|
النفرة (Re: abdalla elshaikh)
|
بشفافية النفير (العملي) و النفرة (الكلامية)
حيدر المكاشفي
النفير كما هو معروف (طقس) شعبي يمارسه قطاع واسع هو الاكبر على مستوى السودان من مزارعي مناطق الزراعة المطرية التقليدية، وهو عبارة عن (تآزر حركي) يتداعى له جمع من الناس كلٌ بما يتيسر له من طورية أو ملود أو حشاشة أو جرّاية، يُعملونها بهمة ونشاط على رقعة زراعية محددة البعض يسميها (حواشة) وآخرون يطلقون عليها اسم (الزرع)، وإذا كان من الواضح ان الاسم الاخير مشتق من الزراعة فإن الاول بلا شك ينتمي بشكل أو آخر إلى معنى الحوش، والزرع والحواشة غير (الجبراكة) عند البعض، والحديقة المنزلية عند آخرين، مع الفارق الذي عادة ما يكون بين الاغنياء والفقراء، فالجبراكة ليست سوى مساحة محدودة حول المنزل تزرعها وتقوم على أمرها النساء، يزرعنها بما يستطعنه من محاصيل (أكلية) غير نقدية، حيث ان منتوجاتها لا تبرح ضيق المنزل الى سعة الاسواق، لأنها بالكاد قد توفر عدداً من الوجبات لبضعة أيام لأهل الدار، ولكن رغم محدودية مساحة الجبراكة وضآلة انتاجها، يصعب أن نخصها هي فقط بمصطلح (الزراعة الكفائية) (subsistance farming) لان زراعة الرجال التي يمارسونها في الخلاء بعيداً عن المساكن، هي أيضا محدودة المساحة والانتاج، ومحدودة بقدرة السواعد البشرية على فلاحة الارض، ومهما كانت هذه السواعد فتية وقوية، فإنها لن تقوى إلا لانتاج ما يؤمن (مونة) العام مع فائض قليل يدر شيئاً من (الموني ـ money) يسعد به المزارع الشقيان لبعض الوقت، يعود بعده لشقائه المقيم وفراغه العريض وعطالته القسرية التي لا يجد مهرباً منها ولا شاغلاً عنها إلا بالتنقل بين (الضللة) ولعب (الضالة) والسيجة وصفرجت، أو ارتياد المحاكم الشعبية للاستمتاع بالقضايا الغريبة والاستماع للاحكام الاغرب منها، ويستمر على هذا الحال البائس إلى حين هبوب رياح الرشاش التي تبشر بمقدم موسم الخريف. المهم أياً كان بؤس الزراعة التقليدية الكفائية، الا أن ممتهنيها قد توارثوا منذ القدم من أجدادهم القدماء طقساً اجتماعياً حميداً هو النفير الذي ينفرون فيه جميعاً على مزرعة أحدهم، فيأتون عليها خلال يوم واحد، واليوم عندهم يبدأ مع (النبّاه الأول) وينتهي قبل أداء صلاة المغرب .. هذا هو النفير الذي تعرفه القاعدة العريضة من مزارعي السودان، وتلك هي زراعتهم التي يفهمون انها نشاط اقتصادي ذو ابعاد اجتماعية وظلال ثقافية.. أما أن تكون لها اجندات سياسية فذلك ما يأنفوه ولم يألفوه، فالزراعة زراعة والسياسة سياسية، فالأولى آلياتها التراكتورات والدساكي والحاصدات ومدخلاتها التقاوى والاسمدة والتمويل والايدي العاملة، ومنابرها الحواشات والمشاريع والجباريك. والثانية آلياتها الحشود والهتافيات والشعارات، ومدخلاتها الحناجر الرخيمة والخطب الرنانة والوعود الطنانة، ومنابرها القاعات المكندشة وأجهزة الإعلام.. فماذا يريد أهل المؤتمر الوطني بالزراعة بتنظيمهم لتلك (النفرة) السياسية المنسوبة زوراً للزراعة؟ هل بلغت بهم (حمى) الاستعدادات للانتخابات المرتقبة هذه الدرجة من (الهضربة) التي تجعلهم يرون في حزمة من الجرجير (بكتة) من الاصوات.. دعونا من هذا العبث، فمن أراد الزراعة وصحت ارادته فطريقها واضح وسالك ومستقيم، لا يقبل المناورات ولا يحتمل التكتيكات الانتخابية، وهي فعلاً تحتاج الى نفير وسواعد ومدخلات، وما أغناها عن النفرات والتصريحات والهتافات.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ألنفرة ألخضراء..أو..ألـما عجبو..يشرب[بنزين] | abdalla elshaikh | 07-10-06, 07:55 PM |
Re: ألنفرة ألخضراء..أو..ألـما عجبو..يشرب[بنزين] | waleed500 | 07-10-06, 08:06 PM |
Re: ألنفرة ألخضراء..أو..ألـما عجبو..يشرب[بنزين] | abdalla elshaikh | 07-11-06, 07:05 PM |
النفرة الخضراء | mohmmed said ahmed | 07-11-06, 00:39 AM |
Re: النفرة الخضراء | abdalla elshaikh | 07-11-06, 08:17 PM |
Re: ألنفرة ألخضراء..أو..ألـما عجبو..يشرب[بنزين] | Alshafea Ibrahim | 07-12-06, 01:58 AM |
Re: ألنفرة ألخضراء..أو..ألـما عجبو..يشرب[بنزين] | abdalla elshaikh | 07-12-06, 06:45 PM |
Re: ألنفرة ألخضراء..أو..ألـما عجبو..يشرب[بنزين] | Alshafea Ibrahim | 07-13-06, 02:58 AM |
Re: ألنفرة ألخضراء..أو..ألـما عجبو..يشرب[بنزين] | abdalla elshaikh | 07-13-06, 07:09 PM |
النفرة | mohmmed said ahmed | 07-13-06, 11:50 AM |
Re: النفرة | abdalla elshaikh | 07-13-06, 07:28 PM |
مقال للسر سيد احمد........الراى العام 13-7-2006 | mohmmed said ahmed | 07-14-06, 00:49 AM |
نقلا عن سودانايل | mohmmed said ahmed | 07-14-06, 01:01 AM |
نقلا عن سودانايل | mohmmed said ahmed | 07-14-06, 01:09 AM |
Re: نقلا عن سودانايل | abdalla elshaikh | 07-14-06, 05:59 PM |
|
|
|