ميرامار (رواية تحت الطبع)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 05:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-25-2006, 02:21 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) (Re: هشام آدم)

    _____________
    نقلاً عن منتديات الراكوبة


    عزيزي هشام .

    تحياتي وتهاني ّ علي هذه المقدرة علي الكتابة التي أصبحت أمراً شاقا ً . وأيضا ً تهاني ّ للاصرارعلي الإمساك بخيط الفكرة ، الحوار ، البناء الدارمي . وإن بدا لي غير متماسك ٍ في هذا النص تحديداً ، وهذا ما سأعود إليه لو استطعت ُ تحللاً من واجبات المعاش المرهقة أو قل المقرفة . في اعتقادي – عموما ً – أن ّ الاصرار علي فعل الكتابة والمثابرة عليه لهو استجابة لمحرك ٍ أو محفز ٍ أو قلق ٍ داخلي ( ذلك ، إذا شئت َ وشاء َ لك وليَ الهوي ) . و قد سُميّت الفنون والآداب تعبيراً لكونها تجسّر للداخل و الخارج ، والداخل هو داخل النفس : أشجانها . أحزانها . بل وكل شؤونها . والخارج هو الآخر ، المتلقي . هو أنا بالنسبة لك ( أنت َ ) ، وأنت َ بالنسبة لي ( أنا ). وصدق وكذب التعبير/ سموق وانحطاط المنتوج الفني والأدبي إنما هو في اقترابه من الحالة الشعورية أو ابتعادهـ عنها ، هو في متانة التجسير من عدمه ، ليتواصل الداخل بالخارج عبر ذلك الجسر حد التطابق ليفتح بذلك عوالم الدهشة والغرابة ، أي المفارقة . و يزداد الأمر صعوبة ً كلما أمعنت الإنسانية في ترويض المخيلة التي نتّف ريش َ أجنحتها غولُ الحياة المادية الضارية ، وما القومة والقعدة والمعافرة والمدافرة - يا عزيزي - في كل هذه الدنيا إلا صراع ُ اتصال ٍ وانفصال . وأعلم يا عزيزي ، أن منحني تعلّم رصد الفكرة ، الخاطرة ، الصورة الجمالية لهو في اضطراد ٍ ما ثابر المرءُ علي الكتابة وفعلها الشاق ( الكتابة هي فعلُ تهذيب ٍ وتشذيب ٍ يكون فيها الكاتب كالبستاني في بستانه .. والكتابة ُ في بدايتها فعل ُ انعتاق وفي نهايتها فعلُ توثيق ٍ شاق . سأعود لهذا ) . ما أردت ُ قوله في هذه العجالة أنك يا عزيزي – هشام آدم – من المثابرين علي فعل الكتابة في حدها الشاق الذي يعني بالضرورة معاناتكم مخاض إنعتاق الفكرة ، الخاطرة ، الصورة الجمالية ... إلخ . وهذا شئ ٌ يحمد كثيرا ً . ويفتقدهـ كثيرٌ من المبدعين بالفطرة . فتهاني َ تاني . وأتمني أن يتواصل هذا التدفق .

    ميرامار : اسم محفوظ .. لنجيب محفوظ .

    أعود لميرامار ( رواية تحت الطبع ) . ولن أدخل في تفاصيل النص الذي قرأته ولي عليه ملاحظات أتحفظ عليها الآن علي أمل أن تبطل فاعليتها حال إنزالكم لفصل ٍ آخر ينجلي به الغموض – البادي لي حتى الآن - لكني لم أستطع تجاوز عنوان الرواية : ميرامار . وهو عنوان لرواية ٍ معروفة ٍ للكاتب النوبلي ( أي الحائز علي نوبل ) نجيب محفوظ والتي كتبت في العام 1967 وقد قام باخراجها للسينما تحت نفس الاسم المخرج كمال الشيخ . وقد أثار التعارض والتضاد الكبيرين بين رسالة الرواية ، أي هدفها ، ورسالة الفيلم ، أي هدفه . أثار ذلك لغطا ً كثيراً فقد صب الفيلم جام غضبه علي الثورة و بذلك فقد أربك السينارست ممدوح الليثي والمخرج كمال الشيخ ، أربكا نص الرواية النجيب محفوظية التي كانت تهدف إلي تشريح الواقع وتبيان نقاط الضعف فيه ، وهو واقع ٌ تاريخي - كما نعلم - علي وشك المواجهة مع اسرائيل رغم احتقان الوضع ، أي البيئة الداخلية ، في المنطقة في شروط ٍ يتجاورُ – لا يتحاور ُ - فيها نمط ُ الانتاج البدائي مع الاقطاعي مع الكولنيالي التابع . وهذه الرواية يا عزيزي هشام تثير في نفسي كثير من التداعيات ( تذكر أن ّ اليوم 23/07/2006 تمر ذكري ثورة الضباط الأحرار في مصر التي غيّرت ، مؤقتا ً ، الخارطة السياسية والاقتصادية والثقافية للمنطقة وتبع ذلك تغير في الفنون والآداب ) .. المهم .. تدور رواية ميرامار عند نجيب محفوظ حول فتاة ٍ ريفية اسمها زهرة سلامة تهجر قريتها حتى لا تزّوج ُ قسراً لكهل ٍ لا تحبه . وتلجأ للعمل ببنسيون بمدينة الاسكندرية ، اسم ذلك البنسيون هو بنسيون ميرامار الذي جاء منه اسم الرواية .. وهنالك تدور الأحداث بين رجال أربعة وفتاة يرمزون لمراحل و بني ٍ اقتصادية واجتماعية وسياسية .. فسرحان البحيري هو ذلك الانتهازي الذي صعد بالحماس الزائد ، أكرر : بالحماس وحده ، ليصبح ثوريا ً وقائداً بالاتحاد الاشتراكي والذي تنحصر رؤية العالم عنده ، أي عند سرحان ، في : فيلا وسيارة وامرأة . وهذه المرأة التي يحلم بإدخالها إلي مخدعه هي زهرة سلامة( قامت بالدور شادية ) رغم علاقته الداعرة براقصة البنسيون صفية بركات ( قامت بالدور الممثلة نادية الجندي ) . هنالك العجوز طلبة بك المرزوقي ، الاقطاعي الذي صادرت الثورة كل فدادينه بالاصلاح الزراعي . والذي يحلم باليوم الذي سوف يتمكن فيه من استدراج زهرة سلامة إلي غرفته بالبنسيون كي تدلك له ظهرة وأكتافه . فهو عنّين كما هي طبقته ، وهنالك صاحبة البنسيون ماريانا اليونانية التي فقدت زوجها الكابتن الأنجليزي في ثورة 1919 وصادرت ثورة يوليو مدخراتها في الاسهم بقرارات التأميم ولم يبق لها إلا هذا البنسيون . ماريانا اليونانية والتي كانت عشيقة سابقة لطلبة بك المرزوقي تحلم هي الأخري باليوم الذي تقتنع فيه زهرة سلامة بالعمل في خدمة غرف الزبائن المهمين من بقايا الباشوات . خدمة الغرف تعني خدمة الجسد . إضافة للرقص . وهنالك حسن علام البرجوازي الصغير الذي هو امتداد لطلبة بك يراهن علي مصير زهرة ويحاول استدراجها . ومنصور باهي ، الشيوعي العاجز الذي يغدق العطف والحنان علي زهرة ويقف عاجزاً رغم حبه لها وهو يراها في مصيدة الذئاب .. وقد استلهم الكاتب فتحي غانم شخصية زهرة سلامة وأولئك الرجال في روايتة الشهيرة زينب والعرش ، التي قرأناها في أول الثمانينات (علي ما أذكر) حلقات ٍ مسلسلة في مجلة صباح الخير قبل أن نشاهدها كرواية تلفزيونية أدت فيها الممثلة سهير رمزي دور زينب ، وفي اعتقادي ان ّ رواية زينب والعرش تتناص مع رواية ميرامار دون أن تسقط في فخ العنوان ، حيث يقوم الكاتب فتحي غانم بتطوير شخصية زينب / زهرة سلامة بما يتناسب مع الشرط التاريخي السوسيوبولتيكي الحادث ، أعني السياسي الاجتماعي .

    ذاك ياعزيزي ملخص بسيط لرواية ميرامار عند نجيب محفوظ قصدت ُ به تهئية الذاكرة / المناخ لعقد المقاربات ، أعني مقاربات التناص ، إذا كان ذلك ضروريا ً حيث لا أظن أنك لم تقرأ تلك الرواية وفي اعتقادي أنك ترمي عامدا ً لتهئية النقد لفعل المقاربة . فالربما هدفت بنصك هذا إلي تطوير الرواية ، أعني تطوير معالجتها للواقع السياسي والاجتماعي للفترة التي واكبت هزيمة حزيران 1967 م . وهذا الواقع يقرب من التماثل مع حاضر الهزائم المتتالية في فلسطين والعراق وبيروت والسودان و.... إلخ . خصوصا ً والنص يمركز النادي الافرنجي مكان البنسيون ومدينة بورتسودان مكان الاسكندرية والطبقات الإجتماعية المتباينة مكان تلك البني السياسية والاجتماعية عند نجيب محفوظ .. هذه التشابهات تحتشد وتضج ُ بايحاءات التناص و تغري بالمقاربة لكنها تسقط في فخ العنوان .. هذا الفخ يـُكج ُّ في السؤال : إذا كان للكاتب هشام أن يكتب كما الكاتب نجيب ، هل يحق للكاتب هشام أن يأخذ عنوانا ً للكاتب نجيب ؟؟ بمعني آخير هل يمكنني الآن كتابة رواية باسم : عرس الزين ، زوربا ، ضو البيت . أوليفر تويست ...إلخ ؟ دون أن يكون لذلك هدف ما هو ربما تطوير أو تحوير النص مع بقاء بنياته الأساسية قائمة تماما ً كما فعل ممدوح الليثي وكمال الشيخ في فيلم ميرامار فقد قاما بأنتاج نص ٍ مواز ٍ تأسس علي بنيات النص النجيب محفوظي . وقد فعل ذلك كثير من الكتاب من زاوية رؤية مغايرة أو مختلفة يقتضي معها الامر عنوانا ً تفسيرياً او الحاقيا ً كأن نقول : ميرامار .. مرة أخري ، أو اسكندرية كمان وكمان ( يوشف شاهين ) أو كما أنوي أن أكتب : ألف ليلة وليلتين .وهذا الفعل غالبا ً ما يتم متوسطاً بمكيدةٍ هي الانتقال بالنص عبر الأجناس الأبداعية .. كأن يكتب كاتب ٌ رواية باسم الموناليزا لا أن يرسم تشكيليا ً ذات الموناليزا . أو كما فعل ممدوح الليثي وكمال الشيخ بفيلم ميرامار وكما كتب الأبنودي السيرة الهلالية شعراً واستنطق أمل دنقل التاريخ العربي بهموم الحاضر المهزوم عبر " أقوال جديدة في حرب البسوس " و " من أوراق أبو نواس و زرقاء اليمامة أو العهد القديم " أو كما كتب هشام آدم " من مذكرات يوسف في الجب " .

    عزيزي هشام .
    هذا النص بدا مبعثرا ً وهذا أمر عادي ، فكثير من النصوص تبدأ باستعراض الثيمات المهمة التي ستفك أقواسها في سيرورة العمل .. و ربما يعتبر ذلك بمثابة تمهيد وتهيئة للقاري في مقام المقدمات مثل ، مدينة ود مدني و جامعة الجزيرة ، بورتسودان ، وزارة الثروة الحيوانية و صيادوها .. النادي الأفرنجي و الطبقة الأرستقراطية أحياء بورتسودان وكلابها وكثير من الثيمات التي تبدو مبعثرة مفككة غير أنها حتما ً- فيما أظن محسنا ً - ستخدم بنية النص . أعتذر عن ضيق الوقت الذي ربما حال دون توضيح فكرتي وأتمني أن أتمكن من الكتابة لتوضيح المبهم والمكبسل .

    في انتظارك .
    مودتى إلي حين عودتي .

    محمد عبد الملك

    (عدل بواسطة هشام آدم on 07-25-2006, 02:34 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 09:18 AM
  Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 09:23 AM
    Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 09:55 AM
      Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 10:48 AM
        Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 11:03 AM
          Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 11:12 AM
            Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 11:20 AM
              Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 11:24 AM
                Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) غادة عبدالعزيز خالد07-23-06, 11:25 AM
                  Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 11:45 AM
                    Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 11:54 AM
                      Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 12:03 PM
                        Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 12:08 PM
                          Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-23-06, 12:11 PM
                      Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) معتز تروتسكى07-23-06, 12:10 PM
                        Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) غادة عبدالعزيز خالد07-24-06, 01:40 AM
                          Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-24-06, 06:11 AM
                            Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) معتز تروتسكى07-24-06, 06:55 AM
                              Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-24-06, 11:32 AM
  Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) يوسف الولى07-24-06, 12:18 PM
    Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) نادية عثمان07-24-06, 12:23 PM
      Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-24-06, 01:17 PM
        Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-24-06, 02:01 PM
          Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) معتز تروتسكى07-24-06, 02:48 PM
            Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-25-06, 10:42 AM
  Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) ناصر جبريل07-25-06, 11:32 AM
    Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-25-06, 12:30 PM
      Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-25-06, 02:21 PM
        Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-26-06, 10:44 AM
          Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم07-27-06, 07:18 AM
            Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم08-01-06, 12:36 PM
              Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم08-01-06, 01:04 PM
                Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم08-02-06, 10:54 AM
                  Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم08-02-06, 11:24 AM
                    Re: ميرامار (رواية تحت الطبع) هشام آدم08-02-06, 11:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de