|
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
أما لصق اليد فقد أورد خبره الإمام ابن حجر في الإصابة عند ذكر سيدي خبيب بن إساف الأنصاري الأوسي فقال: وروى أحمد والبخاري في تاريخه من طريق المسلم بن سعيد عن خبيب بن عبدالرحمن عن أبيه عن جده قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد غزوا أنا ورجل من قومي ولم نسلم فقلنا إنا نستحي أن يشهد قومنا مشهدا لا نشهده معهم قال فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين قال فأسلمنا وشهدنا معه رواه أحمد بن منيع فقال في روايته عن خبيب بن عبدالرحمن بن خبيب وقال بن إسحاق حدثني خبيب بن عبدالرحمن قال ضرب خبيب جدي يوم بدر فمال سيفه فتفل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ورده ولأمه وذكر الواقدي أن الذي ضربه هو أمية بن خلف. كما أورد خبره أيضاً الإمام النبهاني في كتابه حجة الله على العالمين. أما قوله بارك مركزي المزود فيعني أن من يرتكز عليه قد بارك ما يكون في المزود. وفي هذا أخبار منها عند الإمام أحمد والإمام الترمذي بلفظ: عن أَبي هُرَيْرَةَ، قالَ ،: «أَتَيْتُ النَّبيَّ بِتَمَرَاتٍ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ ادْعُ اللّهَ فِيهِنَّ بِالْبَرَكَةِ فَضَمَّهُنَّ، ثُمَّ دَعَا لِي فِيهِنَّ بِالْبَرَكَةِ، فَقَالَ لِي: خُذْهُنَّ فَاجْعَلْهُنَّ فِي مِزْوَدِكَ هَذَا أَوْفِي هَذَا المِزْوَدِ كُلَّمَا أَرْدَتَ أَنْ تَأْخُذَ مِنْهُ شَيْئاً فَأَدْخِلْ يَدَكَ فيه فَخُذْهُ وَلاَ تَنْثُرْهُ نَثْراً، فَقَدْ حَمَلْتُ مِنْ ذَلِكَ التَّمْرِ كَذَا، وَكَذَا مِنْ وَسْقٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَكُنَّا نَأَكُلُ مِنْهُ وَنُطْعِمُ، وَكَانَ لاَ يُفَارِقُ حِقْوِي حَتَّى كَانَ يَوْمُ قَتْلِ عُثْمَانَ فَإِنَّهُ انْقَطَعَ» . والمزود هو الوعاء الذي يجعل فيه الزاد أو الطعام, هذا وقد قدم الإمام ابن حجر تلخيصا لنظائر هذه البركة عند ذكره لحديث السيدة عائشة أم المؤمنين: قَالَتْ لَقَدْ تُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا فِي رَفِّي مِنْ شَيْءٍ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ إِلَّا شَطْرُ شَعِيرٍ فِي رَفٍّ لِي فَأَكَلْتُ مِنْهُ حَتَّى طَالَ عَلَيَّ فَكِلْتُهُ فَفَنِيَ. وذكر ابن حجرأيضا: ونحوه ما وقع في عكة المرأة وهو ما أخرجه مسلم من طريق أبي الزبير عن جابر ” أن أم مالك كانت تهدي للنبي صلى الله عليه وسلم في عكة لها سمنا فيأتيها بنوها فيسألون الأدم فتعمد إلى العكة فتجد فيها سمنا فما زال يقيم لها أدم بيتها حتى عصرته فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لو تركتها ما زال قائما. وذكر أيضا: ويؤيده ما أخرجه مسلم من طريق معقل بن عبيد الله عن أبي الزبير عن جابر ” أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستطعمه، فأطعمه شطر وسق شعير، فما زال الرجل يأكل منه وامرأته وضيفهما حتى كاله، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لو لم تكله لأكلتم منه ولقام لكم. فهذه جميعا بركته صلى الله عليه وسلم في هذه المزاود فيصح كلام الدقوني بأن مركزه أي سنده ووسيلته الحبيب قد بارك المزود.
Quote: رد الشمس وانـمى الـصـاع يـحـمـل لـلـمتـاع وبــاع أشـار للسـحب صب ومــاع خـيـر الخـلق بـالإجـمـاع |
أما رده صلَّى الله عليه وآله وصحبه وسلَّم للشمس فقد ذكره الإما الهيثمي في مجمع الزائد عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الشمس فتأخرت ساعة من نهار. وعن أسماء بنت عميس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بالصهباء, ثم أرسل عليا في حاجة, فرجع وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم العصر, فوضع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه في حجر علي فنام فلم يحركه حتى غابت الشمس. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( اللهم إن عبدك عليا احتبس بنفسه على نبيِّه فردَّ عليه الشمس) قالت أسماء فطلعت عليه الشمس حتى وقفت على الجبال وعلى الأرض وقام علي فتوضأ وصلى العصر ثم غابت في ذلك بالصهباء. وفي رواية عنها أيضا قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي يكاد يغشى عليه فأُنزل عليه يوماً وهو في حجر علي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هل صليت العصر؟ )قال: لا يا رسول الله, فدعا الله فرد عليه الشمس حتى صلى العصرقالت: فرأيت الشمس طلعت بعدما غربت حين رُدَّت حتى صلى العصر. أما إنمائه أي مباركته للصاع فقد مر خبرها في قصة صاع سيدتناأم سليم وكذا صاع سيدنا جابر رضي الله عنهما. أما حمله صلَّى الله عليه وآله وصحبه وسلَّم للمتاع فمن تواضعه وإن أورده الدقوني مع المعجزات فيعني أن تواضعه أيضاً معجز للبشر والمشار إليه هنا هو ما جاء: عن أبي هريرة قال: دخلت يوماً السوق مع رسول الله فجلس إلى البزازين، فاشترى سراويل بأربعة دراهم، وكان لأهل السوق وَزَّان يزن فقال له النبيُّ : «زِنْ وَأرْجِحْ» فقال الوزان: إن هذه كلمة ما سمعتها من أحد. قال أبو هريرة: فقلت: كفى بك من الوهن والجفاء أن لا تعرف نبيك، فطرح الميزان ووثب إلى يده يريد تقبيلها، فجذب يده وقال: «هٰذا يَفْعَلُهُ الأَعَاجِمُ بِمُلُوكِهَا وَلَسْتُ بِمَلِكٍ إنَّمَا أنَا رَجُلٌ مِنْكُمْ» فوزن وأرجح. قال أبو هريرة: فذهبت أحمله عنه، فقال: «صَاحِبُ الشَّيْء أحَقُّ بِشَيْئِهِ أنْ يَحْمِلهُ إلاَّ أنْ يَكُونَ ضَعِيفاً يَعْجِزُ عَنْهُ فَيُعِينُهُ عَلَيْهِ أخُوهُ الْمُسْلِمُ». أخرجه الطبراني في الأوسط وأبو يعلى وابن عساكر عن أبي هريرة رضي الله عنه, كذا في البيان والتعريف. أما بيعه فقد ورد ذكره كثيرا فهو واحد من الناس يخالط أصحابه ويبيع ويشتري منهم. أما إشارته للسحب فغير مرة دعا مستسقيا فسُقي الناس ويكفي مافي البخاري: أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَذْكُرُ أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ بَابٍ كَانَ وِجَاهَ الْمِنْبَرِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ فَاسْتَقْبَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتْ الْمَوَاشِي وَانْقَطَعَتْ السُّبُلُ فَادْعُ اللَّهَ يُغِيثُنَا قَالَ فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ فَقَالَ اللَّهُمَّ اسْقِنَا اللَّهُمَّ اسْقِنَا اللَّهُمَّ اسْقِنَا قَالَ أَنَسُ وَلَا وَاللَّهِ مَا نَرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ وَلَا قَزَعَةً وَلَا شَيْئًا وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ سَلْعٍ مِنْ بَيْتٍ وَلَا دَارٍ قَالَ فَطَلَعَتْ مِنْ وَرَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ فَلَمَّا تَوَسَّطَتْ السَّمَاءَ انْتَشَرَتْ ثُمَّ أَمْطَرَتْ قَالَ وَاللَّهِ مَا رَأَيْنَا الشَّمْسَ سِتًّا ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ ذَلِكَ الْبَابِ فِي الْجُمُعَةِ الْمُقْبِلَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتْ الْأَمْوَالُ وَانْقَطَعَتْ السُّبُلُ فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا قَالَ فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا اللَّهُمَّ عَلَى الْآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالْآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالْأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ قَالَ فَانْقَطَعَتْ وَخَرَجْنَا نَمْشِي فِي الشَّمْسِ. وهو خير الخلق بإجماع العلماء وهاهو السيوطي رضي اللع تعالى عنه يقول في الخصائص: وهو سيد ولد آدم، وأكرم الخلق على الله ، وأفضل من سائر المرسلين وجميع الملائكة المقربين.
Quote: نسـيمـات الحـجـاز فـاحن بـدن زادنـنـي جــراحــا روحي وجسمي شـْوق نـاحن عـسـى فـي ريـاضه يرتاحن الـلـهـم مــا لاحــــن بـروق صـل أو بـدا صبـاحا لأبـى الـزهـرا نرى إصلاحا وطيـفـور انـفـحـه انـفاحا |
نسيمات الحجاز عبقت مكاني وظهورها قد زاد جراح شوقي للحبيب فبكى جسمي وبكت روحي كلٌ على شاكلته شوقاً إلى الراحة في روضته التي هي روضة من رياض الجنة. اللهم ما لاحت البروق للناظرين أو ما ظهر الصباح صل على أبي سيدتي الزهراء ولا ترني إلا الصلاح وانفحني أنا عبدك طيفور إنفاحا فإني متعرض لنفحاتك.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-06-06, 10:38 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-17-06, 01:11 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | بكري اسماعيل | 01-17-06, 02:16 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-24-06, 02:12 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-24-06, 04:53 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-24-06, 06:38 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-24-06, 05:34 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-24-06, 06:51 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-24-06, 11:18 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-24-06, 03:15 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | Hafiz Bashir | 01-24-06, 04:07 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-25-06, 09:07 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | القلب النابض | 01-25-06, 11:33 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | عاطف عمر | 01-25-06, 02:08 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | بكري اسماعيل | 01-25-06, 02:28 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-25-06, 05:28 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-26-06, 10:22 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-26-06, 11:30 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-26-06, 12:42 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-26-06, 12:59 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | ود محجوب | 01-26-06, 05:36 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-26-06, 10:26 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-26-06, 10:40 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-26-06, 11:39 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-27-06, 08:24 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-28-06, 03:24 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-28-06, 05:10 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-28-06, 03:26 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-28-06, 05:17 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-29-06, 03:12 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-30-06, 01:01 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-02-06, 01:16 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-02-06, 03:02 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-02-06, 05:44 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-03-06, 05:01 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-03-06, 06:27 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-08-06, 09:04 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-12-06, 03:12 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-13-06, 09:39 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-13-06, 12:37 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-15-06, 04:53 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-08-06, 02:58 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-08-06, 05:26 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-10-06, 10:45 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 05:32 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:21 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-05-06, 08:50 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-08-06, 02:12 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-08-06, 10:52 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-08-06, 02:42 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-08-06, 04:57 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | Abdalla mohamed | 04-12-06, 04:50 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 07:54 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-29-06, 02:57 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-29-06, 01:27 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-30-06, 05:03 PM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-31-06, 09:34 AM |
Re: الرسائل العلمية والتربوية في المدائح النبوية | محمد ميرغني عبد الحميد | 06-01-06, 06:34 PM |
|
|
|