المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عكاشة(محمد عكاشة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2010, 06:22 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! (Re: مطر قادم)

    وايضا اثر رحيله المؤسف كتب الدكتور عبدالله علي ابراهيم
    الطيب محمد الطيب: عبادة في الهرج
    الدكتور عبدالله علي ابراهيم


    يعجبني ما قاله الرباطابي الماكر عن حسن التوقيت في مغادرة دار النقاص. فقد استصلح المياييس (السيد محمد على وإخوانه) أرض شرقي قرية عتمور المعروفة بأم غدي وزرعوها فولاً. وأصبحت أم غدي خلية نحل تصبح سهراً على الفول وتمسي حرصاً عليه طوال موسم زراعته حتى حصاده. وهذه فلاحة اشتهر بها المياييس. وترتب على هذه الفلاحة انكماش طقوس الموت والزواج عندهم خلال هذا الموسم العصيب. فقال الرباطابي الماكر: ''إن شاء الله ما أموتلكم في موسم الفول يا ناس أم غدي.'' فالرجل أراد لنفسه موتاً بفراش ضاج وثكلي اضج.

    أردت لحبيبنا الطيب موتاً في غير زمان الهرج هذا: زمان العُصب المسلحة التي ظلت تأخذ بخناق الوطن محكمة فينا ''بيض الصحائف'' وهي السيف. أردت له أن لا يموت وشركاء الحكومة متماسكون الحزز في جوبا أو مدلون بدلوهم بزخات الرصاص في أركان النقاش الجامعية. أردت له أن لا يموت في سياق حرب الاخوة في دارفور والمناصير وبورتسودان والخرطوم الأخرى. أردت له أن لايموت ورائحة السحت تزكم الأنوف وتكسر خاطر الناس. أردت له موتاً في جلال موت موسي ود أبو حجل الذي استشهد في معارك المهدية الذي كثيراً ما ترنم فقيدنا بما قيل في مناحته:

    يوم جانا الحصان مجلوب

    وفوق ضهرو السرج مقلوب

    حبيب ريدنا وسدوهو الطوب

    وابكنوا يا بنات هجلوب

    وأكثر ما خشيت في زمن الهرج العاول فينا أن يتحول موته إلى هامش في صراع الإنقاذ وخصومها. وقد بدأت مثل هذه ''النجرة'' المعارضة في البروز في مراثي الطيب. لا خلاف أن الإنقاذ تتحمل تبعة تسوئة حيواتنا كلنا والغصص منها كثيرة. ولكن الطيب لم يرهن خيره لبلدنا وثقافتنا على فضل الحكومات أو ديمقراطيتها. كان دخّالاً خرّاجاً في نصوص هذه الثقافة يبلغها غلابا. تقلبت بلدنا بين ديكتاتوريات مديدة العمر ولم يعدم الطيب أبداً بصارة ليعمل بها أو بدونها لنيل مراده. ولم يترخص أبداً في اداء واجبه الثقافي. كان أنصارياً وقد اكتنفت هذا الرهط المحن طويلاً فحفظ بيعتهم التي في عنقه. ولم يبعهم بغال أو مرتخص لينال حظوة النظم الكارهة لهم. لقد نفذ الطيب بمشروعه الثقافي برغم تلك النظم لا بواسطتها.

    ولا يهبط بقامة الطيب إلى مجرد حاشية في فتنة الإنقاذ وخصومها إلا من عرف الإنقاذ ولم يعرف الطيب. فلم يولد الطيب افندياً بمعلقة من ذهب الدولة. ظهر بيننا فجاءة في نحو 1965 بشعبة أبحاث السودان بكلية الآداب بجامعة الخرطوم. كنا جماعة: سيد حريز وأحمد عبد الرحيم نصر ومصطفي إبراهيم طه وزعيمنا الدكتور يوسف فضل حسن. كنا مفتونين بالفولكلور الذي كلفتنا الجامعة بجمعه وتبويبه ودرسه. ولم يكن أياً منا قد تخصص فيه فاتسم عملنا بالتجريب والشغف. وكان تاج كل ذلك شعور عميق بالزمالة. لم تكن تنعقد حلقة تسجيل مع مادح أو همباتي شاعر أو راوية تاريخ إلا وجدتنا حضوراً جميعاً نشد أزر بعضنا البعض.

    لم أكن أنا مثلاً ممن ينطبق عليهم شرط التعيين أكاديمياً بالجامعة. ولم يخطر ليوسف فضل تعييني خلال تلقي العلم علي يديه في معادل الشرف تاريخ. ولكنه سمعني يوماً أتحدث عن الفولكلور بإذاعة ام درمان وسرعان ما عرض علي أن انضم لشعبة ابحاث السودان. وأصبح الباقي في عداد التاريخ. ومن جهة أخرى كان سيد حريز في طريقه ليصبح محاضراً بشعبة الإنجليزي بالجامعة حتى قرأ يوسف رسالته عن طقوس الحياة والموت في السودان فالتمس من الجامعة أن تحوله إلى شعبة ابحاث السودان. وكذلك الحال مع احمد عبد الرحيم. بدأ بالفلسفة ثم كتب عن فلسفة الأخلاق عند النوبة النيمانق بالدلنج فلم تتأخر عنه حفاوة يوسف.

    وفجأة ظهر بيننا الطيب ''قاطع حبلو'' من الدامر. قال إنه محب للفولكلور وقد طلق أشغاله كلها وقرر التفرغ لجمع الأدب الشعبي. لا أذكر أننا سألناه عن مسيرته التعليمه ولست متأكداً إلي يوم المسلمين هذا كم استحصل الطيب من علم المدارس. وكان واضحاً أنه رجل نير ولكنه صفر اليدين من الشهادات. وأذكر أنه قال إنه كان مندوب أهله في المقرن في مجلس ريفي شندي الذي تبعت له المقرن. وقال إنه كان تاجراً أو تشاشاً. ولم يترك لنا الطيب باباً لمثل هذا السؤال فقد أخذنا منا بمحفوظاته من التراث وبأدائه بصوت طربنا له. وسعى يوسف في أروقة الجامعة يطلب له وظيفة لم تخطر على بال بروقراطي وهي جامع فولكلور بأجر مجمد قيمته خمسون جنيهاً وكان مرتب أي منا لا يتجاوز الستين. وقبلت به الجامعة. ووفرت له الشعبة عربة جيب رقمها 5 خ8731 ومسجلاً ألمانياً ماركة قروندق وسائقاً ''دنقلاوياً'' أنيساً هو السيد حسن خير الله ودفتر بنزين صالح لملأ تنك العربة او شراء صفائح الوقود من أي طرف في السودان. وكانت هذه هي الفترة التي توسعت فيها حصائل الطيب من فلكلور الجماعات السودانية في الحضر والبادية وفي العرب و''العجم''. ووجد منفذاً لنشر هذه الحصائل في ''سلسلة دراسات في التراث السوداني'' التي طبعناها بالرونيو كالشيوعيين والجمهوريين. ومكنت هذه الفترة للطيب أن يقف على الخريطة الثقافية لضروب الفلكلور وملكات رواته ومؤدييه وأن يكشف عن ''الضفيرة'' النسيقة التي تربط آداب الجماعات السودانية. وكانت هذه الحصائل زاده في رحلته المثيرة في ''صور شعبية'' وكتبه الأخري مثل ''دوباي'' و''المسيد'' و''فرح ود تكتوك'' و''الإنداية''.

    مثل الطيب لا تهز الحكومات ''إن قصرت وإن طالت'' له قناة. فعطايا الحكومة هي حيلة أصحاب المشروعات قصيرة التيلة. أما مخاطرة الطيب الثقافية فقد كانت من النوع طويل التيلة. ومشروعيتها أصلاً في رد المجتمع الآبق، حكومة ومعارضة وشعبا، عن الحق والعدل والسماحة إلى الجادة بالاستنجاد بحكمة من الماضي وبركته. فهي مما لايؤجل حتى ينقضي أجل الحكومة الظالمة بانتظار الحكومة العادلة. فمشروع الطيب هو باب في التوتر الإبداعي الذي يتمخض عنه المجتمع الجديد. فهو مشروع للنهضة لا للمقاومة ولا يفل حديده حديد. وصاحب مثل هذا المشروع ''مَدعِي مهمة'' أي مصاب بها لا فكاك له منها. و''مدعي'' هذه مما استفاده الطيب نفسه من الوالدة الحاجة جمال. كان متى زارنا في منزلنا ببري المحس (وكان يسكن بري اللاماب) قالت له ''صاحبك دا مدعي قراية''. اي أنه ممن دعا عليه أحدهم بالقراءة إلى يوم الدين. ولم تكن الوالدة تعجب باستغراقي في القراءة وصحبة الكتاب بالطبع. وذكر الطيب لي ذلك في إهدائه كتابه ''المسيد'' لي.

    أنا زعيم بأن الطيب مات سعيداً ودعك من المنغصات. فلم تعد صورة الفلكلور بعده كما كانت قبله. لقد نعم بحب الناس عاديين وغير عاديين لأنه التمسهم كحملة ثقافة لا مهرب منها بينما قامت بعثة الصفوة الغربية وحتى الإسلامية على تفريغ الناس من ثقافتهم ''التقليدية'' الفاسدة لحقنهم بالحداثة أو العقيدة الصحيحة. لقد حسدته كثيراً متى كنا على سفر أو زيارة على تعرف الناس عليه بالفطرة واقبالهم عليه كشركاء في مشروعه يسألونه عن الأنساب أو صحة نطق اسم مدينة أو مزارات ولي. وكنت استمع إلى حواراتهم معهم يديرونها على قدم المساواة. وكنت أنطوي منهم على صفويتي الحبيسة ولغتي الكاسدة. كان الطيب يعلم علم اليقين حب الناس له. بل ومناصرتهم له. لم يكن الطيب لينجز أكثر ''صور شعبية'' لولا سخاء مشائخ وتجار وأحباب مولوا زياراته الميدانية لبقاعهم واحسنوا إليه. وهذه سنة في الإحسان إلى أهل المشروعات الثقافية لم تقع لصاحب مشروع ثقافي حديث قبل الطيب. وكان الطيب غني بهذه الصحبة عن تكفف الدولة العادلة والظالمة.

    هناك الكثير مما يستوجب القول عن حفظ ذكر الرجل ومأثرته. ووددت لو أنه مات في غير موسم فول أم غدي ليكون حديثنا عن الولاء لذكراه قولاً لا يطير شعاعاً بعد رفع الفراش السياسي عليه. ولكن مما يلطف فقد الطيب أنه حين مات كان شرفه كمثقف فوق الشبهات وعلمه مما يمكث في الأرض ورفقته غزيرة لأنه لم يشترط لتعاطي الثقافة شهادة موثقة أو لساناً متحذلقاً. لقد جعل الأميين صناع ثقافة وسألهم بتواضع جم أن يملوها عليه. وفعلوا وفعل. وزدنا بذلك إنسانية هي ما يبقي على هذا البلد الطيب برغم الشرور التي أحدقت به طويلا.
    نقلا عن مكتبة منصور المتاح
                  

العنوان الكاتب Date
المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-01-10, 06:12 AM
  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-01-10, 06:31 AM
    Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! omar alhag07-01-10, 10:03 AM
      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-01-10, 08:00 PM
        Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! اشرف السر07-02-10, 01:15 PM
          Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-02-10, 03:50 PM
            Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد علي شقدي07-02-10, 04:54 PM
              Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-02-10, 05:10 PM
                Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-03-10, 09:34 AM
                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! هشام كمال07-03-10, 12:55 PM
                Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-06-10, 08:36 PM
                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-06-10, 10:16 PM
          Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-03-10, 02:13 PM
            Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! أحمد الصديق07-03-10, 04:18 PM
              Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! حبيب نورة07-03-10, 04:22 PM
                Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-03-10, 08:13 PM
                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-16-10, 08:35 AM
                    Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-16-10, 08:55 AM
              Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-03-10, 10:34 PM
      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-03-10, 08:53 PM
        Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! ادريس خليفة علم الهدي07-03-10, 10:45 PM
          Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-04-10, 08:02 PM
          Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! عمران حسن صالح07-04-10, 08:23 PM
            Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! مطر قادم07-05-10, 06:19 PM
              Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! مطر قادم07-05-10, 06:22 PM
                Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! مطر قادم07-05-10, 06:29 PM
                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-05-10, 09:47 PM
                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! حبيب نورة07-05-10, 10:02 PM
                    Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! هشام كمال07-06-10, 10:00 PM
                      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! حبيب نورة07-08-10, 05:15 PM
                        Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-09-10, 05:46 PM
                          Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! قاسم المهداوى07-09-10, 10:21 PM
                            Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-12-10, 09:56 PM
                              Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! تبارك شيخ الدين جبريل07-13-10, 00:11 AM
                                Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-15-10, 07:46 PM
                                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! Asaad Alabbasi07-15-10, 09:17 PM
                                    Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! Asaad Alabbasi07-15-10, 10:07 PM
                                      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! الفاضل يسن عثمان07-16-10, 00:32 AM
                                    Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-17-10, 04:40 PM
                                      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-17-10, 07:46 PM
                                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-25-10, 06:31 AM
                                    Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! مجاهد عيسى ادم07-25-10, 10:58 AM
                                      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! rani07-25-10, 11:13 AM
                                        Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! مطر قادم07-25-10, 05:45 PM
                                          Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! مدثر محمد عمر07-25-10, 07:38 PM
                                            Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! أبوبكر عبد القادر العاقب07-26-10, 02:08 AM
                                      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-26-10, 08:09 AM
                                        Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-29-10, 08:01 PM
                                          Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة07-31-10, 12:14 PM
                                            Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة08-04-10, 09:39 PM
                                              Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة08-15-10, 02:57 PM
                                                Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة09-14-10, 05:43 AM
                                                  Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة09-18-10, 00:06 AM
                                                    Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! الطيب صديق محمد09-18-10, 00:48 AM
                                                      Re: المريسه وأصنافها وأحوال السكارى !!! محمد عكاشة09-18-10, 10:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de