|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: هشام مدنى)
|
من موقع اسلام اون لاين
Quote: هذه القضية ثار حولها الجدل والنقاش ، وانقسم الناس فيها فريقين : ( أ ) فريق يقول : نعم فى القرآن توجد العلوم والمكتشفات الحديثة . ونحن فى حاجة إلى تفسير علمى ، بمعنى استخلاص هذه المحدثات من ألفاظ القرآن ، وحمل الألفاظ عليها . واستند هذا الفريق فى رأيه إلى ما يأتى : 1ـ أن الله تعالى قال { ما فرطنا فى الكتاب من شىء } [ ا لأنعا م : 38 ] . أى ليس فى الحياة شىء إلا وهو موجود فى القرآن . فذكرت فيه الميكروبات والكهرباء والذرة والصواريخ والطائرات وغيرها . ونوقش هذا الدليل بأن المراد بالكتاب هو اللوح المحفوظ الذى أثبت الله فيه مقادير الخلق ، ما كان منها وما يكون ، حسب النظام المعبَّر عنه بالسنن الإلهية . أو هو علم الله المحيط بكل شىء الثابت فيه كل معلوم ، وإذا أريد بالكتاب القرآن فليس لفظ الشىء على عمومه ، بل المراد به الشىء الذى هو موضوع الدين ، وهو الهداية التى من أجلها نزل القرآن ، فالعموم فى كل شئ بحسبه .
2ـ كما استند إلى أن نشر الإسلام فى هذه الأيام يحتاج إلى التحدث عنه بأسلوب العصر وطرائق فهمه ، لبيان تجاوب الدين والقرآن مع الحياة فى كل أطوارها . ونوقش بأن نشر الإسلام لا يتوقف على ذلك ، فأصول الهداية فيه ، والنصوص الدالة على النظر والبحث وتقديس العقل كافية فى بيان تجاوبه مع أرقى الحضارات وأزهى العصور . وبهذا نرى أن حجة هذا الفريق واهية أو فيها مناقشة تضعف الاستدلال بها على المقصود .
( ب ) والفريق الآخر يقول ليس القرآن كتاب تعليم وتسجيل لمكتشفات العصور بأشخاصها ، ولا يحتاج إلى أن نحمل ألفاظه على أسلوب العصر ونضمنها نظرياته وعلومه . وحجتهم فى ذلك : 1ـ عدم حاجة الشريعة فى فهم كتابها وتعرف مبادئها ، إلى العلوم الكونية والرياضيات وما إليها . وحمل ألفاظ القرآن عليها فيه تعسف وتحميل لها لما لا تطيق . 2ـ أن القرآن موجَّه أولا إلى من نزل فيهم وهم العرب ، وليس لهم عهد بهذه العلوم التى لم تعرفها الدنيا إلا بعد قرون ، فإذا قصد القرآن إليها وآياته لا تفهم إلا بالوقوف عليها ، كان كلاما غير مطابق لمقتض الحال ، وحاشاه أن يكون كذلك ، فوجب أن نقف بعباراته عند فهم العرب الخلص ، ولا نتجاوز ما ألفوه من علومهم ، يقول الشاطبى فى كتابه " الموافقات ج 2 ص 52 " : ما تقرر من أمية الشريعة وأنها جارية على مذاهب أهلها وهم العرب ينبنى عليه قواعد ، منها : أن كثيرا من الناس تجاوزوا فى الدعوى على القرآن الحد ، فأضافوا إليه كل علم يذكر للمتقدمين أو المتأخرين ، من علوم الطبيعيات والتعاليم والمنطق وعلم الحروف وجميع ما نظر فيه الناظرون من هذه الفنون وأشباهها . وهذا إذا عرضناه على ما تقدم لم يصح ، ولهذا فإن السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن يليهم كانوا أعرف بالقرآن وعلومه وما أودع فيه ، ولم يبلغنا أنه تكلم أحد منهم فى شىء من هذا المدعى سوى ما تقدم من أحكام ...وما يلى ذلك . ولو كان لهم فى ذلك خوض ونظر لبلغنا منه ما يدلنا على أصل المسألة ، إلا أن ذلك لم يكن ، فدل على أنه غير موجود عندهم ، وذلك دليل على أن القرآن لم يقصد فيه تقرير لشىء مما زعموا . 3ـ أن النظريات العلمية عرضة للتبديل والتغيير، فإذا حملنا عليها ألفاظ القرآن كان فهم آياته عرضة للتغيير والتبديل مما يبعث على الشك ويؤدى إلى البلبلة والاضطراب . وقد يناقش الدليل الأول بأن عدم احتياج فهم الشريعة وتبليغها إلى العلوم لا ينافى أنها موجودة فى القرآن ، ، ويكون الغرض منها الشرح والبيان والإيضاح ، ويناقش الدليل الثانى بأن القرآن ليس للعرب فقط ولا لعصرهم السابق ، بل هو لكل الناس ولجميع العصور، فلا مانع أن يكون فيه من المعلومات ما لا يعرفه العصر الأول ، وسيعرف فيما بعد، ولعل مما يشير إلى ذلك قوله تعالى { سنريهم آياتنا فى الأفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق }[فصلت : 53 ]وعموم رسالة الإسلام لا يجوز معها قصر فهم القرآن على المألوف عند العرب ، فليكن فيه قدر يتضح سره بما ينكشف بعد من علوم كونية ونفسية، وذلك لزيادة الإيضاح لأصل الدليل على صدقه فهو صادق بإعجازه وكفى بالله شهيدًا على ذلك { أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد} . ويناقش الدليل الثالث ، بأن حمل الألفاظ القرآنية على النظريات التى لم تثبت بعدُ لا يجوز أبدا ، وإذا حملت فإنما يكون على الحقائق العلمية الثابتة ، ذلك لأن كلام الله حق لا يفسَّر بغير الحق ، وهو ثابت لا يفسر بغير الثابت ، فاللائق هو توضيح الثابت بما ثبت وليس ذلك إلا فى الحقائق العلمية المقررة وهذا كله بشريطة عدم التعسف فى التأويل ، بل يترك لفظ القرآن على طبيعته القابلة لكل فهم دفعًا للعقل إلى التفكير والبحث |
وإذا أردتم المذيد ارجو الذهاب الى الرابط أدناه
http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=14694
Quote: والله كلامك ده غريب ياخى الكتاب الكريم جامع وواضح وما ترك صغيرة ولا كبيرة |
الاخ هشام مدني جزاك الله خيرا لكن أخي أسمح لى أن اقول لك أنك تفهم قصدي وتفهم أيضا عن أي جانب أتحدث عندما أتساءل هل الديمقراطية موجودة فى القرآن الكريم ؟
ولكن اخي هشام مدنى كان لك أن تسألني عن قصدي إن كنت لا تفهم قصدي ,اغلب ظني انك تفهم قصدي تماما ولكن لا ادرى انا الى ماذا تقصد
بفهمك هذا سوف يأتي المحتجون عن تحريم الافيون ويقولون هل الأفيون موجود فى القرآن ؟ كما قالها أحدهم قبل ذلك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | عبد المحمود الكرنكي-كاتب زائر | 01-16-05, 07:02 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | تاج السر حسن | 01-16-05, 07:16 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-16-05, 07:41 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | تاج السر حسن | 01-16-05, 08:40 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | Alshafea Ibrahim | 01-16-05, 07:58 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-16-05, 08:48 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | تاج السر حسن | 01-16-05, 08:52 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | محمد حامد جمعه | 01-16-05, 08:59 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | Ishraga Mustafa | 01-16-05, 09:07 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | أبوالريش | 01-16-05, 09:11 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | Ishraga Mustafa | 01-16-05, 09:20 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | Ishraga Mustafa | 01-16-05, 09:14 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | محمد حامد جمعه | 01-16-05, 09:33 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-16-05, 09:44 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | تاج السر حسن | 01-16-05, 02:26 PM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | هشام مدنى | 01-16-05, 02:41 PM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | هشام مدنى | 01-16-05, 02:49 PM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-17-05, 00:11 AM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | المسافر | 01-16-05, 02:54 PM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | munswor almophtah | 01-16-05, 03:25 PM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | نيازي مصطفى | 01-16-05, 04:23 PM |
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 | ود محجوب | 01-16-05, 05:07 PM |
وحزبكم مصاب ببوليميا السلطة و أزمة منتصف العمر يا سيد كرنكي! | lana mahdi | 01-17-05, 03:51 AM |
وحزبكم مصاب ببوليميا السلطة و بأزمة منتصف العمر يا سيد كرنكي!! | lana mahdi | 01-17-05, 04:10 AM |
|
|
|