تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 08:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة طارق ابوعبيدة(خدر & khider)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2009, 10:45 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) (Re: خدر)

    تقرير لجنة التحقيق الدولية حول احداث دارفور (9)

    نواصل فيما يلي نشر ترجمة النص الكامل لتقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ، الذي تم تسليمه للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ومجلس الامن مؤخرا .
    ترجمة: سيف الدين عبد الحميد
    167/ يجب التأكيد على ان القانون العرفي ا لدولي المشار اليه اعلاه يوضح ان الانتهاكات الخطيرة لأي من تلك الاحكام وضعت موضع التجريم بما يعني ان مثل هذه الانتهاكات تستلتزم مسؤولية جنائية فردية بموجب القانون الدولي.
    168/ بعد اعمال مسح على الاحكام ذات الصلة القابلة للتطبيق على الصراع في دارفور، يجدر بنا التأكيد على ان حكومة السودان مهيأة الى حد كبير للالتزام ببعض المباديء والاحكام العامة المعلنة في البروتوكولين الاضافيين لعام 1977م ، برغم انها من ناحية رسمية ليست طرفا في مثل هذه البروتوكولات. وهذا واضح من البروتوكول المتعلق باقرار المساعدات الانسانية في دارفور الذي وقعته حكومة السودان يوم 8 ابريل 2004م، مع جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة، حيث يقول في الفقرة 10 (2) ان الاطراف الثلاثة قررت احترام مجموعة من المباديء ، كما هو في الفقرة التالية:
    (ان الفهم للمساعدات الانسانية وتنفيذها في دارفور سيكون متماشيا مع المباديء الدولية مع ضمان انها ستحظى بالموثوقية والشفافية والشمولية ، مع مراعاة:
    اتفاقيات جنيف لعام 1949م، وبروتوكولاها الملحقان لعام 1977م، ، الاعلان الشامل لحقوق الانسان لعام 1948م، الميثاق العالمي حول الحقوق المدنية والعامة 1966م، ميثاق جنيف لعام 1952م، حول اللاجئين ، المباديء الهادية حول النزوح الداخلي وبنود قرار الجمعية العامة 46/182).
    169/ ان المرجعية للبروتوكولين توحي بوضوح الي ان اطراف الاتفاقية قصدوا ان يقبلوا على الاقل بالمباديء العامة التي يعلنونها. وذات الاعتراف الواضح بتلك المباديء يمن استنتاجه من الفقرة التمهيدية الثالثة من البروتوكول المتعلق بتعزيز الوضع ا لامني في دارفور وفقا لاتفاقية انجمينا الموقعة في 9 نوفمبر 2004م التي يدين بموجبها الاطراف الثلاثة (كل اعمال العنف الذي يمارس ضد المدنيين وانتهاكات حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي). هناك؛ ايضا فقرة تمهيدية مماثلة تضمنها البروتوكول المتعلق بتحسين الوضع الانساني في دارفور والموقع ايضا في 9 نوفمبر 2004م، حيث اضافة لذلك نجد ان الفقرة التمهيدية 10 تقول بان الاطراف (مدركون لضرورة الالتزام بالمباديء الانسانية المضمنة في ميثاق الامم المتحدة وقوانين دولية اخرى ذات صلة).
    170/ في الفقرة 8 (أ) من اتفاقية وضع البعثة المتعلقة باقرار وادارة لجنة وقف اطلاق النار ، في منطقة دارفور الموقعة في 4 يونيو 2004 بين السودان والاتحاد الافريقي ، نصت الفقرة على: (ان يتأكد الاتحاد الافريقي من ان لجنة وقف اطلاق النار تدير عملها في السودان باحترام كامل لمباديء واحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بسلوك العسكريين والموظفين الدبلوماسيين . هذه الاتفاقيات الدولية تشمل اتفاقيات جنيف الاربع الموقعة في 12 اغسطس 1949 وبروتوكولاتها الملحقة بها في 8 يونيو 1977م، واتفاقية اليونسكو الموقعة في 14 مايو 1954م، المتعلقة بحماية الملكية الثقافية في حالة الصراع المسلح، واتفاقية فينا المتعلقة بالعلاقات الدبلوماسية في 18 أبريل 1961م، .
    وتمضي الفقرة (9) للنص على (تتأكد لجنة وقف اطلاق النار والسودان على ان افراد كادرهما العسكري والمدني على دراية بمباديء واحكام القوانين الدولية المذكورة اعلاه).
    171/ تثبت البنود اعلاه بوضوح - وان يكن ضمنيا - ارادة الاطراف المتحاربة في الا لتزام بالمعاهدات المختلفة حول القانون الدولي، بما في ذلك البروتوكولان الاضافيان بالرغم من ان هذه البروتوكولات في ذاتها غير ملزمة في المعاهدات فيما يتعلق بالسودان.
    (2) الأحكام الملزمة للمتمردين:
    172- ان حركتي جيش تحرير السودان والعدل والمساواة، مثلهما مثل كل المتمردين الذين بلغوا درجة محددة من التنظيم والرسوخ والسيطرة الفاعلة على المنطقة، يحوزان على الشخصية القانونية الدولية، وبالتالي فهما ملزمان بأحكام القانون العرفي الدولي ذات الصلة والمتعلقة بالصراعات الداخلية المسلحة المشار إليها آنفاً.
    وربما يصح ذات الشئ على الحركة القومية للإصلاح والتنمية.
    173- مثلما هو الحال في قبول حكومة السودان بالمبادئ والاحكام الدولية العامة المتعلقة بالقانون الدولي، فإن مثل هذا القبول ملزم للمجموعات المتمردة استنتاجاً من بنود بعض الاتفاقيات المذكورة عاليه.
    174- أضف لذلك ان حركتي جيش تحرير السودان والعدل والمساواة اللتين تحوزان بموجب القانون العرفي الدولي على الصلاحية لدخول اتفاقيات دولية ملزمة قد دخلتا في اتفاقيات ملزمة دولياً مع الحكومة. ففي هذه الاتفاقيات بدأ المتمردون - ضمن أشياء أخرى- يتناغمون مع القانون الدولي. وتوصلت الحركة القومية للإصلاح والتنمية إلى اتفاقيتين مع الحكومة في 17 ديسمبر 2004م، إحداهما حول إيصال المساعدات الإنسانية والأخرى حول القضايا الأمنية في نطاق الحرب، وتعهد الطرفان في هذه الاتفاقيات بإطلاق سراح سجناء الحرب وترتيب العودة الطوعية للنازحين اللاجئين.
    v فئات الجرائم الدولية:
    178- ربما ترقى الانتهاكات الخطيرة لقانون حقوق الإنسان والقانون الانساني لمستوى الجرائم الدولية الخاضعة لشروط المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة والمقننة في قانون المحكمة الجنائية الدولية. بمعنى آخر ان هذه الانتهاكات ربما تقتضي المسؤولية الجنائية الفردية لمبتدعها أو مبتدعيها وربما تقتضي هذه الانتهاكات أيضاً المسؤولية الدولية للدولة أو مسؤولية الكيان «اللادولة» الدولي الذي ينتمي إليه أولئك المبتدعون بحسبانهم مسؤولين «أو الذي يعملون له باعتبارهم أجهزة حقيقية»، بحيث تكون النتيجة هي ان تدفع الدولة او يدفع الكيان «اللادولة» تعويضاً لضحايا تلك الانتهاكات.
    176- ان من الضروري الآن ان نستعرض بايجاز الفئات المختلفة للجرائم التي ربما تدخل في هذه العملية من التصنيف القانوني.
    177- جرائم الحرب: تشمل هذه الفئة من الجرائم الدولية أي انتهاك خطير للقانون الانساني الدولي يرتكب أثناء مجرى الصراع المسلح الدولي أو الداخلي «سواءً أكان ضد خصوم مدنيين أو محاربين» والذي يستلزم مسؤولية جنائية فردية للشخص المنتهك لذاك القانون. وتشمل جرائم الحرب مثلاً الهجمات العشوائية ضد المدنيين، تعذيب سجناء الحرب أو معاملتهم معاملة سيئة وكذلك تعذيب المعتقلين من مقاتلة العدو أو معاملتهم معاملة سيئة، اغتصاب المدنيين، استعمال الوسائل والطرق غير القانونية للصراع، ألخ.
    178- الجرائم ضد الإنسانية: هذه الجرائم تتمثل بالأخص في الاهانات البغيضة التي تمثل هجوماً خطيراً على الكرامة الإنسانية أو إذلال بالغ لإنسان أو أناس «مثلاً الاغتيال، الإبادة، الاسترقاق، الترحيل أو التحريك القسري للسكان، التعذيب، الاغتصاب والأشكال الأخرى للعنف الجنسي، الإضطهاد، والإخفاء الإجباري للأشخاص». وما يميز هذه الفئة من الجرائم من جرائم الحرب هو أنها لا تعني بالانتهاكات المعزولة أو المتقطعة، لكن بالأحرى تعني بالانتهاكات التي «i» ربما تحدث إما في وقت السلم أو الصراع المسلح، و «ii» تشكل جزءاً من عمل منظم أو واسع النطاق من الأعمال الوحشية «أو الهجمات» التي ترتكب ضد السكان المدنيين.
    179- فيما يتعلق بهدف الجرائم الموجهة ضد الإنسانية أو العنصر الملموس لها تجب أولاً ملاحظة «ان الهجوم يجب ان يكون إما واسع الانتشار أو هجوماً منظماً في طبيعته» أيضاً «يجب ان يكون الهجوم فقط - لا الأفعال الفردية للمتهم - هجوماً واسع الانتشار أو هجوماً منظماً». وفيما يتعلق بمعنى «واسع النطاق» يجب الرجوع إلى حيثيات الهيئة القضائية التي كونتها المحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة في كورديس، وسيركز، حيث تقول: «أ» ربما تكون الجريمة واسعة الانتشار أو مرتكبه على نطاق واسع «بأثر تراكمي من سلسلة أعمال غير إنسانية أو بأثر مفرد من عمل غير إنساني ذي حجم استثنائى» ويمكن أيضاً وضع عدد الضحايا في الاعتبار. وفيما يتعلق بشرط ان يكون الهجوم «منظماً»، فهذا «يتطلب طبيعة منظمة للأعمال بحيث لا تحدث عشوائياً»، وفيما يخص العوامل التي توضع في الاعتبار عند تقييم حالتي «واسعة الانتشار أو منظمة»، فقد قضت الهيئة القضائية لاستئنافات جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة بأنه يتوجب على هيئة المحاكمة ان «تحدد أولاً المواطنين موضع الهجوم، وان تتحقق على ضوء الوسائل والطرق ونتيجة الهجوم على السكان، مما إذا كان الهجوم حقيقة واسع الانتشار أو منظماً» وأشياء مثل «نتائج الهجوم على المواطنين المستهدفين، عدد الضحايا، طبيعة الأعمال، المشاركة المحتملة للمسؤولين والسلطات، أو أية صور للجرائم، يمكن أخذها في الاعتبار لتحديد ما إذا كان الهجوم مستوفياً لأحد أو كلا الشرطين، أي هل هو هجوم «واسع الانتشار» أم هجوم «منظم» وليس ضرورياً - لكن ربما كان معنياً- إثبات ان الهجوم هو نتيجة «وجود سياسة أو خطة من ورائه».
    180- إن العنصر الذاتي المطلوب لهذه الفئة من الجريمة ذو شقين: «أ» القصد أو الإهمال الجنائيين المقتضيين للجريمة الأساسية «الاغتيال، الإبادة، الاغتصاب، التعذيب، الخ».
    «ب» العلم بأن الجريمة هي جزء من عمل واسع الانتشار أو منظم. ويتطلب فرع من فئة الجرائم الموجهة ضد الإنسانية، ويعني به الاضطهاد عاملاً ذهنياً فوق ذلك: قصداً أو نزوعاً اضطهادياً أو تمييزياً، أي ان تعرض شخصاً أو مجموعة للتمييز، سوء المعاملة أو الإبتزاز على أسس دينية، عنصرية، سياسية، عرقية، قومية أو أسس أخرى لكيما تسبب معاناة كبيرة أو ضرراً بليغاً بذاك الشخص أو تلك المجموعة «أنظر بالتحديد الحكم الصادر من الهيئة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة التي عقدت في زوران كيوبرسكيزي ومناطق أخرى».
    181- الإبادة الجماعية: لعلَّ من المناسب إفراد جزء خاص لهذه الجريمة باعتبار ان قرار مجلس الأمن رقم «1556» قد أناط باللجنة مهمة إجراء تحقيق معين على هذه الفئة من الجريمة والتوصل إلى ما إذا كانت الجرائم التي ارتكبت في دارفور يمكن تصنيفها ضمن فئة الإبادة الجماعية.
    في هذا المنعطف، يكفي ان نقول إنه وتحت ميثاق 1948م والأحكام المماثلة من القانون العرفي، فإن الإبادة الجماعية تشمل أعمالاً مختلفة تمارس ضد أفراد مجموعة قومية أو عرقية أو عنصرية أو دينية «قتل أفراد مجموعة ما، إحداث أذى جسيم جسماني أو عقلي بأفراد المجموعة، والتأثير عمداً على ظروف حياة المجموعة بما يحدث كلياً أو جزئياً خراباً مادياً، فرض إجراءات تهدف لمنع الولادة داخل المجموعة، تحريك ونقل أطفال مجموعة قسراً إلى مجموعة أخرى» إذ ترتكب هذه الأعمال بقصد تدمير المجموعة تدميراً كلياً أو جزئياً.
    vi انتهاكات القانون الدولي لحقوق
    الإنسان والقانون الإنساني الدولي - نتائج التحقيق الواقعية والقانونية للجنة
    1- إطلالة على انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي روتها الجهات الأخرى.
    182- وفقاً للتفويض الذي أصدره مجلس الأمن طالباً فيه من اللجنة ان «تحقق في تقارير انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي»، درست اللجنة بعناية التقارير التي استقتها من مصادر مختلفة تشمل الحكومات، المنظمات الحكومية، الهيئات والآليات المختلفة التابعة للأمم المتحدة، إضافة للمنظمات غير الحكومية، وعقب تكوين اللجنة مباشرة، أرسلت رسالة شفهية للدول الأعضاء والمنظمات الدولية والإقليمية في 28 أكتوبر 2004م طالبة منها ان تقدم كل المعلومات ذات الصلة للجنة. كما بعثت خطاب مماثل للمنظمات غير الحكومية في 2 نوفمبر 2004م.
    وتلقت اللجنة لاحقاً عدداً كبيراً من الوثائق والمواد الأخرى من مختلف المصادر، بما فيها حكومة السودان. وقد قامت اللجنة بترتيب هذه المواد في قاعدة معلومات وأجرت عليها تحليلاً. وأدناه تقرير موجز لهذه التقارير يساعد في توضيح سياق التحقيقات التي أجرتها اللجنة. وفي الأجزاء التي تلى هذه الإطلالة، سنقدم الأحداث الفردية وفقاً لنوع الانتهاك أو الجريمة الدولية المحدد.
    183- ان المعلومات المقدمة في التقارير المبكرة والتي فحصتها اللجنة تعتمد أساساً على تقارير شهود أعدت من خلال استجوابات النازحين واللاجئين. وتعتمد بعض التقارير الأخيرة على تحقيق أوسع مستمد من مصادر ووسائل أخرى لجمع المعلومات تشمل تصوير الأقمار الصناعية لضبط وكشف تدمير وإحراق القرى، إضافة للزيارات الميدانية لدارفور نفسها وتعتمد هذه التقارير أيضاً على نتائج تحقيقات الباحثين والمراقبين من المنظمات المختلفة التي تراقب الوضع في دارفور.
    184- تلاحظ معظم التقارير نوعاً من الهجمات العشوائية على المدنيين والقرى والجماعات في كل ولايات دارفور الثلاث حيث بدأت في أوائل عام 2003م وحدثت الهجمات أيضاً في عامي 2001و 2002 وعلى أية حال فان حجم شدة واستمرار الهجمات ازدادت بصورة ملحوظة في بداية 2003م ومن المتفق عليه عموماً تزامن هذا التصعيد مع تكثيف الصراع الداخلي المسلح بين الحكومة والحركتين المتمردتين جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة ويرتبط جزء كبير من المعلومات بأثر هذا الصراع على السكان المدنيين، ويشمل الاشارة الى طرق المواجهة التي تستعملها الأطراف وسياسات الرد على التمرد التي تتبناها الحكومة.
    185- ان النتيجة المتفق عليها هي ان الحكومة في ردها على التمرد ارتكبت أعمالاً ضد السكان المدنيين، مباشرة أو من خلال المجموعات المسلحة البديلة، وهي أعمال ترقى إلى انتهاكات جسيمة لقانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني. في حين ان هناك معلومات أقل نسبياً حول الانتهاكات التي ارتكبتها المجموعات المتمردة، لكن بعض التقارير تحدثت عن انتهاكات من هذا القبيل.
    هناك أيضاً معلومات تشير الى أنشطة عناصر مسلحة استفادت من الانهيار الكامل للقانون والنظام لأخذ الثأرات في إطار الضغائن القبلية التقليدية أو لتنهب وتغير على الثروة الحيوانية.
    186- هناك تقارير قوية عن نموذج مكرر للهجمات على القرى ومناطق الاستقرار تشمل احياناً هجمات جوية تشنها المروحيات أو طائرات الانتونوف والميج وتشمل القصف بالقنابل والأسلحة الاتوماتيكية، وعلى أية حال فإن أغلب الهجمات الواردة في التقارير هي هجمات برية يشنها الجيش أو الجنجويد أو مجموعة متحدة من الاثنين معاً. وقيل ان مئات الأحداث شملت قتل المدنيين، المجازر، الاعدامات السريعة، الاغتصاب واشكال اخرى من العنف الجنسي، التعذيب، الاختطاف، نهب الممتلكات والثروة الحيوانية، اضافة للتخريب المتعمد وإحراق القرى. تمخضت هذه الاحداث عن نزوح ضخم لمجموعات كبيرة من السكان المدنيين داخل دارفور وإلى دولة تشاد المجاورة وتشير التقارير إلى ان كثافة الهجمات والأعمال الوحشية التي ترتكب في القرية الواحدة تنشر درجة من الخوف بحيث ان سكان القرى المجاورة الذين نجوا من هذه الهجمات يفرون أيضاً إلى مناطق ذات أمن نسبي.
                  

العنوان الكاتب Date
تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:32 AM
  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:34 AM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:36 AM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:38 AM
        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:39 AM
          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:41 AM
            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:42 AM
              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:43 AM
                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:45 AM
                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:52 AM
                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:54 AM
  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Dr Salah Al Bander03-12-09, 12:06 PM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) عمر التاج03-12-09, 12:45 PM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) مصطفي سري03-12-09, 01:06 PM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 01:15 PM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:20 PM
        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:22 PM
          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:24 PM
            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:27 PM
              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:29 PM
                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Inaam Saad03-12-09, 09:18 PM
                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:46 AM
                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:47 AM
                      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:49 AM
                        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 11:21 AM
                          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 11:23 AM
                            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Muhammad Elamin03-14-09, 02:09 PM
                              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 02:38 PM
                                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) أحمد أمين03-14-09, 06:06 PM
                                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) أحمد الشايقي03-14-09, 06:51 PM
                                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Al-Mansour Jaafar03-14-09, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de