|
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده (Re: nile1)
|
عصَرهُ يعصِرهُ عَصْرًا حبسهُ والشيءَ عنهُ منعهُ وفلانًا أعطاهُ العطيَّة. والعنب ونحوهُ استخرج ماءَهُ والثوب استخرج ماءَهُ بليِّه. والدُمَّل استخرج مِدَّتهُ. وفي سورة يوسف ثُمَّ يَأْتِي بَعْدَ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ. قال أبو عبيدة يعصِرون أي ينجون وهو من العصرة أي المنجاة وقال أبو الغوث يستغلُّون وهو من عصر العنب. وقيل يحلبون الضروع وعُصِرَ القوم على المجهول أُمطِروا ومنهُ قرأَ بعضهم في السورة المذكورة وفيهِ يُعصَرون أي يُمطَرون عصَّر الشيءَ عصرهُ مرَّة بعد أخرى وعصَّرت المرأَة بلغت شبابها أو أدركت أو دخلت في الحيض أو راهقت العشرين أو ولدت أو حُبِست في البيت ساعة طمثت وعصَّر الزرع نبتت أكمام سنبلهِ وعاصَرَهُ معاصرةً كان في عصرهِ وأعصر الرجل دخل في العصر. والمرأَة بمعنى عصَّرت فهي مُعصِرٌ. قال الراجز
جارية بسـفوان دارهـا تمشي الهوينا سـاقطًا خـمارها
ينحلُّ من غلمتها إزارها قد أعصرت أو قد دنا إعصارها
وأُعصِر القوم على المجهول أُمطِروا وتعصَّر مطاوع عصَّر يقال عصَّرهُ فتعصَّر. وتعصَّر بهِ التجأَ وانعصر العنب ونحوهُ مطاوع عَصَرَ ومنهُ قول أبي النجم خودٌ يغطي الفرع منها المُؤْتزَر لو عُصْرَ منهُ البانُ والمسك انعصر يريد عُصِر فخفَّف واعتصر الثوب ونحوهُ بمعنى عصرهُ أو عصرهُ وَلِيَ ذلك بنفسهِ واعتصرهُ عُصِرَ لهُ واعتصر العطية ارتجعها (وفي نسخ القاموس انتجعها). وفي الأساس أعطاهُ شيئًا ثم اعتصرهُ. أي ارتجعهُ وفي حديث الشعبيّ يعتصر الوالد على الولد في مالهِ. قال ابن الأثير إنما عدَّاهُ بعلى لأنهُ في معنى يرجع عليه. وقيل المعنى يمنعهُ إياهُ ويحبسهُ عنهُ واعتصر بالماءِ ما غُصَّ بهِ من الطعام أي شربهُ قليلاً قليلاً ليسيغهُ. قال عديُّ بن زيد
لو بغير الماءِ حلقي شَرِق كنت كالغصَّان بالماءِ اعتصاري
واعتصر من فلان استخرج من يدهِ مالاً بغرمٍ أو غيرهِ وعلى فلانٍ بخل. وفلانًا منعهُ. وبفلان التجأَ. ومن الشيءِ أصاب منهُ وأخذ. قال ابن أحمر
وإنما العيش بربَّانهِ وأنت من أفنانهِ تعتصر
العاصِر اسم فاعل ج عَصَرَة. وقولهم لا أفعلهُ ما دام للزيت عاصرٌ أي أبدًا. والعاصر عند الأطباءِ دواءٌ يبلغ قبضهُ إلى إخراج ما في تجويف العضو كالإهليلج العاصِرة مؤنث العاصر ج عَوَاصِر والعَوَاصِر ثلاثة أحجارٍ يُعصَر بها العنب العِصَار الغبار الشديد والفساءُ ومخلافٌ باليمن. وجاءَ على عِصَارٍ من الدهر. أي حينٍ. والعُصَار ما تحلَّب ممَّا عُصِر العَصَارة والعُصَارة ما تحلَّب من الشيءِ المعصور وما بقي من الثفل بعد العصر. ورجل كريم العُصَارة أي جوادٌ عند المسأَلة العَصْر مصدر واليوم والليلة والعَشِيُّ إلى احمرار الشمس والغداة واسم الصلاة مؤنثة مع الصلاة وبدونها تذكَّر وتؤنث ج أعصر وعصور. والعصر أيضًا الرهط والعشيرة والمطر من المُعصِرات والعطيَّة. وجاءَ في حديث لفظ العصرَينِ والمراد الفجر وصلاة العَصْر وغلب أحد الاسمين على الآخر. وقيل سُمِّيت بذلك لأنهما يصلَّيان في طرفي العصرين يعني الليل النهار قال في الصحاح والعَصْرانِ الليل والنهار وأنشد لـحميد بن ثور
ولن يلبث العصران يومٌ وليلة إذا طلبا أن يُدرِكا ما تيمَّما
ولن يلبث العصران يومٌ وليلة إذا طلبا أن يُدرِكا ما تيمَّما
قال والعصران أيضًا الغداءُ والعشيُّ ومنهُ سُمّيت صلاة العصر قال الشاعر
وأمطلهُ العصرينِ حتى يملَّني ويرضى بنصف الدَين والأنف راغم
يقول إذا جاءَ أول النهار وعدتهُ آخرهُ. ورجلٌ كريم العَصْرِ أي كريم النسب. قال الكسائيُّ يقال جاءَني فلانٌ عَصْرًا أي بطيئًا. والعَصْر أيضًا والعِصْر والعُصْر الدهر ج عُصُور وأَعصُر وعُصُرٌ وأعصار وأعاصر وهذه جمع أَعصار والعُصْر أيضًا المنجاة. وقولهم جاءَ لكن لم يجئْ لعُصْر أي لم يجئْ حين المجيءِ. ونام وما نام لعُصْر أي لم يكد ينام. والعُصُر لغة في العَصْر للدهر. قال امرؤ القيس
ألا عِمْ صباحًا أيها الطلل البالي وهل يَعِمْن من كان في العُصُر الخالي
والعَصَر الملجأُ والمنجاة ولغة في العَصْر للعَشِيّ إلى احمرار الشمس والعَصَر أيضًا الغبار. وفي الحديث مرَّت امرأَةٌ متطيّبةٌ لذيلها عَصَرٌ أي غبار العَصْرَة المرَّة وشجرة كبيرة والعُصْرَة المنجاة. قال أبو زيد
صاديًا يستغيث غير مغاثٍ ولقد كان عُصْرَة المنجودِ
والعُصْرَة أيضًا الدِنْيَة. يقال هؤُلاءِ موالينا عُصْرَةً أي دِنْيَةٌ دون سواهم والعَصَرَة جمع عاصر والإِعصار لريحٍ سيُذكَر العَصِير المعصور وما تحلَّب عن العصر. وقال في الكلياث العصير للرُطَب لا للتمر فإن المتخذ منهُ النبيذ دون العصير ومن هنا اتضح وجه رجحان عبارة أَعصِر على أَتخِذ في سورة يوسف إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وقيل أي عنبًا سمَّاهُ بما يؤُول إليهِ بعد العصر ورجل كريم العَصِير أي كريم النَسَب العَصِيرة مؤَنَّث العَصِير الإِعْصار مصدر أعصرَ والريح تثير السحاب أو التي فيها رعد وبرق أو التي تهبُّ من الأرض كالعمود نحو السماءِ أو التي فيها العِصَار أي الغبار الشديد مذكَّر. وفي سورة البقرة فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ. والعرب تسمّي هذهِ الريح الزوبعة أيضًا. ومن أمثالهم إن كنت ريحًا فقد لاقيت إِعصارًا يُضرَب للمدلّ بنفسهِ إذا صلى بنار من هو أدهى منهُ وأشدُّ ج أعاصر وأعاصير. قال زياد الأعجم
ومن أنتم إنَّا نسينا من أنتُم وريحكُم من أيّ ريح الأعاصِرِ
والمِعْصَار الذي يُجعَل فيهِ الشيءُ فيُعصَر. والمَعْصَر اسم مكَان. ورجل كريم المَعْصَر أي جَوَادٌ عند المسأَلة والمِعْصَر والمِعْصَرة ما يُعصَر فيهِ العنب. والمُعصِر من النساءِ ذات الأعصار ح مَعَاصِر ومَعَاصِير. والمَعْصَرة موضع العَصْر ج معاصر. والمُعصِرات السحائب تعتصر بالمطر والمُعصَّر الملجأُ والمنجاة. والمعتصِر اسم فاعل. وفي الحديث أمر بلالاً أن يؤَذّن قبل الفجر ليعتصر مُعتصِرُهُم أراد قاضي الحاجة فكنى عنهُ. والمُعتصَر اسم مفعول والهرم والعمر. ورجلٌ كريم المُعتصَر أي جوادٌ عند المسأَلة كله وارد ولولا ضيق الوقت لكتبت لك عن هذا النوع من الجن .. واعدك إن شاء الله .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-28-06, 09:47 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | اساسي | 05-28-06, 09:55 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-28-06, 09:58 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | newbie | 05-28-06, 09:58 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-28-06, 10:00 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | nazar hussien | 05-28-06, 10:45 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-28-06, 11:02 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-29-06, 04:36 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | nile1 | 05-29-06, 04:52 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | عبدالرحمن الحلاوي | 05-29-06, 05:01 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-29-06, 05:37 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-29-06, 05:30 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Al-Shaygi | 05-29-06, 09:04 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-29-06, 09:09 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Al-Shaygi | 05-30-06, 07:41 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-30-06, 08:11 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | قرشـــو | 05-29-06, 07:47 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-29-06, 08:12 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | إدريس محمد إبراهيم | 05-29-06, 08:50 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-29-06, 09:03 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Salah Abdulla | 05-29-06, 01:20 PM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | إدريس محمد إبراهيم | 05-30-06, 00:51 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | قرشـــو | 05-30-06, 02:07 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-30-06, 02:36 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | أبوذر بابكر | 05-30-06, 02:40 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-30-06, 02:45 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | newbie | 05-30-06, 03:34 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-30-06, 04:09 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | newbie | 05-30-06, 04:25 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Salah Abdulla | 05-30-06, 04:33 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-30-06, 04:55 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | قرشـــو | 05-30-06, 06:42 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-30-06, 07:05 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Tragie Mustafa | 05-30-06, 08:04 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-31-06, 03:33 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | almulaomar | 05-30-06, 11:42 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Salah Abdulla | 05-30-06, 12:39 PM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-31-06, 03:36 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-31-06, 03:35 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Salah Abdulla | 05-31-06, 05:23 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | يازولyazoalيازول | 05-31-06, 05:30 AM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Tragie Mustafa | 05-31-06, 12:38 PM |
Re: عوضية الحبشية أرتنى قدراتها الروحانية الخارقة بين مطارى الخرطوم وجده | Salah Abdulla | 05-31-06, 04:31 PM |
|
|
|