هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 11:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2006, 10:04 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر (Re: Sabri Elshareef)

    تعزيز الرؤيا المزعومة بالنظير!!!

    هذه الرؤيا ــ رؤيا عاتكة عمة النبي الكريم ــ يبدو كانت بحاجة إلى معزز من نوعها، وبالفعل كانت هناك رؤيا ثانية لها علاقة طولية بالرؤيا الأولى ، فإذا كانت الأولى قبل أن يصل (ضمضم) بالخبر، فأن الثانية بعد أن وصل (ضمضم) بالخبر! بل وبعد أن تجهزت قريش وتحركت ووصلت إلى الجُحفة ــ وهي تزحف نحو محمد لتؤدبه وأصحابه الكرام.
    تقول رواية إبن اسحق عن إبن عباس ــ وهي الرواية العمدة ــ حول الرؤيا الثانية (... وأقبلت قريش حتى وصلت الجحفة رأى جهيم بن الصلت بن مخرمة بن ا لمطلب بن عبد مناف رؤيا، فقال : رأيت فيما يرى النائم، وإني لبين النائم واليقظان إذ نظرت إلى رجل قد أقبل على فرس حتى وقف، ومعه بعير له، ثم قال : قُتِل عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، و أبو الحكم بن هشام ، وأمية بن خلف، وفلان وفلان، فعدد رجالا ممن قُتِل يوم بدر، من أشراف قريش، ثم رأيته ضرب في لبة بعيره، ثم أسله في العسكر، فما بقي من خباء من أخبية العسكر إلى أصابه نضح من دمه).
    تقول الروا ية ذاتها (قال ـ إبن اسحق برواية إبن عباس ــ فبلغت أبا جهل، فقال : وهذا أيضا نبي آخر من بني المطلب، سيعلم غدا من المقتول إن نحن إلتقينا)!
    ونظرة متفحِّصة للرؤيا الثانية تطلعنا على أنها على طول الرؤيا الأولى، كانت إمتدادا لها، هناك سير من العام إلى الخاص، من الكلي إلى الجزئي، من الغموض إلى الوضوح، أي هناك قدر يسير نحو ذاته، يتحقق خطوة خطوة، فإذا كانت الرؤيا الاولى خالية من الأسماء الصريحة، فهذه الرؤيا تذكر أسماء صريحة، وبالتالي، هناك تطور جوهري في مسير الرؤيا. وقد عدها أبو جهل هي الأخرى لعبة، لا تختلف في هدفها البعيد عن هدف الرؤيا المُطلبية الاولى، وأتخذ منها موقف التحدي، أي كرر الموقف ذاته من الرؤيا الأ ولى.
    هناك تجاذب مثير بين كل من الرؤيا الأولى والرؤية الثانية، كلاهما مطَّلبيَّة المصدر، كلاهما نذير مخيف للقريش بالمصير الأسود ، كلاهما كان محل تندر إبي جهل، بل الرؤيا الثانية بمثابة تفسير وتحليل للرؤيا الأولى ، فهل هناك فن أبدع من هذا الفن ؟ وهل هناك قدرة أعمق من هذه القدرة على نحت رواية متسلسلة منطقيا، أو متسلسلة بالحدث، ذلك التسلسل الذي يفرض عليك ربط المستقبل بالحاضر بالماضي ؟ وأعود للقول أننا بين يدي مسيرة قصصية مخدومة تتوسطها عقدة مركبة ، يسبقها تمهيد، ويلحقها تصعيد، والنتيجة مخدومة سلفا.

    مصير بائس!

    لقد كانت صاحبة الرؤيا الأولى عاتكة بنت عبد المطلب، عمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإذا كان إبن سعد في طبقاته يقول أنها هاجرت وأسلمت، فأن كاتب السيرة المعروف(أحمد زيني دحلان مفتي الديار الشافعية في مكة المكرمة ) يقول (وهي مختلف في إسلامها) / هامش الحلبية 1 / ص 365 /. ولست أدري كيف يخفت هذا الصوت في أدبيات العرب والمحدثين وأهل التاريخ وهو صوت النذير الذي كان سببا في تصعيد حدة المعركة، وفي تسريع خطواتها نحو قدرها المقدَّر! الصوت الذي استفز أبا جهل، وحول نية محمد إلى حقيقة ماثلة بين يدي قريش!!
    كذلك الحال مع صاحب الرؤيا الثانية، أي جهيم المطلبي، فهو أشبه غائب من التاريخ، فيما هو الذي حدد مصير زعماء قريش في رؤيا، وجاء الواقع مصدقا لهذه الرؤيا الغيبية الميتافيزية الغريبة، فكيف يغيب مثل هذا الصوت في لجة التداول السحري والعجائبي والسمري في قصص واحاديث وتاريخ العرب ؟
    الرؤيا سواء كانت الأولى أو الثانية حدث مهم، خطير، ومن تجاربنا الوجدانية أن الحدث الكبير إذا إقترن بمجهول، أو إنسان عادي، سيكون ذلك مدعاة شهرة، وتتبع، وتاريخ، فالأقرب للواقع والواقعية، من وجهة نظر وجدانية، كان من المفروض أن تشهر هذه الرؤيا صاحبها، ولا يبقى مجهولا في طي التاريخ، حيث لا نعرف عنه إلا لمما، بعضه مشكوك فيه. فهي ليست أكثر من كونها عمة رسول الله، تزوجها في الجاهلية أمية بن المغيرة، وولدت له عبد الله وزهير، الاول أعرض عن الإسلام والثاني اسلم وممن لعب دورا في نقص صحيفة المقاطعة، ولكن تغيب في لجة التاريخ، فيما هي بشرّت بتغيير التاريخ!!!
    نعم تنسب بعض الأسفار شعرا لعاتكة، ولكن يعلق أهل الدقة والتحقيق من القدامى أنها أشعار مشكوكة النسبة لصاحبتها!! كذلك الحال مع مكملها في الرؤيا، أي جهيم، فلم تنصفه رؤياه من الشهرة والحضور، فيما هي التي أصدقت الواقع، وكشفت عنه قبل أن يقع!!!

    حوليات مهمة حول الرؤيا!

    أراني مضطرا للكلام عن هذا السند مرة أخرى، لأسباب فنية لا أعتقد تغيب على القاري اللبيب، فأقول هو نفسه سند الرواية العمدة، بحكم المرسلة لأن إبن عباس لم يحضر الواقعة، والراوية الأول ــ أي إبن اسحق ــ شخصية محل إشكال وتداول مزعج، وذات الرؤيا جزء من خبر يعترف إبن إسحق أنه ليس صافيا، بل هو خليط من مجموعة أخبار، إجتهد بجمعها بعضا ببعض، رغم أختلاف وتعدد الأسانيد.
    لقد رأي جهيم بن عبد المطلب بن عبد مناف، رأي فيما يرى النائم أن عتبة بن ربيعة قتل، وأن شيبة بن ربيعة قتل، وأن أبا جهل قُتل ، وان أمية بن خلف قد قتل، وكان ذلك هو الواقع، فقد نال كل واحد من هؤلاء مصيره المحتوم في معركة بدر، أي القتل، ومعهم زعماء كبار من قريش، وهو الأمر الذي نوهت عنه الرؤيا أيضا (... وفلان وفلان... من أشراف قريش)، وليس هناك دليلا على كذب(الرؤيا) من تحققها حرفيا في العالم الخارجي.
    وكم هو قدر مخيف ومؤلم أن تبني أمة فكرها ومصيرها وتاريخها وعزتها ومعاركها مستشهدا برؤى ؟ ذلك هو القدر التافه.




    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-02-06, 12:08 PM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر احمد الامين احمد10-02-06, 04:21 PM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-05-06, 10:00 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-05-06, 05:16 PM
    Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Mohamed E. Seliaman10-06-06, 02:26 PM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-07-06, 09:47 AM
    Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر ابوبكر عبد الرازق10-07-06, 02:45 PM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-08-06, 02:00 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-08-06, 09:58 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-10-06, 00:31 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-13-06, 03:02 PM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-17-06, 10:04 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-18-06, 09:07 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-19-06, 06:39 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-19-06, 09:24 PM
    Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Muhib10-20-06, 00:10 AM
  Re: هل كانت موقعة (بدر) إسلامية خالصة؟ //غالب حسن الشابندر Sabri Elshareef10-20-06, 08:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de