|
Re: أول من قتلوه بتهمة الزندقة رجل يُدعى جاد بن درهم، (Re: Sabri Elshareef)
|
الأخ صبري
سلامات
هو الجعد بن درهم ..
ولم يقتل ..
بل ذبح ذبح الشاه .. في ليلة عيد الأضحي
هل أتاكم - أيها السادة – حديث مقتل الطبري ، وصلب الحلاج ، وحبس المعري وحز رأس الحسين ، وسفك دم ابن حبان ، ونفي وتشريد ابن المنمر الطرابلسي ؟ وهل أتاكم نبأ تكفير الفارابي وابن سنيا والكندي والرازي ، وهل جاءكم خبر حرق كتب الغزالي وابن رشد والأصفهاني وابن حجر العسقلاني والنووي ، وهل توارد إلى أسماعكم نبأ تسميم الكواكبي ، واغتيال المتنبي وابن المقفع ، وذبح الجعد بن درهم ، وسفك دم بشار بن برد ، وإراقة روح الأشعري ؟ وهل وصلكم نبأ ذبح أحمد بن نصر ، وتعليق رأسه في الأزقة ؟ وهل سمعتم عن تكفير لسان الدين بن الخطيب الأديب الأندلسي ، ومن ثم خنقه وحرقه ؟ وهل أتاكم خبر تكفير ابن عربي وابن الفارض وابن سبعين وابن أدهم والجنيد ورابعة العدوية ؛ لا بل هل سمعتم عن تكفير الأمة من شرقها إلى غربها بشعوبها قاطبة ، ومن ثم سفك دمائها وتحليل أموالها وسبي نسائها ؟ . وأخيرا هل جاءكم حديث أحد خصوم فولتير ، الذي قال يوما : تجنبوا أن تؤذوا رأسه ، فقد يخرج من ذلك الرأس شيء صالح . هل سمعتم بشيء كهذا ، وهل خطر شيء من هذا القبيل على بالكم وبالهم ؟
اليك يا صبري هذا المشهد
وانظروا – بالله عليكم - إلى هذا المشهد المريع ، إنه مشهد الذبح من الوريد إلى الوريد . هل تظنون أنه ذبح للأضاحي من نعاج وخراف ؟ ، كلا وألف كلا . هل تعلمون في أي وقت تم ذلك وأين ؟ ، وهل تعرفون من نفذ هذا الذبح يا ترى ومن أنشد له وغنى ؟ . تعالوا معي إذن ؛ لتروا بأم أعينكم هذه المجزرة . فقد جاء أنه في يوم 10 ذي الحجة من سنة 124هـ ، قام حاكم العراق خالد القسري يخطب العيد على المنبر ، والجعد بن درهم مكبل بقيوده أسفل المنبر ، قائلا : أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم ، فإني مضح بالجعد بن درهم . إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ، ولم يكلم موسى تكليماً تعالى الله عما يقول الجعد علواً كبيراً . ثم نزل وقال له يا جعد ارجع عن مقالتك فقال الجعد : والله لا أرجع عنها أبداً . فأخذه خالد وذبحه في أصل المنبر . وماذا كان رد فعل الفقهاء ؟ انظروا إلى ما أنشده ابن القيم :
ولأجل ذا ضحى بجعد خالد الـ .... قسري يوم ذبائح القـربان إذا قال إبـــراهيم ليس خليله ..... كلا ولا موسى الكليم الداني شكر الضحية كـل صاحب سنة ... لله درك من أخــي قربان
|
|
|
|
|
|
|
|
|