|
Re: نهج البردة .. هل (سرقها) أحمد شوقي من البوصي (Re: هدى ميرغنى)
|
Quote: سلام قبة وكذلك عارضها محمود سامي البارودي ببردته يا رائد البرق يمم دارة العلم واحد الغمام الي حي بذي سلم |
يا سلام عليك يا منص ..
لقيت في احد المواقع السطور دي :
مما ترك محمود سامي البارودي من إرث شعري، ملحمته الدينية ورائعته الأدبية التي قالها في مدح الرسول الكريم (كشف الغمة في مدح سيد الأمة). وقبل أن ندخل في تفاصيلها لابدّ من القول إن المدائح النبوية، ظلت تتطور طيلة سبعة قرون إلى أن أصبحت فنا مستقلا، قائما بذاته. ففي القرن السابع للهجرة توافرت لها تقاليد ناضجة تجاوز لامية كعب ابن زهير، ودالية الأعشى ومدائح حسان بن ثابت. وهذا الفّن مدين لأبي عبدالله محمد البوصيري الذي توّجهُ بميميته الشهيرة البردة. وفيما بعد، عارض شعراء كثيرون بردة البوصيري واستخدموا في معارضاتهم فنا جديدا آنذاك هو فن البديع. وظلت بردة البوصيري ومعارضاتها، مصدر تحد لكل من كتب في المدائح النبويّة في العصر الحديث. وإذا كان البوصيري قد خلّص بردته من قيود وعصر الانحطاط، فإن البارودي قد خلّص الشعر العربي كلّه مما كان فيه من وهن وضعف وبديع متكلّف. … نظم البوصيري قصيدته، استشفاعا عند الله تعالى ورسوله الكريم كي يشفيه من فالج (شلل) أودى بنصفه. ونظم البارودي ملحمته ذريعة أمت بها يوم المعاد، وسلّما إلى النجاة من هول المحشر.
شوف كيف كمان الكلام البي اللون الأحمر ..
المعارضات تاريخية .. و الشعراء يستلهومن بعضهم بعضا .. و يجي يقول ليك .. سرقوا ..:) _______________________________________________________________
أزرق ..
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|