|
Re: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار ش� (Re: adil amin)
|
سلام مرة أخرى أخ ياسر
عفوا لعدم متابعة ما رأيت أنني أخالف رأي النور حمد في قوله:
(..وذكر أن محمد علي باشا أوفد أذرع دينينة من الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان
الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) لكنهم لم يستصحبوا الحنابله بسبب الحرب بين الخديوية والوهابية وتابع: “من
هنا برزت ظاهرة تمجيد الحاكم وعدم الخروج عنه”.ل
اختلافي في هذه النق النقطة التالية: ...الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان
الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) أن الفقه المالكي أصلا دخل السودان منذ أيام دولة الفونج أي قبل 300 سنة من الغزو التركي..
ولا أعتقد حدث انقلاب في التصوف الشعبي ... كما أن الفقه الشافعي والحنفي لم يكن لهم تأثير يذكر على المستوى
الأفقي. في السابق أو حتى الآن.
والله أعلم..
أرجو تصحيحي لو كنت مخطئاً...
*** التصوف في السودان يحتاج إلى دراسة معمقة تاريخيا و لتوضيح مدى ارتباطه بالسياسة..
*** بدأ هذا جاي سبولدينق بتناول دور رجال الدين في الانقلابالذي أتى بحكم الهمج..
نحن مقصرين نحو تاريخنا لذلك تجيء كل أحكامنا وحهات نظر و انطبعات عامة ...
تحياتي
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|