekki | 11-07-06, 03:14 AM |
Re: حوار مع الفنان والباحث النوبى مكى على إدريس | ولياب | 11-08-06, 00:44 AM |
|
|
|