حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 10:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2006, 05:50 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مـَنْ لمْ يـَـسـعه الـحق ، ضاق به المكان والزمـان ...! (Re: ريهان الريح الشاذلي)

    إنّـنا قومٌ مُـنْـقـطـَعٌ بنا ، فَــحـدِّثونا أحاديثَ نتجمـَّــلُ بهــا


    **

    أنــا مُــنــْــتـَــشي
    شــايف الشــباب أزهار جنينة بنفســــجي
    تمر النخيل فووووق ، في الســموات مســتوي
    وأهمّ شيء ، تجــديد جديد في كلِّ شـــــــئ
    الحركة بركة إلى الأمام .. متعلـِّمين فِقه المشي
    في الحقِّ بي يقولوا الحق " حق " ،، ما بنخاف ، في حقـَّنا ما بنختشــي
    .......................
    ( من قصيدة للأخ ، والزميل ، الشّـاعر / شــاهين شــاهين )

    أعــزّائي ،، امجد ، عمـاد ، والاخت ريهان ، ولكلِّ عضوية وزوّار المنبر العام بسودانيزاون لاين ..

    ســـــــــلام ..

    الرجوع الى الحقِّ ، فضــيلة .. ونصفٌ رأيك عند أخيك / أختك ..

    لقد كان بيان النّعي ، للأديب العالمي " نجيب محفوظ " المنشور أعلاه ، والصادر باسم " المجلس القيادي العام " لحركة القوى الجديدة الديمقراطية " حق " ، إهتماماً ثقافيـّاً ، استشــعره بعض منســوبي " حق " ، ورأوا فيه إلتفاتاً مطلوباً يُـعـَـلـِّي من رايات الخطاب الثقافي العام ، ويتطابق مع أهداف حركة " حق " في رفد مســيرة الوعي والتنوير ، فضلاً عن إيلاء الجميل للمبدعين الذي اسهموا بقدرٍ وافر في تعرية الجوانب المُـعـتَــمة في واقعنا المُدلَهم بالكثير ، سواء بطرح الأسئلة المواكبة أو باقتراحات الحلول العملية من خلال إبداعهم الدرامي والقصصي ..

    تـَــبـَـنّى المجلس القيادي العام ، نشــر النـَّعي ، وأوكل لمقتَــرِحي البيان من منسوبي " حق " إعداد صياغة أوّليـّة وتمريرها للعضوية المسؤولة عن اعتماد الصياغات ، وقد تمّ هذا متزامنــاً مع انشغال هؤلاء المسؤولين بحوادث طارئة تمخـّضـت عن رفع الحكومة السودانية لأسعار السـّلع الحيوية ، وما أعقبها من حملة العنف الحكومية على المتظاهرين ضد زيادة الأسعار، واعتقال العديد منهم ، ومن ضمنهم قيادة حركة القوى الجديدة الديمقراطية " حق " بالخرطوم .

    في تاريخ ال 29 من سبتمبر المنصرم، كتب الأستاذ/ عثمان حامد ، بمنبر " ســـودان للجميع " مادّة إنتداء Topic بعنوان : في الآيدلوجيا ، وســرقات حزبية أخرى ، ســرد فيها جُملة ملاحظاته عن البيان " النـَّعي " ، وقد كان ، برأيِّ ، مُـحِــقـَّـاً فيما تداول ،غير أنّ كتابته لم تخلو من قســوة وغلاظة ، بل وتحامل ! كما يري العديدون من عضوية " حق " ، وشخصي منهم ، خاصـّة وأنّ كتابته لهذا الموضوع قد جاءت بُـعَـيد نقدٍ تحريري وكاريكاتيري انطلق محموماً من منبر " سودان للجميع " تجاه قيادة " حق " وبعض من اصدقائها وصديقاتها ، في نهجٍ يستند إلى بعض الحقائق ، وكثيرٍ من الظنـّون ! مـَـا يُـصـّعـِّب إحتماله وأخـذه مــأخذ الموضوعية ، وبالتالي، عدم الإفادة منــه ، بل وركوب الراس في مواجهته!


    قد يكون الاخ / عثمان ، مُصـيبـاً في تبريره للغلـظة والقســوة الذين سلكهما في نقده لبيان " حق " حينما ختم مقاله بــ " عفواً إن بدت ملاحظاتي، في بعض الأحيان، غليظة وقاسية، ولكنها الحقيقة التي يجب أن لا تواجه إلا بمثل هذه القسوة.
    مودتي الفائقة للجميع….
    عثمان حامد "


    وقد لايــكون ..

    بناء على ماسيق بأعلاه ، سأورد الرابط المختص بموضوع الأستاذ/ عثمان حامد ، والموضوع نفسه منقولاً من منبر " سودان للجميع .. واسمــحوا لي ، أن أرفق الرد الموضوعي الذي كتبه الاخ / محمد سليمان ،، عضو المجلس القيادي العام لحركة " حق " ،، مســؤول الدراسات والبحوث .. في رسالةٍ للأخ / عثمان حامد .. وقد تمّ نشره مساء اليوم بمنبر " سودان للجميع " بواسطة الأخ / بهاء الدين بكري ، الذي يتوفـّر على اشتراك بمنبر " سودان للجميع " ،،

    لا أقول الكثير ، من بعد ، غير اتـّفاقي التام مع مـا أوضحه الاخ محمد سليمان ..
    فما أبهى أن تجد مَن يُعـَــبــِّر عنك أفضـلُ منك ..

    ولكم تحيــَّتي ،،

    الرابط :

    http://www.sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=1123&...5253ad2fa8da8e641c90



    Quote: سلامي للجميع، ومحبتي.....

    في 31 أغسطس من هذا العام، وفي أعقاب وفاة الكاتب والروائي العالمي نجيب محفوظ، أصدر(المجلس القيادي) لحركة القوى الجديدة الديقراطية(حق)، نعياً خاصاً بتلك المناسبة، وقام بعرضه كبوست منفصل بموقع سودانيز أون لاين، الصديق أمجد ابراهيم، انظر الرابط أدناه:

    حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!!

    لفت نظري تميّز التجربة وطرافتها وتأملتها بعمق خاص، كونها صادرة من المجلس القيادي لحركة حق، وهو حسب ظني أعلى هيئة حزبية، وقد كان ذلك التأمل مصدر لسعادتي الفائقة وإحترامي للحركة، وقلت في نفسي أن حركة حق قد أستعادت كامل عافيتها بعد وفاة مؤسسها وزعيمها الروحي الخاتم. مصدر سعادتي نابع من طرافة التجربة، كون المجالس القيادية الحزبية بالسودان، عودتنا دائماً أن تدير ظهرها للخطاب التقافي بشكل خاص، وتصب جام أهتمامها على قضايا العمل التنظيمي والسياسي اليومي. لقد سمعناها تصدر القرارات(الكبيرة)، بخيرها وشرها، بما في ذلك الانقلابات العسكرية. تأملت كتابة النعي فوجدته مكتوباً بعناية وحس نقدي وجمالي عال، بل للأمانة فإني وجدت فيه لغة راقصة، على حد تعبير الصديق أسامة الخواض في معرض توصيفه للغة عبد اللطيف الفكي ب(اللغة الراقصة). كون الأحزاب السياسية السودانيّة قد بدأت بالفعل في توفير هامش و(فرقة) للروائيين والنقاد وغيرهم من المبدعين، فهده ظاهرة جديرة بالإحترام. هذه المناسبة التي فاتت على كثير من الأحزاب السودانيّة، الديمقراطية والتقدمية منها، بما فيها الحزب الشيوعي السوداني.
    لم يمض وقت طويل على تأملي للظاهرة تلك، فإذا بي في مواجهة تجربة مغايرة، ولغة مختلفة، بنفس الموقع، ومن عضوية نفس التنظيم، من نوعية: حمالة الحطب، وغيرها من الكتابات غير اللائقة والرثة حقيقة. حينها تسربت إلي حسي حالة من الشعور بالأسى والشك، خاصة بعد تصريحات وملاحظات رئيسة الحركة ورأيها حول مفهوم الآيدلوجيا، والذى دار حوله حوار كثيف في هذا الموقع (موقع سودان فوراول)، وتصريحات الأستاذة هالة تستحق الإهتمام وهي محيرة. فهي تتصرف في مقولة الآيدولوجيا، وكأن الآيدلوجيا حالة أو لحظة فكرية يستطيع أن يقرر المرء، إن كان بإمكانه التخلص منها أو الهروب إليها، وبقرار تنظيمي كمان. كأنما هي رغبة زائدة. وقد بدأ يؤسفني حينها أن ألاحظ، تلك المفارقات الواضحة مابين الكتابتين، بل قل للدقة الحساسيتين، حساسية كتابة النعي والكتابات الأخيرة، في موقع سودانيزأون لاين، لعضوية نفس الحركة. فقد لاحظت أن هناك خطل نظري وربكة مفهومية لاتخطئها أي قراءة فاحصة. بدأت بعدها في مراجعة موقفي من ذلك البيان(نعي نجيب محفوظ)، وعدت لقراءته مرة أخرى، على ضؤ تلك الحوارات التي أثارتها كتابات الأخت نجاة ورسومات الأخ حسن. لقد كان ذلك مصدر صدمة بالنسبة لي، حين وجدت أن جل البيان الذي صدر من (مجلس القيادة) لحركة حق، في نعي الكاتب نجيب محفوظ، مجرد تلاقيط وبحرفية عرجاء، من مجموعة من الكتابات والدراسات النقدية، مع بعض التعديلات والإضافات المثيرة للشفقة، والتي ربما كان في ظن كاتبها، أنها ستضفي مشروعية ما، علي كتابته تلك، من غير أن يشير من بعيد أو من قريب لمصدرها، مما يوضح بجلاء أن ذلك قد تمّ بغرض العبث في النص الأصلي، وتحويره بل وسرقته بالفعل. فقلت في نفسي بحسرة: الله يرحمك ياخاتم، ويصبّر الباقر العفيف ومحمد سليمان وبقية مستنيري ومثقفي حق الحقيقيين، الذين أكن لهم كل الحب، على مثل هذه الكتابات الرخيصة.
    دناه بيان الحركة:
    حركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق) وداعاً نجيب محفوظ • الخطاب الروائي عند محفوظ هو تعرية لواقع المجتمع العربي، وتصدي حاسم للقهر والقمع الذي تمارسه سلطة الدولة والمفاهيم السلفية وكهنوت اللغة المقدسة • روايات محفوظ تتجاوز استلاب الإنسان وتناضل في كبرياء من أجل تقدمه وحريته بالأمس، ونحن في مقدمة صفوف شعبنا في معركته ضد السلطة الفاشية، فاجأتنا الأقدار برحيل الروائي العالمي المصري الحاصل على جائزة نوبل للآداب، نجيب محفوظ. انشغالنا بقضايا شعبنا، مشاركتنا في المعارك والمظاهرات، اعتقال قيادات وقواعد حركتنا، كل هذا لن يمنعنا من أن نقول وداعاً لفنان وأديب ألهمت أعماله الراقية أجيالاً من المناضلين. لقد شيد نجيب محفوظ عالمه الروائي في أعرق أحياء القاهرة، حي الجمالية، حيث بقايا العمائر والمساجد والخانات. وصور جو حي الحسين الثائر والشهيد. واستند علي استقصاء التحولات السياسية التي حدثت منذ نهاية الأربعينيات خلال وبعد الحرب العالمية الثانية. ورصد تحولات العالم وصراعات القوي الكبرى ومدي تأثيرها علي سياق وتطورات الحياة المصرية، كما اتخذ من أسر الطبقة الوسطى بؤرة تعكس كل هذه التغيرات بأوجهها السياسية والثقافية والروحية والأخلاقية.
    وكان محفوظ قد تعرض لمحاولة اغتيال، في العام 1994، على يد أحد المتشددين الإسلاميين، الذين أغضبتهم رواية "أولاد حارتنا" رغم أنه كتبها في الخمسينات ولم تنشر في مصر بعد.

    بالطبع لا تقدم روايات محفوظ أجوبة جاهزة عن جدل العملية الاجتماعية ومستقبلها بل تقدم أسئلة عن المصير المأسوي الذي نعيشه الآن، وهي تشكل وثيقة ودليلا ومفتاح حياة وقانون يعين على التجاوز. إنها تجسد تآكل وانهيار واقعنا وحياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأخلاقية الرسمية التي حاصرتها مخططات تدميرية خارجية وداخلية أدت إلي مأساة مازالت أحداثها تتداعي حتى اليوم.
    ولعل أبدع ما في الخطاب الروائي عند محفوظ هو تخيل وتعرية الواقع القبيح للمجتمع العربي، والتصدي الحاسم الصلب للقهر والقمع الذي تمارسه سلطة الدولة والمفاهيم السلفية وكهنوت اللغة المقدسة.. إن روايات محفوظ تتجاوز استلاب الإنسان وتناضل في كبرياء من أجل تقدمه وحريته، وهذا هو فرح الرواية وبهجتها ومساهمة الأدب في دفع المجتمعات إلى عوالم أفضل. ستظل ذكراك معنا دوماً أيها الروائي العظيم وستبقى رواياتك العظيمة وكتاباتك الملهمة نبراساً لنا في هذا العهد الذي تسوده قوى التسلط والظلم والظلام.
    المجلس القيادي العام
    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) 31 أغسطس 2006
    (أنتهى)


    الجزء الأول منه(عليه تشديد) منقول من مجلة الديمقراطية، من دراسة بعنوان: التحولات المجتمعية وأثرها على النص الأدبي، للناقد عبد الرحمن ابوعوف، فقد كتب عبد الرحمن ابو عوف: (ولقد حاولنا أن نقوم بذلك في كتابنا‏(‏ الرؤي المتغيرة في روايات نجيب محفوظ‏)‏ الصادر عام‏1991,‏ بالإضافة لدراسات متتابعة نقدم فيها استكمالا لدراسة إضافاته الأخيرة حتي مرحلة نصوص‏(‏ أحلام فترة النقاهة‏),‏ والتي تنشر الآن في مجلة‏(‏ نصف الدنيا‏).‏ لقد شيد نجيب محفوظ عالمه الروائي في أعرق أحياء القاهرة‏..‏ حي الجمالية‏,‏ حيث بقايا العمائر والمساجد والخانات‏,‏ ويصور جو حي الحسين الثائر والشهيد‏,‏ واستند علي استقصاء التحولات السياسية التي حدثت منذ نهاية الأربعينيات خلال وبعد الحرب العالمية الثانية‏,‏ ورصد تحولات العالم وصراعات القوي الكبري ومدي تأثيرها علي سياق وتطورات الحياة المصرية‏..‏ واتخذ من الأسرة البرجوازية الصغيرة بؤرة تعكس كل هذه التغيرات بشموليتها السياسية والثقافية والروحية والأخلاقية‏,‏ آخذا في الاعتبار تغيرات طراز المعمار والأزياء والعادات وحتي فنون الغناء المصري‏,‏ لذلك كان ابرع كتاب الرواية المصريين الذين يمكن دراسة تحولات المجتمع وانعكاسها علي النص الروائي عنده في معماره وتشكيله وبنائه الأسلوبي ودرامية الأحداث وتعقدها وتشكل المصير الإنساني لنماذجه الروائية بتأثير الأحداث التاريخية العالمية والمحلية وتفاعلها الجدلي معها‏..‏ إن الخاص والعام والجزئي والكلي والنسبي والمطلق في بناء نسق النص الروائي هو موازاة وتجاوز لكلية المتغيرات السياسية والسوسيولوجية والثقافية‏.‏)
    يمكنك مراحعة الرابط: http://democracy.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=Cult0.htm

    أما الجزء الثاني فهو منقول عن منبر إبداعات، والذي أنزل نعياً في نفس اليوم الذي كتبت فيه حق بيانها بوفاة نجيب محفوظ. فقد جاء في منبر إبداعات: (وتُرجمت أعمال محفوظ إلى نحو 25 لغة، حيث تم نشرها في مختلف أنحاء العالم، وتقوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمنح جائزة سنوية باسمه، كما أطلق اسمه على أحد شوارع القاهرة. وكان محفوظ قد تعرض لمحاولة اغتيال، في العام 1994، على يد أحد المتشددين الإسلاميين، الذين أغضبتهم رواية "أولاد حارتنا" رغم أنه كتبها في الخمسينات.وقام المهاجم بطعن محفوظ بسكين في رقبته، مما أدى لتدمير أعصاب الرقبة، الأمر الذي حد من قدرته على استخدام يده في الكتابة، إلى جانب ما يعانيه من تدهور في الإبصار، وضعف قدرته على السمع..
    ولم تُنشر الرواية المثيرة للجدل، في مصر حيث أصر محفوظ على موافقة الأزهر على طباعة الرواية.)
    راجع الرابط: http://www.atassiforum.org/main.php?page=viewart&artid=1542.

    وهنا جزء من نفس المصدر الأول: (كل هذه الروايات لا تقدم أجوبة جاهزة عن جدل العملية الاجتماعية ومستقبلها بل تقدم أسئلة عن المصير المأسوي الذي نعيشه الآن‏,‏ وهي تشكل وثيقة ودليلا ومفتاح حياة وقانون إنقاذ‏,‏ إنها تجسد حضور وتآكل وانهيار واقعنا وحياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الرسمية والأخلاقية التي حاصرتها مخططات تدميرية خارجية وداخلية أدت إلي مأساة مازالت أحداثها تتداعي حتي اليوم‏.‏)

    الرابط الأول نفسه: http://democracy.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=Cult0.htm
    أما الجزء الأخير فهو أيضاً من نفس المصدر الأول، اي مجلة الديمقراطية، من دراسة: التحولات المجتمعية وأثرها على النص الأدبي، للناقد عبد الرحمن ابوعوف، حينما كتب عبد الرحمن ابو عوف: (إن أخطر ما في الخطاب الروائي الجديد هو تخيل وتعرية واقعنا القبيح السياسي والأحلامي والتصدي الحاسم الصلب للقهر والقمع الذي تمارسه سلطة الدولة والدين والجنس والمفاهيم السلفية وكهنوت اللغة المقدسة‏..‏ إنها رواية تتجاوز استلاب الإنسان وتناضل في كبرياء من أجل تقدمه وحريته‏,‏ وهذا هو فرح الرواية وبهجتها‏) )

    مع تعديل طفيف على كلمة أخطر إلي أبدع. راجع الرابط الأول نفسه. يعني ببساطة، أن كل البيان منقول وملقط من موقعين.
    لاحظ أن عبارة البرجوازية الصغيرة التي وردت في الجزء الأول من دراسة أبي عوف قد تم تحويلها بمكر الي( الطبقة الوسطي). وتلك ليست صدفة عابرة بل هي جزء من طبخة مقصودة، ليتخلص الكاتب من هواجس الإرث المفهومي الماركسي، بعد أن تم التخلص قبلاً من مقولة الآيدلوجيا على يد رئيسة الحركة. الخاتم نفسه لم يكن في جل مساهماته ونقده، بل قل للدقة نقضه للمشروع الماركسي، لم يكن مهجساً ومهموماً بتلك الغربلة الخاملة من خطابه. لم يكن مصاباً بتلك الفوبيا.

    هذه الملاحظات، ليست مني، من موقع الملاحقة والمؤامرة على حركة حق، والتي ما يجمعني بها أكثر مما يفرق، فأنا لست مهجساً بملاحقة الكتابات التي تنشغل بالسياسي اليومي، بل ملاحظاتي من موقع الإهتمام والحرص على مجمل المشروع الديقراطي لحركة حق الذي يجد مني كل المؤازرة والدعم، متى ما بادا لي لائقاً, ومنسجماً. كيف حدثث ذلك السقطة؟ كيف يحدث ذلك وحركة حق حركة شابة يرجى منها الكثير، وهي مازالت في بداية مشوار شاق ومضني، بعد وفاة الخاتم، لقد بدأت للتو في لملمة جراحاتها، وشرعت في تأسيس وتشكيل تحالفاتها القادمة، على ضؤ واقع الصراع السياسي الجديد والمعقد بالسودان. وجميعنا ينظر بعين الدهشة للتحولات السريعة والمتلاحقة في المشهد السياسي هناك.
    هذا الوضع الدرامي، والحزين يكشف الي مدى ،أن السياسي يستطيع أن ينط على ظهر الثقافي، من غير أي جهد أو (هوم ويرك) حقيقي.
    يعني حركة حق دي لو كان هناك من طريقة ما، تستطيع من خلالها أن تصل للسلطة هذه الأيام، لأستطاع كاتب هذا البيان، بعد غد، أن يصبح وزيراً، وبكل ثقة، وما فيش حد أحسن من حد، طالما أنه قيادي/سياسي، وطالما أن الوزارات في السودان هذه الأيام مفروشة في (سوق الله أكبر) للجايي والماشي من الحرفاء السياسيين. إنها لعبة السياسة على حساب الجهد الفكري والثقافي و"الآيدلوجي" أيضاً. وهذه عينة ممتازة من"حقارة" السياسي الذي لايرى في المشروع الثقافي إلا ما يوصله للسلطة، وما يتبقى من هموم المثقف تظل لدى السياسي مجرد تهويمات لاطائل من ورائها.
    عفواً إن بدت ملاحظاتي، في بعض الأحيان، غليظة وقاسية، ولكنها الحقيقة التي يجب أن لا تواجه إلا بمثل هذه القسوة.
    مودتي الفائقة للجميع….
    عثمان حامد





    بهاء بكري ،، 4/10/2006م
    الاخ عثمان ................ سلام
    وصلتني هذه الرسالة من الاستاذ محمد سليمان وطلب مني نشرها ردا علي مااثرته حول بيان حق في نعي الاديب نجيب محفوظ .
    -------------------------------------------------------------------------------

    2 أكتوبر 2002
    الصديق العزيز عثمان حامد
    تحية طيبة وسلاماً كثيرا
    كم كان بودي أن تكون هذه رسالة خاصة أو محادثة هاتفية تقربنا أكثر، ولكن تشاء الظروف أن أتلقى تحياتك على صفحات الشبكة العامة، فلم يعد لي غيرها من خيار. سترتني وأخي الباقر بفضلك، وأخرجتنا من زمرة (حق) بعد أن فضحتها فضيحة مجلجلة، ولم تترك لها جانباً تتكئ عليه، أو صفحة تنام عليها، بل وأسدلت من السدول غليظها على كل رقراق قد تحلم من خلاله بالحياة أو "الاستوزار"، فلك من الشكر أجزله على تلك الثقة. ولكنها ثقة، أخي العزيز، لم أك أهلاً لها ولا قدرها، وكم يحزنني حقاً أن أخيب ظنك الحسن فيّ، وأن أخطرك بأنني المسئول عن ذلك الجرم الذي حل بسببه العذاب على (حق) وقياداتها الشابة وعضويتها المتفانية وأصدقائها وصديقاتها الخلص الأوفياء.


    صديقي العزيز
    اتهامك لنا بالاقتباس دون التنصيص، أو بالسرقة الأدبية إن شئت، صحيح ودامغ، وقد عدت لمراجعة النص ومقارنته بالمصدر فوجدته كما قلت، حرفاً بحرف، وكأنك وضعته على حسابة البنك، لم يزد أو ينقص فلساً واحداً، فلك على جهدك المقدر، وأقولها صادقاً، الشكر والعرفان. وليت لنا أصدقاء من أمثالك كثر، يعينوننا على نواقصنا ويبينون لنا عيوبنا وأخطاءنا، فهم خير لنا وأبقى من أولئك الذين يقبلون بما ندلي به دون تمحيص، أو يزينون لنا ما نحن فيه دون تحذير.
    تفاصيل الحادثة، إن كنت ترغب في تفسير، هي أن أحد الزملاء أرسل لي ساعة إعلان وفاة نجيب محفوظ يطلب أن نصدر نعياً باسم الحركة للكاتب الكبير، ولما كنت مشغولاً وقتها بمتابعة أحداث المظاهرة المتعلقة بزيادة الأسعار في الخرطوم واعتقال أعداد من قياداتنا هناك، فقد طلبت منه إعداد مسودة بالنعي، ففعل، وقمت بمراجعتها على عجل ثم أرسلتها لبقية أعضاء المجلس القيادي، والذين ركزت تعليقاتهم، لا على النص، وإنما على ما إذا كان من الصائب الاهتمام بإصدار ذلك النعي في تلك الظروف. ولربما كان مناسباً أن أشير هنا، وفي ذهني اهتمامك بالشأن الثقافي في علاقته بالنشاط السياسي، أن ذلك النقاش ختم برأي أغلبية رأت أن الثقافة لا تشكل فقط جزءاً من نشاطنا السياسي، وإنما هي في واقع الأمر إحدى القواعد التي يرتكز وبقوم عليها برنامجنا كله، خاصة في ظروف الصراع مع الجبهة القومية الإسلامية ونظامها، وأنه لم يك عبثاً أن برنامجنا المجاز في مؤتمرنا الأخير قد تبنى بوضوح الدعوة لبناء الجبهة الثقافية لا كرديف للتحالفات السياسية، وإنما كوعاء أوسع وأعمق للنضال، وبناء على ذلك أجيز إصدار النعي، فسعيت به للنشر دون مراجعة إضافية. ذلك الخطأ البشع والذي أدى لتشويه وإشانة سمعة الحركة ومصداقيتها، وهي حركة ناشئة غضة لا تملك خيلاً لتهديها ولا مالاً، وإنما تملك فقط مصداقيتها وسمعتها النظيفة، هو الآن بين يدي المجلس القيادي للحركة بتفاصيله وظروفه ونتائجه القاسية، ودون مبررات، ليتخذ في شأن من ارتكبه الإجراء المناسب، وليضع من المعايير والضوابط ما يكفل عدم تكراره. وقد أستأذنت المجلس، الذي يتفق معي تماماً في ضرورة الاعتراف بهذه السقطة وإدانتها وتوجيه الشكر لك على تنبيههم إليها، في مخاطبتك أولاً وأنا أكتب إليك بعلمهم.
    تلك هي حقيقة الأمر حول "السرقة الحزبية"، كما وصفتها يا صديقي، لكن هناك حقائق أخرى ربما كانت من الدرجة الثانية، كما كان يقول صديقنا الخاتم، ولكنها مع ذلك تظل مهمة وذات مغزى. فلنحذف تلك الفقرات المستلفة من النعي، هل يلغي ذلك النعي تماماً ويضعنا بين جمهرة الذين لم يعني لهم رحيل محفوظ عن عالمنا شيئاً يستحق الالتفات أو التوقف عنده؟ هل كنا عاجزين حقاً عن نعي محفوظ بكلماتنا ومن مواقعنا وأن نثرثر في ذلك مثل ثرثرته النيلية عن خواء البرجوازية الصغيرة "دون وجل من حقوق ملكية المصطلح" الأخلاقي، وعن تمزقاتها وانكساراتها وضيق أفقها؟ بل ولا أدري حتى اليوم ما الذي منعني من الإشارة في نعي محفوظ إلى موقفه المستنكر لمذبحة ميدان مصطفى محمود والمنشور في الأهرام بتاريخ 18 يناير 2006، بينما صمتت الغالبية العظمى من مثقفينا الوطنيين أو أشارت للأمر بأفواه مشحونة بالماء، أما كان ذلك أجدر بنا وأوقع من تلك السقطة؟ حقيقة أخرى، هي أن زجرك لنا قد أتانا في إطار معركة بلا طائل وهجوم متبادل بلا معنى بين حسن موسى ونجاة محمد علي، وكلاهما ممن أعتز بمعرفتهم وصداقتهم وزمالتهم التي لم تعتورها شائبة قط، وبين بعض أعضاء (حق) وأصدقائها ممن رأوا في انتقاد رئيسة حزبهم إساءة لحركتهم، ولكأن هالة أو (حق) بأكملها مبرأة عن الخطأ، معصومة عن النقد، فلا هالة كذلك طالما وضعت نفسها في خدمة العمل العام، ولا (حق) كذلك وقد قلنا مراراً أننا بمثلما ننتقد الآخرين فللآخرين مطلق الحق في انتقادنا. ولكن أليست هناك لغة أخرى مشتركة بين الذين يشتركون في هم واحد وقضية واحدة، والذين يجمعهم النضال في سبيل قضايا أخطر وأكثر راهنية وسمواً مما قد يختلفون عليه؟ أليست هناك لغة أرفع وأكثر احتراماً لبعضنا البعض وللقضايا التي نناضل في سبيلها مما سودت به المواقع حتى الآن؟ أليست هناك لغة ترفع القضايا، سواء دور الآيديولوجيا أو الثقافة أو حتى حوادث المرور وأزمات المواصلات، إلى مستوى طاولات الحوار الموضوعي والنقاش المستنير الذي يفيدنا ويفيد الآخرين؟ ذلك هو عشمي فيك وفي حسن وفي نجاة وفي حركتنا وأصدقائها وفي كل من يشاركوننا ونشاركهم الهم. سلمت يا صديقي العزيز، وسلمت يداك، ولك خالص المودة والاحترام.
    محمد سليمان



    _________________
    "أشهدوا مني، وانشروا عني، أني عشت حياتي كلها أنشر الاستنارة، وأحارب الخرافة، ولو تبقى من عمري يومان، أو ساعتان،أو دقيقتان، وأنا قادر، سأنشر فيهما الاستنارة."
    الخاتم عدلان
                  

العنوان الكاتب Date
حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! Amjad ibrahim08-31-06, 08:06 AM
  Re: حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! Emad Abdulla08-31-06, 09:17 AM
    Re: حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! ريهان الريح الشاذلي08-31-06, 01:09 PM
      مـَنْ لمْ يـَـسـعه الـحق ، ضاق به المكان والزمـان ...! محمد أبوجودة10-04-06, 05:50 PM
        Re: مـَنْ لمْ يـَـسـعه الـحق ، ضاق به المكان والزمـان ...! Hussein Mallasi10-04-06, 06:51 PM
          Re: مـَنْ لمْ يـَـسـعه الـحق ، ضاق به المكان والزمـان ...! محمد أبوجودة10-05-06, 03:40 AM
  Re: حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! محمد أبوجودة10-05-06, 05:51 AM
  Re: حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! Amjad ibrahim10-05-06, 02:35 PM
    Re: حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! محمد أبوجودة10-06-06, 12:57 PM
  Re: حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! أبو ساندرا10-05-06, 06:27 PM
    Re: حق تودع نجيب محفوظ على الرغم من اعتقال قياداتها !!!!! محمد أبوجودة10-06-06, 01:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de