حوار جديد حول ماهية أشعار وأغاني السودان عبر القرون.. يوجد رابط ختامه.
خليل فرح أفندي وليس إبراهيم العبادي هو من كان عراب حقيبة الفن ومنشأها الاول (نظمياً) عكس كل التصورات السائدة.. ودرَّب الخليل بقية الرواد الثلاثة الكبار: العبادي أولاً ثم ود الرضي وأبو صلاح على طريقة النظم الزجلية .
وبعد مأساة الخليل التي جاءت على أثر دعمه وإيمانه الشديد (المفرط) بوحدة وادي النيل (اللواء الأبيض 1924 ضد الحكام الإنجليز) تراجع دور الخليل السياسي والثقافي وذلك ربما عجل بموته المبكر 1932. وذلك طبعاً بإختصار.
بعدها تولي مهمة التدريب النظمي للمبدعين الجدد العبادي وشاركه حتماً أبو صلاح وود الرضي.. كما تولى العبادي مع سرور تحويل النظم الزجلي إلى لحن وغناء وجاء القوم من بعد ذلك.
تلك إجابة مني متواضعة على سؤال في الخاص أحببت أن أعممها لمزيد من الحوار حول: مراجعة الذات والتراث.
خصوصاً وأن يوم الخميس المقبل 6 أبريل المقبل الساعة 8 م بتوقيت السودان.. عندنا ندوة بالكلوبهاوس حول (أشعار وأغاني السودان عبر التاريخ)
والندوة عامة لذات الهدف .. وهو قبس من: مراجعة الذات والتراث = الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا = توثيق الماضي/ فهم الحاضر/ تخطيط المستقبل = مشروع السودان200.
وهنا ادناه خلاصة نتيجة بحث حقيبة الفن السودانية تسجيل صوتي .. الحقيبة أصلها زجل أندلسي.. (ندوة سابقة مسجلة من كلوبهاوس).. توجد أدلة مادية:
رابط ندوة الخميس المقبل 6 أبريل والفرصة متاحة لكل مختص أو مهتم أو من له إستفسار أو حيرة (مع أخلص معاني الوداد):
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة