الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: كتاب (Re: mohmmed said ahmed)
|
من اوراق مؤتمر اتحاد الكتاب السودانيين في المحور الثاني
اعداد: صلاح حمد مضوي
في محور تيارات مقاربة التنوع الثقافي في السودان
محمد المكي ابراهيم
في حوليتها الاربعين
التاريخ الشخصي للغابة والصحراء
هذا تلخيص لورقة الاستاذ محمد المكي ابراهيم التي قدمت في المؤتمر الثاني لاتحاد الكتاب السودانيين والتي تناقش موضوع الهوية من خلال مدرسة الغابة والصحراء.
ليس لتيار الغابة والصحراء اي فضل في خلق الثقافة السودانية، فهي حقيقة وجودية سابقة لذلك التيار الذي يدين بوجوده للثقافة السودانية بحكم انه مجرد توصيف لما هو كائن في هذه الثقافة، وليس فرضاً لواقع جديد عليها. ومن انتصارات حركة الغابة والصحراء ان النقد الحديث صار ينسب اليها عدداً من المبدعين الذين عارضوها اول ظهورها كالشاعرين صلاح احمد ابراهيم ومصطفى سند ممن تحدثوا علنا ضدها ولكن مجمل انتاج هذين الشاعرين ما سبق منه هذه الحركة وما تلاها ينضم الى منظومة الشعر السوداني الساعي لتمييز نفسه عن بقية آداب اللغة العربية في بلادها الاخرى.
من حق النقد ان يضم اولئك الافذاذ الى مجموعتنا الفنية، لان الغابة والصحراء ليست مجرد دعوة للادب القومي على غرار دعوة المحجوب او نداءات حمزة الملك طمبل، فقد كان اولئك يريدون ادباً عربياً بقسمات محلية ولكننا مضينا ابعد من ذلك قليلا ونادينا بتوطين ما هو سوداني داخل الادب العربي.
يريد المحجوب وطمبل شعراً عربياً وفياً للبيئة السودانية اما نحن فنريد شعراً سودانياً ، وان ننتج لغة جديدة وفنيات جديدة تعبر عن البيئة الافريقية التي نعيشها، وان يتم كل ذلك في اجواء من الفخر والاعتزاز وليس في اطار الاعتذار او عمى الالوان.
بعد ظهور تيار الغابة والصحراء ، تم اعلان موته بعد ذلك بسنوات خفت صوته واقفلت ملفاته وانشغل كل عنه بما شغله ولكن حدثاً خارجياً قيض له ان يبعث الحركة من مرقدها مرة اخرى ولاسباب لا تمت الى الآداب والفنون بصلة وثيقة.
لقد سرت حمى الاغتراب للدول البترولية لقد نشأ عنها احباط عميق ورغبة في التخلي عن انتماء وفضلا عن ذلك كان بعض ممثلي العروبة يعلنون انهم لا يريدون السودانيين في صفوفهم وفي تلك الظروف لم يجدوا ما يتكئون عليه سوى سودانيتهم اي «آفرو - عروبيتهم» او بصورة اخرى «غابو - صحراويتهم».
وكان ذلك حقنة في الذراع لتيار الغابة والصحراء لكنه لم يكن نجدة فنية او ادبية لمدرسة تتخصص في الآداب والفنون وانما كان تأسيساً لتيار اجتماعي او اثني يساعد المعنيين في تحديد هويتهم ومميازتها عن الهويات العربية الاخرى ثم دخل الحلبة عنصر جديد هو فكر حركة التمرد الثانية التي قادها الزعيم الوطني جون قرنق منادياً بالسودان الجديد الذي تتعايش فيه كل الاثنيات في مساواة وسلام.
في كل الاحوال ثبتت الغابة والصحراء بوجه منتقديها والمشنعين عليها كما استطاعت ان تجد انصاراً بين الاجيال اللاحقة.
ان السودان يعيش في منطقة ترحب بالاختلاط العرقي وتباركه.
لنأمل ان يسهم وعي الغابة والصحراء في تطهيرنا من اثام حاضرنا البغيض ويتوجب على المثقفين الافرو عروبيين ايقاظ البلاد من سباتها العنصري ووضع المرايا امام باصرتيها لترى نفسها. وعلينا اللحاق بدول افريقيا وهي تتفوق علينا بمثقفيهاوعلمائها وساستها المدنيين ونزوعها نحو الديمقراطية ونظرتها المتحررة نحو الدين فعلينا اولا اللحاق بها ومن بعد ذلك فلنفكر في التفوق عليها. نقلا عن الراى العام 28-9-2006
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التنوع الثقافى محور مؤتمر اتحاد الكتاب | mohmmed said ahmed | 09-20-06, 03:07 AM |
التهنئة | mohmmed said ahmed | 09-20-06, 03:14 AM |
Re: التهنئة | د.محمد حسن | 09-20-06, 04:09 AM |
Re: التنوع الثقافى محور مؤتمر اتحاد الكتاب | Adil Osman | 09-20-06, 06:16 AM |
رد | mohmmed said ahmed | 09-20-06, 10:42 PM |
الاوراق | mohmmed said ahmed | 09-22-06, 03:27 AM |
المؤتمر | mohmmed said ahmed | 09-22-06, 03:54 AM |
Re: المؤتمر | mohmmed said ahmed | 09-22-06, 03:59 AM |
رد | mohmmed said ahmed | 09-24-06, 06:34 AM |
Re: التنوع الثقافى محور مؤتمر اتحاد الكتاب | أحمد طه | 09-24-06, 07:22 AM |
Re: التنوع الثقافى محور مؤتمر اتحاد الكتاب | mohmmed said ahmed | 09-28-06, 01:05 AM |
كتاب | mohmmed said ahmed | 09-29-06, 05:20 AM |
Re: كتاب | mohmmed said ahmed | 09-30-06, 04:27 AM |
|
|
|