الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 05:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2006, 02:18 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية (Re: الكيك)

    ابراهيم عوض.. ظاهرة حداثية (2)
    د.حيدر ابراهيم علي
    اتّسم عام 1953م، وهذا يعني قبله وبعده قليلا من الزمن، بحشد من الاحداث والتطورات التي تؤكد ان هذه حقبة هامة في التغير الاجتماعي ـ الثقافي والاقتصادي والسياسي. ولا اريد ان اتابع ذلك التاريخ بتفصيل ممل ولكن أحاول تأكيد فرضية ان هذا العام وما حوله، نقطة تاريخية فاصلة وكان من الطبيعي ان تنتج ظاهرة حداثية مثل ابراهيم عوض.
    شهد عام 53 تطورات هامة في مجال التعليم والعمل النسائي وفي الصناعة وارتفاع مستوى المعيشة. وكانت هذه الفترة اشبه اقتصاديا بالفورة النفطية التي شهدتها منطقة الخليج والجزيرة العربية بعد حرب اكتوبر 1973م. فقلد كانت الحرب الكورية (1951) سبباً في ارتفاع اسعار القطن، لذلك عاش السودان من عام 1951م وحتى الاستقلال فترة انتعاش واضحة الاثر على حياة المواطنين المعيشية. ومن يتابع هذا الجدول عن الايرادات والمصروفات خلال المصدر: محمد عمر بشير: تطور التعليم في السودان
    الفترة من 1949م حتى 1956م، لابد ان يلاحظ الفرق:- (القيمة بالجنيه المصري)
    يؤرخ البعض للصناعة الناشئة في السودان بهذا العام، فقد انشئت في عام 1953م شركة الخرطوم لصناعة النسيج وهي تنتج الملابس الداخلية. وكانت معدات المصنع حديثة ويدار بكهرباء لا تعطل العمل كثيرا بسبب الانقطاع. وكان يعمل به عدد كبير من النساء السودانيات.. وكان المصنع الاول قد انشيء عام 1951م في الجنوب بانزارا (مشروع الزاندي). وفي عام 1952م فتحت شركة بوكسول فرعا خاصا لانتاج الصابون. وفي نفس العام اقامت الحكومة مصنعا للحوم المحفوظة في مدينة كوستي (أين هو الآن!) (لمزيد من التفاصيل راجع: سعد ماهر حمزة: الصناعة ومشاكلها في السودان. القاهرة، مكتبة النهضة 195.
    والى جانب هذه التطورات المادية والاقتصادية كانت هناك مجالات مرتبطة بالعقل والروح انطلقت رغم ظروف التخلف نحو آفاق جديدة. واركز في هذا الصدد على التعليم ودور المرأة. ففي عام 1953م اقترحت الاستاذة ليليان بنسون والتي كانت تمثل المجلس العالي لجامعة لندن، فصم العلاقة بين جامعة الخرطوم وجامعة لندن حتى تصبح جامعة الخرطوم جامعة مستقلة (محضر الاجتماع 104 لمجلس كلية غردون 7/4/1953م). وفي العام السابق 1952م تخرج من كلية الطب: امام محمد المهدي، فؤاد عبده تادرس، صلاح الدين عبد الرحمن، ميرغني يوسف علي، ابراهيم صالح المغربي، الشيخ عبد الرحمن، فايز امين السني، زروى فهان سركيسيان، خالدة زاهر، ابوبكر الأمين. تخرجت طالبتان في ذلك العهد المبكر، وكانت الكلية عتيقة (والآن يتعالج السودانيون في بلاد لم تعرف آنذاك كليات الطب).
    انتعشت خلال هذه السنوات فكرة التعليم الاهلي وهو فكرة مبكرة لنشاط منظمات غير حكومية. ففي عام 1951م تم تأسيس مدرسة الاحفاد الاهلية الوسطى للبنات. ثم انشأ الاتحاد النسائي السوداني مدارس وسطى في عام 1953م في الخرطوم أم درمان، وفي الخرطوم صارت مدرسة الأم وفي ام درمان مدرسة حي العرب.
    كانت بدايات الاتحاد النسائي في مطلع عام 1952م، فقد كان الاجتماع التمهيدي في 17 يناير 1952م دعت له عزيزة مكي عثمان ازرق، بحي بيت المال وكان الحضور: خالدة زاهر (وقد اعتقلت عام 1951م بسبب عضوية لجنة السلام) ـ فاطمة طالب ـ أم سلمى سعيد ـ ثريا امبابي ـ نفيسة المليك ـ نفيسة احمد الامين ـ حاجة كاشف ـ عمايم آدم ـ محاسن جيلاني وكان الاجتماع الموسع في 31 يناير 1952م حيث اعلن رسميا عن الاتحاد النسائي. ومن ناحية اخرى، كونت الاستاذتان: سعاد عبد الرحمن ونفيسة المليك اول نقابة نسائية للمعلمات عام 1953م (للمزيد: حاجة كاشف بدري ـ الحركة النسائية في السودان. الخرطوم، دار جامعة الخرطوم للنشر 2002) وفي عام 1953م اوفدت حواء علي البصير في بعثة لبريطانيا لمدة عامين فحصلت على شهادة التمريض والزائرات الصحيات.
    تكونت لجنة السودنة عام 1953م، والتي قامت بسودنة 647 من جملة 1111 وظيفة كان يحتلها البريطانيون و87 من جملة 108 وظائف كان يشغلها مصريون. وفي عام 1954م كان اغلب الوظائف الادارية العليا في يد السودانيين نتيجة لسياسة السودنة.
    كان السودان في حالة تغير اجتماعي وثقافي وسياسي واقتصادي، يتهيأ للنهوض وان يقدم نموذجا لدولة وطنية صاعدة مثل رصيفته الهند والتي نالت استقلالها قبله بسنوات قليلة. وتزدهر الفنون والثقافة في ظروف الحرية والحياة المعيشية المحترمة التي تلبي الحاجات الاساسية ـ مادية وروحية ـ للمواطن. وقد كان كل شروط النهضة والانطلاق قد توفرت للسودان في تلك الحقبة التنويرية القصيرة. فقد بدأت معركة التقدم والرجعية مبكراً، اذ كان لابد من وأد كل انبثاقات النهضة والتقدم في وقت مناسب قبل ان تجتاح القوى المحافظة والرجعية بصورة. ولذلك تعرضت التجربة العفوية التي لم تسندها قوى سياسية واجتماعية منظمة ومحددة الى الهجوم بطرق مختلفة. وكان العنف السياسي قد انطلق وجسد نفسه في حوادث اول مارس 1954م حين نقلت طائفة الانصار نموذجها الجهادي ضد الاستعمار الى وسيلة لارهاب جماهير ونخب المدينة غير المؤيدة لها. وتكرر استخدام هذا الاحتياطي المجيش لاستعمال العنف، عند الازمات. فمن المعلوم ان التظاهر السلمي حق مشروع ولكن استعراض المليشيات لحسم الخلاف السياسي هو المشكلة. وقد حدث ذلك بعد ثورة اكتوبر 1964م لاسقاط حكومة سر الختم الخليفة في فبراير 1965م.
    ومن مظاهر اضعاف التجربة، حوادث اغسطس 1955م في جنوب السودان حيث سالت الدماء حافرة الفاصل النفسي والسياسي بين الاخوة الاعداء ليستمر حتى العام الماضي حين وقعت اتفاقية السلام التي يؤمل منها الكثير. ثم كانت احداث جودة في 21 مارس 1956م مظهرة انحيازات الحكم الوطني الطبقية، وهي تفسر اهمال الريف والمزارعين وتهميش اجزاء هامة خارج المركز. واخيرا، كانت الكارثة الكبرى او الكبوة المبكرة التي لم يسلم منها الوطن حتى اليوم. فقد تم تسليم السلطة الى جنرالات الجيش السوداني في 17 نوفمبر 1958م من قبل السيد عبد الله خليل سكرتير عام حزب الامة. وهكذا تم تدشين وشرعنة دور الجيش في تسيير السياسة السودانية.
    انتجت النهضة القصيرة ابراهيم عوض ولأن الفن يمكن ان يكسب استقلالية نسبية عن الشروط المجتمعية التي ابرزته بشكل معين. لذلك، ساعدت ظروف المد الوطني التحرري والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في ان يكون ابراهيم عوض فنان الوقت. فقد كان يعبر عن جيل جديد مفعم بالامل وواثق في المستقبل، ويغني له:-
    تاني ما تقول انتهينا
    بتنهي جيل ينظر الينا
    باني آماله وطموحه
    ومعتمد أبداً علينا
    فقد ادرك ابراهيم عوض انه يعبر عن جيل جديد كامل ويرسم له المصير والذي لا يعني غير الامل والمستقبل. ولم تكن مصادفة ان يعبر شاعر طليعي مثل محمد المكي ابراهيم وضمن نهضة قصيرة ايضا، جاءت بها ثورة اكتوبر 1964م. وقد تحدث باسم جيله بأكمله وجعل منه حراساً للمستقبل وصناعة المعنى والجدوى لحياة هذا الشعب النبيل:
    من غيرنا يعطي لهذا الشعب
    معنى أن يعيش وينتصر
    فقد نصب نفسه طليعة وقدوة وهزيمته ليست فردية بل هزيمة جيل كامل. وهنا يخجل ذلك الحدّاد البسيط، الانتلجنسيا السودانية المتخمة بشهادات ورقية ورغم تمسحها بالغربي ـ شكلياً ـ الكدوس، البدلة الكاملة، شاي العصر.. الخ. عادت من هجرتها الى الغرب اكثر محافظة وارتباكا وترددا. ويتمرد ذلك الشاب الفنان البسيط التعليم، متواضع المهنة ولا أدري من أين اتى بهذه الثقة في الذات والقدرة على التجريب؟، تحمل كل ألم الحداثة: الانشقاق، الاختلاف المغايرة او ما يسميه سارتر رعب الحرية. فقد تحمل ألم المواجهة على المستوى الوجودي والاجتماعي، حين خرج بمفرده على تقاليد راسخة وبالتالي شراسة الهجوم على الرواد بسبب شذوذهم ونشازهم. فالرواد يصنعون الفتنة لانهم يدعون الناس للخروج على الجماعة والمألوف والجن الذي نعرفه. وهذا ما اسماه الاستاذ حسن ساتي: التمرد النبيل. بالفعل وصل تمرد ابراهيم عوض درجة الشهادة، فقد اغتيلت شخصيته وأطلقت عليه كل صفات الخلع واللعنة التي يملكها المجتمع الذكوري الابوي الذي وضع صفات خارجية نمطية للرجل او الذكر ليس من بينها شق الشعر وسن الذهب والملابس الملونة والبدل الفراك والتمايل في المسرح او اصطحاب الراقصة الاثيوبية «سلاس» وتشجيعها على الرقص الجيد، بل لا يسمح له ان يقول:
    حبيبي جنني وغيّر حالي..
    وأذكر في هذا الصدد ان الاستاذ الشاعر محمد محمد علي رغم حساسيته الشعرية، كان يستنكر قول الشاعر حسين بازرعة:
    وكانت ذراعيك لرأسي مرقداً!
    كسر ابراهيم عوض كل هذه التابوهات وتحمل وحده نتائج تمرده، ولم يدافع عنه الكثيرون غير بعض المتمردين في مجالات اخرى، يقول محمد ابراهيم حتيكابي: «وكان ابراهيم عوض اول من خلط بين الغناء والحركة داخل المسرح وقد استهدفته أقلام كثيرة وكنا نحن في جريدة «الصراحة» نقف موقف الدفاع عنه لأن هذا الامر يعد تطوراً للغناء على خشبة المسرح». (الأضواء 27 مايو 2006) ومن الطبيعي ان تدافع عنه «الصراحة» لأن المصائب يجمعن المصابينا، فهي أيضاً متمردة سياسياً وخارج السرب أو القطيع.

    عن الصحافة 7/6/2006د
                  

العنوان الكاتب Date
الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-23-06, 11:40 PM
  Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-24-06, 02:41 AM
    Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-24-06, 03:20 AM
      Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية Yassir Tayfour05-24-06, 04:25 AM
  Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية لؤى05-24-06, 04:47 AM
    Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية HAMZA SULIMAN05-26-06, 10:01 PM
      Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-27-06, 04:57 AM
        Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-29-06, 00:22 AM
  Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية Yasir Elsharif05-29-06, 00:44 AM
    Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-29-06, 01:08 AM
      Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية Yasir Elsharif05-29-06, 01:28 AM
        Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-31-06, 01:34 AM
          Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك05-31-06, 01:44 AM
            Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك06-03-06, 04:00 AM
              Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية khaleel06-03-06, 04:41 AM
              Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية khaleel06-03-06, 04:41 AM
                Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك06-04-06, 02:52 AM
                  Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك06-04-06, 10:55 PM
                    Re: الم الفراق .....ابرهيم عوض ..اول فنان سودانى تطارده سلطة سياسية الكيك06-07-06, 02:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de