|
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) (Re: sharnobi)
|
لماذا استمر الجانب المعنوى السيكولوجى للرق مع تحلل وإضمحلال علاقات الرق والاسترقاق لعقود مضت فى المجتمع السودانى؟
مقارنة بالمجتمع الامريكى الذى ظلت فيه علاقات الرق مستمرة الى زمن قريب رغم القوانيين.. وتحضر المجتمع نجد أن هنالك فصل.. واضح ما بين مفهوم الرق slavery ومفهوم الزنوجة black . الرق حالة اقتصادية اجتماعية وان تكون اسودا حالة عرقية. وفى المجتمع الامريكى فى مرحلة تسيد علاقات الرق يمكن ان تقول ان الارقاء هم من السود ولكن ليس كل السود رقيق.
فى مجتمع ( ود العرب) المسألة تختلف تماما: فكون انك تنحدر من احد العناصر الزنجية السوداء فانت علنا او فى داخل مكان صدر (ود العرب) وبطنه الغريقة انت عبد . ويؤكد هذا موقف شاعر العرب المتنبئ الذى لاذ لكافور الاخشيدى وامتدحه لحين ونعم ببعض من نعمه.. وحين تغرب عليه الطبع عن التطبع هجا سيد نعمته وقال فيه قولته المشينة لا تشترى العبد الا والعصا معه ان العبيد لانجاس مناكيد انتهاء صور الاسترقاق بالمفهوم الاقتصادى ولى عهده بغير رجعة.. ولكن بعض من اعضاء هذه الساحة عن قصد او سهوا.. مازالوا يعتبرون العبودية حالة موجودة... واذكر فى احد البوستات وعند حلول هذا الشهر الكريم.. كتب احدهم عن احكام الصوم وتحدث ععن الكفارة والقضاء.. واورد عن عتق رقبة.. نعم هى احد الاحكام التاريخية ، ولكن هل فى هذا العصر يقبل العقل الانسانى.. ان يكون النقل الاعمى للاحكام رغم انتهاء الظاهرة المهينة للانسانية.. هل عقل المسلم لا يقبل التطور وكتب عليه التقليد الاعمى والببغاوية فى اعادة انتاج الصيغ التاريخية... مسألة اللون (لود العرب ) اصبحت فارقة سائدة فى خلفية عقله فى مكان شديد الظلمة والدكانة.. ورغم ان الملون فى المجتمع الامريكى يعتبر اسودا.. لو لم تكن ابيض فانت اسود . الا ان مقياس اللون يأخذ مدى : القمحىوالدهبى، والاخدر,والزونى، الابنوسى ، وخاتف لونين ولون ذينب .. هى درجات التقسيم للون يقابله التقسيم الاجتماعى الموسر والمعسر مؤدى الزكاة ومستحقها، ساكن الفصر وساكن الدردق واولاد القبائل والمقاطيع.. فى المجتمع الامريكى اى واحد من اولاد العرب الرافع نخرتوه يجلد نفسه عند التعامل مع طلبات الخدمة او الارانيك الرسمية - وهى حالة اختيارية تغليف للتمييز العنصرى- ان تختار نوع العرقى بالاسود او لو نفسك رفضت هذا التقسيم ان تختار اخرى.. نواصل..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-15-05, 11:30 AM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-15-05, 01:47 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-15-05, 07:40 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-15-05, 08:32 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-15-05, 08:39 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-16-05, 11:12 AM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | Muna Khugali | 10-16-05, 12:32 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-16-05, 03:21 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | A.Razek Althalib | 10-16-05, 01:02 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-16-05, 03:30 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-16-05, 06:17 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-17-05, 10:21 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-18-05, 08:47 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-19-05, 09:10 AM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 10-20-05, 03:27 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 08:53 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 08:56 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:00 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:02 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:04 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:06 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:09 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:10 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:13 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:15 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:17 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:19 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:21 PM |
Re: لماذ لا نحيد ((ود العرب)) | sharnobi | 12-10-05, 09:23 PM |
|
|
|