ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 01:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2005, 07:27 PM

Hassan Elhassan

تاريخ التسجيل: 12-14-2004
مجموع المشاركات: 487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى (Re: Hassan Elhassan)

    وهذا أيضا خالد النجار يكتب عن الراحل عبر (أخبار الأدب)




    هشام شرابي
    بورتريه بالأبيض والأسود
    خالد النجار
    الكائن هو المسكون باستمرار بمشكلة منح معني للوجود
    مارتن هايدجير
    خالد النجار
    كيف أضع بورتربه لهشام شرابي
    فهشام نموذج المثقف والمفكر البشري الانساني الأونيفرسالي
    المتعدد الوجوه والزوايا،
    المنفلت من كل تحديد وأي تحديد
    فهو رجل الفعل
    والمثقف الشمولي
    الذي بدأ ينقرض في السنين الأخيرة حتي في الغرب الكلاسيكي نفسه..
    بدا الأمر، ومنذ غياب جون بول سارتر، وان توصيف هيدجير لانحطاط الفكر يتحقق: موت الثقافة بمعني الرؤية البشرية الأونيفرسالية الشاملة للعالم.. وحضور التقنية.
    ودون احساس منا، بدأنا نعيش اختفاء المفكر صاحب هذه الرؤية الشاملة للعالم.. الذي يكون حاضرا في العالم، ليحل محله رجل التقنية، صاحب الاختصاص. باختصار الاستاذ المحاضر، المدرس التلقيني..
    حتي الدرس الفلسفي تحول الي درس تقني... وصرنا نتحدث عن تقنية الرواية، وتقنية الشعر.. وقريبا سنتحدث عن تقنية الحياة: وننتهي..
    بزغ هذا المثقف الأونيفرسالي منذ عصر النهضة الأوربي الذي ورث عن العصور الكلاسيكية القديمة التعلق بالمعرفة في شموليتها، وانها لم تنفصل عن الايطيقا L'ethique ومن ثم فللفيلسوف دور أخلاقي فهو طبيب الروح والجسد، وطبيب المجتمع: وذلك في تصوره للمدن الفاضلة..
    واستمر هذا التقليد في الحضارة العربية الاسلامية.
    كل فلاسفتنا كانوا كذلك أطباء. ومن هنا جاء الاستعمال المزدوج للفظة حكيم في اللغة العربية فمرة تعني فيلسوفا واخري طبيبا.
    كل فلاسفتنا من الفرابي لابن سينا، لاخوان الصفاء، لابن رشد...
    ولهم مدنهم الفاضلة ايضا.. فالمدينة علي صورة البدن كما دون الفرابي في 'الفصول المنتزعة'.
    واستمرت هذه الوظيفة في عصر النهضة الاوروبي
    ولكن اقتصر المفكر، والفيلسوف النهضوي علي المعرفة الموسوعية لتغيير المجتمع، والتاريخ..
    فوظيفته هي في التاريخ..
    وتحولت الرؤية من السماء الي الأرض: أي من الالهي الي البشري.. من الثيوس، الي الأنثروبوس.
    ولذا سميت حركة النهضة: بالحركة الانسانية، وبأدق تعبير البشرية.. أي البشري مقابل ماهو الهي.
    واستمر هذا النموذج في اوروبا: الغرب الكلاسيكي.
    نموذج هذا المفكر الانساني
    صاحب التصور الشمولي للعالم، وصاحب الحضور، والفعل في التاريخ:
    ومات اليوم في امريكا التي هي التحقق الكامل لرؤيا الانحطاط الهيدغيرية: نسيان الكينونة، موت الثقافة، وطغيان التقنية..
    فكل مالديها جيش من الأساتذة، والتقنيين يعملون وراء جدران جامعات ومخابر كبري، ولا صوت، ولادور لهم في التاريخ...
    حتي عندما تستضيف الجامعات الامريكية فلاسفة من اوروبا فانهم، وبمجرد عبورهم للأطلسي يلتحقون بأقسام اختصاصهم.. وفقط.
    هشام شرابي من هذه الأرومة الأونيفرسالية التي بصدد الانقراض
    فهو شمولي التفكير متعدد الكتابة Polygraphe: جمع بين النص الأدبي، والفكري، والفلسفي، والبحث الأكاديمي، والمقالة السياسية.. والكتابة الاجتماعية ذات المقترب الانثربولوجي..
    كل هذا مع تجذر في تاريخيته في لحظته الفلسطينية/ العربية
    من يوم صعد الي بسكتنا لملاقاة ميخائيل نعيمة وهو يافع
    كان قد حدد طريقه: الرؤية الفكرية ذات البعد الأخلاقي.
    وهو يافع ايضا.. وفي اخر الاربعينات
    كتب أهم نص عن الوجودية قبل أن تبدأ المنطقة تتهجي هذه الكلمة التي عرفت عزها في ادب الستينات الذي احتضنته مجلة الآداب.. واذاعته دار الآداب في سلسلة ترجماتها لاعمال سارتر وكامي..
    وهو يافع ايضا
    وجد نفسه في الصف الأول الي جانب انطون سعادة
    فهشام شرابي رجل فعل في التاريخ
    كانت له ادوار اولي في الحقبة الرومانسية للنهوض القومي في الهلال الخصيب، ونجمته القبرصية.
    وبعدها بسنوات
    قام بأدوار في الثورة الفلسطينية كتابة وفعلا
    او كما تقول العرب كان له باع بالقلم والسيف
    فكتب ذاكرة الثورة في النضال الصامت
    وفي الرحلة الأخيرة كتب الذاكرة والرواية

    ***

    من الأول وجد هشام شرابي نفسه في الجامعة الامريكية في بيروت: والعالم خارج لتوه من الحرب العالمية الثانية، وجد نفسه في تماس، وفي مواجهة النزعات اللاعقلانية التي شكلت عصب الحداثة الفلسفية في الغرب، والمتمثلة في التيار الوجودي من سورين كيكجارد الي مارتن هيدجير. وفي الفرويدية المتكئة علي فكرة اللاوعي تلك القارة المظلمة، وذاك المحدد الأساسي واللاعقلاني لمجمل نشاط الفرد.. والحجر الأساس في النظرية الفرويدية، كما يؤكد فرويد نفسه في كتابه العتيد: أنا والتحليل النفسي وكان علي هشام شرابي ان يجترح من اللغة العربية المشدودة الي معانيها الماضية، والدينية لغة تقول هذه الحداثة التي تقع خارج عالم العرب.
    أجل خارج عالم العرب كتجربة تاريخية: وكخطاب فكري عبر عن نفسه لأول مرة في لغات اوروبا القرنين التاسع عشر والعشرين..
    هكذا وجد نفسه ومن البدء في مناخ فكري مغاير
    لا علاقة له بانتماءاته الثقافية: وبمرجعياته الاجتماعية والدينية واللغوية.. بتعبير اخر وجد نفسه لحظة انفتاحه في القطيعة الابستيمية:
    وهي في الان قطيعة درامية، بمعني ان هذا العالم الفكري اللساني التاريخي الغربي، هو مغاير تما المغايرة لثقافته الأم.. وهو يشكل نتيجة لذلك عامل تمزق درامي علي مستوي الذات.
    وكان علي هشام شرابي ان يختار في غياب جهاز نقدي لثقافة الأم، ثقافة المنشأ الاسلامية القرسطية.
    كان علي هشام ان يختار:
    بين الرفض المطلق للغرب، أو القبول المطلق..
    ان يرفض الغرب ويعود الي الاصول
    او ان يتحول الي مثقف غربي، ببغائي.. وخلاص.
    .. أو،،، وفي أحسن الأحوال ان يتبني مناهج البحث الغربية ويتحول الي مستشرق محلي اذا ما واصل اهتمامه بشئون جغرافيا المنبت:
    أو أن يوفق، ويلفق بين هذا وذاك... ويموه حاضرا بماض، وماض بحاضر.
    ولعل هشام عاش بقسوة علي حواف هذه الخيارات..
    وبين... ان يغامر، ويقبل علي المصير بتلك الغبطة النيتشوية:
    وكيف لايفعل، هو الذي قرأ نيتشة في السابعة عشرة من عمره.....
    ........
    ومضي هشام في هذا الطريق الصعب. أو قل مضي عبر الباب الضيق كما يقول اندريه جيد.. مضي في مغامراته الي فحص وتفكيك هذه العلاقة فكتب
    نصه الأساس: المثقفون العرب والغرب
    وفي اختيار الموضوع شبهة من ازمة روحية
    وكأنه كان يبحث من خلال مواقف المثقفين العرب الذين سبقوه،
    عن موقعه هو في هذه العلاقة، التي لاتعاش إلا تمزقا..
    المثقفون العرب والغرب النص الذي شكل فاصلا بين حقبتين في تاريخ النص العربي المعاصر:
    حقبة معايشة خطاب النهضة، والقراءة المتماهية معه وحقبة مساءلة، وموضعة، وتفكيك ونقد هذا الخطاب.
    المثقفون العرب والغرب الذي هو في الآن كشف حساب علاقة الأنا بالغرب، وفحص لكل اساطير هذه العلاقة، حتي تجد الذات ارضا تعيد فيها تحديد مكانها، وموضعة نفسها فتجدد علاقتها مع نفسها وبالتالي مع الاخر. الذي لم يعد مطلق اخر..
    وهكذا مثل هذا الكتاب ايضا تحرر الذات من اسر معادلة: إما الأنا أو الآخر.
    بهذا المقترب نجد في كتاب شرابي رغم توسله مناهج البحث الأكاديمي
    شرارة ذات غامرت، وعانت، وفكرت، وكتبت....
    ولعل من سحر هذا الكتاب أيضا، أن كل مثقف عربي يجد فيه بعضا من ملامح أزمته إزاء ذاته وإزاء الآخر... الأخر المستبطن فالغرب لم يعد بالنسبة لعرب القرن العشرين تلك الجغرافيا البعيدة التي تقع هناك.. بل صار جزءا مكونا للذات، ومقلقا للذات... وحتي رفضنا له هو في حقيقته تأكيد مقلوب لهذا الاستيطان...
    وبعدها لم يكف هشام عن القراءة والتفكيك
    قرأ:
    خطاب النهضة من فجره الكاذب، الي اخر نصوص الفكر النقدي اواخر القرن العشرين
    وقرا بنية الفرد والعائلة والعائلة الممتدة
    والطائفة والطبقة والمجتمع في المقدمات
    وقرأ نفسه في الجمر والرماد وصور الماضي
    ففي الكتابة الأوتوبيوغرافية عمل مزدوج
    عرض للذات، وفي الاثناء اكتشاف للذات
    وهنا تلتقي السيرة بالتحليل النفسي اذ يوغل الانسان في مجاهل لاوعيه من خلال متاهة الكتابة
    فيكون مثل عرافة كومي اذ تنبؤ بالأقدار دون ان تري عالم الأقدار
    ومن كل هذه الممارسات والقراءات اكتشف البنية الأساسية
    أو قل البنية العميقة كما اصطلح عليها البنيويون وذلك في مقابل بنية السطح المظللة.
    هذه البنية الأساسية في تشخيصه هي البنية البطركية التي تتحكم في كل وباقي بني السطح، والتي لها تجليات مختلفة في اللغة والفرد والعائلة والدولة فهي اداة العمل.
    وهي المفتاح لفهم شخصية وعالم وتاريخ العرب اليوم
    وهي التي بني عليها كتابه العتيد النظام البطركي
    الذي استقر وبمجرد صدوره كعمل كلاسيك بمعني عمل متكامل ومرجع اساسي حول العرب المعاصرين.
    ولهشام...
    ولهشام
    أدوار في الحياة العامة، ودعم المجتمع المدني
    قبل ان يعتدي علي هذه الكلمة وتتحول الي اديولوجيا، وتستعملها الأنظمة البطركية العربية لتمويه الماضي بصبغة حداثوية.
    أسس ورأس الجمعية الثقافية العربية الامريكية وبعث صندوق القدس في واشنطن ايضا.
    ورأس تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية في واشنطن
    ولعل اهم انجازاته:
    ومناقبه كثيرة..
    هو بعثة ذات يوم، وفي احدي الجلسات الخاصة، في احد البيوت في واشنطن بعثه للجمعية العربية لحقوق الانسان.
    لانه حدس في تلك السنوات من أواخر الثمانينات
    ان العمل في حقوق الانسان هو زاوية كل فعل تغييري في عالم العرب اليوم
    وهشام شرابي كاريزما ثقافية
    يتوزع أصدقاه وتلامذته ومريدوه في كل القارات بله القارة العربية
    وسئل يوما الرئيس الامريكي بيل كلينتون وكان قد صعد لتوه الي سدة الحكم عن القضية الفلسطينية
    فأجاب
    كيف لا اعرفها وقد تعلمت علي هشام شرابي في جورج تاون.
                  

العنوان الكاتب Date
ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-21-05, 02:27 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى Muna Khugali01-21-05, 02:37 AM
    Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى Hassan Elhassan01-21-05, 03:19 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى وانجا01-21-05, 02:39 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى nada ali01-21-05, 05:04 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-22-05, 00:56 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-22-05, 01:03 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-22-05, 01:08 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-22-05, 01:13 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى الجندرية01-22-05, 01:51 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-22-05, 02:17 AM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى Nasr01-22-05, 10:05 AM
    Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى مريم الطيب01-22-05, 02:05 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-22-05, 03:15 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-22-05, 03:29 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى Nasr01-22-05, 09:31 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى Mannan01-22-05, 11:04 PM
    Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى Hassan Elhassan01-23-05, 05:52 PM
      Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى Hassan Elhassan01-23-05, 07:27 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-24-05, 02:07 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-24-05, 02:31 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-24-05, 02:34 PM
  Re: ورحل هشام شرابى داعية تفتيت النظام الابوى adel alsaed01-24-05, 02:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de