تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة طارق ابوعبيدة(خدر & khider)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2009, 10:39 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) (Re: خدر)

    تقرير لجنة التحقيق الدولية حول احداث دارفور (5)

    صراع دارفور تنطبق عليه شروط اتفاقيات جنيف
    نواصل فيما يلي نشر ترجمة النص الكامل لتقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ، الذي تم تسليمه للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مطلع الاسبوع الماضي .
    ترجمة: سيف الدين عبد الحميد
    73/ كان على اللجنة ان تثبت وهي تنجز مهمتها التفويضية ما اذا وقعت حقيقة انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الانساني العالمي في دارفور. اضف لذلك، كان على اللجنة ان تحدد ما اذا وقعت انتهاكات اخرى في الآونة الاخيرة. ويجب على اللجنة ان تتعاطى مع قضايا قليلة عامة وأولوية قبل ان تبرز نتائج تحقيقها..
    (11) طبيعة الصراع في دارفور:
    74/ ان اول قضية تتعلق بطبيعة الصراع المسلح المشتعل في دارفور. هذا التحديد يعتبر مهما فيما يتعلق بتطبيق احكام القانون الانساني العالمي ذات الصلة، إذ يكون هناك التمييز بين الصراع المسلح العالمي والصراع المسلح غير العالمي او الداخلي والاوضاع المحلية للتوترات والاضطرابات، فمواثيق جنيف تعكس اطارا مفصلا من الاحكام القابلة للتطبيق على الصراع المسلح العالمي او على (كل حالات الحرب المعلنة او لأي صراع مسلح يمكن ان يندلع بين اثنين او اكثر من الاطراف الاعلى المتعاقدة . فالفقرة (3) من مواثيق جنيف وبروتكول (2) الاضافي يعكسان الشرط الاساسي للصراع المسلح غير العالمي. ويتضح من التعريف اعلاه للصراع العالمي ان الصراع غير العالمي هو صراع يبرز بدون دخول دولتين. ان القانون الانساني العالمي الحديث لا يعكس قانونيا مفهوم الصراع المسلح. وبروتكول (2) الاضافي يعطي فقط تعريفا سلبيا يضيق فيما يبدو من مدى الفقرة (3) لمواثيق جنيف. لقد فَصّلت قوانين المحاكم الدولية الجنائية بوضوح في هذا المفهوم حيث تقول: (يوجد الصراع المسلح متى ما كان هناك لجوء للقوة المسلحة بين الدول او للعنف المسلح الممتد بين السلطات الحكومية والمجموعات المسلحة المنظمة او بين مثل هذه المجموعات داخل الدولة الواحدة).
    اما التوترات والاضطرابات الداخلية مثل اعمال الشغب والاعمال المعزولة والمتقطعة من العنف والاعمال الاخرى ذات الطبيعة المماثلة فمستبعدة بصورة عامة من مفهوم الصراع المسلح.
    75/ ان الصراع في دارفور يناهض حكومة السودان بمجموعتي تمرد مسلحتين على الاقل ونعني بهما جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة . وكما ذكرنا فقد حملت اول مجموعتين من المتمردين السلاح ضد السلطات المركزية في او حوالي عام 2002م، ولكن ازداد مدى هجمات التمرد بصورة ملحوظة في فبراير 2003م، حيث مارس المتمردون سيطرة حقيقية على بعض مناطق دارفور. وبالتالي فإن الصراع لم يرق فحسب الى وضع من التوترات والاضطرابات الداخلية، اعمال الشغب، او الاعمال المعزولة والمتقطعة من العنف. ولكن الشروط المطلوبة لهذا الوضع كيما يعتبر صراعا مسلحا داخليا بموجب الفقرة 3 من مواثيق جنيف قد استوفيت، وهي: (i) وجود مجموعات مسلحة منظمة تقاتل ضد السلطات المركزية (ii) سيطرة المتمردين على جزء من المنطقة (iii) الإقتتال الممتد.
    76/ اقرت كل الاطراف (حكومة السودان، جيش تحرير السودان، وحركة العدل والمساواة) بأن هذا الصراع صراع داخلي مسلح. وقد دخلت المجموعتان المتمردتان وحكومة السودان - ضمن اشياء اخرى - في عدد من الاتفاقيات الدولية عام 2004م، مع بعضهم البعض بحيث اثاروا فيها او اعتمدوا فيها على مواثيق جنيف.
    (111) تصنيفات الاشخاص او المجموعات المشاركة في الصراع المسلح:-
    77/ يستعرض هذا الجزء المجموعات المختلفة المشاركة في دور فاعل في الصراع المسلح في دارفور، فعلى صعيد الحكومة، لعبت العناصر المختلفة قوات الشعب المسلحة السودانية دورا مفتاحيا في الصراع المسلح، وهذا ما سنتعرض له ادناه. اضف لذلك، ووفقا لنتائج تحقيق اللجنة فإن جهاز المخابرات والامن الوطني له دور مركزي وهو مسؤول عن تصميم وتخطيط وتنفيذ السياسات المرتبطة بالصراع.
    هذا الجهاز كثيرا ما يشار له بأنه يمثل السلطة الحقيقية للدولة وان تأثيره يصل الى المستويات الاعلى للسلطة. وسنقوم بوصف تفويضه وهيكلته ادناه، كما سنوضح ايضا دور المليشيا المدعومة حكوميا التي يشار اليها عادة باسم (الجنجويد).
    واخيرا فسنوضح بالتفصيل تركيبة ودور المجموعات المتمردة الرئيسية المشار اليها اعلاه.
    1/ القوات الحكومية المسلحة
    (i) ملامح عامة:-
    78/ تعتبر القوة السودانية المسلحة قوة مسلحة تقليدية يناط بها حماية واقرار الامن الداخلي، وتنفذ مهمتها عبر جيش يشمل مليشيات قوات الدفاع الشعبي ومخابرات الحدود، اضافة لقوة جوية وبحرية. ووفقا لمعلومات تلقتها اللجنة فإن قوة الجيش الحالية تبلغ (000،200) جندي برغم ان طاقته اللوجستية تكفي لجيش قوامه (000،60) جندي الدعم خاصة الجوي يذهب بالتالي الى المناطق ذات الاولوية ولم يعاد ترتيبه إلا بعد ان هدأت تلك المناطق. اذن فإن القيادة المركزية والسيطرة على عمليات القوات المسلحة تعتبر امرا الزاميا.
    (ii) التكوين البنيوي:
    79/ الرئيس هو قائد القوات المسلحة، برغم انه يمارس هذه السلطة لأغراض العمليات عبر وزير الدفاع. ويقوم الوزير بتعيين قائد القوات المسلحة ورئيس هيئة الاركان الذي يشكل مع خمسة نواب هيئة اركان (يضمون العمليات، الامداد ، الإدارة، التدريب ، والتوجيه المعنوي) لجنة رؤساء الاركان المشتركة او المجموعة القيادية.
    (iii) المخابرات العسكرية:
    80/ في حين كانت المخابرات العسكرية ذات مرة جزءا من فرع (العمليات) داخل القوات المسلحة، لكنها تشكل الآن فرعا مستقلا له ادارته وقيادته الخاصتين به . وللمخابرات العسكرية سلطة القبض والاعتقال والاستجواب. وفيما يتعلق بالاتصال والتقرير يقوم فرع المخابرات العسكرية بتحريك المعلومات من خلال سلسلة مخابراتية او نقلها مباشرة الى الرئاسة عبر رئيس فرع المخابرات العسكرية.
    ivقوات الدفاع الشعبي
    81- تُلحق القوات المسلحة السودانية لأغراض العمليات بتعبئة المدنيين والاحتياطيين في قوات الدفاع الشعبي ويستمد تفويض قوات الدفاع الشعبي من قانون قوات الدفاع الشعبي لعام 1989م الذي يعرف قوات الدفاع باعتبارها «قوات شبه عسكرية» مكونة من المواطنين السودانيين الذين تنطبق عليهم معايير معينة. وتنص الفقرة 6 من القانون على ان مهام قوات الدفاع الشعبي تتمثل في «مساعدة قوات الشعب المسلحة والقوات النظامية الأخرى متى ما دعت الحاجة» و«تساهم في الدفاع عن الأمة وتساعد في التعاطي مع الأزمات والكوارث العامة» و«لا تؤدي أية مهمة أخرى توكل إليها من قبل رئيس هيئة الأركان نفسه أو وفقاً لتوصية من المجلس» ووفقاً للقانون، هناك جهاز يسمى «مجلس قوات الدفاع الشعبي» مهمته تقديم النصح لرئيس هيئة الأركان حول الأمور المتعلقة بقوات الدفاع الشعبي وتشمل هذه الأمور المناطق التي ترابط فيها قوات الدفاع الشعبي والتدريب العسكري، وتثقيف أفراد قوات الدفاع الشعبي بالإضافة لقضايا أخرى ترتبط بمهام وأنشطة قوات الدفاع الشعبي.
    82- وفقاً للمعلومات التي تحصلت عليها اللجنة فإن قيادات الجيش تطلب من الضباط الحكوميين المحليين ان يقوموا بتعبئة وتجنيد قوات الدفاع الشعبي عبر المشائخ والزعامات القبلية. ويكون الوالي مسؤولاً عن التعبئة في ولايته لأن المفترض ان يكون الوالي على معرفة بالزعامات القبلية المحلية. وقد أوضح أحد القيادات القبلية للجنة قائلاً: «ناشدت الولاية في يوليو 2003» القيادات القبلية للمساعدة. وبالفعل طلبنا من مواطنينا الانضمام لقوات الدفاع الشعبي، واستجاب المواطنون للنداء فانضموا للقوات وبدأوا يتلقون تعليمات من الحكومة بحسبانهم جزءاً من الجهاز العسكري الولائي».
    83- تقدم قوات الدفاع الشعبي الأسلحة والزي الرسمي والتدريب للأفراد الذين تمت تعبئتهم ودمجوا من بعد في الجيش النظامي للقيام بالعمليات. وهنا يخضع المجندون لتعليمات الجيش النظامي ويرتدون ذات الزي الرسمي الذي ترتديه الوحدة التي يقاتلون معها. وقد شرح قائد عسكري كبير طريقة تجنيد وتدريب قوات الدفاع الشعبي كما يلي:
    «يتم التدريب عبر الثكنات المركزية والثنكات المحلية في كل ولاية. ويتقدم لنا الشخص متطوعاً، ونحن نحدد أولاً ما إذا كان الشخص لائقاً للتدريب أم لا، ثم نجري عليه اختباراً أمنياً وفحصاً طبياً. ونقوم بإعداد قائمة فنسلمها للجيش. هذا الإجراء يتم على كل المستويات في الخرطوم والمستوى الولائي والمحلي.
    ونعطى المجند التدريب الأساسي - كاستعمال الأسلحة والضبط..... وقد ىأخذ التدريب فترة اسبوعية أو شيئاً كهذا حسب طبيعة الشخص.
    وقد يأتي الشخص ممتطياً حصاناً أو جملاً، وقد نرسلهم إلى العمليات العسكرية على حصينهم أو جمالهم. «.....» ويعطي المجندون الأسلحة وتسترد الأسلحة مرة أخرى عند نهاية التدريب».
    84- وفقاً لقيادي عسكري كبير فإن معظم مجندي قوات الدفاع الشعبي يأتون «متمكنين من الأسلحة النارية ومتصفين بالصلابة واللياقة،ولكنهم محتاجون لتدريب في الضبط والربط». ولاحظ المسؤول ان المجندين لا يردون عملية تسريحهم ولذلك فإن الأسلحة والذخيرة يتم توزيعها أحياناً للمجندين من خلال القيادات القبلية لضمان استردادها عند عملية التسريح.
    V مخابرات الحدود:
    85 - تشمل القوات المسلحة أيضاً وحدة عمليات تسمى «مخابرات الحدود» ودورها الرئيسي جمع المعلومات، حيث يتم تجنيد أفراد هذه الوحدة من المواطنين المحليين ويتم نشرهم في مناطقهم الأصلية حسب خبرتهم في المنطقة ومعرفتهم بالقبائل وقدرتهم على التمييز بين الناس من مختلف الأصول القبلية والقومية.
    ويكون حرس المخابرات الحدودية تحت السيطرة المباشرة لضباط الاستخبارات العسكرية في القسم المعني حيث يتم نشرهم أو قد يكونون تحت قيادة القوات المسلحة.
    86- في حين ان ضباط استخبارات الحدود تم تجنيدهم بدءاً بحكم الصراع في جنوب السودان، لكن الحكومة بدأت تجنيدهم خلال المراحل المبكرة للصراع المسلح في دارفور بنهاية عام 2002م وبداية 2003م ويرى البعض ان هذا العمل كان نمطاً لتجنيد الجنجويد، فوفقاً لقائد كبير في القوات المسلحة فإن عساكر استخبارات الحدود تم تجنيدهم مباشرة في الجيش كما يتم تجنيد العساكر النظاميين، حيث يبث إعلان من خلال القنوات الإعلامية للمتطوعين الذين يستوفون معايير معينة خاصة فيما يتعلق بالسن والمواطنة واللياقة الجسمانية، فقد تم تجنيد 000.3 جندي تقريباً في استخبارات الحدود بهذه الطريقة وتم نشرهم في دارفور.
    vi إعداد التقارير والبنية القيادية:
    87 - يتم التخطيط لكل العمليات العسكرية في الخرطوم بواسطة اللجنة المشتركة لرؤساء هيئة الأركان، حيث تتنزل التعليمات المتعلقة بعملية معينة من اللجنة إلى مدير العمليات الذي يمررها إلى قائد المنطقة ومن ثم يعطي قائد المنطقة الأوامر لقائد الفرقة العسكرية الذي يُشرك فيها قائد اللواء للتنفيذ.
    88 - فيما يتعلق بإعداد التقارير، فإن المعلومات تنساب من مستوى الكتيبة إلى قائد اللواء إلى قائد الفرقة إلى قائد المنطقة إلى مدير العمليات وأخيراً إلى نائب رئيس هيئة الأركان والمجموعة القيادية.
    وتقوم المجموعة القيادية بإعداد تقرير لرئيس هيئة الأركان الذي يعد التقرير إذا دعت الضرورة لوزير الدفاع وأخيراً للرئاسة. وداخل الجيش يأخذ إعداد التقارير وكل الاتصالات الأخرى مجراها صعوداً وهبوطاً عبر سلسلة القيادة كما هو الحال لدى معظم القوات المسلحة التقليدية.
    vii جهاز الأمن والمخابرات الوطني:
    89 - تعتبر قوات الأمن الوطني قوات نظامية مهمتها الإشراف على الأمن الداخلي والخارجي للسودان ومراقبة الأحداث ذات الصلة وتحلل حجم ومخاطر هذه الأحداث وتوصي باتخاذ الإجراءات الوقائية. ووفقاً لمعلومات تلقتها اللجنة فإن جهاز الأمن والمخابرات الوطني يعتبر واحداً من أقوى الأجهزة في السودان، وقد نشأ بموجب قانون قوة الأمن الوطني لعام 1999م، معدل 2001م حيث ينص القانون على ان يكون جهاز أمن وطني يناط به الأمن الداخلي وجهاز مخابرات سوداني يناط به الأمن الخارجي.
    90 - تعمل قوات الأمن الوطني تحت الإشراف العام للرئيس، كما ان المسؤولية المباشرة للجهاز يكلف بها المدير العام الذي يعينه الرئيس. ويكون المدير العام مسؤولاً أمام الرئيس في تنفيذ مهامه وفي الأداء العام للجهاز.
    91 - ووفقاً للقانون، يتم تأسيس جهاز يسمى مجلس الأمن الوطني يناط به الإشراف على تنفيذ الخطة الأمنية للبلاد ويشرف على تقدم العمل الأمني وينسق بين الأجهزة الأمنية ويتابع تنفيذ السياسات والبرامج الأمنية ويجيز اللوائح المتعلقة بتنظيم العمل ويكوّن لجنة فنية من الأجهزة المكونة للمجلس كيما تساعد على تقدم العمل.
    ويشكل مجلس الأمن الوطني من الرئيس ومستشار الرئيس للشؤون الأمنية ووزير الدفاع ووزير العلاقات الخارجية ووزير الشؤون الداخلية ووزير العدل ومدير جهاز الأمن الداخلي ومدير جهاز الاستخبارات السودانية.
    92 - ينص القانون أيضاً على تأسيس «لجنة أمنية فنية عليا» يكون لها تفويض بدراسة الخطط الأمنية التي تقدمها الولايات والأجهزة المختصة، وتقوم بتقديم الخطط للمجلس لإجازتها، وتتابع عملية التنفيذ وتتسلم التقارير ذات الصلة.
    وتقوم اللجنة بتنسيق عمل اللجان الأمنية في الولايات المختلفة فيما يتعلق بالخطط الأمنية التي يقررها المجلس.
    93- قام اللواء صلاح عبد الله «المعروف أيضاً باسم صلاح قوش» مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بإبلاغ اللجنة عن قرار يقضي بخلق جهاز موحد يضم المخابرات الداخلية والخارجية لقد تم تشكيل هذا الجهاز في فبراير 2004م وسمي «بجهاز المخابرات والأمن الوطني» وقال المدير العام للجنة إن التقارير ترفع للرئيس أو لنائب الرئيس كل يومين على الأقل. وفي حين ان المدير العام يتعاون مع الأجهزة الأخرى للحكومة، لكنه مسؤول مسؤولية مباشرة أمام الرئيس.
    94 - فيما يتعلق بأزمة دارفور أفادنا المدير العام بأن جهاز المخابرات والأمن الوطني يقوم بجمع المعلومات ويعد تقريره للرئيس حول الوضع. وحسب طبيعة القضية، فإنه يعد تقريره أيضاً لوزير الدفاع، وزير الداخلية، وزيرالشؤون الخارجية أو وزير الشؤون الإنسانية ويقوم الرئيس بناءً على المعلومات التي يتلقاها بتوجيه مجلس الوزراء وأفاد أيضاً بأن الرئيس شكل لجنة تنسيق لمواجهة الأزمة برئاسة وزير الشؤون الاتحادية وتضم في عضويتها وزير الدفاع، وزير الداخلية، مدير المخابرات، وزير الشؤون الخارجية وزير الشؤون الإنسانية. ولكن ووفقاً لإفادة المدير العام فإن اللجنة لم تجتمع في الـ12 شهراً الأخيرة. وبدلاً من ذلك فقد تعاملت الوزارة أو الأجهزة ذات الصلة مع الأمر بصورة فردية أو ثنائية.
    95- فيما يتعلق بالتسلسل الوظيفي داخل جهاز الأمن والمخابرات الوطني أفاد المدير العام اللجنة بأن له نائباً يشركه في أنشطته ومهامه إضافة لأربعة مديرين. وللجهاز دائرة تتعاطى تحديداً مع الوضع في دارفور حيث تتلقى كل المعلومات المتعلقة بالمنطقة بما فيها المعلومات الخارجية العامة. وتكون هذه الوحدة مسؤولة عن تقديم وتحليل المعلومات. وتقوم كل وحدة بإعداد تقرير ترفعه عبر تسلسل القيادة وفي النهاية يقدم تقرير عن أي عمل للمدير العام.
    96- لاحظت اللجنة ان قانون قوة الامن الوطني كما هو معدل في 2001م يعطي القوات الامنية صلاحيات واسعة تشمل الاعتقال بدون تقديم تهمة او المثول امام قاضي ولمدة تسعة اشهر. وقامت اللجنة في الخرطوم باستجواب معتقلين اعتقلتهم القوات الأمنية في السجون الإنفرادية داخل «بيوت الاشباح» تحت ظروف بغيضة وفي بعض الحالات يستعمل التعذيب والضرب والتهديد خلال الاستجوابات بغرض انتزاع الاعترافات. وقد ظل بعض المعتقلين رهن الاعتقال لاحد عشر شهراً بدون محاكمة او توكيل محامٍ أو الاتصال بأسرهم.
    97- تقوم قوات الأمن بجمع المعلومات حول كل أوجه الحياة في ولايات دارفور الثلاث، وتحال هذه المعلومات الى الوزارات ذات الصلة لاتخاذ الاجراء المناسب. وأكد المدير العام ان هذه المعلومات ربما ترتبط بأمور مثل وجود المتمردين وما إذا كانت لديهم أسلحة أم لا. وان الجيش ربما يستغل هذه المعلومات لاتخاذ قرارات عملية. وفي حين ان جهاز الامن والمخابرات الوطني لا يعطي تعليمات للجيش لكنه يمده بالمعلومات التي تستغل اساساً للتخطيط العملي.
                  

العنوان الكاتب Date
تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:32 AM
  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:34 AM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:36 AM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:38 AM
        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:39 AM
          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:41 AM
            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:42 AM
              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:43 AM
                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:45 AM
                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:52 AM
                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:54 AM
  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Dr Salah Al Bander03-12-09, 12:06 PM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) عمر التاج03-12-09, 12:45 PM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) مصطفي سري03-12-09, 01:06 PM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 01:15 PM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:20 PM
        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:22 PM
          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:24 PM
            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:27 PM
              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:29 PM
                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Inaam Saad03-12-09, 09:18 PM
                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:46 AM
                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:47 AM
                      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:49 AM
                        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 11:21 AM
                          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 11:23 AM
                            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Muhammad Elamin03-14-09, 02:09 PM
                              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 02:38 PM
                                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) أحمد أمين03-14-09, 06:06 PM
                                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) أحمد الشايقي03-14-09, 06:51 PM
                                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Al-Mansour Jaafar03-14-09, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de