خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست وحدك هذه المرة) بمناسبة ندوة الخميس!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 09:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2023, 10:31 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست (Re: محمد جمال الدين)


    طرق النظم في الحقيبة (ستة طرق) لا طريقة واحدة:

    إذ لا طريقة نظم واحدة في الزجل عموماً ولا الحقيبة بل عدة اشكال: ستة (السادسة مستدركة).

    بحسب ما مضى من محاولة النظر في طريقة نظم قصيدة الحقيبة قد نلاحظ أن ليس ثمة طريقة زجلية واحدة للنظم بل عدة طرق تختلف في المقدار وتتفق في النوع:

    1- النظم الزجلي التقليدي المنبثق عن الموشح فيكون بناء القصيدة مكون من: مطلع وأقفال وأسماط وأغصان وأدوار وأبيات.. مع ملاحظة أن المطلع ليس حتمي.

    ومن الأمثلة التي جئنا بها لذلك (حتى الآن) أحرموني لود الرضي وبلغ الأقوال لأبو صلاح وما هو عارف قدمو المفارق للخليل (راجع لطفاً ما مضي من السرد).

    2- تقفية الصدر والعجز من البيت مع تنويع القافية بين الدور والآخر من أدوار القصيدة (راجع تعريف "دور" في مصطلح الزجل).. ومثال ذلك بدور القلعة وجوهرا (ابو صلاح) وقايد الإسطول لسيد عبد العزيز وسنأتي بالمزيد من الأمثلة في مستقبل السرد.. إذ هناك طريقتان وليس واحدة.

    3- تعدد القوافي في البيت الواحد (بين ثلاثة إلى ست قوافي).. قصيدة (انت حكمة ولا آية) للشاعر الأمي مثال.. و( النسيم هبالي) لابو صلاح مثال ثاني.. سنأتي على ذلك في مستقبل السرد وقد جئنا بمذكرات أولية لذلك في ماضي السرد. وهذه الطريقة النظمية لديها نمطان: 1- منتظم القافية 2- غير منتظم القافية


    4- طريقة النظم الحقيبية الرابعة (صدر قصير وعجز طويل وبذات القافية) والخامسة خليط بين الأربعة ومن أمثلتها برضي ليك المولى الموالي للعبادي.. بينما الطريقة السادسة والأخيرة فهي (بين بين) خروج من نمط الحقيبة النظمي ولها ثلاثة أشكال لا واحدة.. يأتي تفصيله في مستقبل السرد.


    دعونا نأخذ أمثلة من الرابعة (الخامسة والسادسة لمستقبل السرد) فالرابعة تقفية صدر البيت بقافية متوافقة وجعله أقصر من عجزه الطويل.. ولأن هذه النقطة جديدة فلنا هنا أن نأخد مثاليين متتاليين من أبو صلاح:

    1- مثلي كم ضايعين ( أبوصلاح )... مع ملاحظة أن العلامة "/" تشير للشطر القصير "الصدر" والعلامة "//" تشير للعجز الطويل:


    مثلي كم ضايعين/
    مالي و مال سهام العين//

    لا اطيق تطعين/
    و لا استطعت فراق لحظه الدغس لا معين//

    تهت بين تمعين/
    ماء و نار و خضار في خدودو مجتمعين//

    غيرو شفنا متين/
    فرع بان ارنع اثمرلو رمانتين//

    و كيف درر نابتين/
    في مبيسمو و الريحان و الراح داخل التين//

    اشواقي مؤتلفين/
    و العيون و منامي صاروا مختلفين//

    يا ناعس الطرفين/
    بالله ابحث شوف نوم عيني ضايع فين//

    نومي ضاع ما بين/
    الهجر يا شقيق البدري اظهر بين//

    اشواقي ليك طالبين/
    قلبي هو معاك يا ليتو لي قلبين//

    عقلي زاد تجنين/
    قلبي بين إيديك و افكاري في تفنين//

    يا صغير يا كنين/
    يا ملاك ارحم خليك شوية حنين//

    انوارك الساطعين/
    لا في الانس يا جميل و لا في الحواري العين//

    هل في الهلال راضعين/
    و الا ( الثريا ) مع ( أبو ريا ) ليك واضعين //


    2- مرة ثانية أبو صلاح في طريقة النظم الرابعة (ضامر قوامك لان):

    ضامر قوامك لان/

    ضامر قوامك لان قلبك قسى وجافيت
    ليه يا جدي الغزلان//

    أسهرت جفني ملان/
    يذرف دمع نازل كالمزن في الهملان//

    ما بصح ليك يا فلان/
    طرفك دوام ناعس وأنا طرفي ما غفلان//


    ظهرت شكلك بان/
    كوكب منير أشرق من فوق غصين البان//

    كم ليك محب تعبان/
    درب العشق ساهل ودرب الوصال صعبان//

    كالظبية في اللفتان/
    أما الخديد ناعم ذي زهرة البستان//

    تجد الطباع آمن/
    وحسن بديع رائع منظر جميل فنان//

    لا يحصى وصفه لسان/
    وجهك بدر كامل من البدور إحسان//

    ما قصدي فيك لمسان/
    مقصودي بس شوفتك لا تضيعني يا إنسان//

    القمري في الاغصان/
    ذكرني ألفاظك وقلبي إنطرب فرحان//

    يتواري لي لمحان/
    بروق درر فاهك بالراح والريحان//

    ليه كفك إتحنن/
    وليك قلب قاسي ما فيه لي حنان//

    يالراقص الفنان/

    حبك ملك قلبي وجننت عقلي جنان// أبو صلاح


    تلك طريقة النظم الحقيبية الرابعة (صدر قصير وعجز طويل وبذات القافية) والخامسة خليط بين الأربعة ومن أمثلتها برضي ليك المولى الموالي للعبادي.. بينما الطريقة السادسة والأخيرة فهي تمثل خروج أو شبه خروج من نمط الحقيبة القاموسية أو/و النظمية .. ولها ثلاثة أشكال لا واحد.. يأتي تفصيله في مستقبل السرد.
    إذن لدينا ستة انماط لنظم الحقيبة.. سنأتي عليها كلها مقارنة وبطريقة مفصلة ومبينة عبر النماذج التطبيقية كما أمكن.



    طرق النظم الشعري في الحقيبة (ست طرق) .. توجد نماذج مقارنة.. حلقة 1-6

    طريقة النظم هي المحدد الأول للنوع اللشعري. إذ أن للزجل خاصيتين أساسيتين: 1- شعر عامي (غير معرب) 2- لديه طريقة نظم أو طرق نظم محددة تختلف عن كل الأشعار الأخرى عاميها وفصيحها وتلك الطريقة/الطرق متولدة عن الموشح الأندلسي.

    بحسب ما مضى من محاولة النظر في طريقة نظم قصيدة الحقيبة قد نلاحظ أن ليس ثمة طريقة زجلية واحدة للنظم بل عدة طرق تختلف في المقدار وتتفق في النوع:

    1- النظم الزجلي التقليدي المنبثق عن الموشح فيكون بناء القصيدة مكون من: مطلع وأقفال وأسماط وأغصان وأدوار وأبيات.. مع ملاحظة أن المطلع ليس حتمي.

    ومن الأمثلة التي جئنا بها لذلك (حتى الآن) أحرموني لود الرضي وبلغ الأقوال لأبو صلاح وما هو عارف قدمو المفارق للخليل (راجع لطفاً ما مضي من السرد).

    2- تقفية الصدر والعجز من البيت مع تنويع القافية بين الدور والآخر من أدوار القصيدة (راجع تعريف "دور" في مصطلح الزجل).. ومثال ذلك بدور القلعة وجوهرا (ابو صلاح) وقايد الإسطول لسيد عبد العزيز وسنأتي بالمزيد من الأمثلة في مستقبل السرد.. إذ هناك طريقتان وليس واحدة.

    3- تعدد القوافي في البيت الواحد (بين ثلاثة إلى ست قوافي).. قصيدة (انت حكمة ولا آية) للشاعر الأمي مثال.. و( النسيم هبالي) لابو صلاح مثال ثاني.. سنأتي على ذلك في مستقبل السرد وقد جئنا بمذكرات أولية لذلك في ماضي السرد. وهذه الطريقة النظمية لديها نمطان: 1- منتظم القافية (النسيم هبالي مثال) 2- غير منتظم القافية (إنت آية) المثال الثاني.

    4- طريقة النظم الحقيبية الرابعة (صدر قصير وعجز طويل وبذات القافية) والخامسة خليط بين الأربعة ومن أمثلتها برضي ليك المولى الموالي للعبادي.. بينما الطريقة السادسة والأخيرة فهي (بين بين) خروج من نمط الحقيبة النظمي ولها ثلاثة أشكال لا واحدة.. يأتي تفصيله في مستقبل السرد.

    النظم الأولى: «شوف محاسن حسن الطبيعة»
    لإبراهيم العباديتتبع طريقة النظم الزجلي التقليدي (الكلاسيكي) المنبثق عن الموشح فيكون بناء القصيدة مكون من: مطلع وأقفال وأسماط وأغصان وأدوار وأبيات (ذلك وفق مصطلحات الزجل لا الأنواع الشعرية الأخرى).

    وقلنا أن أمثلة هذه الطريقة: أحرموني لود الرضي وبلغ الأقوال لأبو صلاح وما هو عارف قدمو المفارق للخليل .. وهناك المزيد منها.. والآن هنا آتي بمحاسن حسن الطبيعة وبلغ الأقوال لأبو صلاح وأحرموني لود الرضي كأمثلة وسآخذ أيضاً مثاليين ختامه للمقارنة النظمية فيما يتعلق بالطريقة النظمية الزجلية الأولى لحقيبة.

    ومن ضمنه هذي «شوف محاسن حسن الطبيعة» للعبادي (كلاسيكية النسق أي طريقة النظم الزجلية المثالية (الأولى (مطلع، أدوار وأقفال وخرجة):

    مطلع:
    شوف محاسن حسن الطبيعة ..تلقى هيبة وروعة وجلال

    دور:

    صاحى شاهد هاهى الطبيعه.. زاهية زاهرة فى زهور ربيعه
    دون سواقى نسرف نبيعه.. ما فى شتلة السائم يبيعه
    ما فى صيدة انقادت تبيعه.. دون مجالب حسن الطبيعه

    قفلة:
    لا تصنع صبغة دلال

    دور:
    شوف نواحى الوادى الخديره .. والحمائم يشجيك هديره
    تلقى بدر التم فى غديره ..دى المحاسن وانا قلبى ديره
    صاحى املأ عيناك وديره .. شاهد ايد الصانع القديره

    قفلة:
    تملأ بهجة وعظمة وجلال

    دور:

    فوق هضاب الوادى الوثيرة ..الزهور منظومة ونثيره
    عن جمال البدو تبدو سيره ..وعن محاسن البادية الكثيره
    والجداول فى حال مسيره ..فى جبينه التل لازى مسيره

    قفلة:
    والغداير حول الهلال

    دور:
    شوف هداك الصيد لجّ شارف ..يرعى ناله الحول المسارف
    اوعى من الخور سيله جارف ..ميل شمالك وابرى المصارف
    عج على السيال ظله وارف.. دائى بنت البدو وانت عارف

    قفلة:
    بل شفاى من دائى العضال

    دور:
    بهوى يا اخى السكنت براحه .. فى هدوها وعز انشراحه
    فى غدوها وساعة مراحها
    بهوى فيها الحيا والصراحه
    ما بتجول بكرب خاضبه راحه ..يا اخى بعشق جارة مراحه

    قفلة:
    فى ربوعه الخلف التلال

    دور:
    شوف جمال البدو مو مضاره .. شوف دى صفره الفضحت نضاره
    هادى نادى الغامق خضاره ..دون تجندر لهجة حضاره
    شوف طبيعة البدو والنضاره .. شئ يعيد الروح فى احتضاره

    قفلة:
    الخضار والماء والجمال

    دور "أخير":
    دون فصاده سواك الهك ..والابار ما لمسن شفاهك
    بى فظاظه ما فاها فاهك .. فطره ادبك وطبع انتباهك
    دون تعلم مثبوت نباهك .. ما بيدروا ديل جهلوا جاهك

    خرجة:
    الحقيقة بتناجى الخيال

    ---

    مواصلة في طريقة النظم الأولى (الكلاسيكية) طريقة النظم تلك أنتقلت في معظمها من الموشح الأندلسي إلى الفن الذي ورث الموشح وأفناه وهو فن الزجل.

    وهنا سنحاول تطبيق القاعدة على عدد من أشعار الحقيبة ( نوع شعري/عامي/ غنائي) نشأ في السودان في الربع الأول من القرن العشرين.. وهو حسب هذا التصور: زجل السودان.

    نبدأ من جديد بقصيدة أحرموني ولا تحرموني للشاعر والزجال ود الرضي ثم بعدة بلغ الأقوال للزجال أبوصلاح:

    مطلع:
    أحرمونى و لا تحرمونى.. سنة الاسل في آن واحد.. (سنة الاسلام السلام) .. ذلك المطلع تاتي بعده الأقفال مثله متحدة القافية مختلفة عن قوافي "أدوار" الزجلية بالزبط كما ينبغي وفق القانون الأمثل للزجل الأندلسي)

    1- دور أول:

    عطفكم يا من ألموني
    كالاشعة الاسهم رموني
    الشجون بالليل نادموني
    الانين والنوح علموني
    لو معنعن قول كلموني
    حبي طاهر لما تظلموني

    برضي قابل الظلم احترام (قفل)

    2- دور ثاني:
    يا النفوني كفى اعرفوني
    ساهي ساهر ساحات جفوني
    في هواكم يا من جفوني
    لا الوم ان لم تنصفوني
    انعكاس الاحوال كفوني
    ايضا الايام عرفوني

    يوم سموما ويوما غمام .. ( قُفل في قافية المطلع)

    3- دور تاني في قافية جديدة مختلفة:

    كلما النسمات عطروني
    فاجأوني دموع مطروني
    رب اغفر للعكروني
    في وداعة الباري العروني
    ربَّ وقت يتذكروني
    او يقول القايل دروني

    او يحدث عني المنام .. (قُفل)

    4- دور في قافية جديدة مختلفة:

    في التفكر اصبح وامسي
    ايضا التذكار نجوى همسي
    وحياتي اشبه برمسي
    اشكو يومي و استرحم امسي
    ما عهدتك يا ليل تمسي
    طلت و امتى اشراق شمسي

    وانت وين يا بدر التمام (قفل)

    5- دور وقافية جديدة:

    قتلو ليت أيامى يندن
    تبقى لانت وسحابا دندن
    بلقاك النيران يخمدن
    ليك روحي و اجزيك حمدا
    قال و كيف تستوجب لي حمدا
    من تعاطى المكروه عمدا

    غير شك يتعاطى الحرام .. (قُفل)

    6- دور في قافية جديدة:

    طاف خيالك والليل كافر
    شفت بدرو المتجلي سافر
    صك غاضب لقى دمعي دافر
    قاللي جملة وعقد الاظافر
    قاللي طبع الريم اصلو نافر
    قتلو عل تريم النوافر

    وعل راء الريم يبقى لام .. (قُفل)

    7- دور في قافية جديدة:

    الدهاة بالسلو ما دهوني
    عن تجاهكم ما وجهوني
    بي تحكو وشمتو النهوني
    وبرضي هايم وخاضع لهوني
    لا اقول مستنكف دهوني
    عن كثير عن قيس نبهوني

    عن حقيقة الحب غين ولام .. (قُفل) قفل متحد القافية مع بقية الأقفال ومع المطلع و الخرجة

    8- دور في قافية جديدة:

    ما تنفس صبح او ضحى لي
    الا غاب هدهد فكري وحالي
    قال لى قربك عين المحال
    قلبي غير ذكراك ما صحى لي
    يكفي ان السهد اكتحالي
    يكفي شاهد لي انتحالي

    شاكي شاكر شاخص دوام .. (الخرجة متحدة القافية مع بقية الأقفال ومع المطلع ) النهاية.

    مع ملاحظة أن كل دور والقفل الذي يليه يمثلان "بيت" وفق مصطلحات الزجل لا الشعر الكلاسيكي. ويمكن أن يأتي الزجل بلا مطلع مثلما قد يأتي الموشح ويسمونه في تلك الحالة بالأقرع. وقد أرجأنا الحديث عن الأسماط والإغصان لأنها أقل أهمية من الأدوار والبيوت وتفصيلية.

    وهنا أبو صلاح:

    بلغ الاقوال

    المطلع:
    بلغ الاقوال يا هلال شبيهك جسمى انقلا//

    ذلك المطلع تاتي بعده الأقفال مثله متحدة القافية مختلفة عن قوافي "أدوار" الزجلية بالزبط كما ينبغي وفق القانون الأمثل للزجل الأندلسي)

    دول أول:

    انت شايف البها والجلال/ والزف واتيه والدلال/
    وبى لحظ الشوق الملال/ شوف دواى ممزوج فى خلال/
    العنب والدر والزلال/ طبى يحرم والموت حلال/

    مين يميز دى ويعقلا// (قُفل) قفل متحد القافية مع بقية الأقفال ومع المطلع و الخرجة ويختلف في القافية عن الأدوار.

    دور ثاني:

    طرفى ساهر السهاد والنوع والوبال/
    طرفو سيف يتلامع قبال/ الوتر والقوس والنبال/

    لو يصادف صم الجبال/ باللحاظ لا شك قلقلا// (قفل)

    يا النفورك زادنى انتحال/ انت ساكن فى جوفى حال/
    اروى وصيفك على كل حال/ العيون واللما فى اكتحال/

    مدى رسمك والموت محال/ فى قصايدى المنقلا// (قفل)

    دور ثالث:
    الكتوف نازلات بانحدار والشعر كالليل با نسدال/
    والقوام والجيد فى اعتدال/ رايو ناير فى الظلمة دال/

    فى خدو تنظر صورة البدال/ المراية المتصقلا// (قفل)

    دور رابع:
    دمعى سايل زاد انهيال/ واتفكر يمنة وشمال/
    ما رايت فى الكون احتمال/ من خلافك يا ذو الجلال/

    حسنك تم كبدر الكمال/ منو قرب السحاب انجلا// (قفل)

    دور خامس أخير والخرجة:
    قل لطيفك عرج تعال/ شوف هواك اللى جسمى عال/
    الزايدة اشتعال لو تسرك تلك الفعال/

    كل شى يرضيك هو عال منى هاك الروح سجلا//

    (الخرجة متحدة القافية مع بقية الأقفال ومع المطلع ومختلفة عن قافية الأدوار )

    بعد كل قُفل يأتي دور جديد والدور والقُفل يشكلان بيت زجلي وفق مصطلحات الزجل.

    أمثلة للمقارنة:

    نأخذ نموذجين من أزجال العهد المملوكي (هذه المرة) للمقارنة النظمية:

    أغنيات من أزجال العهد المملوكي تسير على طريقة النظم الاولى للحقيبة للحاج على ببن مقاتل والأخرى معارضة إبن حجة له 1366- 1433م (مطلع وقفلة ودور وخرجة) وهي ذات طريقة نظم أحرموني لود الرضي وبلغ الأقوال لأبو صلاح وما هو عارف للخليل أي نعني هنا الطريقة النظمية رقم "1” في شعر الحقيبة وهما على الأقل “5” طرق نظمية (سنأتي عليها كلها عبر المقارنات والأمثلة التطبيقية في مستقبل السرد):

    مطلع زجلية إبن مقاتل (حلو الشمايل):

    يا مليح الشباب يا حلو الشمايل ... إن عينيك تعمل في قلبي عمايل

    دور:
    فيها فترة تخطر لمن بها يجهل
    إنها سهلة والمنون منها أسهل
    ورباب الفضل والتشابيه يا شهل

    قفلة:
    قالوا عينيك نرجس وصدغيك خمايل ... صبتها أسياف معقربات الحمايل

    دور:
    من ذا يحمل حور العوينات بتاعك
    وأنت سلطان على المعاشيق وماعك
    رمح قامة بلينها اشتد باعك

    قفلة:
    وحواجب قسي على جفن نابل ... سهمها أنفذ في القلب من سحر بابل

    دور:
    قلي إنسان هذا الذي تثني عنو
    وتقول في مديحك أنو وأنو
    ما رأيت في الملاح مليح أحلا منو

    قفلة:
    قلت لولا فتش وقايس وقابل ... وعلى هينتك هذا العام وقابل

    دور:
    راح عذولي كما وصيتو وجاني
    وقال الله محبوبك ابن الفلاني
    قلت: هو هو ومن بعشقو بلاني

    قفلة:
    قلي ذاك الذي ألف قدو مايل ... عند صحبي المعشوق فليس لو مماثل

    دور:
    موطا خلقو مليح وما أعلا قدرو
    وما أترف صدرو المبرز في خدرو
    قلي قلي واش وصلك إلى صدرو

    خرجة:
    قلت نهديه ممزقات الغلايل ... هي المدلة وكل شيء له دلايل
    ---

    ومثال آخر من ذات الشاكلة من أزجال المجاراة للحموي:

    مطلع الحموي:
    حبي واصل ناديت لو حين راد يفاصل ... لا تقاطع بالحرمة يا حبي واصل

    دور:

    يا عذارو عليش تسيل عند ذكرو
    ويا ردفو بسك تزيد على خصرو
    ويا طرفوكم ذا الكسل وأنت يا شعرو

    قفلة:
    كم تجي عرض لاصطباري تحاول ... لله أقصر لا كم في عشقي تطاول

    دور:
    عند قسمة محاسنو عز مجدو
    قام عذارو وجرى على صحن خدو
    وعلى الخصر أسبل الردف بعدو

    قفلة:
    والصباح قال أنا على وجهو قابل ... والشعر قال أنا على أقدامو سابل

    دور:

    وحن أصبح غنى في حسنو وظرفو
    أبصرو نهر دمعي صار يجري خلفو
    علم أنو سايل رمقني بطرفو

    قفلة:
    وأراد ينهرو ناديت بالوسايل ... لا تخوض يا حبيبي في نهر سايل

    دور:
    في مديح ثغرو لي عقود جوهرية
    وفي ريقو ألفاظي جت سكرية
    وحن أسبغ لي ظل شعرو عليه

    قفلة:
    صار مقيلي وكيف لمدحو نقايل ... وقد أظهر فخري على كل قايل

    دور:

    في الأصايل عاتبت بدري رثى لي
    وحلف لي أنو ما يقطع وصالي
    والتفت نحوي قلت لو يا غزالي

    قفلة:
    طيبة أصلك دلت عليها الخصايل ... وأنت غرة بدر تشرق لنا في الاصايل

    دور:
    وحن أخصب بالحسن روضة خدودو
    ورياض وصلي أمحلوا من صدودو
    قلت خاف الإله يا ناقض عهودو

    خرجة:
    تدرو آش قلي لما أراد أن يماحل ... آش تقول في روض الوصال قلت ماحل

    ملاحظة: زجلية إبن مقاتل تلك (حلو الشمايل) الشمايل وليس الشمائل إذ التعريب ممنوع مثل قايد الإسطول وليس قائد الإسطول لأنها إذن ثقيلة ذلك من قواعد الزجل.

    أقول تلك الزجلية ومجاراة إبن حجة الحموي لها (أتت بعدها أعلاه) من أكثر الأزجال التي أثرت في أهم رواد شعراء الحقيبة في القاموس والنظم وليس وحدهم بل معظم الزجالين الذين جاءوا بعد العام 1400م تأثروا بصورة مباشرة أو غير مباشرة بهما في الشام والعراق ومصر ولكن ليس المغارب العربية كونهم الأصل وما كانوا يعترفون كثيراً بزجالي المشرق (أهل المغرب لا يعترفون للمشرقيين بالزجل ولكن بالمواليا) من أقول إبن حجة الحموي في كتابه: بلوغ الأمل في فن الزجل في مقدمته بين الصفحات 1 و 5 والتي تحدث فيها أيضاً عن بعض علل التعريب في الزجل وطرائفه. لاحظ أيضاً الإستغراق في عامية العهد المملوكي مثل إستخدام كلمات مثل (بتاعو وعيوانتو وجَتْ بمعنى كله).

    ملاحظة أخرى بدورها مهمة وهي تثليث وتربيع القوافي عند إبن مقاتل

    في (حلو الشمايل) وردت أعلاه وهي أي التثليث والتربيع من مناهج الحقيبة النظمية.. القافية مفصولة عبر العلامة “/”:

    القافية هنا رباعية (مايل):
    يا مليح الشباب يا حلو الش/مايل ... إن عينيك تعمل في قلبي ع/مايل

    قالوا عينيك نرجس وصدغيك خ/مايل ... صبتها أسياف معقربات الح/مايل

    القافية هنا ثلاثية (اعك):
    من ذا يحمل حور العوينات بت/اعك
    وأنت سلطان على المعاشيق وم/اعك
    رمح قامة بلينها اشتد ب/اعك

    القافية هنا ثلاثة (ابل):
    وحواجب قسي على جفن ن/ابل ... سهمها أنفذ في القلب من سحر ب/ابل

    القافية هنا رباعية (قابل):
    قلت لو فتش وقايس و /قابل ... وعلى هينتك هذا العام و /قابل

    ملاحظة: هذا البيت بديع جداً في زمانه إذ أعطى من شارطه عام كامل وقال ليه على راحتك (على هينتك) امشي فتش هذا العام كله وتعال قابلني فلن تجد أجمل من محبوبي (مبالغة). وقابل الأولى بمعنى قابل الشيء بالشيء أي قارنه وقابل الثانية بمعنى نتقابل أنا وانت حسب المواعيد.. وأظن مافيش حد ح يقابل حد (مواعد زجالين طبعاً ما خواجات) مزحة.

    وذلك التربيع والثليث حدث أيضاً في مجاراة إبن حجة للحاج إبن مقاتل (إمام زجالي عصره) مثال:
    طيبة أصلك دلت عليها الخ/صايل ... وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأ/صايل

    وحن أخصب بالحسن روضة خ/دودو
    ورياض وصلي أمحلوا من ص/دودو

    تدرو آش قلي لما أراد أن ي/ماحل ... آش تقول في روض الوصال قلت /ماحل (القافية رباعية هنا = ماحل ويماحل الأولى بمعنى يتماطل والثانية بمعنى قلة المطر أي المحل .. مستخدة أيضاً في العامية الوسطسودانية).

    ---
    تتواصل محاولة تبيان طرق النظم الستة للحقيبة وهذه الحلقة الأولى من ستة قادمة 1-6 فيما يتعلق بهذه الجزئية المهمة لأنها المحدد الأول للنمط الشعري
    فللحقيبة خمس مدارس شعرية وخمسة قواميس متقاطعة وستة طرق نظم وأربعة أقطاب (شيوخ الصنعة).

    ووفق نتيجة البحث فإن الحقيبة من نمطية الزجل الأندلسي وتحديداً زجلي العهد المملوكي والحوزي التلمساني. وعرفنا أن الحقيبة من نمطية الزجل عبر الإستقصاءات التالية:

    1- طريقة النظم "واحدة" وهي أهم دليل ووحدها كافية لتحديد النوع الشعري، وزيادة على ذلك
    2- وجدنا أثراً واضحاً لمجاراة قام بها رواد الحقيبة لأزجال مملوكية وحوزية وأندلسية مباشرة 3- وجدنا عدداً من رواد الحقيبة يذكر كلمة "زجل" في شعره بمعنى الكلمة الإصطلاحي 4- وجدنا أن المخيال الشعري واحد بين الحقيبة والزجليين المملوكي والحوزي 5- وجدنا القواميس اللغوية مشتركة.

    وعرفنا أن رواد الحقيبة كانوا يعرفون أن ما ينظمونه من شعر كان زجلاً ويعرفون نمطه وفنون نظمه معرفة كاملة.

    ومعلوم أن الزجل صناعة شديد التعقيد وتحتاج إلى معرفة مسبقة بدروبها ودربة عالية تناسب حذاقتها وهذا لا يحدث إلا عبر معلم أو شيخ طريقة كما هو معلوم في تاريخ الزجل.. إذ لا يمكن أن تولد زجالاً بالفطرة كون الزجل ليس مثل ضروب الشعر الأخرى فهو علم من العلوم مثله والهندسة المدنية وعلم الحاسوب. لذا لا يوجد أي شاعر من الشعراء من أي بقعة في بلاد السودان إستطاع أن ينظم شعراً زجلياً على طريقة الحقيبة إن لم يلتقِ بواحد على الأقل من شيوخ الصنعة، وهم:
    1- العبادي 2- الخليل 3- أبو صلاح 4- سيد عبد العزيز (أصغر سناً لكنه أمتلك ناصية العلم بالشئ).

    لم نجد أي إستثناء لشاعر نظم زجلاً حقيبياً مستقلاً عن هولاء الأربعة على طول بلاد السودان وعرضها.. مع الوضع في الإعتبار أن مركزية المعرفة وسلطتها توجد عند الشاعر إبراهيم العبادي بالذات في المرحلة الأولى من نشوء النمط الشعري/الغنائي.

    ووجدنا أن هناك عدة مدارس داخل فضاء الحقيبة (خمسة) وليس مدرسة واحدة كما قد يتراءى أول وهلة كما ان للحقيبة خمسة قواميس وستة طرق للنظم.



    طرق النظم الشعري في الحقيبة.. حلقة 2-6

    الطريقة الثانية للنظم (2-6) تعتمد تقفية الصدر والعجز من البيت مع تنويع القافية بين الدور والآخر من أدوار القصيدة (راجع تعريف "دور" في مصطلح الزجل).. ومثال ذلك بدور القلعة وجوهرا (ابو صلاح) وقايد الإسطول لسيد عبد العزيز وعزة في هواك للخليل وسنأتي بالمزيد من الأمثلة في مستقبل السرد.. وهناك نمطان من هذه الطريقة وليس واحدا. والآن نأخذ قايد الإسطول وعزة في هواك بالتتابع.

    قايد الإسطول: سيد عبد العزيز.. مثال جيد لطريقة النظم (بناء القصيدة) في شعر الحقيبة.. أظنه بناء في غاية المتعة والدهشة والفرادة.. فليس مثله الكثير.

    النظم في "قايد الإسطول" يعتمد على تقفية صدر البيت وعجزه كل الوقت وبقافية مختلفة كل مرة وأخرى .. إضافة إلى ذلك تتنوع القافية بين مقطع وآخر لكسر الرتابة والإحتفاظ دوماً بفتنة المفتتن يدري ولا يدري.. نبدأ بهذا المقطع من باب المثال:

    يا قائد الأسطول/ تخضع لك الفرسان/

    ياذو الفخار والطول/ أرحم بنى الإنسان/

    مين لسماك يطول/ ما يطولك اللمسان/

    التلاتة أبيات دي بتدينا مثال لنمطية القصيدة كلها .. إذ أن القصيدة دوماً يتكون بيتها الواحد من قافيتين مختلفتين.. صدرها مختلف عن عجزها في كل مقطع وآخر.. لاحظ هنا مرة ثانية أن الصدر ينتهي باللازمة ( طُولْ) والعجز باللازمة (سَانْ):

    يا قائد الأس/طولْ تخضع لك الفر/سَانْ

    يازو الفخار وال/طولْ أرحم بنى الإن/سَانْ

    مين لسماك ي/طولْ ما يطولك الّمَ/سَانْ.

    ---

    وهنا تحليل القصيدة كاملة عبر فصل القوافي بالعلامة “/” لاحظ سلاسة التحول في القافية بين الدور والآخر:

    دور أول بمثابة مطلع: القافية في الصدر تكون (طول) وفي العجز (سان):

    يا قائد الأس/طول تخضع لك الفر/سان

    ياذو الفخار وال/طول أرحم بنى الإن/سان

    مين لسماك ي/طول ما يطولك اللم/سان

    معناك شرحه ي/طول والله يا إن/سان

    أصدق كفانا م/طول ياذو الحسن إح/سان

    أنا عقلى بيك مخ/طول والناس عقول ول/سان

    دور ثاني: القافية في الصدر تكون (قول) وفي العجز (مان):

    ما بنكر المع/قول آمنت بالأي/مان

    بالطلسم المص/قول بدل لخوفى أ/مان

    بالنور سحرت ع/قول كانت صميمة ز/مان

    يا من تحق ال/قول قتل النفوس حر/مان

    دور ثالث: القافية في الصدر تكون (تول) وفي العجز (ران):

    وما الجندى والمك/تول و طالب الغف/ران

    من أيده راح من/تول واتوهد الني/ران

    أصبح زهر مش/تول وفاح ملا الجي/ران

    دور رابع: القافية في الصدر تكون (لول) وفي العجز (نان):

    يا علة المع/لول كم أومى ليك ب/نان

    كم من أسير مغ/لول مالاقى فى لحظة ح/نان

    يرى وعدك المح/لول زى حجة الوس/نان

    والكان سكونه ت/لول ما ببدلهم بج/نان

    دور خامس: القافية في الصدر تكون (هول) وفي العجز (كان):

    يا حبيبي كون مم/هول وليكون ما/كان

    الفى غد مج/هول والماضى أسمه ال/كان

    نفديك شباب وك/هول ونبقى ليك أر/كان

    فى حبك المأ/هول ونخدم الس/كان

    دور سادس أخير بمثابة خرجة: القافية في الصدر تكون (صول) وفي العجز (يان):

    يالفى سماك مف/صول تنشاف عيان وب/يان

    ما عرفنا ليك و/صول وما دنيت أح/يان

    إنت الخطاك أ/صول يعلم الد/يان

    مثلت فينا ف/صول ما بدرسها النس/يان.

    ملاحظة: لا بد أن تلك طريقة نظم شاقة جداً ولا يستطيعها إلا مبدع ذو دربة عالية وخبرة واسعة.. إضافة إلى أنه يجيد التعامل مع عدد من القواميس اللغوية (التاريخية) بجانب العامية الوسطسودانية كي يتمكن من بناء كل تلك القوافي المحكمة (يتم شرح ذلك تفصيلياً في مستقبل السرد).

    وهنا عزة في هواك للخليل.. تتبع طريقة النظم الثانية:

    أما عزة في هواك كتبت بطريقة زجلية مبتكرة من قافية ثلاثة تنتهي باللام لكن بين كل "دور" وآخر يتغير الحرف الأول من القافية الثلاثية.. هكذا:

    مطلع: القافية (بَال)

    عزة في هواك نحن الجبال
    وللبخوض صفاك عزة نحن النبال

    دور: القافية تتحول إلى (حَال)

    عزة ما بنوم الليل محال
    وبحسب النجوم فوق الرحال
    خلقه الزاد كمل وانا حالى حال
    متين أعود أشوف ظبياتنا الكحال

    دور: القافية تتحول إلى (مَال)

    زة ما سليت وطن الجمال
    ولا ابتغيت بديل غير الكمال
    وقلبي لي سواك ما شفته مال
    خذيني باليمين وانا راقد شمال

    دور: القافية تتحول إلى (لَال)

    عزة ما نسيت جنة بلال
    وملعب الشباب تحت الظلال
    نحن كالزهور فوق التلال
    تشابي للنجوم وانا ضافر الهلال
    عزة جسمي صار زي الخلال
    وحظي في الركاب صابه الكلال
    وقلبي لسع ما عرف الملال

    دور: القافية تتحول إلى (جَالْ)

    عزة ما اشتهيت نوم الحجال
    ولا السوار بكى في يمينا جال
    وعزة في الفريق لي ضيق مجال
    قبيلة بيت قبيل ملأ الكون رجال

    دور: القافية تتحول إلى (يَال)

    عزة شفت كيف نهض العيال
    جددوا القديم وتركوا الخيال
    روحك يا ام سماح سرى كالسيال
    شجوا الفؤاد حيو محسور الليال

    دور: القافية تتحول إلى (لال)

    عزة في الفؤاد سحرك حلال
    ونار هواك شفا وتيهك دلال
    ودمعي في هواك حلو كالزلال
    تزيدي كل يوم عظمة ازداد جلال

    دور أخير بمثابة خرجة يأتي في قافية المطلع: (بَال)

    عزة في حذا الخرطوم قبال
    وعزة في جنان شمبات حبال
    وعزة لي ربوع ام در جبال
    وعزة في الفؤاد دوا يشفي الوبال

    ---
    تتواصل محاولة إستبيان طرق النظم الحقيبي الستة.. تلك كانت حلقة 2-6


    طريقة النظم 3-6
    أمثلة لطريقة النظم الثالثة (تعدد القوافي) من طرق نظم الحقيبة (راجع إن شئت طرق نظم الحقيبة الستة وفق هذا التصور):

    نأخذ ثلاثة أمثلة إتنين من الحقيبة والمثال الآخر من الزجل الحوزي:

    قصيدة الأمي (انت حكمة ولّا آية) تتعدد فيها القواف وهي أيضاً واحدة من طرق نظم الحقيبة والزجل عموماً:

    كما النســــيم هبــــال لأبو صلاح.. تجرى وفق طريقة نظم تعدد القوافي في البيت الواحد.

    ملاحظة: القوافي المعنية توجد أمامها العلامة “/”:


    نت حكما/ أنت آيا/ ولا إنسانْ/

    أنت صاحي/ ولا نايمْ =

    ولا طرفك من طبعو نعسانْ/ – أنت راحي/ أنت روحي/ أنت انسانْ/

    عيني/ يا صاحي/ وأنت إحسانْ/ – انت نادي/ انت هادي/ وأنت ميسانْ/

    انت ظافرْ/ انت ضافرْ/ أسود وفرسانْ/ -– انت شادنْ/ انت لادنْ/ انت فتانْ/

    انت ضامرْ/ انت سامرْ/ انت هتانْ/ –- انت نادرْ/ انت ناضرْ/ انت بستانْ/

    انت صافي/ انت نافي/ زور وبهتانْ/-- يا حياتي/ يا مماتي/ هاك سطرانْ/

    الصبابا/ ومر عذابا/ وقلبي اقرانْ/ –- وانت ساهي/ انت لاهي/ انت بطرانْ/

    يا صفايْ/ يا وفايْ/ هاك برهانْ/ -- عن غرامي/ وطول هيامي/ السابني/ ولهانْ/

    عز قربكْ/ أما بعدكْ/ ماله لي هانْ/ – قلبى خافقْ/ هل توافقْ/ قدري/ ينهانْ/

    يا حبيبي/ كن طبيبي/ أمري حيرانْ/-- طول نهاري/ ثم ليلي/ ساهي/ سهرانْ/

    طال عذابي/ وصاح غرابي/ جوي عكرانْ/-- دمعى هامي/ وشوقى نامي/ وفرشي/ نيرانْ/

    أنت حالي/ انت عالي/ انت سلطانْ/-- أنت ساطعْ/ وانا ساجعْ/ بى غناك طانْ/

    طال أنيني/ وفاق حنيني/ الحان لأوطانْ/ -- واليلومني/ في هواكْ يا سيدى غلطانْ/
    ---
    والنسيم هبالي لابو صلاح تسير وفق طريقة تعدد القوافي في البيت الواحد:


    النسيــم هبـالــــي/ وقصده ينهب بالي/ أصلي جافي النـوم/

    يا فؤدي البـــالــــي/ كم ودر قبــــــالـي/ في الغرام مظـلوم/

    دمعي ليه غـــبالي/ اندفق لا تبـــــالي/ ان كان مبلل عـــوم/

    قلبي كيف يخلالي/ جوز حواجبه هلالي/ والبريـــــع مــردوم/

    الفويطره بيـــلالـي/ عام صديره عـلالي/ جوز نهيــتده يــدوم/

    خلي زاد انحـــالي/ والعيون جارحـــالي/ بالشـــليخ مغــروم/

    ايش مغير حالـــي/ غير وريده الحـــالي/ زي قــــــزاز الــروم/

    جافيه ما شافعالي/ وحكمه ما نافعـالي/ طبي مالو لــــــزوم/

    البزيد اشعـــــالي/ جوز نهيده العــالي/ والضمير محـــــزوم/

    مال ضميرك جالي/ وقصده يترجــــالي/ لي هلاكي يحـــوم/

    قال لي لا ترجالي/ الـــردف رقالـــــي/ بالوضيب مزحـــــوم/

    قت له انته الوالي/ اصطنـــــت اقوالي/ وانتــــــظر باليــوم/

    اروي ليك احوالي/ ان هو ما داوالـــي/ انت ماك مليـــــوم/

    ---

    وهنا مثال لزجلية حوزية (لأحمد التريكي 1650-1750م) تتعدد فيها القوافي بذات الطريقة وهي طريقة معلومة من طرق النظم الزجلي في الشرق وفي المغرب وعلى مر العصور:

    يا عشـــــــــــاق الزيـــــــــن/ ساعدوا القلب الحزيـــــن/ جـــــــــــــرحت الخديـــــــن/ بالمدامع ديما سيـــــــــــالا

    أشعلت نار البيــــن/ فالدليل و الهجر توالي/ أبــــــــويا حنين/ تاب قلبي من قولـــــة لا لا/

    هذا حسن البديــــــــــــــــــع/ كيف يهنا من به وليـــــــع/ في الأقطار جميــــــــــــــــع/ ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا/

    عشقك راه منيـــــــــــــــــع أعلى عشيقك و تعـــــــــالا

    حسدوني النــــــــــــــــــــاس/ في غرامك يا غصن الياس/ مسبلة للنعــــــــــــــــــــــــاس/ عيونها مثل عيـــون غزالا/

    و للقـــــــــــــــــــــــــــاس زين ولفي للبدر جهـــــــالا

    أمر الحب عظيــــــــــــــــــم/ ضاع صبري والقلب هميـم/ دائم في ذا الضيــــــــــــــــم/ صاحبو عمرو ما يســــــألا/

    رؤفي بالتسليـــــــــــــــــــــم كتبتلك عقد بالخط عـــــدالا

    يا زينة الأقمـــــــــــــــــــــار/ راه زينك يفني العمـــــــــار/ في جميع الأقطـــــــــــــــــار/ ما مثلك هيفاء زعبـــــــالا/

    أنا عقلي طـــــــــــــــــــــــار/ ليس يشبه عشقي مـن والا/

    قدك غصن رشيــــــــــــــــق/ صار فتنا لناس حقيـــــــــق/ خدك ورد عبيـــــــــــــــــــق/ في ريــــــاض مدلل يتلالا/





    طريقة النظم 4-6
    الطريقة النظمية الرابعة تقفية صدر البيت بقافية متوافقة وجعله أقصر من عجزه الطويل.. نأخد مثاليين متتاليين من أبو صلاح ثم الخليل في تم دور وإتدور:

    1- مثلي كم ضايعين ( أبوصلاح )... مع ملاحظة أن العلامة "/" تشير للشطر القصير "الصدر" والعلامة "//" تشير للعجز الطويل:


    مثلي كم ضايعين/
    مالي و مال سهام العين//

    لا اطيق تطعين/
    و لا استطعت فراق لحظه الدغس لا معين//

    تهت بين تمعين/
    ماء و نار و خضار في خدودو مجتمعين//

    غيرو شفنا متين/
    فرع بان ارنع اثمرلو رمانتين//

    و كيف درر نابتين/
    في مبيسمو و الريحان و الراح داخل التين//

    اشواقي مؤتلفين/
    و العيون و منامي صاروا مختلفين//

    يا ناعس الطرفين/
    بالله ابحث شوف نوم عيني ضايع فين//

    نومي ضاع ما بين/
    الهجر يا شقيق البدري اظهر بين//

    اشواقي ليك طالبين/
    قلبي هو معاك يا ليتو لي قلبين//

    عقلي زاد تجنين/
    قلبي بين إيديك و افكاري في تفنين//

    يا صغير يا كنين/
    يا ملاك ارحم خليك شوية حنين//

    انوارك الساطعين/
    لا في الانس يا جميل و لا في الحواري العين//

    هل في الهلال راضعين/
    و الا ( الثريا ) مع ( أبو ريا ) ليك واضعين //


    2- مرة ثانية أبو صلاح في طريقة النظم الرابعة (ضامر قوامك لان):

    ضامر قوامك لان/

    ضامر قوامك لان قلبك قسى وجافيت
    ليه يا جدي الغزلان//

    أسهرت جفني ملان/
    يذرف دمع نازل كالمزن في الهملان//

    ما بصح ليك يا فلان/
    طرفك دوام ناعس وأنا طرفي ما غفلان//


    ظهرت شكلك بان/
    كوكب منير أشرق من فوق غصين البان//

    كم ليك محب تعبان/
    درب العشق ساهل ودرب الوصال صعبان//

    كالظبية في اللفتان/
    أما الخديد ناعم ذي زهرة البستان//

    تجد الطباع آمن/
    وحسن بديع رائع منظر جميل فنان//

    لا يحصى وصفه لسان/
    وجهك بدر كامل من البدور إحسان//

    ما قصدي فيك لمسان/
    مقصودي بس شوفتك لا تضيعني يا إنسان//

    القمري في الاغصان/
    ذكرني ألفاظك وقلبي إنطرب فرحان//

    يتواري لي لمحان/
    بروق درر فاهك بالراح والريحان//

    ليه كفك إتحنن/
    وليك قلب قاسي ما فيه لي حنان//

    يالراقص الفنان/

    حبك ملك قلبي وجننت عقلي جنان// أبو صلاح

    3-

    تم دوره ودور.. فهي تتبع طريقة النظم الرابعة (الصدر أقصر من العجز مع ذات التقفية) لاحظ بعدها نمطية أبو صلاح في قصيدتين متتالين وفق ذات طريقة النظم:


    تم دور وادور /

    عم نوره شال
    فات الحله نور //

    زي بدر التمام
    **
    واحدين قالوا نور/

    واحدين قالوا دوب
    مروي ما بتنور //

    **
    مين يقوم يتهور/

    يبري القيف هناك
    تحته الدابي كور //
    زي بدر التمام
    **
    قالوا الكون اتطور/

    لا عاشق عفيف
    لا جميل إتصور//

    **
    الحسود يتضور /

    ناره ماكله لسانه
    كله زور ومزور//

    **
    الطريق الحور/

    دمي ما بروح
    سيدة ليش يتجور//

    **
    هز شوقي وتور/
    يا نديم إزاي
    جرحي المخفي غور //

    **
    يا قليب إتجبر/

    قوم وريني كيف
    الكرام تتصبر //

    **
    نحن ما بنتعبر/
    النفوس أن حبت
    تستحى وتتكبر//

    ***
    ما خبير أتخبر/
    في الزمان الفات
    والجديد إدبر//

    **
    أوعي لا تتشبر /

    هل رأيت لك عاشق
    بالغرام يتنبر //

    **
    نحن ما بنطفر /

    ما بنهاب سفيه
    إلا ما بنتزفر//

    **
    قولوا لي البتنفر/

    ما شالن قناع
    المعاك تتوفر //

    **
    يا زميل إتشطر/

    شن بتشوف حداك
    إلا حور مبطر //

    **
    يبقي يومنا مطر /

    ماله الكون دهين
    والفريق معطر //

    **
    النحر مغمر/

    والسباته حارة
    والمجال مضمر/

    **
    الشعر مخمر/

    يرشح كله ند
    عردب المجمر//

    **
    قام محمد بشر/

    هز فوق تيجانن
    سل سيفه وكشر //

    **
    قول معاي وإتفشر/

    نحن سياج عروضن
    نحن يوم المحشر //
    **
    يا حسن اتذكر/

    طيب ليلتنا ديك
    والصباح السكر //

    **
    المدام ما اتنكر/

    لا من ديكنا صاح
    فوق رؤوسنا اتحكر//

    **
    كل شىء مفسر /

    ما في شىء غريب
    والعسير ميسر //

    **
    ما في عين تتحسر/
    دام عريسنا دام
    والحسود إتحسر // (خليل فرح أفندي)

    تلك طريقة النظم الرابعة في الحقيبة.. لاحظ أنها ذات نمطية أبو صلاح أي طريقة النظم الرابعة حسب هذا التصنيف.

    تلك طريقة النظم الحقيبية الرابعة (صدر قصير وعجز طويل وبذات القافية) والخامسة خليط بين الأربعة ومن أمثلتها برضي ليك المولى الموالي للعبادي.. بينما الطريقة السادسة والأخيرة فهي تمثل خروج أو شبه خروج من نمط الحقيبة القاموسية أو/و النظمية .. ولها ثلاثة أشكال لا واحد.. يأتي تفصيله في مستقبل السرد.

    إذن لدينا ستة انماط لنظم الحقيبة.. سنأتي عليها كلها مقارنة وبطريقة مفصلة ومبينة عبر النماذج التطبيقية.


    5
    طريقة النظم الحقيبية الخامسة 5-6
    طريقة النظم الخامسة (المختلطة)

    برضي ليك المولى الموالي لإبراهيم العبادي (مثال) إذ تحتوي على مطلع وأدوار لكن الخرجات متوحدة مع الدور وتأخذ نصف قافيته في كل المرات (قالي هاك أقوالاً مصيبا/ كل نفس توجد نصيبا/
    والمصيبة المولى اليصيبا/ بالقدر كم عز الذليل/
    كم ربوعاً أجدب خصيبا/ ومافي فجراً ماعقبو ليل/) مثال.

    ثم تتعدد القوافي في عدة مرات وهي طريقة النظم الرابعة وفق هذا التصور (أنت قاسي هاتك/ فاتك/ ويالك/ من مرائى وصدقك قليل/
    أنت عاشق بالجد خيالك/ ومنه ساكن ظلاً ظليل/) مثال).

    وهذه هي القصيدة البديعة (معقدة النظم باهرة) كاملة مع ملاحظة وجود العلامة "/” أمام القوافي:

    مطلع ودور أول في ذات الوقت:

    لو تحول دون قصدي العوالي/
    برضي أغوص في بحوري/ وأوالي/ ليك أخرج درري/ الغوالي/

    وأنشي شعري/ وزجلي/ وموالي/ في سناك قليل/ ياجميل/

    برضي ليك المولى الموالي/ وفيك لازم الصبر الجميل/

    دور ثاني.. (نلاحظ أن القفلات ملتحمة مع الدور وصدرها ياخذ قافية الدور ودوما لامية العجز على طول جسد القصيدة):

    ياملاكي ظروفي العصيبا/ حايلة دونك مالي صيبا/

    قالي هاك أقوالاً مصيبا/ كل نفس توجد نصيبا/

    والمصيبة المولى اليصيبا/ بالقدر كم عز الذليل/

    كم ربوعاً أجدب خصيبا/ ومافي فجراً ماعقبو ليل/


    دور ثالث (ذات الملاحظة أعلاه تنطبق هنا في هذا الدور أيضاً بل وعلى كل جسد القصيدة):

    المكارم خلقي الجبيلا/ والمحامد سالك سبيلا/

    ديمة شارب سلسبيلا/ من أخاير أخر قبيلا/

    ومن أعالي العايلة النبيلا/ وكل صميم لصميم بديل/

    الليالي الليلة وقبيلا/ للجلل معدود الجليل/

    دور رابع:

    قلت كتر النوح العيالك/ وديمة تطرأ أيام زاهيالك/

    يامهفهف سيرك أمالك/ والنسيم السائر أمالك/

    أنت قاسي هاتك/ فاتك/ ويالك/ من مرائي وصدقك قليل/

    أنت عاشق بالجد خيالك/ ومنه ساكن ظلاً ظليل/


    دور خامس “أخير”:

    ياسما الغايات ياملاكا/ من تطاول لي نيل علاكا/

    عشت دم يا حلية حلاكا/ ياحياة أرواحنا هلاكا/

    لو سليتو النار ماسلاكا/ قلبي راضي وهاك الدليل/

    أنه صابر وحامل بلاكا/ مرة أرحم يكفي القليل/

    خرجة:

    برضي ليك المولى الموالي/ وفيك لازم الصبر الجميل/


    تعليق أخير:
    ذلك (النظم المحكم + تعدد قواميس الكلام = الأفيون) فيه سر الفتنة كلها "ندري ولا ندري" إنه الترامدول "المخدر" الذي قد يجعلك تتسمر وإنت تستمع للأغنية للمرة الألف دون أن تنتبه لأي معنى أو تسعى إليه في هذه الحالة.. ذلك هو الأفيون العظيم.. ذلك هو النظم الباهر الحالي.

    ---
    ملاحظة أخيرة "فنية”:
    هي معظمها ذات القصيدة التي غناها سرور فقط مع ترتيب مختلف للأدوار.. فالغناء ليس كما الرسم.

    إن تراءت هناك بعض الأخطاء الإملائية سيتم إصلاحها في الأصل الإحترافي .. فهمّنا الأول هنا أن نبيِّن طرق النظم الحقيبي مقارنة بالأزجال الأخرى.


    طريقة النظم السادسة.. النظم في العامية الوسطسودانية ناقصاً القواميس التاريخية أو العكس القواميس ناقصاً النظم الزجلي أو حالة بين بين

    النظم ناقصاً القواميس من أمثلته: ست البيت والإسكلا وحلا لود الرضي ورجال الهمة لإبراهيم العبادي. والحالة التي هي بين بين من أمثلتها "جل" الأشعار التي أنتجها عبيد عبد الرحمن خصيصاً لإبراهيم الكاشف (قال بنفسه أن الأغاني التي عملها للكاشف ليست على نمط الحقيبة) إذ هي في حالة بين بين من حيث القواميس وطرق النظم ومن أمثلة ذلك: رحلة في طيارة وأكتب لي وأكتب ليك. ولو أن الجمعة في شمبات ألتزمت طريقة النظم الزجلية الكلاسيكية ونأت بعض الشيء عن الإستغراق في القواميس التاريخية.

    وهنا مقطع من ست البيت:

    بريده براها/ ترتاح روحى كل ما أطراها/

    قالت جارته مجاوراها/ تجى شايله وتجى مزاوراها/

    تلحظ إحتياجنا براها/ ونشكر سعيها بوراها/

    مما ربنا أنشاها/ ما بات بى غبينه حشاها /

    أبدا ما برى له طريده/ كل الفى جواره بريده/

    هى الفى فؤادى فريده/ كمان العلمتنى أريده/

    ليه ما أشكره مطاوعانى/ حافظه متعتى وحافظانى/

    حاويه من الانوثه معانى/ مهما أبقى مر بالعانى/

    ----

    مقطع من الاسكلا وحلا:

    من الاسكلا وحلا/ قام من البلد ولَّا/
    دمعي لي الثياب بلّا/ بى داهى العذاب حلّا/

    صفر ودع الوابور/ حاجزين قمره أتنين دور/
    الوابور مرّ بالمجرور/ شال ظبيا سكونو خدور/

    جبل أولي حبيبي غشا/ وحصل في القطينة عشا/
    يا قلبي الطفش وفشا/ الما آليته ينكفشا/

    ---

    مقطع من ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻬﻤﺔ شعر : ابراهيم العبادى
    ﻧﺎﺩﻳـﺖ ﺭﺟـﺎﻝ ﺍﻟﻬـﻤﺔ/ ﺗـﻨـﺠﻮ
    ﺍﻣﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤة/

    ﻳﺎﻟﻤﺨـﺘﺎﺭ ﺷـﻔﻴﻊ ﺍﻻﻣﺔ/
    ﻧـﻔـﺲ ﺍﻟﺠـﺎﻫﻠﺔ ﻣﺎ ﻳﻨﺨﻢّا/
    ﻳﺎﻟﺒﻀﻌﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ/ ﺍﻟﺰﺍﻫﺮﺓ/
    ﻓﻲ ﺳﻼﻟﺘﻚ ﻋﻔﻴﻔﺔ/ ﻭ ﻃﺎﻫﺮﺓ/
    ﺍﺭﺳﻠﻲ ﻧﺠﺪﺗﻚ ﺗﺠﻲ ﻇﺎﻫﺮﺓ/

    ملاحظات: النظم يتبع الطريقة الثانية تقفية الصدر والعجز مع ملاحظة غياب القواميس التاريخية وحضور قاموس العامية الوسطسودانية وحدها إلا في حالات نادرة.. وطريقة النظم هذه مع خلوها من القواميس التاريخية لم تلق رواجاً في أزمان الحقيبة الأولى ولم تسجل في الأسطوانات التي جرت قبل بداية الحرب العالمية الثانية وإنما تم إعتماد النظم الزجلي كامل الدسم من شاكلة: قايد الإسطول وحورية في السودان وبرضي ليك المولى الموالي.

    وهنا الطريقة التي إخترعها عبيد عبد الرحمن (حد تعبيره) وخص بها الكاشف وتلك الطريقة أعتمدت تخفيف صرامة النظم والإعتماد على قاموس العامية الوسطسودانية مع تحليته مرة وأخرى بحليِّ من قواميس أخرى لكن دون إسراف ودون إستغراق في العبارات شديدة الغرابة مثل: ظبيات وجرة والهوى سباني ويا خشيف وقلعة الأصفاح.

    مثال من عبيد عبد الرحمن مما صنعه خصيصاً للكاشف عن قصد و وعي ودراية:

    حبيبى اكتب لى/ .. وانا اكتب ليك/
    بالحاصل بى/ .. والحاصل بيك/
    الحاصل بى/ ..انا شوق وحنين/
    واقيم الليل .. آهات وانين/
    فارقنى حبيب .. آلفنى سنين/
    ماليك امان/ .. يا دا الزمان/
    يا ليالى زمان/ .. الله عليك/

    يا ليالى زمان/ .. الله عليك/
    اذكر جلوسنا على الربى/
    نستعرض اسراب الظبى/
    نسمع لهمسات الصَبا/
    ونحنا فى فجر الِصبا/

    ---

    ومقطع تاني من رحلة في طيارة: عبيد عبد الرحمن

    يا حبيبي قلبي حاب/
    رحلة بين طيات السحاب/

    وحدنا انت وانا

    حبيبي خاف يوم الذهاب/
    في بساط الريح المهاب/

    ملاحظة:

    طريقة النظم السادسة (الأخيرة) تشبه إلى حد كبير ما قبلها من أشعار السودان من حيث القاموس كما تشبه ما بعدها إذ تبتعد عن صرامة النظم الزجلي وقواميسه التاريخية (راجع إن شئت قواميس الحقيبة الخمسة في مكانها من هذا السرد).
    تنبيه: للإلمام بالصورة الكلية راجع لطفاً ما مضى من السرد حول هذه الجزئية من طريقة النظم الزجلية المثالية في حقيبة الفن وطرق النظم الخمسة الأخرى.






                  

العنوان الكاتب Date
خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست وحدك هذه المرة) بمناسبة ندوة الخميس! محمد جمال الدين02-14-23, 10:12 PM
  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:21 PM
    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:26 PM
      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:28 PM
        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:31 PM
          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:32 PM
            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:54 PM
              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:55 PM
                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 11:25 PM
                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-15-23, 03:14 AM
                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-15-23, 09:40 PM
                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست أبوبكر عباس02-15-23, 09:46 PM
                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-15-23, 11:39 PM
                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-16-23, 03:03 AM
                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-16-23, 03:08 AM
                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-16-23, 03:24 AM
                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست أبوبكر عباس02-17-23, 03:12 AM
                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-17-23, 12:35 PM
                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-18-23, 10:42 PM
                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست أبوبكر عباس02-19-23, 02:02 AM
                                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-20-23, 03:33 AM
                                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-20-23, 10:26 PM
                                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-22-23, 00:28 AM
                                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-24-23, 07:36 PM
                                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-27-23, 01:56 AM
                                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-01-23, 05:08 AM
                                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-04-23, 09:23 PM
                                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-06-23, 04:20 AM
                                                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-06-23, 04:29 AM
                                                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-28-23, 02:12 AM
                                                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-01-23, 10:52 PM
                                                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-03-23, 01:07 AM
                                                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-03-23, 02:00 AM
                                                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-05-23, 09:43 PM
                                                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-09-23, 01:28 AM
                                                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-09-23, 06:34 PM
                                                                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-09-23, 09:29 PM
                                                                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين05-02-23, 01:50 AM
                                                                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين05-19-23, 04:38 AM
                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين06-28-23, 09:16 PM
                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-01-23, 08:08 PM
                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-11-23, 00:06 AM
                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-13-23, 03:48 AM
                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 00:25 AM
                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 00:28 AM
                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 01:16 AM
                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 02:25 AM
                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 03:49 AM
                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 10:34 PM
                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-27-23, 03:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de