خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست وحدك هذه المرة) بمناسبة ندوة الخميس!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 07:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2023, 09:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست (Re: محمد جمال الدين)

    مقالة ذات علاقة مباشرة ببعض الفوائد العملية التي آراها نتيجة لبحث الحقيبة

    Quote:

    ما فائدة معرفة قواعد اللغة العامية السودانية.. أمر في غاية الأهمية والخطورة ومنها أنبثق عربي جوبا.. سلسلة جديدة.. حلقة "1” مقدمة

    “إشارة إلى سلسلة: قواعد العامية السودانية الجارية هذه الأيام” وهذه المرة مبرررات!

    السؤال الذي قد يخطر على بال البعض منا لأول وهلة: هل هناك أصلاً قواعد للعاميات!.. والإجابة نعم طبعا.. فقط لم نعتَد الحديث عنها ولا التعرف عليها. غير أن ذلك ربما كان خطأً جسيماً.. بالذات حينما نعلم أننا لن نستطيع التعرف على قواعد أشعارنا العامية ورؤية بنائها الداخلي إن لم نتعرف أولاً على قواعد العامية مرجعية تلك الأشعار. لأننا ببساطة لن نستطيع الإحاطة بشئ نحن لا نعرف أصلاً خواص المادة التي صنع منها.

    تلك الأشعار الكثيرة التي بدأت أول ما بدأت في العهد السناري (حسان الحرك وشغبة المراغمابية مثال) مروراً ببت مسيمس وبنونة وود الفراش (العهد التركي) والحردلو وود ضحوية وود الضرير ورقية بت حبوبة (المهدية والعهد الإنجليزي) وإبراهيم العبادي، خليل فرح، أبو صلاح، مصطفى بطران، أحمد العمري وسيد
    عبد العزيز (العهد الإنجليزي وما بعده) وإسماعيل حسن، بازعة، الحلنقي، محمد الحسن سالم حميد (الزمن الراهن).

    تلك الأسماء مجرد أمثلة لا حصرية طبعا.

    ونبدأ بمعلومة إستباقية في غاية الأهمية في حسباني. ذلك أن السودان هي البلد الوحيدة من البلدان المتحدثة الآن العربية بالأصالة (السودان الوسيط) ليس لها نسخة فصيحة سابقة للعامية تم بها أي شكل من اشكال التحدث أو الكتاية أي كان نوعها نثراً أو شعرا.

    ففي الحجاز واليمن كانت اللغة الكلاسيكية ثم جاءت العاميات.. ونذكر اللغة التي كُتبتْ بها المعلقات (500-600م) ونذكر طبعاً زهير بن أبي سلمى وعنترة بن شداد.

    ثم في قرون لاحقة تكونت عاميات الجزيرة العربية .. وكذا حدث في العراق وسوريا إلخ.

    وفي المغرب والأندلس جاءت اللغة العربية الكلاسيكية أولاً كلغة رسمية للدولة ودواوينها وكُتبَ بها النثر والشعر بواسطة الشعوب (الناس) ثم جاءت لاحقاً العاميات التي نجد أثرها الآن في الأزجال الأندلسية والمغربية.

    وأما بالنسبة لمصر بالجوار فقد فرضت اللغة العربية رسمياً على جهاز الدولة في القرن الثامن الميلادي. وعلى وجه العموم مر تاريخ اللغة العربية في مصر بثلاث مراحل:
    أولاً في القرن الثاني الهجري يعادل الثامن الميلادي: أصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة (لغة الدواوين)، ثانيًا: القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) أصبحت لغة العلم والثقافة لجميع المصريين؛ من أسلم ومن لم يُسلِم، ثالثًا: القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي) أصبحت العربية لغة التخاطب العامة لجميع المصريين، وربما تأخرت بعض المناطق النائية عن ذلك التاريخ، خاصة في صعيد مصر (صلاح الجمالي).

    أما في السودان فالقصة مختلفة. إذ أن السودان لم تدخلها جيوش فاتحة بعد أن فشل عبد الله بن أبي السرح في محاولته ضم السودان للإمبراطورية الناشئة لتوها سنة 650م.. فتم عقد إتفاقية صلح أحتفظت بموجبها الممالك النوبية المسيحية في السودان بلغاتها المحلية وبعقيدتها الرسمية 700 إلى 900 سنة قادمة في المقرة (1312م تاريخ الإنهيار الذاتي) وعلوة على التوالي (1503م تاريخ الإنهيار بقيادة الوثنيين الفونج إذ كان غالبية الفونج لا يدينون لا بالمسيحية ولا الإسلام حين خراب سوبا وحلفهم مع بعض الجماعات العربية والإسلامية ضد علوة اليعقوبية).

    وبالتالي كان على اللغة العربية أن تنتظر حتى 900 سنة مقبلة بالمقارنة بما تم في مصر بالجوار.. أي تنتظر حتى العام 1503 م ليتم تبنيها رسمياً في نسخة دارجة جاهزة غير فصيحة (غير كلاسيكية) تجد جذرها في العهد المملوكي 1250-1500م ثم تطورت ذاتياً وتلاقحت مع اللغات والألسن المحلية. وكل له أسبابه في زمانه .. وهكذا هو التاريخ: ليس في الإمكان أحسن مما كان، وإلا لكان، أليس كذلك!.

    وقد كتب بها ود ضيف الله طبقاته.. كتب بالدارجة هذي ذاتها.. وكذا أنشد بها الشعراء آنذاك أشعارهم التي وصلتنا.

    ولم تعرف بلاد السودان أي توثيق بالعربية الفصيحة لا بواسطة الدولة ولا الناس العاديين.. ولم نعرف أي شاعر كتب بالفصحى حتى زمان الدولة المهدية 1885-1898م حيث كان أول الشعراء المعروفين عمر البنا الكبير ليس قبله إلا إنشودة واحدة أوردها صاحب الطبقات.

    و كانت إضافة إلى المملوكية هناك نسخة دارجة قحطانية موازية وهي الأقدم (سهل البطانة) أنشد بها أول شاعر معروف شعره في تاريخ السودان الوسيط (عهد سنار) وهو حسان الحرك حوالي 1650-1740م (التاريخ تقديري).
    كما فعلت معاصرته شغبة المراغمابية.

    وفي تقديري كانت النسخة القحطانية أقدم وهي لهجة اهل البطانية من جماعات: الشكرية والمسلمية والبطاحين والكواهلة والحسانية واللحويين (مثال).

    وهناك أدلة معقولة على أن القحطانية كانت الأقدم من النسخة المملوكية التي تبنتها سنار رسمياً دون القحطانية.. وأظن ذلك جاء كذلك لإرتباط سنار بالأزهر ونسبة للهجرات المملوكية الكبيرة التي جاءت من مصر بعد إنهيار دولة المماليك في العام 1517م.

    ولذلك أنزوت النسخة القحطانية رويداً رويداً حتى أصبحنا لا نذكر قاموسها إلا برهق (شمة جارة الوهوه علي الهامبوي, ماتستاهل الكمرة وسكون اليوي، جابو لي كتبا اللخرش اب هبوي, خشمو مع الحويل بلهوج الداقوي ) مثال من حسان الحرك الشكري 1700م.

    خلاصة عاجلة: نسختنا العامية لا نملك غيرها، بها كتبنا كل أشعارنا بين حسان الحرك 1650 و الحلنقي (تاريخ اليوم) وبها تم تأليف أول كتاب توثيقي وصلنا بعد إنهيار مروي وبعد اللوحات اليونانية التي خلفتها لنا الممالك المسيحية هو كتاب ود ضيف الله وبها أنشدت بنونة (توفيت 1850) وود الفراش (ت 1883) ورقية 1910 وخليل فرح (ت 1932) وإبراهيم العبادي (توفي 1981) وأزهري محمد علي وعاطف خيري والصادق الرضي (أمثلة).. بها كتبنا وشعرنا ورطنا وغنينا ونغني كل غناوينا.. وبها نحب ونَتْرمْنَسْ كل لحظة.. وبها نكره أحياناً بالحق وبالباطل.. وبها نكتب البيانات السياسية المدنية والعسكرية والشعارات الثورية: بها نموت ونحيا!.


    وأختم بتذكير متابعنا الكريم بما جاء في مقدمة هذا السرد:


    السؤال الذي قد يخطر على بال البعض منا لأول وهلة : هل هناك أصلاً قواعد للعاميات!.. والإجابة نعم طبعا.. فقط لم نعتَد الحديث عنها ولا التعرف عليها. غير أن ذلك ربما كان خطأً جسيماً.. بالذات حينما نعلم أننا لن نستطيع التعرف على قواعد أشعارنا العامية ورؤية بنائها الداخلي إن لم نتعرف أولاً على قواعد العامية مرجعية تلك الأشعار. لأننا ببساطة لن نستطيع الإحاطة بشئ نحن لا نعرف أصلاً خواص المادة التي صنع منها.



    سأعطي في مستقبل السرد المزيد من الأمثلة العملية عملية تعضد هذا الزعم.

    ان عاميتنا هذي شديدة الأهمية إذن وذات خصوصية سودانية واصالة وتاريخ خاص بها. وما تزال تزداد أهمية وكل يوم تتوطد كوسيط تعبيري هام ويتطور كل يوم شاركت في صناعته كل شعوب السودان بلا إستثناء.. ومنها أنبثق عربي جوبا.

    تتواصل محاولة الإجابة على السؤال المحتمل: ما فائدة التعرف على قواعد عاميتنا السودانية!

    هذه المداخلة من بوست المبررات أعني محاولة شرح أهمية معرفة قواعد العامية لأنك بدونها لن تعرف تفاعيل شعرك العامي وأوزانه ولن تستطع إذن نطقه صحيحاً بالقدر الوافي كما شهدت بذلك الأمثلة التي جئنا بها حتى الآن ولدينا المزيد)



    الجوازات ولزوم ما لا يلزم في شعر الحقيبة وفرادة العبارة (وفي الزجل لزوم ما لا يزم هو الزجل ذاته.. شرح يتبع!.. مذكرة لحلقة مقبلة.. أحرموني ولا تحرموني، مثال:


    لاحظ كلمة ليل "يا ليلُ" وإشباعها تكون (يا ليلُو) جاءت وكأنها معربة وبقية القصيدة غير ذلك، وهناك (بي/رمْسي وليس برمْسي) كما أن القافية ثلاثية دوما (مْسِي) :


    في التفكر اصبح وامسي
    ايضا التزكار نجوى همسي
    فِتْتَفَكْ/كُرْ اصْبحْ/ ومْسي
    فاعِلُنْ/فاعيلنْ/فِعْلَنْ

    ايْضن/أتْتِزْكارْ/ نَجْوا/ همْسي

    فِعْلَنْ/ فاعِيلانْ/ فِعْلَنْ/فِعْلَنْ


    وحياتي اشبه برمسي
    اشكو يومي واسترحم امسي
    وحياتي/ أشْبهْ بي/رمْسي
    فَعِلَاتنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ

    اشكو/ يومي/ وسْتَرْحَمْ/ امْسي
    فِعْلَنْ/ فِعْلَنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ

    ما عهدتك يا ليل تمسي

    ما عهدْتَكْ/ يا ليلو/ تمْسي
    فاعلاتن/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ

    طلت وامتى اشراق شمسي
    طُلْتا/ وِمْتَا/ إِشْراقُو/ شمْسي
    فِعْلَنْ/ فِعْلَنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ


    وانت وين يا بدر التمام
    وِنْتا وِينْ/ يا بدْرَتْ/ تَمامْ
    فاعيلِينْ/ فاعِيلنْ/ فعولْ

    مقطع "2"

    لاحظ كلمة "الأيام" جاءت وكأنها معربة وبقية القصيدة غير ذلك.

    قتلو ليت الايامُ يندن
    تبقى لانت وسحابا دندن

    قُتْلُو/ ليْتلْ/ أيْيَامو/ يَنْدَنْ
    فِعْلَنْ/ فِعْلَنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ
    تَبْقى/ لانَتْ/ وَسْحَابا/ دَنْدَنْ
    فِعْلَنْ/ فِعْلَنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ


    مقطع "3"

    لاحظ القافية دوما (رُوني/هوني) أربعة أحرف.


    كلما النسمات عطروني
    فاجأوني دموع مطروني
    رب اغفر للعكروني

    كُلْلُمنْ نَسْ/ مَاتْ عَطْ/ طَرُوني
    فَاعِلَاتُنْ/فِيعْلنْ/فَعُولُنْ
    فَاجَأُوني/ دِموعْ مَطْ/ طَرُوني
    فَاعِلَاتُنْ/فَعُوعْلَنْ/فَعُولُنْ
    ربْبي/ أغْفرْ/ للْعَكْ/ كَروني
    فِعْلنْ/فِعْلنْ/فِعْلنْ/فَعُولُنْ

    في وداعة الباري العروني
    رب وقتاً يتذكروني
    او يقول القايل دروني

    في وداعتلْ/ بارِلْ/ عَروني
    فَاعِلَاتُنْ/فِعْلَنْ/فَعُولُنْ
    رُبْبَ وقْتَنْ/ يَتَزَكْ / كَروني
    فَاعِلَاتُنْ/فَعِلُنْ/فَعُولُنْ
    أوْ يَقَولَلْ/ قايلْ/ دَروني
    فَاعِلَاتُنْ/فِعْلَنْ/فَعُولُنْ

    او يحدث عني المنام

    أوْ يَحَدْدِثْ/ عنْ نِلْ/ مَنامْ
    فَاعِلَاتُنْ/فِعْلَنْ/فَعُولْ

    الدهاة بالسلو ما دهوني
    عن تجاهكم ما وجهوني

    أدْدُهاةْ بسْ/ سَلوْ ما/ دَهوني
    فَاعِلَاتُنْ/فَعُولُنْ/فَعُولُنْ
    عنْ تجاهْكُمْ/ ما وَجْ/ جَهوني
    فَاعِلَاتُنْ/فِعْلَنْ/فَعُولُنْ


    بي تحكو وشمتو النهوني
    برضي هايم وخاضع لهوني

    بَيْيا/ تَحَكْكُوْ/ وَشِمْتُنْ/ نِهوني
    فِعْلَنْ/فَعُولُنْ/فَعُولُنْ/فَعُولُنْ
    بَرْضي/ هايمْ/ وخاضِعْ/ لِهوني
    فِعْلَنْ/فِعْلَنْ/فَعُولُنْ/فَعُولُنْ


    لا اقول مستنكف دهوني
    عن كثير عن قيس نبهوني

    لا أَقولْ/ مسْتنْكفْ/ دَهوني
    فَاعِلانْ/فاعِيلنْ//فَعُولُنْ
    عنْ كُسِيرْ/ عنْ قِيسْ نَبْ/ بَهوني
    فَاعِلانْ/فاعِيلْلَنْ//فَعُولُنْ

    عن حقيقة الحب غين ولام
    عنْ حَقَيقْتَلْ/ حُبْ غينْ/ وَلام
    فَاعِليتْتَانْ/فِعْلانْ//فَعُولْ


    وملاحظة أخيرة: فرادة وغرابة بعض الكلمات المحتشدة بها القصيدة برغم أنها عامية وخاضعة لقواعد العامية السودانية.


    إذن نحن بصدد محاولة التعرف على ما نسميه بالجوازات (والضرورات) ولزوم ما لا يلزم (الإضافات النظمية الفائضة) وفرادة المفردات (الكلمات المفتاحية الوافدة من خارج العامية الوسطسودانية) في شعر الحقيبة (؟!). وعلاقة كل ذلك بالقواعد!.


    وعلى ذكر ذلك أضع من جديد الخلاصات الأولية ل: (قواعد العامية/الشعر العامي):

    1- أن أشعار السودان الوسطية تجرى على أساس قواعد العامية الوسطسودانية لذا معرفة قواعد تلك العامية جوهرية الأهمية.

    2- التعريب عيب (ممنوع) في الأشعار العامية، وجب أن تنطق بلغة الشارع.

    3- تفاعيل الأشعار مختلفة عن بعضها البعض وقاموس مفرداتها.

    4- نمطية الحقيبة جارية وفق قواعد العامية الوسطسودانية برغم الكلمات الفريدة والغريبة المحتشدة بها القصيدة.. وهي طبعاً وافدة وليست من أصل العامية الوسطسودانية إلا إنه كما أسلفنا فالنظم يخضع بالكامل لقواعد العامية السودانية كما لاحظنا من الأمثلة والتقطيع العروضي الذي أجريناه على قدر من أشعار الحقيبة

    5- للأشعار العامية أوزانها وأبحرها الخاصة بها وليست بالضرورة تنسجم مع الأبحر العربية الرسمية كما أن التفاعيل منوعة ومتعددة وتفوق التفاعيل الرسمية الثمانية المعروفة في الأنماط الرسمية فمثلاً في الرسمية لا توجد (فِيعْلانْ، فيعْعِلاتُنْ) وتوجد في الحقيبة.

    6- التقطيع العروضي للأشعار العامية ضروري لنتعرف على البناء الداخلي للقصيدة وفرز الأنواع الشعرية كما شيء آخر أهم: اللفظ السليم للمفردات.

    ونختم هذه الحلقة بمقطع متعلق بمحتوى هذا السرد من إمام الزجالين الأديب صفي الدين الحلي من كتابه العاطل الحالي والمرخص الغالي (فن الزجل):

    العاطِل الحالي كتاب في الأدب. ألفه صفي الدين عبد العزيز بن سرايا الحلِّي (1278-1351م) وهو شاعر وكاتب وأديب، وله ديوان شعر مشهور. اسم الكتاب كاملاً العاطل الحالي والمُرخَص الغالي ولكنه اشتهر بالعاطل الحالي.يعالج هذا المؤلَّف الفنون الأربعة التي كتبت في اللغة العامية وهي الزجل والمواليا والقواما والكان كان. وقد نص الحلي في مقدمة الكتاب على هذه الفنون فقال: "فهي الفنون التي إعرابها لحن، وفصاحتها لَكْنٌ، وقوة لفظها وهن. حلال الإعراب بها حرام، وصحة اللفظ بها سقام. يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة، وتضعف صنعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهي السهل الممتنع والأدنى المرتفع، لا سيما في الزجل الذي تختلف أوزانه ويضطرب ميزانه، ويتغاير لزومه ويشتبه منظومه. وهذه الفنون تختلف بحسب اختلاف بلاد مخترعيها وتفاوت اصطلاح مبتدعيها ؛ فمنها ما يكون له وزن واحد وقافية واحدة وهو الكان كان ومنها ما يكون له وزن واحد وأربع قواف وهو المواليا، ومنها ما يكون له وزنان وثلاث قواف وهي القواما ومنها ما يكون له عدة قواف وعدة أوزان وهو الزجل".
    ذلك مقطع مهم من كتاب العاطل الحالي والمرخص الغالي.. والحقيبة من نمطقية الزجل وفق خلاصة البحث.. اقرأ لطفاً مرة ثانية ماذا قال عن نمطيتها في هذا المقطع أعلاه : صفي الدين الحلي.. في حوالي العام 1330م.. قبل خراب سوبا.. اي هو نمط معلوم!
    دا كله ما فصيح.. دا عامي بس جاي من عاميات تاريخية في حضانة العامية السودانية.. الكلمات العربية الغريبة على العامية السودانية العربية لا تعد أفصح منها.. إلا في حالة واحدة (ركز معاك لطفاً) أن تأتي معربة أي وفق قواعد النحو والصرف والإعراب (أنا لا أتحدث عن القاموس هنا غير مهم) المهم التعريب.. كل الكلمات الغريبة على العامية الوسطسودانية التي وردت في الحقيبة: غير معربة (عجمية بلغة إبن خلدون، كلمات عربية غير معربة) كلها مبنية على السكون (ذلك ما عناه إبن خلدون).. اللغة العربية مثلاً لا يوجد بها ساكنان في الحشو إلا الإستثناءات المعروفة ولا يلتقي بها ساكنان في الحشو وهذا يحدث في الحقيبة.

    وجاء في المقدمة لابن خلدون:
    "لما شاع فنُّ التوشيح في أهل الأندلس، وأخذ به الجمهور لسلاسته وتنميق كلامه وترصيع أجزائه، نسجت العامة من أهل الأمصار على منواله، ونظموا في طريقتهم بلغتهم الحضرية من غير أن يلتزموا فيه إعراباً، واستحدثوا فناً سموه بالزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم إلى هذا العهد فجاءوا فيه بالغرائب واتسع فيه للبلاغة مجال، بحسب لغتهم المستعجمة".

    إبن خلدون يقول لغتهم المستعجمة. ويعني زجالي الأندلس آنذاك. وقلنا أن الحقيبة من نمط الزجل. فهل الحقيبة أيضاً مستعجمة!. نعم طبعاً، برغم الكلمات الفريدة الرنانة "الوافدة من التاريخ" فإنها غير معربة (لا تجري على قواعد النحو والإعراب في اللغة الفصيحة ولا على أوزان أبحر الخليل وتفاعيلها) كما أن كثير من تصاريفها غريبة على العربية كما أنها غريبة على العامية الوسطسودانية الحاضنة لشعر الحقيبة.







                  

العنوان الكاتب Date
خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست وحدك هذه المرة) بمناسبة ندوة الخميس! محمد جمال الدين02-14-23, 10:12 PM
  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:21 PM
    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:26 PM
      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:28 PM
        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:31 PM
          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:32 PM
            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:54 PM
              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 10:55 PM
                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-14-23, 11:25 PM
                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-15-23, 03:14 AM
                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-15-23, 09:40 PM
                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست أبوبكر عباس02-15-23, 09:46 PM
                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-15-23, 11:39 PM
                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-16-23, 03:03 AM
                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-16-23, 03:08 AM
                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-16-23, 03:24 AM
                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست أبوبكر عباس02-17-23, 03:12 AM
                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-17-23, 12:35 PM
                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-18-23, 10:42 PM
                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست أبوبكر عباس02-19-23, 02:02 AM
                                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-20-23, 03:33 AM
                                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-20-23, 10:26 PM
                                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-22-23, 00:28 AM
                                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-24-23, 07:36 PM
                                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين02-27-23, 01:56 AM
                                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-01-23, 05:08 AM
                                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-04-23, 09:23 PM
                                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-06-23, 04:20 AM
                                                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-06-23, 04:29 AM
                                                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين03-28-23, 02:12 AM
                                                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-01-23, 10:52 PM
                                                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-03-23, 01:07 AM
                                                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-03-23, 02:00 AM
                                                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-05-23, 09:43 PM
                                                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-09-23, 01:28 AM
                                                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-09-23, 06:34 PM
                                                                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين04-09-23, 09:29 PM
                                                                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين05-02-23, 01:50 AM
                                                                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين05-19-23, 04:38 AM
                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين06-28-23, 09:16 PM
                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-01-23, 08:08 PM
                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-11-23, 00:06 AM
                        Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-13-23, 03:48 AM
                          Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 00:25 AM
                            Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 00:28 AM
                              Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 01:16 AM
                                Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 02:25 AM
                                  Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 03:49 AM
                                    Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-25-23, 10:34 PM
                                      Re: خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست محمد جمال الدين07-27-23, 03:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de