|
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ (Re: Tara)
|
العزيز عبد القادر دنقس..
جميل هذا الخيط..
أعجبني حديثك عن الودابي، وقد تعلمت عنهم الكثير في مادة (الأنثروبولوجيا الثقافية) التي تناولتها قبل حوالي العامين في الدراسة الجامعية.. ومن النقاط المهمة الي ذكرتها أنت هي عملية تزين الرجال ورقصهم من أجل النساء، على عكس الطقوس الغالبة عند معظم شعوب الأرض.. ولعلها أيضا فرصة للإشارة إلى شعوب الماساي في شرق أفريقيا، حيث يحلق النساء شعورهن إلى حد الصلع، في حين يتنافس الرجال في إطالة شعورهم، ويرقص الرجال ويشاهدهم النساء، ويختار الرجل شريكته بأن يضربها "بشعره" أثناء الرقص وبحركة راقصة، في جو مفعم بالدراما و"التمثيل" الطقوسي والمرح والموسيقى..
ومن الطريف أيضا عند الودابي أن الرجل يقوم بعملية "اجتذاب النساء" هذه بشكل دوري، فالرجل عند الودابي يعدد الزوجات، كما هو الحال عند معظم طقوس الشعوب الأفريقية (مع بعض الإستثناءات، كشعوب الجوتواسي في جنوب القارة، وأقاربهم).. كما أن عملية الزواج نفسها تحدث فيها -مرات كثيرة- الكثير من الطقوس "الدرامية".. فالرجل من الودابي الذي يثير إعجاب المرأة، قد يكون متزوجا، وقد تكون المرأة أيضا متزوجة.. ويتم التواعد سرا، والإتفاق على الهرب مع الرجل، بمساعدة صديقات المرأة، ومع علم زوجات الرجل بذلك!.. وبعد الهرب، وبعد فترة من البحث والتعقب، يستسلم أهل المراة وزوجها(إن كانت متزوجة) للواقع الجديد، ويصبحان -المرأة والرجل- زوجان بشكل شرعي!.. وتتعود زوجات الرجل عليها رويدا رويدا حتى تصبح عضوا مقبولا به في العائلة الكبيرة..
مثل هذا السيناريو ليس حالة نادرة، بل حالة متكررة ومستوعبة اجتماعيا عند شعوب الودابي.. ويعتقد أن الرجل الذي يستطيع أن يجذب الفتيات -بهذا الشكل الفني المليء بعنصر المغامرة- يكتسب صفة مرموقة في المجتمع الكبير للودابي..
لعل هذا الأمر يوضح، في جانب منه، أن مفهوم الحق والباطل، أو الحلال والحرام، في نسبة كبيرة منه، يتعرض لتقويم المجتمع دون سواه.. فالمجتمع هو الصانع الأول للعرف، والعرف عنصر أساسي جدا في التشريع، سواءا كان في أبسط المجتمعات أو أكثرها تعقيدا.. فالقيمة المطلقة للحق والباطل لا تمس أرض الناس في الواقع، وهي لم تمسه يوما في تاريخنا البشري، وإنما كانت "تتنزل" إليه على شكل دفعات أو "جرعات"، بقدر استعداد المجتمع، زمانيا ومكانيا، لذلك التنزل..
أفريقيا قارة مليئة بسر الحياة.. ومليئة بمحفزات الفكر (والشعور) حول نشأتنا وسيرورتنا ومصيرنا.. فمن أراد دراسة نشاة وتطور الأديان، فعليه بأفريقيا، ومن أراد دراسة نشأة وتطور القانون والمجتمعات، فعليه بأفريقيا، ومن أراد دراسة نشأة وتطور الفنون، بشتى اتجاهاتها، فعليه بأفريقيا، ومن أراد دراسة نشاة وتطور "الإنسان"، فعليه بأفريقيا.. وعند القمة، فمن أراد دراسة نشأة وتطور "الحياة" على هذه الأرض، فعليه بأفريقيا..
لك الشكر مرة أخرى عزيزي عبد القادر على هذا الخيط الجميل..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 02-24-05, 10:31 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 02-24-05, 10:56 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Mamoun Ahmed | 02-25-05, 00:13 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 02-25-05, 01:19 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | محمد بهنس | 02-25-05, 07:56 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | ShiningStar | 02-25-05, 08:03 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Tara | 02-25-05, 08:20 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Raja | 02-25-05, 10:31 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 02-25-05, 11:35 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | ابو جهينة | 02-25-05, 11:41 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 02-25-05, 01:19 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 02-25-05, 11:52 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Tara | 02-25-05, 12:26 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 02-25-05, 01:52 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Tara | 02-27-05, 07:36 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Yaho_Zato | 02-27-05, 11:00 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 03-01-05, 10:51 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Zongiya | 02-27-05, 12:12 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | مصدق مصطفى حسين | 02-28-05, 04:02 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | ابو جهينة | 02-28-05, 11:52 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 03-01-05, 10:54 AM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 03-14-05, 12:13 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | ابو جهينة | 03-14-05, 11:21 PM |
Re: أفريقيا في لوحات؛؛ | Abdulgadir Dongos | 04-14-05, 01:44 PM |
|
|
|