|
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) (Re: Ahmed Alrayah)
|
أخى الحبيب أحمد الريح:
أشكرك على الكلمات الطيبة التى ذيلت بها ردك الراقى وامتدحت ديدن الحوار الهادىء للمتحاورين رغم تباين وجهات النظر ، وأرجو أن لا يوقفك سوء استخدام البعض لحرية التعبير عن مناقشتهم ، فقد جاء موعد سن القوانين الجديدة وتطبيقها لابعاد كل السلبيات عن منبرنا الحبيب
نرجع لموضوعنا:
Quote: الرد المبين على تعقيب أخينا هشام شيخ الدين ! أو تغييب العقول في تعقيب أخينا يازول يا زول !
|
هذه بداية طيبة تصلح لعنوان مجلد كبير فى زمن الدولة العباسية ، تكون أنت فيها فى دمشق وأنا فى الكوفة وبيننا مراسلات تأتينا بها القوافل فى كل ستة أو سبعة أشهر مرة ، يعنى حا نخلص البوست فى سبعة وعشرين سنة
نرجع للجد
ردا على سؤالك الأول: متى تعتبر أنّ الكاتب قد تجاوز الخط الفاصل بين الإبداع الكتابيّ من جهة والتعابير الخادشة للحياء من جانب آخر؟
الجواب: ليس للكاتب المتمكن والمبدع والذى شهد له الجميع بذلك (كالطيب صالح) مثلا ، ليس له خط فاصل ولا خطوط حمراء فى استخدام ما يشاء من ألفاظ موصلة لمعنى ما يريد ايصاله لنا ، بل له مطلق الحرية فى ذلك ، وهنا (محور ارتكاز الإبداع) للكاتب الفنان ، وهذا هو جوابى من وجهة نظرى الشخصية (جدا) ، فان أصبت فلى أجر الإصابة ، وان أخطأت فلى أجر الإجتهاد
ومن قال يا احمد أن رواية موسم الهجرة الى الشمال (لها حصانة من دون بقية الروايات)
المسألة كلها ترجع للمتلقى ، وللاجماع يا أحمد ، فهل تجتمع الأمة على باطل يا أحمد؟؟؟؟
(راجع فقه السنة)
لم أفهم ما ترمى اليه من مقارنتك الجملة التى ذكرت فيها تحرى الكاتب للواقعية بالمشاهد الخليعة فى الأفلام السينمائية الجاذبة لشباك التذاكر ووصفها بالاختلال؟؟؟
صراحة لم أفهم
Quote: صدقني يا هشام، عدم المنطقيّة الممسك بتلابيب أسانيدك يجعلني -بصراحة- أراك مدافعاً عمّا لستَ مقتنعاً به |
وكيف يدافع المرء يااحمد عن شىء لا يكون مقتنعا به؟؟؟؟ هذه جديدة ، وكيف يكون عدم المنطقية عندما أقول أن الرواية جيدة ولا بأس بها رغم وجود عبارات ماجنة
بالله عليك يا أحمد أليست هذه الرواية أفضل مائة مرة من أى مسلسل مكسيكى مدبلج ممتلىء بكل مغريات الدنيا من نساء وخمور ومجون وفساد لا يضاهيه فساد؟؟؟؟ أصدقنى القول يا أحمد
لماذا لا نتجاوز العبارات الماجنة ، مباشرة ، بعد وصول المعنى للقارىء الفطن؟؟؟؟
أما قولى أننا بشر نأكل ونشرب ونجوع ونعرى ونمرض ونفكر ونغنى ونتزاوج ونبكى ونحزن ونفرح ، فعلاقتها بالموضوع أن الكاتب (البشر) يخاطب (بشرا) آخرين لهم نفس المشاعر ، لينقل لهم بالكلمة المعنى المراد ايصاله عن طريق اختيار اللفظ المناسب لكل حاسة من هذه الحواس فللفرح كلمات خاصة به وكذا للجوع والعرى والمرض والفكر والغناء والزواج والبكاء والحزن وهلم جر ، فلماذا لا ندع الكاتب يتخير ما يشاء من الألفاظ ليوصل لنا المعنى المراد ايصاله؟
أما سؤالك Quote: هل تعني أنّه يمكنني دخول دارٍ للسينما تعرض فيلماً حاز من الجوائز ما حاز لروعة قصته وروعة أداء ممثليه وحسن إخراجه رغم احتواءه على مشهد جنسيّ صارخ؟ |
فالجواب ببساطة نعم أدخل وتمتع بالفلم وخذ زبدة الموضوع ، وتجاوز المشهد الخليع (بانشغالك بشرب كوب بيبسى او قزقزة لب مثلا) حتى لا تقع فى المعصية (ان كان هذا قصدك)
وللمعلومية فان مقص الرقيب أحيانا يرتكب اخطاء فادحة fetal عند قص مشهد هو من لب موضوع الفلم ، باعتبار ان الرقيب يرى فى المشهد (خلاعة) ولا يرى فى القصة عبر أخرى فيحكم حكما جائرا ، تماما مثل استبعاد لجنة اجازة الأصوات ، لصوت (خضر بشير) مثلا باعتباره صوت (قبيح) ، مع الاعتذار لمحبى فنانناالكبير عليه الرحمة ، ولا يوجد فى الدنيا من يؤدى (حلات زوزو) مثل خضر بشير
أوع تجى تقول لى ده علاقتو شنو بالموضوع ، فالعلاقة واضحة
والحكم أولا وأخيرا للجمهور بدليل قولك:
Quote: لاحظ معي أنّ رواية محسن جذبت عدداً تجاوز الستة آلاف!
|
أما حجتك يا أحمد بحكاية ان جاز لشاذ جنسيا أن يكتب رواية يدعو فيها الناس الى الشذوذ الجنسى فأقول لك هذا كلام سازج وبايخ وبعيد عن مرمى أهدافنا ، فهل محسن هنا يدعو الناس الى المجون؟؟؟ هل هذا كل ما استفدت يا احمد من روايته ، اذن أعد قراءتها مرة أخرى
أخى وحبيبى احمد الريح ، النقاش معك ممتع ومفيد ومثمر ، فلا تحرمنا منه يا أخى ، ومنكم أيضا نستفيد ، فأنت رجل متدين كما هو واضح من استخدام الفاظك ، الرد المبين ، اسانيدك ، تغييب العقول ، الحلال ... الخ ، وما يهمنى هنا (سودانيتك) وليس (دينك) ، فالدين مكانه (المساجد) ويوقر فى (القلوب) ، أما سودانيتك فمكانها فهم كلام بنى جلدتك وقصصهم وحكاويهم وتراثهم وثقافتهم وتباين الوانهم وطيبتهم وحبهم لك وللآخرين ، فلا تحجر ما يفعلون باسم الدين ، خصوصا وأنهم لم يمسوا الدين لا من بعيد ولا من قريب
اذن كما أسلفنا فى مواضيع سابقة ، هذه مشكلة جيل كامل تم غسل مخه ليتوقف عن الابداع ويلحق بأخوات نسيبة ، فلماذا لا نلحق بأخوان (محسن) ، أنا شخصيا أعرف محسن بشكل أفضل وأكبر بكثير من معرفتى لنسيبة التى عاشت قبل أربعة عشر قرنا دون أن يكون لها ماسنجر
أحمد: أشكر فضلك على سعة صدرك ، وثق تماما أن رواية محسن بدون هذه الألفاظ ستصبح (بايخة) وهو لم يكفر بالله ورسوله عند ايراد ما أورد ، رغم موافقتى لما جاء به الأخوة هنا كالدكتورة مهيرة مثلا ، فكلنا يرجو الخير لأخيه (حب لأخيك ما تحب لنفسك)
تحياتى
الرد المعقول من أخوك يازول
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-06-05, 00:11 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Balla Musa | 02-06-05, 10:12 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | محمد السر | 02-06-05, 12:08 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Ahmed Alrayah | 02-06-05, 11:31 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-06-05, 11:56 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-06-05, 11:31 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | قرشـــو | 02-06-05, 11:38 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-07-05, 00:08 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | سمرية | 02-08-05, 00:22 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | 3bdo | 02-08-05, 00:49 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-08-05, 01:14 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | قرشـــو | 02-08-05, 02:50 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | hameem | 02-08-05, 04:22 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-08-05, 06:59 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | الوليد محمد الامين | 02-08-05, 07:19 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | مهيرة | 02-08-05, 03:13 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Ahmed Alrayah | 02-08-05, 06:42 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-10-05, 01:39 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-10-05, 00:22 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-10-05, 00:03 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Ahmed Alrayah | 02-11-05, 06:51 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-11-05, 11:58 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | hameem | 02-12-05, 04:21 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | ba7ar | 02-12-05, 06:44 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Khalid Osman Jaafar | 02-12-05, 06:45 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | قرشـــو | 02-12-05, 06:03 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Ahmed Alrayah | 02-12-05, 09:03 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Ahmed Alrayah | 02-12-05, 09:31 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | Khalid Osman Jaafar | 02-13-05, 08:48 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | قرشـــو | 02-13-05, 03:44 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | قرشـــو | 02-13-05, 03:49 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-13-05, 07:51 AM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | مصدق مصطفى حسين | 02-14-05, 12:02 PM |
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) | يازولyazoalيازول | 02-15-05, 00:05 AM |
|
|
|