|
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث (Re: عباس فاضل العزى)
|
الاخ الفاضل كمال عباس سلام المعلومة الواردة فى هذا البوست،والتى كنت ابحث عنها،واجابنى هؤلاء العلماء الفضلاء هى: ان القاعدة العامة فى علم المواريث هى التى ذكرت فى الآية الكريمة:قال تعالىللرجال نصيب ما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا] –النساء: 7-.. اما قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين) فهى قاعدة خاصة لحالات خاصة. اما مسألة شهادة المرأة والحديث النبوى الشريف: فرأيى حولها والذى قد يتفق او يختلف مع رأى الاخ سبيل هو:
· ناقصات عقل ودين:- كثيرون فهموا هذا الحديث على انه اهانة للمرأة وحط من منزلتها .لكن الحقيقة غير ذلك تماما.لأن هذا الحديث يشير الى طبيعة تكوين المرأة والتى تختلف عن طبيعة تكوين الرجل نفسيا وجسديا وعقليا-كما اثبتت الابحاث العلمية الحديثة- فالمرأة بطبيعة تكوينها تغلب عليها العاطفة...وهذا ليس عيبا...ولكنه ميزة تناسب مهمتها فى الحياة...انها هى التى تحنو على طفلها،وهى التى تمسح الدموع وتضع مكانها الابتسامة لتستقبل زوجها واولادها بعد عناء العمل او الدراسة... ولا يتم هذا بالعقل...ولكنه يتم بالعاطفة. ان هذا لا يعنى طعنا فى فكر المرأة وذكائها، ولكنه يعنى كشفا عن طبيعتها العاطفية التى تختلف فيها عن الرجل. · نصف شهادة....لماذا؟؟ يقول الله سبحانه وتعالى:-(واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ) يقول الشيخ متولى الشعراوى –رحمه الله- لقد ثار جدل كبير حول هذه الآية، حتى قيل كيف تساوى شهادة حاملة الدكتوراة نصف شهادة بواب العمارة الامى؟؟ لقد وجد هذا المنطق الخاطىء رواجا بين الناس حتى ان بعضهم اخذ يردده ترديدا اعمى... وهو غير فاهم لحكم الله...وكأنه يريد ان يعدل الحكم على الله سبحانه وتعالى!!!مع انه لا يفهم ما يقوله. ولوضع المعانى فى اطارها الصحيح السليم ...فلا بد ان نفهم اولا معنى كلمة - شهادة- :- وهى مأخوذة من –مشهد- اى شىء تراه بعينيك ،وتراه واقعا امامك ، وهذا المشهد او الشىء المشهود لا يحتاج الى درجات علمية او عقل مثقف، ولكنه محتاج الى عين تشهد...والى كلمة صدق تقال...اما غير ذلك فلا. المسألة اذا لا تحتاج الى ابحاث علمية ، او تجارب معملية ،او نظريات فلسفية، ولكن تحتاج الى صدق وامانة نقل ، لذا حددت الآية نوعية الشاهد بأن يكون(ممن ترضون من الشهداء) اى تعرفون صدقه وامانته، سوى ان كان رجل او امرأة. اما المرأة وبحسب طبيعتها وتكوينها الخاص، فهى غالبا ما تبتعد عن اماكن العنف والمشاجرات والجرائم وتنأى عن المكان حتى لو كان المتشاجر زوجها او اخاها لتستغيث بالرجال، فيفوتها جزء من المشهد.واذا حصل وشهدت موقفا من المواقف، فان تذكرها للمشهد ،وشهادتها بعد ذلك ، تتأثر بحالتها النفسية والعاطفية- اكثر من تأثر الرجل- كذلك قد تكون فى حالة فسيولوجية خاصة بالنساء كحيض او نفاس او غيره، مما يؤدى الى تغييرات هرمونية تؤثر على بعض مراكز المخ فتتلون الشهادة بحالة المرأة النفسية والعاطفية اثناء المشهد او حين الشهادة ، ولذا كان وجود شاهدة اخرى معها ضروريا لازالة اى التباس او عدم دقة فى الشهادة عند احداهما (ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرة) وقداثبتت الابحاث العلمية والطبية الحديثة ان هنالك فوارق فسيولوجية بين مخ المرأة ومخ الرجل.وهذه الفوارق لا تقلل من ذكاء المرأة،ولكنها تؤثر فى حالتها النفسية والعاطفية فى اوقات معينة -مثل اوقات الحيض والنفاس والبلوغ وانقطاع الحيض-وذلك بتأثير التغييرات الهرمونية.وهذه الفروقات هى: · الفرق بين مخ الرجل ومخ المرأة:- *يزيد عدد خلايا مخ الرجل عن عدد خلايا مخ المرأة ب 4% كما يزيد وزن مخ الرجل ب100 جرام. *مخ المرأة يحتوى على الياف موصلة اكثر من مخ الرجل dendritic connections · الجسم الثفنى- corpus callosum يكون اكبر فى مخ المرأة،وهذا يؤدى الى سرعة انتقال الاشارات العصبية بين فصى مخ المرأة،مما يؤدى الى كون الفص السائد فى مخ الرجل –غالبا –هو الفص الايسر ،بينما يكون الفصان فاعلان فى مخ المرأة، مثلا مركز اللغة الفاعل فى مخ الرجل يكون فى الفص الايسر ،بينما مركز اللغة فى مخ المرأة يكون فاعلا فى الفصين الايمن والايسر. لذلك وجد ان النساء المصابات بجلطة دماغية يحتفظن ببعض القدرة على التخاطب ،بينما تقل قدرة الرجل المصاب بجلطة دماغية فى الفص الايسر على استرجاع القدرة على التخاطب. · الجهاز الحوفى العميق:-deep limbic system يكون فى مخ المرأة اكبر منه عنه فى مخ الرجل،وهو مركز العواطف،ولهذا الفرق محاسن ومساوىء،منها ان قدرة النساء العاطفية والشعورية اكبر من قدرة الرجل،ولذلك فقدرة المرأة على التواصل مع الآخرين- خاصة الاطفال- اكبر من قدرة الرجل، كما ان حاسة الشم عند المرأة اقوى لوقوع مركزها فى هذا الجزء من المخ. ومساوىء هذا الفرق ان النساء معرضات اكثر للاصابة بالاكتئاب ، خاصة ايام الدورة الشهرية وعند البلوغ وبعد الولادة وفى فترة انقطاع الطمث. الذى عرفته من زميلة قانونية عملت فى المحاكم الشرعية فى السودان،انه فى حال كانت الشاهدة فى القضية امرأة فالقاضى يستمع لشهادة واحدة من الشاهدتين ويأخذ بها، ولا يسأل الاخرى الا فى حالة نسيان او تضارب اقوال الشاهدة الاولى،تماما كما وضحت الآيةان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى) هذا هو رأيى الشخصى فى مسألة الشهادة مبنيا على كلام العلامة-السنى- الشيخ متولى الشعراوى،ومااستجد من معلومات طبية. تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 12-30-03, 12:47 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | بت قضيم | 12-30-03, 01:25 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 12-30-03, 03:12 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 12-31-03, 01:28 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 12-31-03, 02:05 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 12-31-03, 05:46 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 12-31-03, 06:23 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 09:08 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 10:29 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 11:58 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 12:58 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 01:23 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 01:46 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | عباس فاضل العزى | 01-01-04, 02:06 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | bint_alahfad | 01-01-04, 02:22 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 04:29 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 01-01-04, 05:25 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-01-04, 07:46 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 01-02-04, 09:17 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-02-04, 04:53 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 01-02-04, 05:29 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 01-02-04, 09:04 PM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | kamalabas | 01-03-04, 06:49 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | haleem | 01-03-04, 09:29 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | مهيرة | 01-03-04, 10:30 AM |
Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث | محمد عبدالقادر سبيل | 01-03-04, 01:12 PM |
|
|
|