|
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذين ل (Re: osama elkhawad)
|
صديقي اسامة الخواض..حبابك وحباب الأصدقاء هنا.. ورمضان مبارك على الجميع.. وبعد ،
كتر خيرك على اشراكنا في هذا الحوار الذي اضاء بعض من ابحاث دكتورة هالة الوردي. والمشكلة ان كتب هالة الوردي مكتوبة باللغة الفرنسية ، وفي حوار معها اجراه الأخ رشيد في السنة الماضية، اشارت هالة الى نيتها نشر الجزء الثالث ، وفي نفس السنة في حوار ،لاحق، معها في قناة فرنسا 24 ، تحدثت عن أنه تم نشر الجزء الثالث في السلسلة وعنوانه (جريمة في المسجد) ، ويتناول زمن خلافة عمر ابن الخطاب. وكما تعلم يا صديقي ، من الصعب التحدث عن اعمال منشورة باللغة الفرنسية التي لا اعرف عنها ولو جملة واحدة. لذلك كل التناول هنا سيكون اشارات تمثل افكار اخرين تيسر لهم قراءة تلك الأعمال في لغتها الأصلية التي كتبت بها.وبالتأكيد لا يعني ذلك اتفاقي او اعتراضي وانما الغرض ايضاحات قد تساعد في فهم الصورة العامة لهالة الوردي. حينما نشرت كتابها الثاني (الخلفاء الملعونون) في سنة 2019 ، علق بعض الأكاديمين والمؤرخين عن الكتاب. واقسى نقد كان من المؤرخ التونسي المعروف هشام جعيط (توفى يونيو 2021) ، واعتبر الكتاب بانه تحايلا وتزويرا للتاريخ وانه عبارة عن رواية تاريخية ذات منحى ايدولوجي لا يمكن قبولها باسم حرية الرأي والتعبير. والغريب في هذا التقييم أن هشام جعيط نفسه قد واجه انتقادات كبيرة ، وذات منحى ايدولوجي ، حينما نشر كتابه (في السيرة النبوية).ايضا علق الأكاديمي حميدة نيفر من جامعة الزيتونة في تونس ، على نفس الكتاب واصفا هالة الوردي بانها لم تستخدم منهجا علميا في تناول الجوانب التاريخية كونها ليست متخصصة في هذا العلم باعتبارها استاذة فرنسية وليست مؤرخة ، ويرى انها ارادت ان تقوم بعمل في ظاهره اكاديمي علمي وفي باطنه سياسي لتفحم خصوما سياسيين من الإسلام السياسي. ولكن ، بالرغم من تلك الأراء ، هناك اراء اخرى تحاول التعامل بموضوعية مع ابحاث هالة الوردي ، والبعض يرى انها تتميز بالجرأة وسعة الإطلاع في كتب السيرة النبوية والتراث الإسلامي بصورة كبيرة. من حواراتها في البي بي سي عربي ، وفرنسية 24 ، توضح موقفها الأساسي وهي انها تتعامل مع الشخصيات الإسلامية الرئيسية (بما فيهم محمد "صلعم") والخلفاء الأربعة الأوائل ، بانهم شخصيات تاريخية ، ولا تتعامل معهم بقداسة.وهذا الإتجاه سائد في العالم الإسلامي منذ زمن مبكر في العصر الحديث ، ونهج الدراسات الإجتماعية والتأريخية والسياسية لعصر الإسلام الأول ونزع القداسة عن شخصيات ذلك الزمن. ومثل هذه البحوث كثيرا ما تساءل وتحلل تلك الوقائع بمنطق اليوم ، وانها تقف ضد مبدأ النقل لأحداث عادية باعتبارها مقدسة أو من قام بها مقدس لا تجب مساءلته. فالأمر يتعلق بالصراع ما بين النقل الذي يعني التقديس ، والعقل الذي يعني التحديث وامكانية مسلمي ومسلمات هذا العصر للتعامل مع مساءلة تراثهم الإسلامي والنظر اليه بصورة عقلانية مختلفة عن الإجترار الأعمى. اتمنى ان يتم نشر الترجمة العربية لهذه الأعمال ، حتى يتيسر لنا اكتشاف المختلف فيها.
ودمتم كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
آخر أيّام النبي "ص"، والخلفاء الذين لعنتهم ابنته فاطمة | osama elkhawad | 04-03-23, 05:21 AM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذين ل | صديق مهدى على | 04-03-23, 04:48 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | osama elkhawad | 04-04-23, 01:34 AM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | منتصر عبد الباسط | 04-04-23, 02:51 AM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | osama elkhawad | 04-04-23, 03:38 AM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | Ahmed Yassin | 04-04-23, 03:55 AM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | طلحة عبدالله | 04-04-23, 04:08 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | Ahmed Yassin | 04-04-23, 04:33 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | طلحة عبدالله | 04-04-23, 04:47 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | صديق مهدى على | 04-04-23, 04:55 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | صديق مهدى على | 04-04-23, 05:02 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | عبداللطيف حسن علي | 04-04-23, 07:26 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | صديق مهدى على | 04-04-23, 07:42 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذين ل | Kabar | 04-04-23, 08:21 PM |
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� | osama elkhawad | 04-05-23, 01:23 AM |
|
|
|