وبقولي أنت لست وحدك هذه المرة أنني سأسعى إلى تمليك المهتمين بالأمر وسائل للتحقق بأنفسهم إن أرادوا من أهم مزاعم البحث في أن:1- شعر الحقيبة من حيث النمطية (طريقة النظم والقاموس) زجل أندلسي تأثر أكثر بالزجلين المملوكي والحوزي "التلمساني" في حضانة العامية الوسطسودانية. ونشأ أول ما نشأ في زمان العهد الإنجليزي حوالي (1920-1945).2- رواد الحقيبة الاساسيين (على الاقل الأقطاب الأربعة) كانوا يعرفون أن إنتاجهم الشعري من لونية الزجل الأندلسي من حيث النظم وطرقه.طريقة النظم هي المحدد الأول للنوع اللشعري. إذ أن للزجل خاصيتين أساسيتين:
1- شعر عامي (غير معرب)
2- لديه طريقة نظم أو طرق نظم محددة تختلف عن كل الأشعار الأخرى عاميها وفصيحها وتلك الطريقة/الطرق متولدة في الأساس عن الموشح الأندلسي.إذ وفق ذلك تستطيع أن تنظم زجلاً لأي غرض من الاغراض بلا حدود وبأي قاموس تود (سوداني/مصري/عراقي/حجازي/يمني/لبناني/مغاربي إلخ وحتى باللغة الإنجليزية أو الصينية أو لغة الزولو) لا يهم.
فطريقة الزجل النظمية شديد التميُّز ولا تشبه أي نوع شعري آخر على وجه الإطلاق.وقبل أن أبدأ بسرد الملخص المعني دعوني أضع بعض الفديوهات التي تتحدث عن الزجل وماهيته وأنواعه وطرق نظمه.ثم أنني سآتي للمهتمين منكم بمقترح يتضمن إستفتاء شخصيات أكاديمية ذات دراية بفن الزجل حيال حقيقة أن شعر الحقيبة ينتمي لفن الزجل أم لا.. من جامعة بغداد وبيروت وجامعتي فاس والرباط والأزهر الشريف وأهم شئ جامعة تلمسان في الجزائر إذ تلمسان هي حاضرة النوع الحوزي من الزجل.. وتحديداً لماذا هذه الجامعات بالذات؟ لأن بها أقسام خاصة بالفنون السبعة المستحدثة ومنها الزجل وبها شخصيات متخصصة.هذا طبعاً لمن يهتم ويخالجه شك في نتيجة البحث ولا يعرف التحقق بنفسه. مجرد مساعدة مني لتوسيع الأفق في إستقصاء الحقيقة أي كانت.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة