فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2006, 05:53 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. (Re: الجيلى أحمد)

    كتب الأخ العزيز محمدين,

    Quote: ما عنيته في( نوع من الادب و الرواية )هو ظهور تيار او مدرسة
    تتكلم عن دارفور (البادية ) و (الجبل ) و (السهل ) ..

    مدرسة لا تحاول ان تثبت للاخرين عروبة دارفور بدليل اللغة المحكية
    فيها ..وقد قرأت للبعض في هذا مستدلأ من روايات و شخوص الاستاذ
    ابراهيم اسحق ما يعزز هذه الفكرة


    فى معرض ردنا نورد هنا الجزء الثانى من (إبراهيم اسحاق : بين الأسطوري والتاريخي )
    وهى قراءة فى روايتى: أخبار البنت مياكايا وبال فى كليمندو,
    من إعداد الأستاذ:مجذوب عيدروس

    Quote: اعتمد ابراهيم اسحاق تعدد الرواة، واعتمد المبدأ الحواري - وحضور الرواة في عملية السرد أمر متكرر في روايتي ابراهيم اسحاق (ان دراسة مظاهر حضور الراوي تعنى اقتفاء اثر صوت الراوي داخل الحكي، ويقتضي الكلام عن ذلك الاجابة عن السؤال: من يتكلم في الحكي أو في الرواية؟ ثم الاشارة ثانياً الى تدخلات الراوي في الحكي، واخيراً الحديث عن تناوب عملية السرد في القصة أي الحديث عن الحالة التي يتناوب فيها السرد عدد من الرواة، إما ان يكونوا ابطالاً في الوقت نفسه، أو رواة لا علاقة لهم بالحدث الحكائي أي مجرد شهود.
    - فماذا عن النمور يا غانم؟
    - قتلت خمسة نمور يا عون. تعرف يا عون افضل سلاح ضد النمر هو الشوتالوالملفح، تلف شراعك شديد وتعطيهو، يملأ اسنانو على الملفح وتتعجل عليهو الطعن. الأول منهم ضيع انفاسي من شدة الخوف... اعمل ماذا؟ يا هو يا أنا.. يا أنا يا لجماعة بشوف عليهم في الجزيرة.. لو سمعوا أو رأوا..).
    وفي السرد الى جانب الاهتمام بالحوار تجيء الاخبار (أخيرة الموفي بأن المعلمةوابنيه والمعاطي وكلهم يريدونه ان يرجع فاظلمت تقاطيع وجهه الوسيم...).



    المادة التاريخية والاسطورية هي التي يصوغ منها ابراهيم اسحاق عمله الفني.. ليس من الحكاية الشعبية أو التاريخ فحسب، ولكن ذلك المزيج بين رواياته وهي تحاول ان تبلغ ذرى الرواية العالمية في نماذجها الاثيرة لديه عند فولكنر وشولوخوف وجيمس جويس.. وهم الذين عملوا على تصوير أناسهم في اهتمام بعوالمهم المحلية سواء في تأمل أهل دبلن أو على ضفاف الدون الهادي أو في تلك المنطقة المتخيلة في الميسسبي بأمريكا.
    والأمكنة التي تدور فيهارواية اخبار البنت مياكايا فضاء جغرافي يقدم فيه الكاتب الاشارات الجغرافية التي تشكل نقطة انطلاق تحرك خيال القاريء او من اجل تحقيق استكشافات منهجية للأماكن.
    ( هناك من يعتقد ان الفضاء الجغرافي في الرواية يمكن ان يدرس في استقلال كامل عن المضمون تماماً مثلما يفعل الاختصاصيون في دراسة الفضاء الحضاري، فهؤلاء لا يهمهم من سيسكن هذه البنايات، ومن سيسير في هذه الطرق، ولاما سيحدث فيها، ولكن يهمهم فقط ان يدرسوا بنية الفضاء الخالص.
    غير ان جوليا كرستيفا لما تحدثت عن الفضاء الجغرافي لم تجعله - أبداً - منفصلا عن دلالته الحضارية، فهو إذ يتشكل من خلال العالم القصصي يحملمعه جميع الدلالات الملازمة له، والتي تكون عادة مرتبطة بعصر من العصورحيث تسود ثقافة معينة أو رؤية خاصة للعالم وهو ما تسميه (آيديولوجيم) العصر والايديولوجيم هو الطابع الثقافي العام الغالب في عصر من العصور ولذلك ينبغي للفضاء الروائي ان يدرس دائماً في تناصيته، أي في علاقته مع النصوص المتعددة لعصر ما أو حقبة تاريخيةمحددة..)(10)
    ويمكن قراءة رواية ابراهيم اسحق في مناخ الثقافة السودانية الآخذة في التشكل منذ بداية الستينات، ومحاولة طرح رؤى ومفاهيم جديدة تتجاوز ما طرحه كتاب وروائيون من جيل سابق.. وذلك في محاولة تقصي الجذور، ومحاولة منهم العلاقات المتشابكة بين المجموعات السودانية الاثنية.. وهذا التفاعل بين المجموعات المختلفة لغوياً (ما وضعت «اينابور» با جمعان ما تسموها عين الحور خل اينابور هادي ياناس اسم العجم ان وضعت خبروني اتفاءل بيها يا جمعان - الله عليكم بعيدة من اهلها ولانفاش ليهاوالكلام غالبها.
    ولدت المعاطي ابنها غنما قبلها بعشرة ايام.. وقفت على امرأة الشولو «الزلال» بنفسها حتى وضعت. ويبدو انهم تهاونوا في مصيرهما. لأنهم وجدوها يوماً تسميه مثلها.. اونالا.. اونالا.. وترطن له. المعلة جاء الى شمام والزلال فاهتاج وأزبد كفاية، بأنهما اما ان يتعلما لغة الشولو فيحدثانها وولدها ويترجمان للحي منهما وإليهما.. وإما ان يغيرا اسميهما ويجعلانهما في الحي يمثل ما للسراري من نصيب...).
    ويقدم ابراهيم اسحاق رؤياه - ولا يغلب التاريخ على الفن كما بدأ للبعض هي رواية يتشابك فيها التاريخ والاسطوري في نسيج من العمل الروائي.. ويغلق ذلك بشيء من شعرية القصب (ظل الشهر يفرح بالذكرى انها قد رأته وهو قد تمعن فيها عن قرب والتروجية غابت عن وعيه بتاتاً وبقيت بنت الشولو لوحدها في صحوه ومنامه. مرات يتردد فلا يخرج إلا في حالك الظلام ومن بعد حذر شديد.. فلعل هؤلاء في الجزيرة قد علموا من اولئك الستة من بعد الواقعة اباها، بأن عفريتا من الحمر عارياً شهدوه عند ركن الجزيرة واقفاً. حينما ظهر الهلال بدأ هو ايضاً مثل الوثنيين يحسب حتى بلغ الثالثة عشر فالرابعة عشر وعند النهار كالمعتاد، ركب الطرور الى موقعه عندركن الجزيرة فجراً.




    وبال في كليمندو:
    صدرت الرواية في عام 2001م وتكرر حكاية الراوي التي رأيناها في اخبار البنت - (رأيتهم عند المنحنى الجنوبي متعجلين باتجاه المقاهي فلم اطمئن يحدثني ود أم عجب.. اتعجب..).
    يلعب الراوي هنا دور الجوقة في التراجيديا الاغريقية ويقوم بالتعليق على الاحداث كما تبدو من خلال راويها الاول..
    مشيت باتجاهه خطوتين.. وتوقفت لا اريد أن ادعوه.. فالليل والغربة عليه ووحشة الوحدة هاهنا..
    والحكاية التي تتردد كثيراً في الرواية السودانية، وفي تاريخ الثقافة السودانية - حكاية قدوم الغريب - في تأسيس مملكة الفور - وفي تأسيس مملكة تقلي وفي بندر شاه. وفي روايات ابراهيم اسحاق.. يجيء الزائر الجديد الذي يسأل عن الغريب الوافد من قبله (لحظة اخبرتني أم العيال نهضت الى عمر واسرعنا فجئنا الى بيت البصير.. كم يسرنا ان يزور البصير أحد من أهله في جامع أبو عجورة.. فليس هو بمقطوع من شجرة كما يدعى مهاويس الدكة، جمعناه علينا ليتقوى بنا ونتشرف به. يفترون علينا بأن أولاد كباشي زوجوا وليتهم إلى رجل صالح لكنه بل اعرق... مجبورون الآن يسكتون عنا أو يسد عليهم عقلاء الدكة افواه النميمة والبهتان أما نحن فنستغلها كأنني اقولها لعمر. (الا الا يحوجني امره حتى اشرح له). وتتوالي احداث الرواية تمتزج فيها الاسطورة بالحكاية الشعبية وبالارث الثقافي.. وليس في القرية من يصون السر وتتنقل الحكايات واسرار الناس في مجتمعات بعيدة عن الحضر.. وفي الرواية اشارات لذلك المجتمع الذي تكون فيه النظرة الى المرأة من خلال الابطال شديدة التسامي..



    قال لهم:
    البشوف ميارم في حرمتو يقول ليها كلام ولكن ميارم في حرمتي أناراضي بالتسويهو.. شنو الهماكم؟
    اقفل بابه فانصرفوا. كان ذلك في رجب.. فلما هل شعبان كانت (كافا) من اولها الى آخرهاتعلم بالبنت التي غلبها قلبها في أم رحيمة واولاد عمها الذين لا رحمة في قلوبهم.. ضواري شباطين.. عولايات.. مامن صفة قبيحة في الدنيا إلا واطلقوها عليهم.. وفتيان الدكة انطلقوا يمضغون الكلام عن مجنونة قمر وان مجنونة قمر هي المعادل لمجنون ليلى.. يتغالطون بل المعادلة لبثينة قل يا اخي لعفراء احسبها للميس اظنها لمي ونحن في حيرة سألتهم حمامة بنت خاطر: ديل بنات منو يا اولاد؟
    ضحكوا وسكتوا عنها وعنا.... الخ)
    هذه المفارقة المقصودة بين جيل وآخر، وبين المتعلمين والمجتمع الأمي من حولهم هي جزء من نسيج الرواية التي تتداخل فيها حكايات الماضي بالمعاصر.. لماذا اتى انقابو الى البصير؟ أتى يبحث عن أخيه الاصغر فارقهم في أول البلوغ في جامع ابو عجورة قبل ستة أعوام وزيادة من يقول انقابو طيرنا مراسيل الى كوستي وحواريها لدينا اهل هنالك الى الجزيرة أبا بحر ازرق..



    قمر خدع اهل الحلة ادعى انه محمودي من بوادي الجمالة في دار المساليت ثم تجي النهاية المأساوية له (تم في المسجد امام جميع الانفار كشفنا محتويات جرابه وعندها اصابتنا الدهشة فقمر لم يأخذ الجبتين الآخريين ولا السراويل ولا سكينة ذراعه حتى المحفظة وفيها القليل ظلت مودعة في الجراب يقول الشيخ فحمت تلك الاشياء جميعها وركبت اليوم التالي مع شهودي الستة واولادي الاربعة حتى اودعتها كاملة في محكمة الدكة ثم حملتني المحكمة الوديعة فعدت بها.



    قلت لانقابو املا عيني في وجهه.
    لا تيأس يا ود عمنا الباقي الفي كافا نجمعو ليك تب من محل ما يكون لكن لا يعلم بالحاصل في الدنيا دي إلا ربنا..
    هي خلاصة الامر إذ ان محل انسان يحمل اسراراً قد يضمن بها او يمنحها لعدد محدود ولكن عالم الاسرار محلها هو خالق الكون هناك ايضاً اسرار الراوي يدرك جزءاً من الاسرار وهو في مراقبته للاحداث:
    عمر 14
    (لم تفتني متابعة الطريقة الغريبة التي يعود بها عبد القادر وود المقدوم انقابو الى شباك اولاد ابيرق لكنني لم اتوقع ان يحصرني عبد القادر نهاية في تلك البقعة).
    أما عبد القادر 15
    (لعل انقابو نفسه لم يفاجأ فكأننا كنا في انتظاره بالذات من دون الناس فتح الباب عمر فوجده واقفاً لصق العمود يحدج عمر بعينه الوحيدة الشاخصة.. يسلم عليه عمر بخفوت ويأتي به إلينا فيحتضنه كل واحد منا بحرارة.. لا يشبع منه انقابو نظراً ولا هو يشبع من انقابو.



    ان هذه النقلات في الاحداث هي سمة للرواية الحديثة وليس من الضروري ان يتطابق تتابع الاحداث مع الترتيب الطبيعي لاحداثها - فإن الوقائع التي تحدث في زمن واحد لابد ان ترتب في البناء الروائي تتابعياً مادام الروائي لا يستطيع ابداً ان يروي عدداً من الوقائع في آن واحد..
    ولعل الميزة التي يخلفها الوصف للاماكن وللشخصيات وبنائها من خلال الحوار ليس له دور تزييني او هو ممهد للحدث الروائي - ورواية ابراهيم اسحاق تتم في الماضي ومن خلال الرواية - ولكن قائم بالمعنى الروائي الذي يعبر عنه السرد. ولذلك فهو شديد الالتحام به.
    إن التلاعب بصورة المكان في الرواية يمكن استغلاله الى اقصى الحدود، فاسقاط الحالة الفكرية أو النفسية للأبطال على المحيط الذي يوجدون فيه يجعل المكان دلالة تفوق دوره المألوف كديكور او كوسط يؤطر الاحداث انه يتحول في هذه الحالة الى محاور حقيقي ويقتحم عالم السرد محرراً نفسه هكذا من اغلال الوصف.(11)
    وقراءة في روايتي ابراهيم اسحاق تتسع للقول ان انجاز ابراهيم اسحاق يرشحه ليتبوأ موقعاً متميزاً في حل الرواية المكتوبة باللغة العربية، حتى ان ما كان يراه البعض من استخدام لهجة محلية في بعض اعماله الاولى قد غاب او خفت صوت اللهجة المحلية سواء في السرد او الحوار، مما جعل التقبل لهذه الاعمال اكبر، ومما يفسح المجال لكثيرين ان يعيدوا من جديد قراءة اعماله الاولى.
    وانجازه الكبير يتمثل في خلق عالم يمزج بين الاسطوري والتاريخي والواقعي.. فهذه الشخصيات تعيش في الماضي كما تعيش في الواقع الماثل.. (أحسب اننا نلجم هواجسنا ونتابع نهرات ناصر فينا كأنما ينحدر بنا في مهوى سحيق ولم نبدأ بالحراك والعويل بعد.. الاقطاعيون.. نعم الاقطاعيون المستغلون الدمويون.. أولاد الشراتي والعمد وبقايا المقاديم بلاطجة السلاطين المستبدين لا يزالون عندكم يمسكون بزمام السلطة والمال والموجهات في عصر الاقمار الصناعية والسوبر كومبيوتر)..
    وقصة الذهاب الى حيث يسكن العقاب وابو الظلاليف هي ليست زوائد في القصة.. وقصة ابراهيم اسحق تنساب في دوائر - وكأنها قصة داخل القصة - وهي تقنية يعرفها اهل الدراما منذ شكسبير..
    وعالم ابراهيم اسحاق الذي تداخلت فيه الاساطير والحكايات والتاريخ والوقائع المعاصرة محاولة علاج نصر المقدوم.. هي جزء من منظومة الرواية التي هي ملحمة العصر الحديث ولتصبح (الرواية) هي الصنف المركزي والحاسم في هذا الادب. ويمر كل من عصر التنوير وما تلاه من عصور تحت راية الرواية. وعكس هذا الاهتمام الهاجس من وجود ثقافة مغايرة تتسم بالحيوية والقدرة على مخاطبة الراهن وكانت الرواية عند ابراهيم اسحاق وأبناء جيله اداة مهمة لإعادة اكتشاف الشخصية القومية في عالم جديد ومتغير..!
    هوامش:
    1- صبحي حديدي، نورثروب فراي وبلاغة الاسطورة، الكرمل، العدد 40/41، 1990م.
    2- ليلى الجهني، الاسطورة والادب، الرافد، العدد 19 مايو/يونيو 1998، ص81.
    3- ميشيل زيرافا، الاسطورةوالرواية، ترجمة صبحي حديدي، دار الحوار للنشر والتوزيع، سورية اللاذقية، ط. الاولى، 1985، ص6-7.
    4- موسى السيد، مرجعية الروايةواتجاهات النقد في الثقافة الغربية المعاصرة، مجلة الوحدة، العدد 49، ص64.
    5- المصدر السابق، ص65.
    6- فاضل ثامر، البنية السردية وتعدد الاصوات، مجلة افكار، الاردن: عمان، العدد 121 أغسطس - سبتمبر 1995، ص68.
    7- خلدون الشمعة، مجلة الوحدة، عدد سابق، اشكالية الادب والتاريخ، ص49.
    8- المصدر السابق، ص50.
    9- د. حميد لحمداني، بنية النص السردي من منظور النقد الادبي، المركز الثقافي العربي، ط الثانية 1993، ص48.
    10- المصدر السابق، ص 35-45.
    11- المصدر السابق، ص73.


    *الخطوط تحت بعض السطور من عندنا.
    * المصدر> صحيفة الصحافة.
                  

العنوان الكاتب Date
فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-03-06, 11:26 AM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. Shao Dorsheed10-03-06, 11:34 AM
    Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-03-06, 03:32 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-03-06, 11:39 AM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-03-06, 11:47 AM
    Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. Tragie Mustafa10-03-06, 03:52 PM
      Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. عبده عبدا لحميد جاد الله10-03-06, 05:08 PM
        Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-04-06, 01:55 PM
      Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-04-06, 11:47 AM
    Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. محمدين محمد اسحق10-03-06, 05:28 PM
      Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-04-06, 01:58 PM
      Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-05-06, 03:33 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. Shao Dorsheed10-03-06, 10:06 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-05-06, 05:41 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-05-06, 05:53 PM
    Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. صلاح شعيب10-06-06, 03:36 AM
      Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-06-06, 06:40 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. Mahjob Abdalla10-06-06, 07:24 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-10-06, 03:44 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-14-06, 10:23 PM
    Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. محى الدين ابكر سليمان10-22-06, 11:17 AM
      Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. محى الدين ابكر سليمان10-22-06, 08:25 PM
        Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. محمدين محمد اسحق10-23-06, 04:41 AM
          Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. Ahmed Mohamedain10-23-06, 05:40 AM
        Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-23-06, 07:41 AM
          Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. محمدين محمد اسحق10-23-06, 02:07 PM
        Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. محى الدين ابكر سليمان10-26-06, 08:27 AM
          Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-29-06, 07:54 PM
  Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. الجيلى أحمد10-25-06, 09:44 PM
    Re: فى الرد على الأخ محمدين: لهجة دارفور وثق لها أدباء ورواة بقامة الشمس.. محمدين محمد اسحق12-20-06, 11:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de