تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة طارق ابوعبيدة(خدر & khider)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2009, 10:36 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) (Re: خدر)

    تقرير لجنة التحقيق الدولية حول احداث دارفور (3)

    تعاون المتمردين مع اللجنة كان جيداَ والحكومة كذلك مع قليل من المراوغة !!
    ترجمة: سيف الدين عبد الحميد
    نواصل فيما يلي نشر ترجمة النص الكامل لتقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ، الذي تم تسليمه للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مطلع الاسبوع الماضي ، وكنا قد نشرنا بعدد أمس الأول (الجمعة) الملخص الموجز للتقرير وواصلنا أمس (السبت) النشر تباعا على حلقات ...
    «i» معايير لتقييم التعاون
    28 ـ طرحت اللجنة المعايير التالية لتقييم درجة التعاون من جانب الحكومة والمتمردين، وهي: «أ» حرية الحركة داخل السودان ، «ب» تسهيل الوصول لكل الاماكن والمؤسسات، وحرية الالتقاء بممثلي السلطات الحكومية والمحلية، السلطات العسكرية، قادة المجتمع، المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الاخرى واستجوابها، اضافة الى اي شخص تعتبر شهادته ضرورية لانجاز تفويضها، «ج» حرية الوصول الى كل مصادر المعلومات التي تشمل المادة التوثيقية والادلة المادية ، «د» الترتيبات الامنية اللائقة للموظفين ووثائق اللجنة ، «هـ» حماية الضحايا والشهود وكل اولئك الذين يمثلون امام اللجنة للتحقيق معهم وضمان الا يتعرض هؤلاء الاشخاص ـ نتيجة مثولهم امام اللجنة ـ للابتزاز والتهديدات والترويع وسوء المعاملة والانتقام ، «6» الامتيازات والحصانات والتسهيلات الضرورية لاجراءات التحقيق المستقلة. وقد ارسل خطاب الى الحكومة محددا هذه المعايير.
    «ii» تعاون الحكومة:
    29 ـ كما هو مذكور اعلاه فقد انهمكت اللجنة منذ انطلاقتها بحوار مع حكومة السودان من خلال اللقاءات في جنيف والسودان ومن خلال عمل فريقها المحقق.
    30 ـ على العموم فقد كان موقف السلطات الحكومية تجاه اللجنة موقفا تعاونيا، حيث عينت السلطات مسؤول اتصال نشط في شخص د. عبد المنعم عثمان طه الذي رتب كل اللقاءات مع كبار المسؤولين الحكوميين الذين طلبتهم اللجنة.. اضافة لذلك فان وزير الداخلية بصفته ممثلا للرئيس في دارفور قام بتعيين لجنة برئاسة اللواء مجذوب حيث شكلت لجنتهم من ستة مسؤولين كبار من وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز المخابرات والامن الوطني حيث التقت اللجنة بها وتسلمت منها وثائق ذات صلة حول آراء الحكومة في دارفور.
    31 ـ اكثر من ذلك فان السكرتير العام اشار في تقريره المؤرخ في 3 ديسمبر 2004 «س/2004/947» الى اجتماع آلية التنفيذ المشتركة الذي انعقد في 12 نوفمبر 2004 والذي قدم من خلاله وزير العدل التأكيدات التالية المتعلقة بعمل اللجنة، وهي «أ» ان الحكومة ستقبل بتقرير اللجنة مهما كانت نتائج تحقيقها، «ب» لن يتعرض الشهود على الاحداث لسوء المعاملة، «ج» بحسب التعليمات الصارمة التي اصدرها الرئيس عمر حسن البشير فلن يقوم مسؤولون سودانيون باعاقة تحقيقات اللجنة.
    32 ـ علاوة على ذلك فان الحكومة لم تضع عقبة امام عمل اللجنة في السودان. وفي نوفمبر 2004 رفض ضابط متوسط المستوى من اجهزة الامن القومي السماح للجنة بمقابلة عدد من الاشخاص المعتقلين في نيالا «جنوب دارفور» ، وهناك طلب رئيس اللجنة المساعدة من ضباط الاتصال في الخرطوم واستطاعت اللجنة لاحقا ان تستجوب المعتقلين بدون اي عائق. ومرت اللجنة بتجربة مماثلة في الخرطوم في يناير 2005 خلال زيارتها الثانية للسودان. فعندما رفضت بعض السلطات متوسطة المستوى السماح للجنة بدخول مركز الاعتقال التابع للامن القومي في الخرطوم طلب رئيس اللجنة التدخل الفوري من السلطات العليا ومن ثم سمح للجنة اخيرا بدخول المعتقل.
    33 ـ على اية حال، يجب اثارة قضية تتعلق بمحاضر اجتماعات اللجنة الامنية على المستويين المحلي والولائي. ففي اجتماع عقد مع النائب الاول علي عثمان محمد طه في الخرطوم في 10 نوفمبر 2004 طلبت اللجنة معاينة وثائق الوكالات الحكومية المختلفة في دارفور المتعلقة بالقرارات المرتبطة باستعمال القوات المسلحة ضد المتمردين وبالاجراءات المتخذة حيال السكان المدنيين. ووعدت اللجنة ان تحفظ تنقيبها في هذه الوثائق بصورة سرية للغاية. وخلال ذات الاجتماع اكد نائب الرئيس طه للجنة انه يمكن لها ان تطلع على وتفحص محاضر الاجتماعات الخاصة باللجنة الامنية في ولايات دارفور الثلاث ومحلياتها المختلفة. ولكن عندما طلب من ولاة الولايات الثلاث ابراز تلك المحاضر زعم اي من الولاة بعدم وجود مثل هذه المحاضر وابرزوا بدلا عن ذلك قائمة مختارة من القرارات الاخيرة حول القضايا العامة.
    ووفقا لمصادر معتمدة، فان محاضر وتقارير مثل هذه اللقاءات قدمتها في الواقع اللجنة الامنية ويرتبط بعضها بالعمليات التي اتخذت في دارفور لمناوأة المتمردين او للتعاطي مع النازحين. ولكن اللجنة رغم مطالباتها بهذه الوثائق الا انها لم تطلع على صور منها.
    34 ـ هناك حادثة حملت جانب التعاون وهي ترتبط بمطلب آخر للجنة. ففي اجتماع عقد مع وزير الدفاع بكري حسن صالح يوم 9 نوفمبر 2004 ومعه مسؤولون كبار من وزارة الدفاع طلبت اللجنة الاطلاع على وثائق نشر مواقع الطائرات والمروحيات في دارفور منذ فبراير 2003 وبدأت اللجنة مرة اخرى تتعامل مع مثل هذه الوثائق بصورة سرية. وقد وافق وزير الدفاع على الاستجابة للطلب ووعد بأن تحصل اللجنة على الوثائق في دارفورمن السلطات المعنية . ولما لم تحصل اللجنة علي صور من هذه الوثائق في دارفور ، كررت طلبها لدى اجتماع مع اللجنة الخاصة بدارفور يوم 20 نوفمبر 2004. ووعد رئيس اللجنة ان يقدم تلك الوثائق، وقد قدم فيما بعد للجنة ملفا غير مكتمل، واعدا بأن يلحق الملف بمعلومات اكثر. وبعد مطالبات اكثر من اللجنة ابرز عددا من الوثائق المرتبطة باستعمال الطيران في دارفور فيما بين فبراير 2003 ويناير 2005.
    وعلى أية حال لم تقدم ابدا مجموعة كاملة من الوثائق للجنة.
    35 ـ تود اللجنة ايضا ان تؤكد على ان هناك احداثا تعد مؤشرا على الضغط الذي مارسته بعض السلطات الاقليمية والمحلية على الشهود المرتقبين اوعلى الشهود الذين استجوبتهم اللجنة سلفا. مثلا في اول اسبوع من نوفمبر عام 2004 قام مسؤول حكومي في الفاشر «شمال دارفور» ـ يقال انه رئيس المكتب المحلي لجهاز المخابرات والامن القومي ـ بمنح نقود لبعض النازحين وحرضهم على الا يتحدثوا للجنة. وابلغت اللجنة ايضا بأن السلطات الحكومية قامت بنشر متسللين ليمثلوا انفسهم نازحين في بعض المعسكرات كمعسكر ابي شوك. وفي ذات المعسكر ابلغ بعض شهود عيان بحادثة تمثل ابتزازا للشهود. وفي 19 ديسمبر 2004 وحوالى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا دخلت عشرون سيارة وثلاث شاحنات تقريبا في المعسكر، حيث وقف اصحابها في قلب المعسكر وصرخوا «لقد قضينا على التورا بورا ـ وهي مفردة محلية تستعمل للاشارة الى المتمردين ـ لقد قتلنا آباءكم وامهاتكم، وعليكم ان ترتاحوا الى الابد».
    وقد فرت النساء والاطفال بعيدا ولم يعودوا الا بعد ان غادر الجنود المنطقة. لقد كان الناس داخل المعسكر قلقين جدا ازاء سلامة المعسكر.
    36 ـ رفضت السلطات المحلية في حالات اخرى السماح لفريق اللجنة المتحري بالدخول الى معسكر لاستجواب الشهود، ولكن هذه الحالات تمت تسويتها في الوقت المناسب، بعد مفاوضات مع السلطات.
    «iii» تعاون المتمردين:
    37 ـ كانت اللجنة على اتصال مع الحركتين المتمردتين الرئيسيتين فقط وهما حركة العدل والمساواة وجيش تحرير السودان، وعموما فهي تعتبر ان كلا المجموعتين تعاونتا مع اللجنة. لقد التقت اللجنة بممثلي واعضاء المجموعتين في عدد من المناسبات في السودان وفي خارج البلاد. لقد التقت بقيادة جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة في اسمرا «ارتريا» بمن فيهم الامين العام والقيادات العسكرية لجيش تحرير السودان، منى اركوي مناوي، والمفاوض الرئيسي لحركة العدل والمساواة في المحادثات التي يرعاها الاتحاد الافريقي، د. شريف حرير، ورئيس حركة العدل والمساواة د. خليل ابراهيم اضافة لمسؤولين كبار من المجموعتين. كانت المباحثات معهم مفتوحة وصريحة، وقدمت كلتا المنظمتين اجابات للاسئلة التي طرحتها اللجنة. وفي دارفور التقت اللجنة في مناسبات عدة مع مختلف ممثلي المجموعتين المتمردتين.
    38 ـ تلقت اللجنة عددا من الوثائق من كلتا المجموعتين ، شملت معلومات عن الطبيعة العامة لدارفور والسودان، اضافة لتوثيق مفصل حول احداث معينة تشمل اسماء الضحايا الذين يزعم انهم راحوا ضحية الهجمات. وعلى اية حال فان اللجنة توصلت الى اعتقاد بأن المعلومات الوثائقية التي قدمها المتمردون ربما تكون اوفر واكثر تفصيلا في الواقع من الكمية المتحصلة.
    39 ـ لم يرفض للجنة ابدا الوصول الى المناطق الواقعة تحت سيطرة المتمردين واستطاعت ان تتحرك بحرية في هذه المناطق، فالمجموعات المتمردة لم تتدخل في سير تحقيقات اللجنة المتعلقة بالاحداث التي يقال ان المتمردين متورطون فيها.
    «9» خلفية تاريخية واجتماعية:
    1.السودان
    40 ـ لكيما تفهم الازمة الحالية في دارفور، من المهم لك ان تضع باختصار الحالة الحادثة في دارفور داخل اطار اعرض. فالسودان يعتبر اكبر قطر في افريقيا حيث تغطي مساحته 5.2 مليون كلم مربع، حيث يحد شمالا بمصر وشرقا بالبحر الاحمر وارتريا واثيوبيا. وجنوبا بيوغندا وكينيا والكونغو وغربا بافريقيا الوسطى وتشاد وليبيا، ويقدر عدد سكان السودان بـ 39 مليون نسمة، 32% منهم حضريون و68% ريفيون وحوالى 7% بدو. ويعتبر الاسلام هو الدين المهيمن خاصة في الشمال، في حين ان المسيحية والديانات الوثنية التقليدية اكثر انتشارا في الجنوب. والسودان جمهورية ذات نظام حكم فيدرالي، فيه مستويات متعددة للادارة تشمل 26 ولاية مقسمة الى وحدات فرعية تبلغ 120 محلية.
    41 ـ تعتبر العناصر التي تشكل الهوية القومية عناصر معقدة، فسكان السودان يتكونون من قبائل متعددة ويتحدث سكانه اكثر من 130 لغة ولهجة. ونشأت فيه ثقافة اسلامية افريقية ـ عربية عبر السنين واصبحت مهيمنة في شمال البلاد، كما ان اللغة العربية يتم التحدث بها الآن عبر معظم اجزاء البلاد وهي تمثل لغة «التخاطب المشتركة» لمعظم السودانيين.
    42 ـ يعتبر السودان بلدا اقل تنمية ويبلغ الرقم 139 في مؤشر التنمية البشرية لبرنامج التنمية الدولية للعام 2004، ليست هناك شبكة طرق قومية تربط البلاد وتعتمد اجزاء كبيرة من السودان على اقتصاد معيشي زراعي ورعوي.
    وعلى اية حال، فقد تطورت في الاعوام الاخيرة التنمية الزراعية والصناعية، اضافة للاستغلال المحدود للموارد الطبيعية خاصة عقب اكتشاف النفط في الجزء الجنوبي من وسط البلاد. ومنذ عهد الاستعمار البريطاني وحتى الآن ظل الاهتمام منصبا على المنطقة الوسطى حيث يلتقي النيلان الازرق والابيض، طالما ان التنمية والبناء مركزان في الخرطوم وفي منطقة الجزيرة الخصبة حيث بات القطن طويل التيلة يزرع باعتباره المحصول الرئيسي للبلاد. وباستثناء هاتين المنطقتين فقد ظلت بقية مناطق السودان الشاسعة مهمشة ومهملة حيث شملت دارفور ومناطق اخرى مثل كردفان، جبال النوبة، شرق السودان والجنوب. وحتى الاقليم الشمالي الواقع في الحدود بين مصر والخرطوم ظل منطقة صحراوية معزولة.
    43 ـ نال السودان والاستقلال من الحكم الانجليزي ـ المصري في اول يناير 1956. ومنذ الاستقلال ظلت البلاد تتقلب بين الانظمة العسكرية والحكم الديمقراطي.
    فقد شهد السودان خلال الـ 49 عاما من حكمه الوطني عشرة اعوام من الديمقراطية في الفترات ما بين 1956 الى 1958، و1965 الى 1969 وما بين 1985 الى 1989. وخلال الفترات المتبقية ظل السودان محكوما بواسطة انظمة عسكرية استولت على السلطة من خلال الانقلابات.
    44 ـ بعد عامين من الحكم الديمقراطي الذي اعقب الاستقلال في عام 1956 جاء الفريق ابراهيم عبود الى السلطة عبر انقلاب في نوفمبر 1958. وقد عزز عبود من نشر اللغة العربية والاسلام، حيث قوبلت حركة النشر تلك بمقاومة في الجنوب. وقد ازداد الاضطراب في الجنوب عام 1962 وفي عام 1963 برز تمرد مسلح. وازدادت عملية القمع من جانب الحكومة على نطاق البلاد، وفي العام 1964 قادت المظاهرات الطلابية في الخرطوم الى فوضى عامة سرعان ما انتشرت.. واستقال عبود من رئاسة الدولة وتم تعيين حكومة انتقالية لتعمل بموجب الدستور المؤقت لعام 1956.
    45 ـ اجرت الحكومة الانتقالية انتخابات في ابريل ومايو 1965، وشكلت حكومة ائتلاف في يونيو 1965، برئاسة سياسي رائد من حزب الامة في شخص محمد احمد محجوب.
    وعلى اية حال، فقد فشلت حكومة محجوب في تنفيذ سياسات اصلاح فاعلة، وفي مايو 1969 قامت مجموعة من الضباط بقيادة العقيد/ جعفر محمد نميري بالاستيلاء على السلطة، وتبنوا آيديولوجية اشتراكية ذات حزب واحد تحولت اخيرا الى اسلام سياسي. في فبراير 1972 وقع نميري ما يسمى باتفاقية اديس ابابا مع متمردين من الجنوب والتي نصت على حكم ذاتي للجنوب. هذه الاتفاقية جعلت السلام ميسورا للاحد عشر عاما التالية.. ولكن اتخذ الجنرال نميري في السنوات الاخيرة من حكمه عدة اجراءات لتشديد قبضته على السلطة. فعقب اكتشاف النفط في الجنوب قام نميري بتنفيذ الاجراءات لضمان دمج مناطق الجنوب المنتجة للنفط في الشمال والغى منح الحكم الذاتي للجنوب. اضف لذلك ان نميري قام باقرار حكم الشريعة في سبتمبر عام 1983 لوقوعه تحت تأثير حسن الترابي زعيم الجبهة الاسلامية القومية والاخوان المسلمين آنذاك. وقادت كل هذه الخطوات الى ردود افعال قوية في الجنوب، كما قادت اخيرا الى اندلاع الحرب الثانية مع الجنوب عام 1983. واتخذت اجراءات مفتاحية اخرى ترتبط بالقوانين التي تحكم ملكية الارض ونظم الادارة المحلية/ القبلية كما هو مذكور ادناه.
    46 ـ اخيرا وفي ابريل 1985 وبعد 16 عاما في السلطة تمت الاطاحة بحكومة نميري العسكرية بواسطة انقلاب عسكري دبره ضباط الجيش وتم تكوين مجلس عسكري انتقالي بقيادة الفريق عبد الرحمن سوار الذهب. ومن بعد اجريت انتخابات عام 1986 قادت الى فوز زعيم حزب الامة الصادق المهدي الذي اصبح رئيسا للوزراء. وقد عاشت حكومة الصادق المهدي لاقل من اربع سنوات. وخلال هذه الفترة بدأت حكومة المهدي تتخذ بعض اجراءات مهمة ولكنها جوبهت بتحديات خطيرة شملت استمرار الحرب في الجنوب اضافة للجفاف والتصحر.
    47 ـ استولى الرئيس الحالي للسودان الفريق عمر حسن البشير على السلطة في يونيو 1989 عقب انقلاب عسكري تم تدبيره مع الاخوان المسلمين. وكثير من السودانيين اما اودعوا السجون او ذهبوا الى المنافي بعد الانقلاب. وتمت مصادرة الممتلكات وحظر نشاط الاحزاب السياسية. وتأثر البشير بشدة ـ مثلما تأثر نميري ـ بمفكر الجبهة الاسلامية القومية حسن الترابي. وفي عام 1989 بدأت الاجهزة القانونية والقضائية تتغير الى حد كبير بما يلائم نسخة الاسلام السياسي للحزب.
    48 ـ تم تحوير القاعدة الايديولوجية للحزب الحاكم عام 1998 بوضع مسودة وانفاذ دستور جديد في اول يوليو 1998 واجريت انتخابات من نفس العام. لا يزال دستور 1998 يعكس ايديولوجية صارمة تنص على نظام حكم فيدرالي وتضمن بعض الحقوق الاساسية المهمة. وانتخابات ديسمبر 1998 التي قاطعتها كل احزاب المعارضة الكبيرة كانت نتيجتها انتخاب الرئيس البشير لمدة خمس سنوات اخرى، حيث نال حزبه حزب المؤتمر الوطني 340 مقعدا من مجموع الـ 360 مقعدا برلمانيا. واصبح الترابي رئيسا للبرلمان، وظل اعضاء الحزب يتقلدون مناصب مفتاحية ويمارسون تأثيرا قويا على الحكومة والجيش وقوات الامن والجهاز القضائي والمؤسسات الاكاديمية ووسائل الاعلام.
    49 ـ في عام 1999 ادى صراع سلطة داخلي وسط المؤتمر الوطني الى ان يعلن الرئيس البشير حالة طواريء حل بموجبها البرلمان وعلق مواد مهمة من الدستور شملت تلك البنود المتعلقة باشكال الحكم المحلي في الولايات. وفي مايو 2000 انشق الترابي عن المؤتمر الوطني الحاكم لينشيء حزبا جديدا باسم المؤتمر الشعبي، وقد تم طرد كثير من المسؤولين المرتبطين بالترابي من الحكومة، وفي مايو 2001 وضع الترابي نفسه قيد الاقامة الجبرية في منزله كما اتهم اخيرا بتدبير انقلاب. وهو الآن يقيم رهن الاعتقال. وهناك سبعون عضوا كبيرا على الاقل من المؤتمر الشعبي تم اعتقالهم في الحال بدون توجيه تهمة لهم او تقديمهم لمحاكمة، كما خرج عدد منهم من السودان الى المنفي.
    50 ـ كان للصراع الداخلي بين الشمال والجنوب اثره الكبير على السودان منذ نشوبه عام 1983. فهو اطول صراع في افريقيا حيث تمخض عنه انتهاكات حقوق انسان خطيرة وكوارث انسانية. فخلال الصراع لقي مليونا شخص حتفهم واجبر 5.4 مليون شخص على النزوح القسري من ديارهم. وعلى اية حال، وعقب سنين عديدة من الحرب ونتيجة للضغط الدولي الثقيل ابتدرت الحكومة والحركة المتمردة الرئيسية في الجنوب، الحركة الشعبية لتحرير السودان محادثات سلام في عام 2002. وقد احرزت عملية سلام السودان تقدما مهماً تحت اشراف الهيئة الحكومية للتنمية «ايقاد» وبدعم من دول الترويكا «الولايات المتحدة الامريكية ـ المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال ايرلندا، النرويج». وفي يوليو 2002 وقع الطرفان بروتكول مجاكوس الذي توصلوا فيه الى اتفاقية محددة لاطار عريض معلنا مباديء الحكم، وعملية انتقالية وبنيات الحكم، اضافة لحق الجنوبيين في تقرير المصير. واتفقا على مواصلة المحادثات حول القضايا البارزة لقسمة السلطة وقسمة الثروة ووقف اطلاق النار.
    وتقدمت عملية سلام الايقاد بصورة ملموسة بتوقيع سلسلة من البروتوكولات الاطارية في نيفاشا «كينيا» في عامي 2003 ـ 2004 وفي 31 ديسمبر 2004 وقع الطرفان بروتوكولين حول تنفيذ الشكليات ووقف اطلاق نار دائم مؤذنين بنهاية المحادثات والمفاوضات في نيفاشا. وقد توجت العملية في 9 يناير 2005 عندما وقع نائب الرئيس طه ورئيس الحركة الشعبية جون قرنق في احتفال رسمي اتفاقية سلام شامل تشمل كل الوثائق الموقعة من قبل بما فيها بروتوكولا 31 ديسمبر 2004. ان اتفاقية السلام الشامل تضع حدا لعقدين من الحرب الاهلية وتنص على فترة ما قبل انتقال عمرها ستة اشهر تعقبها فترة مؤقتة عمرها ست سنوات تنتهي باستفتاء حول حق تقرير المصير في جنوب السلام. وتنص اتفاقية السلام الشامل على عملية فورية تقود الى صياغة دستور قومي مؤقت، تتكون لجنته من سبعة اعضاء من كل جانب وتأخذ اللجنة فترة ثمانية اسابيع لوضع مسودة الدستور ومن ثم تقدمه ليطرح امام لجنة مراجعة دستورية قومية. وستأخذ هذه اللجنة اسبوعين لاجازة الدستور.
    51 ـ يعتبر اقليم دارفور الواقع في الجزء الغربي من البلاد منطقة شاسعة جغرافيا حيث تبلغ مساحتها 000.250 كلم مربع تقريبا ويقدر عدد سكانها بستة ملايين نسمة، وتحد دارفور بليبيا وتشاد وجمهورية افريقيا الوسطى. ومنذ 1994 قسمت المنطقة الى ثلاث ولايات هي شمال وجنوب وغرب دارفور.
    وشأن كل الولايات الاخرى في السودان فان كل ولاية من الثلاث ولايات في دارفور يحكمها حاكم «والي» تعينه الحكومة المركزية في الخرطوم مدعوما بالادارة المحلية وتشمل المراكز الحضرية الكبيرة عواصم الولايات الثلاث:
    نيالا في جنوب دارفور ـ الجنينة في غرب دارفور ـ وعاصمة شمال دارفور الفاشر التي تعتبر ايضا العاصمة التاريخية للمنطقة. اضافة لمدن قليلة كبيرة تنتشر على نطاق المنطقة باكملها حيث تمثل مراكز ادارية وتجارية محلية. ويقطن اغلب السكان في القري الصغيرة والفرقان وهي كثيرا ما تتكون من مئات قليلة من الاسر. ويعتمد اقتصاد ولايات دارفور الثلاث في الغالب على الزراعة المعيشية والزراعة الصناعية المحدودة، اضافة للرعي.
    52 ـ كانت دارفور سلطنة نشأت عام 1650 في منطقة مرتفعات جبل مرة وعاشت مع بعض التدخلات عليها حتى سقطت في ايدي البريطانيين عام 1916 وادمجت في نسيج السودان. وتقطن المنطقة مجموعات قبلية يمكن تصنيفها بصور مختلفة. ولكن التمايز بين هذه المجموعات لم يكن واضح المعالم وهو يحتد عندما تنفجر الصراعات. ورغم ذلك فان الولاءات الشخصية لا تزال تحددها الانساب القبلية. ان التركيبة القبلية التاريخية التي يرجع تاريخها لعدة قرون لا تزال ذات تأثير في دارفور برغم ما اصابها من ضعف بفضل دخول الحكم المحلي خلال فترة حكم نميري. وبعض القبائل قبائل زراعية ومستقرة في الغالب تعيش غالبا على انتاج المحاصيل خلال وعقب الفصل المطير من يوليو الى سبتمبر. وبعض القبائل المستقرة تشمل ايضا رعاة الماشية. فمن بين القبائل الزراعية تجد الفور، البرنو، التاما، الجبل، آرنقة، والمساليت. ومن بين رعاة الماشية المقيمين هناك قبيلة الرزيقات احدى اكبر المجموعات في جنوب المنطقة، اضافة للزغاوة. علاوة على ذلك، يوجد عدد من القبائل الرعوية وشبه الرعوية في دارفور حيث تقوم برعي الماشية والابل في دارفور وتشمل التعايشة، الهبانية، البني هلبة، المحاميد وآخرين.
    وتجدر الاشارة الى ان كل قبائل دارفور تدين بذات الدين «الاسلام»، وفي الوقت الذي تحتفظ فيه بعض القبائل بلغتها الخاصة فان اللغة العربية هي التي يتم التخاطب بها بصورة عامة.
    53 ـ ظلت قضية الارض تحتل لمدة طويلة مركز المحور السياسي في دارفور وظلت ملكية الارض في دارفور امرا مشاعا بصورة تقليدية. ان التقسيم التقليدي للارض الى ديار تزعم القبائل ان لها حقا تاريخيا فيها يعد امرا حاسما بحكم الفهم المحلي للسكان.
    ان الارتباط التقليدي بالارض بالنسبة للقبائل الموجودة اليوم يرجع تاريخه الى بداية القرن العشرين عندما اصدر آخر سلاطين دارفور السلطان علي دينار مرسوما قنن بواسطته هذا التقسيم الذي وجد القبول من كل القبائل. وفي الوقت الذي لم يحدد فيه هذا التقسيم التقليدي تحديدا جغرافيا بطريقة مضبوطة الا انه يمكن ابداء بعض الملاحظات العامة، فمثلا في بعض الاجزاء الشمالية من غرب دارفور وبعض الاجزاء الغربية من شمال دارفور تغلب قبيلة الزغاوة وان المنطقة يشار لها ايضا بدار زغاوة. وفي المنطقة الواقعة حول وجنوب الجنينة بغرب دارفور نجد ان لقبيلة المساليت دارها. وفي الوقت الذي تعني فيه كلمة «دارفور» وطن الفور فان المنطقة الحقيقية التي توجد فيها دار هذه القبيلة تقع في منتصف اقليم دارفور حول منطقة جبل مرة لتغطي منطقة تلتقي فيها حدود ولايات دارفور الثلاث ولكنها تمتد ايضا الى كل الولايات الثلاث. ويوجد الرزيقات غالبا في الاجزاء الجنوبية من جنوب دارفور. وكما هو ملاحظ فان بعض القبائل التي يكون معظمها من القبائل البدوية لا تمتلك ارضا وظلت تعبر تقليديا عبر ارض تؤول لقبائل اخرى.. ورغم ان هذا التقسيم التقليدي للارض الى ديار لقبائل مختلفة ظل موجودا لسنين عديدة، فان المصاهرة المكثفة والارتباطات الاجتماعية الاقتصادية المتشابكة بين القبائل جعلت الفواصل للقبائل والديار غير دقيقة الى حد ما.. ورغم ذلك فان فهم الناس باعتبارهم افرادا من القبائل والشبكات الاجتماعية المرتبطة بالتركيبات القبلية بقي ملمحا اساسيا للتركيبة السكانية لدارفور.
                  

العنوان الكاتب Date
تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:32 AM
  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:34 AM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:36 AM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:38 AM
        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:39 AM
          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:41 AM
            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:42 AM
              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:43 AM
                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:45 AM
                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:52 AM
                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 10:54 AM
  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Dr Salah Al Bander03-12-09, 12:06 PM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) عمر التاج03-12-09, 12:45 PM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) مصطفي سري03-12-09, 01:06 PM
    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 01:15 PM
      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:20 PM
        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:22 PM
          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:24 PM
            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:27 PM
              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-12-09, 03:29 PM
                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Inaam Saad03-12-09, 09:18 PM
                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:46 AM
                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:47 AM
                      Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-13-09, 08:49 AM
                        Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 11:21 AM
                          Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 11:23 AM
                            Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Muhammad Elamin03-14-09, 02:09 PM
                              Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) خدر03-14-09, 02:38 PM
                                Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) أحمد أمين03-14-09, 06:06 PM
                                  Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) أحمد الشايقي03-14-09, 06:51 PM
                                    Re: تقارير لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف بصدد الإنتهاكات بدارفور (توثيق) Al-Mansour Jaafar03-14-09, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de