في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 09:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2005, 05:41 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء)

    في بؤس بيئة المسرح في السودان: ­ مهرجان البقعة نموذجاً
    عصام ابو القاسم
    (فبين محاولة الدولة تسخير الفنان كواجهة اعلامية تتاجر بها، وبين محاولة المستثمرين في نظم الاقتصاد الحر(؟) تحويله الى سلعة في سوق العرض والطلب ­ بين هاتين المحاولتين علينا جميعاً الجهاد لحراسة طاقات الحرية والابداع، وعلينا ان نعي ان هذه الطاقات قد باتت في خطر عظيم في زمن الشدة هذا)

    نهاد صليحة
    وقفنا في الاسبوع الفائت ،على عدم مشروعية( دمج هواة ومحترفين)، في مسابقة فنية واحدة; وقفنا على ذلك سريعاً; ثمة هنا ما نريد الحاقه بتلك الاشارة وهو اننا قصدنا من خلال استخدامنا لمفردتي 0(هواة، محترفين); الفروق الفنية، ما بين شخص تعاطى مع فن المسرح، بانصراف واضح، اكسبه دربة ووعياً باغلب ما يتصل به من معارف وادوات وخبرات بشهادة الرأي الفني العام للسياق، وشخص آخر مارس، في نطاق محدود، وبقليل من الخبرة، فن المسرح; ولنتوسل لاضاءة ذلك بعبارة وليد اخلاصي( فالمسرح ليس فناً ذاتياً او موهبة صرفة بل هو الى جانب ذلك صنعة باتت لها اصولها ومدارسها وحرفيوها);(لوحة المسرح الناقصة )اذن فليكن استخدامنا للمفردتين مسوغاً في حدود ذلك، ولنعززه بحقيقة اننا شاهدنا، ضمن مجريات المسابقة، كما المحنا من قبل، ;الممثل الذي يصعد لاول مرة، في حياته على خشبة مسرح عامة ;(اي ان جمهورها من جهات مختلفة); كما شاهدنا مخرجاً يخوض لاول مرة تجربة اخراج مسرحي، وشاهدنا الى جانبه مخرجاً لطالما اخرج مسرحيات، وبمسارح عديدة.. الخ; لذلك تساءلنا: كيف جرى التميز، وفق اية كيفية، وبأية قيم فنية؟ تساءلنا لاننا نعتقد ان ذلك لا يستقيم بالنظر الى التراث العريض للمسابقات، من هذا النوع، في مختلف جهات العالم، اذ ثمة معايير وشروط، تضبط كفاية المتسابقين على سؤال المسابقة، علاقتهم الثقافية والفنية به، وكذلك امكانهم في التباري، على النحو الذي يعطي المسابقة: ديناميتها وحيويتها.
    فهناك يرجى الكثير من وراء مثل هذه المسابقات، الكثير مما يخدم ثقافياً واجتماعياً وسياسياً البلدان التي تقام بها.

    ان مسابقة البقعة، بالاساس، لا توقفنا، بما يجري فيها، فيما لو كانت مسابقة لمعاينة:

    أ/ عرض ادائي استوفى الشروط (العامة) ­_ وهذا لا يعفي من تحديدها بالطبع ­ـ للعرض المسرحي؟
    أم لمعاينة:
    ب­/ عرض توفر على الحد الادنى من شروط ( العرض المسرحي)؟

    أم لمعاينة: عرض (مسرحي) قيمته الفنية اعلى قياساً على عرض او عروض اخرى ضمن المسابقة.
    ولعلنا لسنا بحاجة لان نقول بان حيثيات المسابقة بسماحها لنا بمواجهتها بهذه الاسئلة تدلل على الثقوب العديدة التي ينطوي عليها ثوبها ­ ـ ان استجاب المجاز ـ ­ فنياً وثقافياً; خاصة وان حد الاسئلة لا يقف هنا; اذ ان هنالك ثمة اسئلة رأينا ان نرجيء طرحها من لدن:
    كيف استطاعت اللجنة المحكمة ان تفرز وتستقدم ما بين العروض وقد طبع كل واحد منها بطابع فني /اسلوب يخصه؟!
    وان ذلك يستتبع ان يحاكم على ضوء طموحه الفني، واقعياً كان او برشتياً، حداثياً، الخ؟ وان ذلك يقصي حساب المقارنة والمفاضلة؟

    فكيف يقدم العرض (س) على العرض (ص)، والحال كذلك؟

    هل سيقال، في تقرير اللجنة، ان العرض( س) كان واقعياً اكثر مما كان العرض (ص) برشتياً؟؟

    ومن اين يستمد مثل هذا القول معرفيته؟

    لقد ارجأنا تلك الاسئلة الى حين لكننا تساءلنا عن تقدير اتحاد الفنون الدرامية للطريقة التي يدار بها شأن المسرح ضمن مهرجان ايام البقعة المسرحية؟؟ اننا نعني تقديره الفني والاداري كجهة معنية بحماية هذا النشاط الموسوم بـ :المسرح; وبافراده.

    اين طيفه فيما استنته ادارة مهرجان البقعة من ظروف مسرحية غريبة من نوع ما ذكرنا (دمج الهواة والمحترفين في مسابقة واحدة) بما يعنيه ذلك من تعريض باقدارهما (الهواة والمحترفين) ) الفنية، التي اقيم الاتحاد للمحافظة عليها وتطويرها؟؟

    هل مرت خطاطة المهرجان عبر لجنة فنية من الاتحاد ودرست ما فيها من صلاح للممارسة المسرحية..؟

    هل نوقشت الترتيبات الادارية والفنية للمهرجان بالدرجة التي تعبر بالفعل بأنّ هذا الوسط الفني له اتحاده، الضابط لأخلاقياته وتقاليده التي أرسيت على مدى حقب طويلة؟

    وندع هذه الاسئلة مُعلّقة هكذا لنقف على أمر آخر اتصل بالمسابقة (ونعني دائماً بها التصفيات التي جرت مؤخّراً للتأهل منها8 عروض تتنافس على جوائز في الاخراج والتمثيل...الخ)وهو الشكل الذي اختيرت به بعض العروض لتُشَارك ممثلة للولايات. إذ لم نعرف كيف منحت (امتياز؟)المشاركة هذا، بل: وتمثيل الولاية التي قدمت منها؟

    هل (تَنَافَست) مع عروض أخرى بالولاية؟ ضمن أية ظروف، ما هي اللجنة التي استقدمتها أو حكمت بأفضليتها عما عداها؟ هل اتبع، في الأمر برمته، ترتيباً فنياً أم كان خاضعاً لاعتبارات ذاتيّة وشخصيّة؟

    لماذا لا يبدو ذلك مهماً، لماذا لم يكشف عنه، ألأنّه جرى في الاقاليم؟

    والحال، بهذا القدر من الأسئلة، كيف يتأتى لمهرجان البقعة بُعده الفني؟


    من بعد، وإذ تنطلق اليوم الاثنين فعاليات المسابقة النهائية للمهرجان فإنّنا نُريد الوقوف على ما رافق فعاليات المسابقة النهائية بدورة العام الماضي، وهو ما يضئ جَانِبَاً من تفكير هذه المؤسسة في المسرح والمسرحيين; وما لا نستبعد مُرافقته للدورة الحالية، من مثل:
    ـ ­ عدم اعلان حيثيات الفوز التي تَعتمدها اللجنة المحكمة، فهي ­ـ المؤسسة ـ­ لا ترى في ذلك أيّة أهمية فنية أو أخلاقية؟؟ بدليل عدم اعلانها له.
    ـ ­ أن تقدم القراءة النقدية للعرض المشارك في صباح اليوم التالي لعرضه، في ذلك بالطبع ما يكشف عن الحس المخفف والمتساهل في التّعامل مع النقد( وما أدراك بالنقد في حالة كونه: جَادَاً ومَسؤولاً)

    ـ ­ أن تمر المناسبة ولا تصدر عن المؤسسة سوَى نشرة(اعلاميّة) تحوي معلومات عامة عمّا قدم وتتقاضى عن ما قدم بوصفه (قراءات نقدية)، وعما قدم ضمن ما تسميه المؤسسة بـ:الملتقى الفكري. من أوراق، أي أنّها لا تَنشره ولا تنشر ما صحبه من مُداخلات على مستوى الصفحات الفنية بالصحف، أو في الاطار الذي قدم من خلاله; وذلك بالتأكيد يسمح بالقول انّ المؤسسة تقدّر أن الاشارة الى ذلك اكثر اهمية من النشر؟ كما يسمح بالقول أيضاً بتنكرها لقيمته المعرفية العامة، تنكرها هي قبل أي أحد آخر.


    هذا جانب من الطريقة التي تُفكِّر بها هذه المؤسسة في المسرح; هذه المؤسسة التي يمنحها المسرحي العريق (مكي سنادة) الرمزية العالية هذه، وهو يَتَحَدّث لصحيفة الخرطوم الخميس 24مارس، عن اليوم العالمي للمسرح،( لقد درجنا على الاحتفال بهذا اليوم كل عام، من خلال أيام البقعة المسرحية؟

    وكأنّها لم تَكن، في يوم ما، مؤسسة أهلية; تخص مَال شَخص محدد واماله ،كأنها احدي ازرع المسرح القومي الرسمية ؟
    هكذا يمرر السيد مكي سنادة عبارته ، المشبعة بهذا المعني ؟! يمررها عبرنا ، عبر ذاكراتنا الحقيقية ؟"

    (عدل بواسطة عصام ابو القاسم on 03-28-2005, 08:57 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) عصام ابو القاسم03-28-05, 05:41 AM
  Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) Tumadir03-28-05, 06:40 AM
    Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) عصام ابو القاسم03-28-05, 09:14 AM
      Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) خالد عويس03-28-05, 09:50 AM
        Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) عصام ابو القاسم03-31-05, 09:56 AM
  مسرح mohmmed said ahmed03-28-05, 08:19 PM
    Re: مسرح عصام ابو القاسم03-31-05, 10:12 AM
  الاخ mohmmed said ahmed03-31-05, 09:44 PM
    Re: الاخ معتصم ود الجمام04-01-05, 06:50 AM
      Re: الاخ عصام ابو القاسم04-01-05, 12:41 PM
      Re: الاخ عصام ابو القاسم04-01-05, 01:03 PM
  Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) Hadia Mohamed04-01-05, 01:35 PM
    Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) عصام ابو القاسم04-01-05, 01:53 PM
  Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) عبد الحميد عوض04-02-05, 10:02 AM
    Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) عصام ابو القاسم04-03-05, 07:05 AM
      Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) عصام ابو القاسم04-11-05, 01:28 PM
        Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) ناذر محمد الخليفة04-14-05, 09:42 AM
          Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) منعمشوف04-18-05, 04:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de