محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 05:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام شيخ الدين جبريل(يازولyazoalيازول)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2005, 01:39 AM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) (Re: Ahmed Alrayah)

    أخى الحبيب أحمد الريح:

    أشكرك على الكلمات الطيبة التى ذيلت بها ردك الراقى وامتدحت ديدن الحوار الهادىء للمتحاورين رغم تباين وجهات النظر ، وأرجو أن لا يوقفك سوء استخدام البعض لحرية التعبير عن مناقشتهم ، فقد جاء موعد سن القوانين الجديدة وتطبيقها لابعاد كل السلبيات عن منبرنا الحبيب

    نرجع لموضوعنا:

    Quote: الرد المبين على تعقيب أخينا هشام شيخ الدين !
    أو
    تغييب العقول في تعقيب أخينا يازول يا زول !


    هذه بداية طيبة تصلح لعنوان مجلد كبير فى زمن الدولة العباسية ، تكون أنت فيها فى دمشق وأنا فى الكوفة وبيننا مراسلات تأتينا بها القوافل فى كل ستة أو سبعة أشهر مرة ، يعنى حا نخلص البوست فى سبعة وعشرين سنة

    نرجع للجد

    ردا على سؤالك الأول:
    متى تعتبر أنّ الكاتب قد تجاوز الخط الفاصل بين الإبداع الكتابيّ من جهة والتعابير الخادشة للحياء من جانب آخر؟

    الجواب:
    ليس للكاتب المتمكن والمبدع والذى شهد له الجميع بذلك (كالطيب صالح) مثلا ، ليس له خط فاصل ولا خطوط حمراء فى استخدام ما يشاء من ألفاظ موصلة لمعنى ما يريد ايصاله لنا ، بل له مطلق الحرية فى ذلك ، وهنا (محور ارتكاز الإبداع) للكاتب الفنان ، وهذا هو جوابى من وجهة نظرى الشخصية (جدا) ، فان أصبت فلى أجر الإصابة ، وان أخطأت فلى أجر الإجتهاد

    ومن قال يا احمد أن رواية موسم الهجرة الى الشمال (لها حصانة من دون بقية الروايات)

    المسألة كلها ترجع للمتلقى ، وللاجماع يا أحمد ، فهل تجتمع الأمة على باطل يا أحمد؟؟؟؟

    (راجع فقه السنة)


    لم أفهم ما ترمى اليه من مقارنتك الجملة التى ذكرت فيها تحرى الكاتب للواقعية بالمشاهد الخليعة فى الأفلام السينمائية الجاذبة لشباك التذاكر ووصفها بالاختلال؟؟؟

    صراحة لم أفهم

    Quote: صدقني يا هشام، عدم المنطقيّة الممسك بتلابيب أسانيدك يجعلني -بصراحة- أراك مدافعاً عمّا لستَ مقتنعاً به


    وكيف يدافع المرء يااحمد عن شىء لا يكون مقتنعا به؟؟؟؟ هذه جديدة ، وكيف يكون عدم المنطقية عندما أقول أن الرواية جيدة ولا بأس بها رغم وجود عبارات ماجنة

    بالله عليك يا أحمد أليست هذه الرواية أفضل مائة مرة من أى مسلسل مكسيكى مدبلج ممتلىء بكل مغريات الدنيا من نساء وخمور ومجون وفساد لا يضاهيه فساد؟؟؟؟ أصدقنى القول يا أحمد

    لماذا لا نتجاوز العبارات الماجنة ، مباشرة ، بعد وصول المعنى للقارىء الفطن؟؟؟؟

    أما قولى أننا بشر نأكل ونشرب ونجوع ونعرى ونمرض ونفكر ونغنى ونتزاوج ونبكى ونحزن ونفرح ، فعلاقتها بالموضوع أن الكاتب (البشر) يخاطب (بشرا) آخرين لهم نفس المشاعر ، لينقل لهم بالكلمة المعنى المراد ايصاله عن طريق اختيار اللفظ المناسب لكل حاسة من هذه الحواس فللفرح كلمات خاصة به وكذا للجوع والعرى والمرض والفكر والغناء والزواج والبكاء والحزن وهلم جر ، فلماذا لا ندع الكاتب يتخير ما يشاء من الألفاظ ليوصل لنا المعنى المراد ايصاله؟

    أما سؤالك
    Quote: هل تعني أنّه يمكنني دخول دارٍ للسينما تعرض فيلماً حاز من الجوائز ما حاز لروعة قصته وروعة أداء ممثليه وحسن إخراجه رغم احتواءه على مشهد جنسيّ صارخ؟
    فالجواب ببساطة نعم أدخل وتمتع بالفلم وخذ زبدة الموضوع ، وتجاوز المشهد الخليع (بانشغالك بشرب كوب بيبسى او قزقزة لب مثلا) حتى لا تقع فى المعصية (ان كان هذا قصدك)

    وللمعلومية فان مقص الرقيب أحيانا يرتكب اخطاء فادحة fetal عند قص مشهد هو من لب موضوع الفلم ، باعتبار ان الرقيب يرى فى المشهد (خلاعة) ولا يرى فى القصة عبر أخرى فيحكم حكما جائرا ، تماما مثل استبعاد لجنة اجازة الأصوات ، لصوت (خضر بشير) مثلا باعتباره صوت (قبيح) ، مع الاعتذار لمحبى فنانناالكبير عليه الرحمة ، ولا يوجد فى الدنيا من يؤدى (حلات زوزو) مثل خضر بشير

    أوع تجى تقول لى ده علاقتو شنو بالموضوع ، فالعلاقة واضحة

    والحكم أولا وأخيرا للجمهور بدليل قولك:
    Quote: لاحظ معي أنّ رواية محسن جذبت عدداً تجاوز الستة آلاف!

    أما حجتك يا أحمد بحكاية ان جاز لشاذ جنسيا أن يكتب رواية يدعو فيها الناس الى الشذوذ الجنسى فأقول لك هذا كلام سازج وبايخ وبعيد عن مرمى أهدافنا ، فهل محسن هنا يدعو الناس الى المجون؟؟؟ هل هذا كل ما استفدت يا احمد من روايته ، اذن أعد قراءتها مرة أخرى

    أخى وحبيبى احمد الريح ، النقاش معك ممتع ومفيد ومثمر ، فلا تحرمنا منه يا أخى ، ومنكم أيضا نستفيد ، فأنت رجل متدين كما هو واضح من استخدام الفاظك ، الرد المبين ، اسانيدك ، تغييب العقول ، الحلال ... الخ ، وما يهمنى هنا (سودانيتك) وليس (دينك) ، فالدين مكانه (المساجد) ويوقر فى (القلوب) ، أما سودانيتك فمكانها فهم كلام بنى جلدتك وقصصهم وحكاويهم وتراثهم وثقافتهم وتباين الوانهم وطيبتهم وحبهم لك وللآخرين ، فلا تحجر ما يفعلون باسم الدين ، خصوصا وأنهم لم يمسوا الدين لا من بعيد ولا من قريب

    اذن كما أسلفنا فى مواضيع سابقة ، هذه مشكلة جيل كامل تم غسل مخه ليتوقف عن الابداع ويلحق بأخوات نسيبة ، فلماذا لا نلحق بأخوان (محسن) ، أنا شخصيا أعرف محسن بشكل أفضل وأكبر بكثير من معرفتى لنسيبة التى عاشت قبل أربعة عشر قرنا دون أن يكون لها ماسنجر

    أحمد:
    أشكر فضلك على سعة صدرك ، وثق تماما أن رواية محسن بدون هذه الألفاظ ستصبح (بايخة) وهو لم يكفر بالله ورسوله عند ايراد ما أورد ، رغم موافقتى لما جاء به الأخوة هنا كالدكتورة مهيرة مثلا ، فكلنا يرجو الخير لأخيه (حب لأخيك ما تحب لنفسك)

    تحياتى

    الرد المعقول من أخوك يازول
                  

العنوان الكاتب Date
محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-06-05, 00:11 AM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Balla Musa02-06-05, 10:12 AM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) محمد السر02-06-05, 12:08 PM
    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Ahmed Alrayah02-06-05, 11:31 PM
      Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-06-05, 11:56 PM
    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-06-05, 11:31 PM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) قرشـــو02-06-05, 11:38 PM
    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-07-05, 00:08 AM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) سمرية02-08-05, 00:22 AM
    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) 3bdo02-08-05, 00:49 AM
      Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-08-05, 01:14 AM
      Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) قرشـــو02-08-05, 02:50 AM
        Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) hameem02-08-05, 04:22 AM
          Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-08-05, 06:59 AM
            Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) الوليد محمد الامين02-08-05, 07:19 AM
              Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) مهيرة02-08-05, 03:13 PM
                Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Ahmed Alrayah02-08-05, 06:42 PM
                  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-10-05, 01:39 AM
                Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-10-05, 00:22 AM
              Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-10-05, 00:03 AM
                Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Ahmed Alrayah02-11-05, 06:51 PM
                  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-11-05, 11:58 PM
                    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) hameem02-12-05, 04:21 AM
                      Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) ba7ar02-12-05, 06:44 AM
                    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Khalid Osman Jaafar02-12-05, 06:45 AM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) قرشـــو02-12-05, 06:03 AM
    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Ahmed Alrayah02-12-05, 09:03 PM
      Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Ahmed Alrayah02-12-05, 09:31 PM
        Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) Khalid Osman Jaafar02-13-05, 08:48 AM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) قرشـــو02-13-05, 03:44 AM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) قرشـــو02-13-05, 03:49 AM
    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-13-05, 07:51 AM
  Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) مصدق مصطفى حسين02-14-05, 12:02 PM
    Re: محسن خالد ليس (قليل أدب) يا عم قرشو ، بل هو (غزير أدب) يازولyazoalيازول02-15-05, 00:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de